18 Apr
18Apr

لا شك أنك تحتاج إلى متخصص يساعدك في تأجير المراكز التجارية باحترافية وتكون لديه الكفاءة المهنية والاستراتيجيات الخاصة بـ استهداف المستأجرين الجيدين وجذبهم وهي إحدى مهام ادارة المراكز التجارية والتي تهدف إلى تأجير مركز التسوق الخاص بك بكفاءة عالية بما يضمن تحقيق العوائد المادية المجزية للمبنى التجاري.

لا يمتلك الكثيرون من أصحاب المراكز التجارية الخلفية الكافية حول تأجير المراكز التجارية واستهداف المستأجرين المناسبين لشغل كافة المساحات على اختلاف أنواعها والتي تشمل محلات البيع بالتجزئة والمكاتب والمطاعم والمقاهي وغيرها، لذا فهم يفضلون التعاقد مع شركات ادارة المراكز التجارية التي تقدم مثل هذه الخدمات بمهنية واحترافية، ولكن ما هي التوقعات التي يمكنك أن تحصل عليها من مثل هذه الشركات في ما يتعلق بهذا المجال؟

نصائح هامة فيما يتعلق بتأجير المراكز التجارية إن جذب المستأجرين الجيدين والعثور عليهم يتطلب قدرًا كبيرًا من الاهتمام بهدف تحقيق أفضل النتائج، لذا يوصي الكثيرون بالاستعانة بأفضل الشركات المتخصصة في إدارة وتأجير المراكز التجارية.

بدايةً، عليك أن تتذكر أن من مهام ادارة المراكز التجارية أن تفهم أن المستأجرين لديك هم شركاؤك في العمل، لذا يتعين عليك أن تبذل ما في وسعك للترويج لمتاجرهم وعلاماتهم التجارية لتتمكن من جذب أكبر فئة ممكنة من الزوار إلى مركزك التجاري وبالتالي الحفاظ على ازدهار ونمو أعمالهم التجارية.

على صعيد آخر، فإنه من الجيد أن تحلل مزايا مركز التسوق الخاص بك، وما الذي يجعله مشروعًا رائدًا سواء من حيث موقعه وأسعاره المثالية، كما يمكنك أيضًا القيام بالعديد من الأشياء التي تجعل المبنى التجاري أكثر تفضيلًا للمستأجرين الجيدين.

تتبع الشركات المتخصصة في ادارة المراكز التجارية استراتيجيات خاصة تساعدها بشكل جيد على استهداف المستأجرين المثاليين، يتمثل أهمها فيما يلي:

1.تحديد رؤية واضحة حول الصفات التي تبحث عنها في المستأجر المثالي من حيث التزامه باتفاقات الإيجار والدفع في الوقت المناسب ومدى الاستقرار في العمل وما إلى ذلك.

2.تحديد سعر الإيجار المناسب بحيث لا يكون مرتفعًا أو منخفضًا عن المعدلات المطروحة في السوق، وهذا يساعد على جذب المستأجرين الجيدين والحصول على عائد جيد لاستثماراتك.

3.اجعل مركزك التجاري جذابًا للعملاء المستهدفين قدر الإمكان، والتقط له صورًا تناسب العرض على المستأجرين فهذا يساعد على خلق انطباع أفضل لدى المستأجرين.

4.التأني في فحص المستأجرين بدقة والتحقق من دخولهم وميزانياتهم وتاريخهم الجنائي والمهني وما شابه.

5.ابحث عن المستأجرين لعلامات تجارية جيدة، فهذا يضمن لك ارتفاع أعداد الزوار، وكثرة إقبال العملاء على مركزك التجاري.

6.يجب أن يكون هدفك الأساسي هو جذب أكبر عدد ممكن من العملاء إلى مركز التسوق الخاص بك، وتذكر أنه إذا لم يكسب المستأجرون الأموال، فستخسرهم قريبًا في مراكز التسوق الأخرى.

7.الحفاظ على نظافة العقار وإجراء عمليات الصيانة الدورية والوقائية لمرافقه كلما دعت الحاجة إلى ذلك، فهذا من شأنه أن يمنح المستأجرين شعورًا بالراحة ويوفر لهم الكثير مقابل إصلاح المرافق والممتلكات وتنظيفها وتنظيمها.

8.لا تنس أن الصيانة الوقائية توفر لك الكثير من الوقت والجهد والمال من خلال تقليل فرص تعطل الأشياء على المدى الطويل، وإن حدث العطل فإن استجابتك السريعة لإصلاحه هي أفضل طريق لجذب المستأجر.

9.كن على استعداد للإجابة عن كافة الأسئلة التي قد يطرحها عليك المستأجرون المحتملون، والتي تتعلق بمدى توفر الوسائل التي تخلق لهم بيئة مناسبة ومحفزة على أداء أعمالهم ونمو وازدهار أنشطتهم التجارية.

