05 Dec
05Dec

لا يقتصر تحصيل الايجارات على طريقة واحدة فحسب، بل هناك الكثير من الوسائل والأساليب منها ما هو تقليدي ومنها ما يعتمد على استخدام التقنيات والبرامج والتطبيقات الحديثة، مع العلم أن إنشاء طريقة متميزة لتحصيل الإيجار كل شهر يجعل من السهل تتبع المستأجرين ومعرفة أيّهم يتأخر عن سداد الإيجار وأيهم ينتظم في ذلك.

في هذه التدوينة توضيح لأهم الطرق المتبعة في تحصيل الايجارات ومميزاتِ كل طريقة، وهل كل الطرق تناسب كل الملاك والمستأجرين؟ وما هي العوامل التي ينبغي مراعاتها منذ بداية التأجير لتسهيل هذه العملية.

من مميزات الاستثمار عبر تأجير العقارات، تحقيق الدخل السلبي وكسب العوائد المادية المجزية حتى وأنت تعمل في وظيفتك الخاصة بك، كما أنه في حال زيادة قيمة عقاراتك تزيد قيمة استثماراتك.

فإذا كنت تفكر في شراء عقار استثماري وتأجيره، فإنه يتعين عليك معرفة خبايا عملية التأجير والعلاقات بين المالك والمستأجرين وقوانين التأجير وطرق تحصيل الايجارات..الخ، ومع أن هذا النوع من الاستثمار يعد من الاستثمارات المربحة إلا أنه يواجه بعض التحديات التي تتطلب منك مجموعة واسعة من المهارات لمواجهتها والتغلب عليها.

وقد تقضي الكثير من الوقت في اختيار عقارك وصيانته وتأهيله للتأجير وتنفيذ الحملات الترويجية له والعثور على المستأجرين الجيدين والتعامل معهم، وإجراء الصيانة بشكل مستمر وغير ذلك.

من المهم أيضًا حماية استثمارك العقاري، وتحقيق عوامل الأمن والسلامة للمستأجرين وما إلى ذلك من البنود المتعلقة بقوانين تأجير العقارات، والتي تضمن الحقوق لكافة أطراف العملية التأجيرية وتوضح لهم ما عليهم من التزامات.

لذا يفضل الكثيرون تعيين إحدى شركات ادارة العقارات والتي يمكنها تقديم مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك تنظيم أعمال الصيانة، وفحص المستأجرين الجدد، ومعالجة مدفوعات الإيجار المتأخرة، كما أن لهم أساليبهم المميزة في اختيار طرق تحصيل الايجارات بما يناسب جميع الأطراف المتعاقدة.

أهم العوامل التي تحكم اختيارك لأفضلِ طريقة في تحصيل الايجارات 

قبل اختيار أفضل طرق تحصيل الايجارات ينبغي النظر إلى عدد من العوامل الهامة منها على سبيل المثال:


  • عدد المستأجرين، وعدد الوحدات الإيجارية، فلتتخيّل أنّك كمالك عقار لديك 30 وحدة إيجارية، فهل من المفيد أن تطرق 30 بابًا بشكل شخصي لتحصيلِ الايجاراتِ في مطلع كل شهر، لذا سوف تحتاج إلى طريقة أكثر فعالية وبساطة للتحصيل.
  • المسافات الطويلة بين العقارات التي ترغب في تأجيرها، تصعب أيضًا من عملية تحصيل الايجارات بشكل شخصي، وتجعل من المفيد للغاية التعاقد مع شركات ادارة العقارات.
  • طبيعتك الشخصية ورغبتك في عدم التعامل مع المستأجرين بشكل شخصي أو التدخل في عملية إدارة عقاراتك، وهنا يمكنك الاتفاق على آلية دفع الإيجار بشكل إلكتروني أو التعامل مع شركات عقارية تقوم بتحصيل الإيجارات نيابة عنك.
  • مدى ارتياحك للطريقة التي ترغب في تحصيل الايجارات بها سواء كانت باستخدام التقنيات والبرامج الذكية، أو من خلال التحصيل الشخصي.

الطرق الأكثر شيوعا في تحصيل الايجارات

يدرك المستثمرون جيدًا أن تحسين التدفق النقدي هو أمر ضروري لأي عمل تجاري، خاصةً بالنسبة للاستثمار العقاري، فكلما تم تحصيل الإيجار بشكل دوري في وقت استحقاقه كلما حقق المستثمر أهدافه.

لذا يعد اختيار إحدى طرق تحصيل الايجارات وتطبيقها من أكبر التحديات التي يواجهها أصحاب العقارات المؤجرة، فتحصيلُ الإيجار من المستأجر بشكل شهري لا يكون أمرًا سهلًا بشكل دائم.

