أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح


26 May
26May

ماذا تعرف عن أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح؟ هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل خاصةً وأن الاستثمار العقاري يعني توفير فرص مضمونة للحصول على عوائد مالية شهرية ثابتة، فضلًا عن أنه يمهد الطريق لأنواع أخرى من الاستثمارات.

جدير بالذكر أن السوق العقاري يعد من أكثر الاستثمارات أمانًا واستقرارًا، ولا يتعرض المستثمرون فيه إلى مخاطر التضخم المالي أو الخسائر التي قد تلحق رؤوس الأموال كما في أنواع الاستثمارات الأخرى. 

ومع تغير قوانين الاستثمار في كثير من الدول مثل قوانين الاستيراد والتصدير، والتي قد تعرض المستثمر لأي نوع من المخاطر، فإن السوق العقاري لا تتغير قوانينه في الغالب، فكل ما يحتاجه المستثمر هو معرفة جيدة بقواعد وشروط البيع أو التأجير فحسب. وبعد تعرفك على جانب من مميزات الاستثمار في مجال العقارات، بقي الآن أن تكون على اطلاع بـ أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح والتي نبينها في السطور التالية.

أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح

 إذا كنت جاهزًا لبدء الاستثمار العقاري فإليك أفضل الطرق المناسبة لتحقيق النجاح في هذا المجال:

 فكر في الاستثمار في العقارات المؤجرة يمكنك شراء عقار مناسب، وتأجير غرف فيه للطلاب، أو تأجير وحدات في عقار متعدد الوحدات، وبالطبع يمكنك شراء وتأجير عقار استثماري بالكامل، وسوف تحصل على خبرات عالية إذا كنت تدير عقاراتك بنفسك حيث ستتعلم الكثير حول هذه الصناعة.

يتميز هذا النوع من الاستثمار العقاري بطول فترات الإيجار، وضمان حصول المستثمر على إيجار شهري ثابت، ورغم ذلك يتعين عليك الانتباه إلى تكاليف الصيانة الدورية للحفاظ على قيمة العقار، والقدرة على التعامل مع بعض المشكلات ذات الصلة من قبيل تعثر المستأجرين في سداد دفعات الإيجار.

 بيع العقارات بعد تجديدهايمكنك الاستثمار أيضًا من خلال شراء منزل منخفض السعر، ثم تجديده بأقل تكلفة ممكنة وبيعه لتحقيق ربح، وهذه الطريقة تحتاج إلى الكثير من الدقة في تقدير تكاليف الصيانة والإصلاحات، ينصح الخبراء في هذا المجال بالبحث عن شريك مناسب ومحترف تساهم معه برأس مالك ووقتك، ويساهم هو بإيجاد المقاولين الجيدين وتقدير النفقات وإدارة المشروع.

تأجير العقارات التجارية

هذا النوع من الاستثمار العقاري يعد من أفضل الأنواع حيث أن الإيجارات التجارية تكون مرتفعةً أكثر مقارنةً بالإيجارات السكنية، فضلًا عن أن المستأجرين يكونون أكثر اهتمامًا بالعقارات التجارية التي يستأجرونها لأنها تمثل صورة جيدة لأعمالهم.

 الاستثمار العقاري عبر شبكة الإنترنت 

يمكنك الاستثمار في العقارات عبر منصات الإنترنت العقارية المتطورة حيث توفر هذه المنصات تجربةً مميزة للمستخدمين، خاصةً وأن سوق العقارات ينشط يومًا بعد يوم عبر الإنترنت.

 يحصل المستخدمون الباحثون عن عقارات مناسبة على خدمات مميزة أثناء بحثهم من قبيل: 

إمكانية المقارنة بين أكثر من عقار وتصفح المعلومات الخاصة بكل منها والعثور على المميزات المطلوبة وشراء العقار المناسب، كل ذلك دون مصاريف أو عمولات إضافية.

 والآن، يمكنك الاختيار من بين أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح التي تناسب إمكانياتك وميزانيتك وقدرتك على القيام بمهام هذا النوع من الاستثمار، وفيما يلي نصائح الخبراء حيث يقدمون لك 8 عادات للمستثمرين العقاريين الناجحين. 

8 عادات للمستثمرين العقاريين الناجحين

قبل أن تطبق النصائح ذات الصلة بـ أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح، فمن الضروري أن تكون لديك أهم العادات التي يتصف بها المستثمرون الناجحون في مجال العقارات والتي تتمثل فيما يلي:

  • وضع الخطة المناسبة 

كمستثمر عقاري ناجح يتطلب الأمر منك كمستثمر عقاري ناجح أن تكون لديك خطة مناسبة تتضمن الأهداف القصيرة والطويلة الأجل والاستراتيجيات المناسبة للعمل والنفقات المقدرة والتدفقات النقدية ومواعيد الصيانة الدورية وما إلى ذلك، الأمر الذي يساعدك على الحفاظ على تركيزك على الهدف الأساسي بدلًا من التعرض لأي نوع من الانتكاسات.