10.تحقيق الجودة العالية فيما يتعلق بمهارات الاتصال، حيث يبحث المستأجرون عن مدير العقارات التجارية الذي يتمتع بمهارات اتصال من الدرجة الأولى، ويتحققون من سهولة الوصول إليه وقدرته على الإجابة على جميع استفساراتهم وتلبية متطلباتهم.

من الضروري أيضًا الاهتمام بكتابة الإعلان المناسب لـ استهداف المستأجرين ودعوتهم لاستئجار مساحات خاصة بهم في مركز التسوق الخاص بك، من الجيد أن تطرح على نفسك عددًا من الأسئلة أثناء عمل هذا الإعلان من قبيل ما هو عنصر الجذب الذي من شأنه أن يثير اهتمام المستأجر الذي تريده، وهل محتوى الإعلان غني بكافة المعلومات التي يحتاج إليها المستأجر، وهل من السهولة بمكان أن يتواصل المستأجرون المحتملون معك، يتعين عليك أيضًا الاهتمام بإدراج الصور عالية الجودة والتي تساهم بشكل كبير في جذب المستأجرين الجيدين.

خلاصة الأمر، يمكنك تأجير المراكز التجارية من خلال تحقيق الخطوات السابقة، وتذكر أنه كلما كانت محققةً بشكل أفضل، كلما كانت تجربة المستأجر المحتمل لديك تجربةً إيجابية وسوف يكون أكثر سعادة وولاء لمركزكَ التجاري، فضلًا عن بناء سمعة رائعة لك كمدير للمراكز التجارية.

أنواع المستأجرين الذين ينبغي تجنبهم في حال تأجير المراكز التجارية يسعى أصحاب المراكز التجارية إلى ملء الشواغر في المباني الخاصة بهم، وهم مع ذلك يواجهون الكثير من التحديات والصعوبات إذا لم يبذلوا جهدهم في اختيار المستأجرين المثاليين أو المتعاونين، ولم يقبلوا بأول مستأجر يطرق بابهم دون أن يتحققوا من كونه مستأجرًا مناسبًا من حيث القدرة المادية وغيرها من الأمور، لذا ينصح الخبراء في هذا المجال بضرورة تجنب أنواع بعينها من المستأجرين الذين يؤدي التعاقد معهم إلى التعرض لخسائر مادية ومعنوية، ومنهم على سبيل المثال:

1.المستأجرون الذين يقدمون لك معلومات غير حقيقية حول وضعهم الوظيفي والمالي، ولتجنب هذا النمط يتعين عليك التحقق من دقة وصحة المعلومات في الوثائق والمستندات التي يقدمونها، قبل إجراء أي تعاقد معهم.

2.المستأجرون الذين لديهم تاريخ إيجاري غير مقبول مثل الذين يعتادون المماطلة أو تأخير سداد الإيجار في وقته المحدد، وهذا النوع يمكن التعرف عليه من التحدث مع الملاك السابقين الذين تعاملوا مع هذا المستأجر.

هناك أيضًا العديد من المشكلات والتحديات التي تواجه الملاك في تعاملهم مع المستأجرين، على سبيل المثال هناك المستأجرون الذين يحدثون تغييرات غير مرغوب فيها في المكان أو المساحة المؤجرة، والإضرار بها وعدم المحافظة عليها، أو المماطلة في سداد دفعات الإيجار، أو عدم قبول زيادة الرسوم الإيجارية..الخ.

وبطبيعة الحال، تهتم شركات ادارة المراكز التجارية ذات الخبرات العالية باختيار المستأجرين الجيدين والتعاقد معهم بشكل قانوني موافق للأنظمة المعمول بها في البلاد، على أن ينص العقد على كافة البنود التي يتعين على كل من المالك والمستأجر الالتزام بها.

صفات المستأجرين الجيدين الذين يبحث عنهم مديرو المراكز التجاريةمن الطبيعي أنك ترغب في استهداف المستأجرين الجيدين، وهؤلاء يمكن العثور عليهم بعد فحصهم والتحقق من صفاتهم، حيث أن اختيار المستأجر الخطأ لمركز التسوق الخاص بك يؤدي إلى خسائر مادية كبيرة، ويتطلب منك السعي في إجراءات الطرد والتضحية بالكثير من جهدك ووقتك، فضلًا عن صرف الكثير من الأموال على المحامين في رفع الدعاوى..الخ.

ضع في اعتبارك أن المستأجر الجيد هو الذي يتمتع بعدد من الصفات أهمها:

1.خلوه من الإدانات الجنائيةوهذا من شأنه أن يضمن لك الحفاظ على سلامتك وسلامة ممتلكاتك والموقع الذي يقع فيه المبنى التجاري الخاص بك، لذا يتعين عليك أن تكون على دراية كافية بالقوانين المنظمة في بلدك والتي تتعلق بفحص المستأجرين والتحقق من تورطهم في مخالفات جنائية من عدمه.

