الإدارة القانونية


 

الإدارة القانونية

تعد الإدارة القانونية جزءًا لا يتجزأ من إدارة الممتلكات العقارية، حيث توليه الشركات المتخصصة اهتمامًا كبيرًا يماثل باقي الاهتمامات والمهام من عمليات التسويق والتأجير والتقييم والصيانة والأمور المالية وما إلى ذلك.


وتهدف القوانين العقارية في الأساس إلى القضاء على مختلف الممارسات غير القانونية التي تتعلق بالأملاك سواء كانت سكنية أو تجارية أو أراضي، الأمر الذي يحتاج إلى خبرات معرفية ومهنية ذات مستوى عالي من الكفاءة في تقديم الاستشارات المفيدة في هذا المجال، إضافة إلى التكفل بـ الإدارة والأعمال القانونية اللازمة لمختلف الوحدات العقارية، وضمان خلوها من أي مشكلات.


وإيمانًا منا بأهمية تطبيق القوانين، وأنه يساهم في نجاح أي استثمار، وتقدُّم كافة الكيانات الاقتصادية على اختلاف أنواعها، فإننا نضع خبراتنا بين يدي عملائنا ونقدم لهم كافة الخدمات المتعلقة بـ الإدارة القانونية للممتلكات العقارية، بما يضمن لعملائنا اتخاذ كافة القرارات الصائبة فيما يتعلق بعمليات البيع، الشراء، التأجير..الخ.


لماذا الإدارة القانونية؟

يعرَّف القانون العقاري بأنه مجموعة القواعد القانونية التي تنظم المسائل التي يكون موضوعها عقارا مثل: الشفعة، الحيازة، الرهن الرسمي.. الخ، وقد أثبتت بعض الإحصائيات تعرض عدد من الأشخاص من أصحاب العقارات إلى خسارة كبيرة نتيجة النفقات والمبالغ التي تم صرفها في تسويتهم للدعاوى والمشاكل القانونية التي قد يتعرضون لها نتيجة عدم الاستعانة بمحامين ينظمون عمليات التعاقد والبيع والشراء والتأجير وكافة الإجراءات المتعلقة بالاستثمار في العقارات.


لذا تمثلت أهمية وجود قسم الادارة القانونية في شركات ادارة الاملاك في الحفاظ على قيمة العقار وتعظيم أصوله واتخاذ القرارات الصائبة التي تساهم في حماية مصالحه.


أهمية التعاقد مع شركات عقارية ذات خبرة في قسم الادارة القانونية

يعدُّ امتلاك العقارات من بين أهم القرارات المصيرية التي قد يتخذها الأشخاص في حياتهم، الأمر الذي يجعل الاستعانة بشركات عقارية ذات خبرة من الأهمية بمكان خاصة فيما يتعلق بـ الإدارة والأعمال القانونية، إذ توفر لك عوامل الحماية والأمان، وتجنبك التعرض لعمليات الغش والاحتيال التي قد يمارسها أصحاب العقارات الأخرى في بيع عقاراتهم.


تساهم الاستعانة بالشركات العقارية أيضًا في تلبية متطلباتك كصاحب عقار أيًّا كانت، وضمان مواكبة القوانين المنظمة للقطاع العقاري في عمليات البيع والشراء والاستثمار وتقديم الاستشارات اللازمة والمفيدة للحصول على أفضل الخدمات الممكنة وتحقيق الأهداف المرجوة.


وكما نعلم جميعًا، فإن المشاريع العقارية تتنوع بشكل كبير، ويصعب عليك كشخص -خاصة إذا لم تكن لديك سابقة خبرات في هذا المجال- اتخاذ القرارات بشأن عمليات البيع أو الشراء أو التأجير والاستثمار، دون وجود متخصصين يقدمون لك الدعم ويضعون خبراتهم العلمية وكفاءتهم المهنية بين يديك بما يلبي تطلعاتك ويُناسب ميزانيتك.


ماذا تقدم لك شركات ادارة الاملاك؟

الاستعانة بـ شركات ادارة الاملاك قرارٌ جيد بالنسبة للأشخاص الذين يملكون أكثر من وحدات عقارية تقع في مسافات بعيدة عن بعضها البعض، أيًّا كان نوع العقارات "سكنية، استثمارية، حرفية، تجارية" حيث يتطلب من مالك العقارات الاهتمام بكل عقار على حدة، الأمر الذي يكلفه الكثير من الوقت والمال والجهد.


لذا، تقدم شركات إدارة الأملاك لعملائها الكثير من الخدمات، والتي يتمثل أهمها في: الاختيار الجيد للمستأجرين، العمل على الحملات التسويقية المناسبة، إبرام مختلف العقود المتفقة مع القوانين المنظمة للقطاع العقاري في البلاد، الحفاظ على حقوق كل من المالك والمستأجر، المحافظة على ارتفاع معدلات الإشغال للوحدات العقارية.


من المهام المنوطة أيضًا بـ شركات ادارة الاملاك إجراء أعمال الصيانة الشاملة والوقائية، وتحصيل الإيرادات المستحقة لمالك العقارات في مواعيدها المحددة، وتقديم كافة التقارير الخاصة بمصاريف ونفقات وإيرادات العقار، وتقديم الاستشارات وإجراء الدراسات المالية والفنية التي تساهم في رفع كفاءة العقار وتطويره، فضلًا عن تمثيل مالك العقار لدى الجهات الحكومية.


علاوةً على ذلك، تهتم هذه الشركات إلى جانب البنود السابقة بـ الإدارة القانونية للعقار بهدف حماية صاحبه من أي نوع من المنازعات والخلافات والمشاكل القانونية.