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها تحصيل الايجارات من المستأجرين، وهي على النحو التالي:

  • تحصيل الايجارات عبر الانترنت، وهناك العديد من المواقع والمنصات الإلكترونية والتطبيقات الذكية التي تقدم هذه الخدمة لأصحاب العقارات، ويمكنك اختيار ما يناسب احتياجاتك ومتطلباتك وأهدافك الاستثمارية.
  • تحصيل الايجارات عبر البريد، وهو خيار يوفر عليك تحصيل المدفوعات بنفسك، حيث يسمح للمستأجرين إرسال مدفوعاتهم من خلال البريد، وربما كانت عيوب هذه الطريقة تتمثل في عدم وصول الإيجارات إليك في موعدها المحدد، إضافةً إلى مشاكل أخرى من هذا القبيل.
  • استلام الإيجار من خلال الشيكات، وهي من أقدم وأبطأ طرق التحصيل، كما أنها قد تتعرض لمخاطر الوصول المتأخر أو حتى فقدانها، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل في التدفق النقدي لدى المستثمر.
  • تحصيل الإيجار بشكل شخصي، من جميع المستأجرين، ومن مميزات هذه الطريقة أنك تحصل على مدفوعاتك كاملة في موعدها المحدد مع منح كل مستأجر إيصالًا بإتمام المعاملة، كما أنها طريقة جيدة لزيارة العقار والتواصل مع المستأجر، ولكن قد يصعب التنسيق بين الوقت المناسب لك وللمستأجرِين حتى يتسنى لك استلام الإيجارات منهم.
  • التعاقد مع شركات ادارة العقارات وهي طرف ثالث ينوب عنك في تحصيل الايجارات فضلًا عن التعامل مع شكاوى المستأجرين ومعالجة مشاكل الصيانة في العقار والبحث عن المستأجرين الجيدين، وذلك مقابل مبلغ متفقٌ عليه وفقًا لما يتم تقديمه من خدمات.

كيف يمكنك تحصيل الايجارات في وقتها المحدد؟

أيًّا كانت الطريقة التي ترغب في اتباعها في عملية تحصيل الايجارات بحيث تناسبك كصاحب عقارات، وتناسب مستأجرِيك، فإنك تحتاج أيضًا إلى اتباع طريقة مثالية تستطيع من خلالها تحصيل الإيجار في وقته المحدد دون عناء، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي يمكنك اتباعها لتحقيق ذلك:

  • البحث عن المستأجرين الجيدين، وهم الذين يقدّرون الممتلكات ويحافظون عليها ويسلّمونها كما استلموها تمامًا، ويلتزمون بدفع الإيجارات في وقتها المحدد دون مماطلة أو تأخير.
  • الاتفاق على طريقة مناسبة للطرفين لتحصيل الإيجار، وربما يكون اختيار الدفع التلقائي عبر الإنترنت مفضلًا حيث يحافظ على تنظيم المدفوعات وتذكير المستأجرين بمواعيد الدفع وتضمين الرسوم المتأخرة في حال تأخير الدفع وما إلى ذلك.
  • صياغة عقد الإيجار بشكل احترافي بحيث يتضمن كافة تفاصيل الاتفاق بين كل من المؤجر والمستأجر، ومن بين هذه التفاصيل تحديد مواعيد وآلية السداد والعقوبات التي قد تترتب على تأخير الدفع في وقته المستحق.

ومع ذلك لا يخلو الأمر من مواجهة مستأجرين يمتنعون عن الدفع أو يدفعون في وقت متأخر، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على التدفق النقدي لمالك العقار، وهؤلاء يتم التعامل معهم بخطوات تدريجية تبدأ من حيث التواصل معهم بشكل ودي لمعرفة سبب عدم الدفع أو تأخير الدفع المتكرر، ومن ثم إرسال الإشعارات والإنذارات وحتى رفع الدعاوى القضائية في حال استحالت الحلول الودية.

وفي حال اتخاذ الإجراءات القانونية ورفع الأمر إلى المحكمة، فسوف يكون أمام المستأجر مهلة خمسة أيام للدفع أو المثول أمام المحكمة.

ما هي أفضل الطرق المتبعة في تحصيل الايجارات؟

لا توجد طريقة بعينها يمكن أن نقول أنها أفضل طرق تحصيل الايجارات، لأن ذلك يعتمد على طبيعة وراحة كل من صاحب العقار والمستأجر، فهما اللذان يتفقان على آلية وموعد الدفع كما يتراءى لهما، ومع ذلك ربما نجد مع التطور التكنولوجي الذي أصبح لا غنى عنه في كافة مجالات الحياة، أن فئة كبيرة من أصحاب العقارات يعتمدون التقنيات والبرامج الحديثة التي تسمح للمستأجر بالدفع التلقائي فضلًا عن إدارة العقار بشكل متكامل.