2.الالتزام بسداد الدفعات الإيجاريةيتمثل السر في نجاح عملية التأجير في أن يكون لديك مستأجرين يدفعون الإيجارات في أوقاتها المحددة، حيث أن التخلف المستمر في السداد يعني في كثير من الأحيان التعرض للإخلاء، الأمر الذي يكلفك مبالغ مالية كبيرة، فضلا عن أن بعض الملاك قد لا يكون لديهم المال أو الوقت الكافي للتعامل مع مثل هذه الأعباء، من هنا، يمكنك الاتصال بالملاك السابقين والسؤال عن سلوك المستأجر المتقدم.

3.لديه تاريخ مالي وائتماني سليم، ولديه دخل مستقريساعدك التحقق من السجل الائتماني للمستأجر على معرفة ما إذا كان قادرًا على سداد الإيجار في وقته المحدد، كذلك فإن إلقاء نظرة على ديون المستأجر يجعلك قادرا على تحديد ما إذا كان من الممكن أن يغطي تكاليف الإيجار مع سداد ما عليه من الديون.

4.يتمتع بالنزاهة والمصداقية والسلوك الجيدإن العثور على المستأجرين الذين يتصرفون باحترام مع كل من المالك والجيران هو أمر ضروري للغاية، ويمكنك أن تلمس هذه التصرفات في حديثه معك حول أمور الصيانة والمسئوليات والالتزامات المطلوبة منه، أما على المستوى العملي فإنه يدفع الإيجارات في وقتها المحدد، ويلتزم فعليا بشروط الإيجار، ويمتلك مهارات التواصل الجيد، ويمتنع عن كل ما يتسبب في حدوث المشكلات مع المالك أو المستأجرين الآخرين.

أهم المعايير التي يمكنك بناء عليها اختيار شركة ادارة المراكز التجاريةمع ضمان اختيار الشركات المتميزة في مجال ادارة المراكز التجارية، فإنك بذلك تضمن قيامها بمهامها على أكمل وجه ممكن في عملية استهداف المستأجرين، لذا يمكنك فيما يلي التعرف على أهم المعايير التي تختار بناءً عليها إحدى الشركات المتخصصة للتعاقد معها على تأجير المراكز التجارية، وملء الشواغر فيها بما يحقق لك هدفك الأساسي المتمثل في تحقيق عوائد استثمارية عالية:

1.الشركات ذات الخبرات العالية في مجال ادارة المراكز التجارية هي التي حققت الكثير من المشاريع الناجحة التي يمكنك معاينتها على أرض الواقع ومن ثم تكوين انطباعك عنها، لذا فإن إنجاز العديد من المشاريع الناجحة في هذا المجال يعد مؤشرا جيدا يمكنك على أساسه اختيار الشركة وتفضيلها عن غيرها من الشركات.

2.تسعى الشركة الاحترافية في هذا المجال إلى أن يكون هناك تعاون فعال بينها وبين المستأجرين، الأمر الذي يحقق الأهداف والطموحات لجميع الأفراد فيما يتعلق بالتخطيط للأنشطة التجارية والخدمية الخاصة بالمركز التجاري.

3.الشركة المتميزة هي التي تقدم إلى عملائها الاستشارات المناسبة بهدف مساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بعملية ادارة المراكز التجارية وجذب المستأجرين الجيدين.

4.من أهم معايير اختيار الشركة المتميزة في ادارة المراكز التجارية أن تكون لديها الاستراتيجيات المناسبة لعمليات الإدارة والتي تتضمن التشغيل والصيانة وإدارة الأزمات والأمن والنظافة وما إلى ذلك، على أن تكون هذه الاستراتيجيات مواكبة للأسس والمعايير العالمية وبما يلبي متطلبات العملاء والمستأجرين على حد سواء.  

وعلى كل حال، فإن الشركات الاحترافية في أي مجال كان تسعى إلى إلى التفكير بطرق غير تقليدية وابتكار حلول شاملة ومتكاملة تحقق هدف أن يكون مركز التسوق الخاص بك مركزا متميزا وحيويا وجاذبًا للزوار والعملاء، وهذا ما يمكنك التأكد منه عبر الاطلاع على المشاريع السابقة التي قامت الشركة بإنجازها على أرض الواقع، وكذلك سؤال العملاء السابقين للشركة عن مدى رضاهم وانطباعهم عن كافة ما تقدمه الشركة من خدمات في مجال إدارة مراكز التسوق، وخاصة جذب المستأجرين الجيدين إليها.

إن علاقتك الجيدة بالمستأجر أمر ضروري للغاية، إذ أن المستأجرين الراضين يبقون في مركز التسوق الخاص بك لفترة أطول ويقللون معدلات الدوران وبالتالي تحقيق أكبر عوائد مادية ممكنة، وهذا هو ما نهدف إليه في شركة بن عفيف حين نقدم لعملائنا مختلف الخدمات ذات الصلة بـ تأجير المراكز التجارية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.