إذا كنت صاحب عقار أو أكثر، فأنت بحاجة إلى متخصصين في إدارتها من كافة الجوانب الفنية والمالية والقانونية وما إلى ذلك، ونحن في شركة بن عفيف نقدم لك خبراتنا كفريق عمل يؤمن بأهمية الاستثمار العقاري، ويوظف قدراته وإمكانياته وكفاءته المهنية في تلبية متطلباتك واحتياجاتك وتحقيق طموحاتك في هذا المجال.


أهم المهام المنوطة بشركات إدارة الأملاك في قسم الادارة القانونية 

تتضمن شركات إدارة الأملاك الكبرى قسمًا خاصًا بـ الإدارة والأعمال القانونية والذي يقوم بكافة متطلبات العملاء ذات الصلة بهذا المجال من قبيل:

تقديم الاستشارات العقارية التي تساهم في تعظيم الأصول.

إجراءات نقل الملكية والإفراغ.

إجراءات الرهن العقاري وإلغاؤها.

إعداد عقود شراء وبيع الممتلكات العقارية المبرمة بين الأطراف المتعاقدة.

إجراء عمليات التقييم العقاري المعتمدة.

تمثل الأطراف في الدعاوى والنزاعات القانونية الخاصة بالعقارات.

توثيق المحاضر والإقرارات والاستلام والتسليم.

إعداد النماذج القانونية وصياغة العقود الإيجارية.

المساعدة في إتمام كافة المستندات والوثائق الرسمية اللازمة لإنهاء الصفقات.


وقد حققت شركة بن عفيف درجة عالية من الكفاءة والاحترافية في مجال الإدارة القانونية، والتي اكتسبتها نتيجة التطوير الدائم للمعلومات والبيانات ذات الصلة بالقوانين المنظمة للقطاع العقاري في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يمكِّن فريق عملها من تقديم أفضل الاستشارات القانونية وإيجاد أفضل الحلول الجذرية حال وجود أي مشكلة في العقارات.


معايير اختيار شركات عقارية ذات خبرة في الإدارة والأعمال القانونية

عندما يتعلق الأمر باختيار شركات ادارة الاملاك التي سيتم التعاقد معها لإدارة وحداتك العقارية، فيتعين عليك إجراء عملية بحث صحيحة للعثور على الشركة المناسبة التي تلبي لك طلباتك العقارية وتحقق قيمة سوقية عالية لعقاراتك.


ورغم أن التعاقد مع شركات عقارية قد يبدو مكلفًا للبعض، إلا أنه يستحق ذلك خاصةً إذا كانت الشركة ذات خبرة عالية في هذا المجال، تحقق لك الوصول إلى أهدافك في أسرع وقت ممكن، وتتحمل الكثير من المسؤوليات التي كنت ستنفق فيها الكثير من وقتك وجهدك ومالك، بل تكون حاجتك أكبر إلى هذه الشركات في حال كنت تفتقر إلى الوقت والمهارات اللازمة لإدارة عقاراتك بنجاح.


إليك إذًا أهم معايير وخطوات اختيار شركات عقارية ذات خبرة في الإدارة والأعمال القانونية:

من الجيد مقابلة فريق عمل الشركة والتعرف بالتفاصيل على أهم الخدمات التي يمكنك الاستفادة منها لأملاكك العقارية، فضلًا عن معرفة ما إذا كانت الشركة تقدم لك خدمات عقارية تحتاجها خصيصًا لعقاراتك.

تعرف على طبيعة الخبرات التي تحصل عليها الشركة، وهل لديها خلفية كافية عن كافة العمليات والإجراءات التي يحتاج إليها العقار والتي تتضمن العمليات الفنية والتقنية والإدارة والأعمال القانونية وغيرها.

امتلاك خبرة واسعة في سوق العقارات السعودي، وإيجابيات وسلبيات فرص الاستثمار العقاري المتاحة لتقديم أفضل خدمة تساعدك على تحديد هدفك بالشكل المناسب لاحتياجاتك وميزانيتك.

توفر الخبرة التسويقية لدى الشركة، ومواكبتها لأحدث الاتجاهات في التسويق الرقمي والإعلان التقليدي، وقدرتها على معرفة الوسائط والقنوات الأكثر فاعلية.

سؤال العملاء السابقين للشركة عن سمعتها وطبيعة التعامل مع العملاء ونوعية الخدمات المقدمة، ومدى توفر الشفافية والمصداقية والوضوح ومشاركة العميل تفاصيل العمل التي يتم القيام بها.

الاطلاع على التقييمات وردود الأفعال والانطباعات التي حصلت عليها الشركة العقارية على موقعها الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

التعرف على مدى التزام الشركة العقارية بما تحدده من مواعيد تقديم الخدمات والتأكد من الجدية والالتزام والاهتمام، وهذه السمات تظهر لك كعميل في بدايات التعامل مع الشركة.

التعرف على مدى ما تتمتع به الشركة العقارية من سرعة في إنجاز المهام والالتزامات والخدمات التي تم الاتفاق عليها مسبقا، فهذا من شأنه أن يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال عليك كعميل.


بصفة عامة، يتعين على شركات ادارة الاملاك ذات السمعة الطيبة أن تكون قادرة على فهم متطلبات واحتياجات عملائها وأن تبذل قصارى جهدها في السعي إلى تحقيق أهدافهم.


وعلى الجانب الآخر، ينبغي أن تمتلك هذه الشركات الخبرات الواسعة في مجال الإدارة والأعمال القانونية، ليكون العميل في أمان تام عن التعرض لأي عقبات تواجه ملكيته للعقار أو تعطل عملية الاستثمار فيه.