هذه البرامج تكون مناسبة بشكل كبير لمن يرغبون في الاستثمار في عقاراتهم فهم يمتلكون أكثر من عقار وفي مناطق مختلفة، الأمر الذي يجعل من الصعب تحصيل الايجارات بشكل شخصي أو عبر البريد أو من خلال تسليم الشيكات وما إلى ذلك.

أهم المميزات التي تحققها برامج تحصيل الايجارات عبر الانترنت

فيما يلي جانب من المميزات التي تحققها برامج تحصيل الايجارات عبر الانترنت:

  • تقديم الحلول والخدمات المتكاملة التي تمنح جميع أطراف العملية الإيجارية مزيدا من الثقة والشفافية والحيادية.
  • إنشاء عقود إيجار موحدة تضمن حقوق كلّا من المؤجر والمستأجر، مع إمكانية تعديل العقد بما يتلاءم مع طبيعة عملية التأجير وتوثيقه.
  • إمكانية استخدام هذه البرامج وإدارتها من مختلف الأجهزة "الهواتف الذكية، وجميع أنواع أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية".
  • إمكانية استخدام البيانات والعقود الموثقة على هذه البرامج كسندات تنفيذية.
  • سهولة إرسال التقارير والكشوفات المتعلقة بكل من الملاك والمستأجرين في أي وقت.
  • تقديم حلول مناسبة لتذكير المستأجر بقرب موعد استحقاق الإيجار وكذلك مواعيد انتهاء العقد أو التجديد.
  • السهولة والمرونة في عملية الدفع.

كافة المزايا السابقة التي تحققها برامج تحصيل الايجارات عبر الانترنت تهدف إلى تسهيل العملية الإيجارية، وحفظ حقوق جميع الأطراف "المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري"، والحد من الخلافات التي قد تنشب مستقبلًا، هذا فضلًا عن رفع كفاءة قطاع الإيجارات وقدرتها على المساهمة بشكل كبير في الناتج المحلي وتنشيط الاستثمار العقاري بشكل عام.

كيفية تحصيل الايجارات المتأخر عن طريق شركات ادارة العقارات

عندما تشتري عقارًا أو أكثر بغرض الاستثمار فيها من خلال تأجيرها، فمن المحتمل أنك أنشأت ميزانية تعتمد على حصولك على إيجر ثابت تسدد من خلاله ما عليك من مستحقات للعقار، وتحصل منه على عوائد ربحية ثابتة بشكل شهري.

تخيل أنك تواجه فيما بعد عدم الدفع من قبل المستأجرين، من البديهي أن يؤثر ذلك على ميزانيتك التي أنشأتها، ويقلل من التدفق النقدي لعقاراتك، لذا يفضل أن تقوم بالتعاقد مع أفضل شركات ادارة العقارات التي تقوم نيابة عنك بعملية تحصيل الايجارات وإدارة العقار بشكل متكامل.

  • في حال تعاقدِك مع شركة التحصيل، فإنه يتعين تقديم كافة البيانات الخاصة بعقارِك واتفاقيّة الإيجار الموقعة بينك وبين المستأجرين، وما إلى ذلك من المستندات التي تحتاج إليها الشركة لتقوم بمهامها.
  • من الجيد أن تكون قد احتفظت بكافة السجلات والوثائق التي تثبت أي تعاملات أو تواصل بينك وبين المستأجرين، فهذا يفيدك في إثبات أنك أعلمتهم قبل ذلك بموعد استحقاق الدفع.
  • تمتلك شركات ادارة العقارات أدوات وبرامج وتقنيات وأساليب خاصة بها قد لا تكون متاحة لك، لذا يمكنها مساعدتك في عملية التحصيل، فضلًا عن مساعدتك في عملية إدارة العقار برمتها من قبيل العثور عن مستأجرين ومتابعة عمليات الصيانة الدورية وصيانة الطوارئ للعقار وما إلى ذلك.
  • يعمل لدى هذه الشركات أيضًا فريق متخصص في المجالات المحاسبية والقانونية والإدارة، الأمر الذي يؤهلها لإتمام عمليات تحصيل الايجارات بشكل سليم وقانوني عبر اتخاذ الإجراءات بشكل متدرج بدءا من التواصل مع المستأجر وإعلامه وحتى اتخاذ الإجراءات القانونية في حال امتناعه عن دفع الإيجار.
  • تعتمد شركات ادارة العقارات الاحترافية أفضل البرامج التقنية والتطبيقات ذات الصلة بـ تحصيل الايجارات عبر الانترنت، الأمر الذي يمكّنها من إدارة عقاراتك على أفضل وجه ممكن، وتحقيق أهدافك الاستثمارية.

تذكر أن برامج تحصيل الايجارات عبر الانترنت تتنوع فيما بينها من حيث طبيعة التصميم والخصائص والمميزات التي توفرها للمستخدمين، لذا يتم الاختيار فيما بينها بناء على احتياجاتك ومتطلباتك وأهدافك التي ترغب في تحقيقها.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.