  • المعرفة الجيدة بسوق العقارات 

من المهم أن تركز على السوق العقاري الخاص بالمنطقة التي تريد الاستثمار العقاري فيها، ومعرفة إيجابيات وسلبيات كل من العقارات التجارية والسكنية فيها، حتى تكون مواكبًا لكافة ما يستجد في السوق والتعرف على طبيعة الشريحة السكانية وظروفهم الحالية، وبالتالي استغلال الفرص الاستثمارية المناسبة وتكون على استعداد تام لها.

  • الحفاظ على معايير أخلاقية عالية 

وهو أمر هام بالنسبة لك إذا كنت تبحث عن أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح وترغب في خلق علاقة قوية وثقة متبادلة بينك وبين كل من تتعامل معهم في مجال الاستثمار العقاري.

  •  التطوير واكتساب الخبرات

من المهم للمستثمرين العقاريين اكتساب المعرفة والخبرات العميقة بشكل دائم فهو جزء لا يتجزأ من النجاح، فليس معنى إتقان سوق العقارات أن تعتمد على هذه المعرفة دون بناء مستويات أعلى من الخبرات والعمل بجد على تطوير إمكانياتك وقدراتك في هذا المجال. 

من الضروري أيضًا مواكبة القوانين واللوائح التي تحكم أعمال المستثمر العقاري، لتجنب التعرض للعواقب القوانينية في حال تجاهلها أو خرقها.

  • الاهتمام بالشركاء في العمل

يتطلب العمل في مجال الاستثمار العقاري التعاون مع كل من المستثمرين الآخرين والعملاء والمستأجرين وأي شخص آخر تربطه بك علاقة عمل، فمن الجيد الإنصات إليهم والاهتمام بكافة التفاصيل الخاصة بهم والاستجابة إلى شكاواهم ومخاوفهم، فهذا يكون لديهم انطباعًا جيدًا عنك يجعلهم يهتمون بالتعاون معك بشكل دائم. 

  • التعامل مع محاسبين مؤهلين

يحتاج المستثمر العقاري إلى التعامل مع محاسب حسن السمعة ذو خبرة وكفاءة مهنية، وتكون لديه خلفية جيدة بقوانين الضرائب والتعامل مع دفاتر الأعمال، وفي كثير من الحالات تكون تكاليف المحاسب ضئيلة للغاية إذا ما قورنت بالعوائد المالية التي يمكن أن تحققها كمحترف في عملك.

  • الاستعانة بأشخاص ذوي خبرة في مجال عملهم 

في كثير من الأحوال لا يمكنك القيام بكافة الأعمال التي يتطلبها الاستثمار العقاري بمفردك، ستحتاج إلى أشخاص آخرين يشاركونك نجاحك سواء كان هؤلاء الأشخاص مرشدون أو أصدقاء داعمون أو محامون أو محاسبون، وفي هذا الصدد فإن الأمر يستحق هذه التكاليف الإضافية في سبيل الحصول على خبرات الآخرين.

  • التأكد من صحة كافة المستندات الخاصة بالعقار

وهي من الأمور الضرورية للغاية أن تتأكد من توفر كافة المستندات ذات الصلة بالعقار الذي ترغب في استثماره، وصحتها لتجنب تعرضك لأي أنواع الاستغلال والنصب ولضمان كافة حقوقك، ويعد صك الملكية، ومخططات العقار ورخصة البناء أهم المستندات المطلوبة في حالة شراء عقار ما.

في حالة شراء عقار، فإنك تنقل ملكيته من الشخص المالك إليك، وهذا يتطلب حضورك أنت والبائع أو من ينوب عنكما مع تقديم كافة المستندات والأوراق الرسمية الخاصة بالعقار وبطاقة الهوية المحلية. 

هل قررت أن تكون ضمن المستثمرين العقاريين الناجحين؟

إذا قررت خوض هذا المجال، وليس لديك أي خلفية فقد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء، ولكن مع الاطلاع على خبرات السابقين والاستفادة من إرشاداتهم والممارسة العملية فإن ذلك يمكنك من المضي قدما وتحقيق أهدافك.

 سيتعين عليك في البداية تحقيق الخطوات التالية: 

1. تعرف على إمكانياتك المالية فالاستثمار العقاري

 هو وسيلة آمنة لتحسين وضعك المالي وللوصول إلى هذه المرحلة يتعين عليك زيادة معدلات الادخار الخاصة بك، حتى يمكنك بعد ذلك استثمار هذه المدخرات في أصول العقارات التي ستختارها، أيضا فإن تحديد إمكانياتك المالية تمكنك من معرفة أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح المناسبة لك -وسوف نشرح هذه الطرق في الفقرات التالية- ويمكنك في البداية اختيار استراتيجية واحدة فقط تساعدك على الانتقال من مستواك المالي الحالي إلى مستوى أفضل.

2. اختر السوق المستهدف

 إن السوق الذي ستختاره قد يحدث فرقًا كبيرًا وإيجابيًا في النهاية، وينصح الخبراء بالاستثمار في المنطقة القريبة منك، وسواء كنت تستثمر في منطقتك أو منطقة بعيدة عنك، فيتعين عليك أن تقوم بإجراء تحليل للسوق حتى تتخذ قرارًا صائبًا في اختيار الموقع المثالي للعقارات الاستثمارية.

يشمل تحليل السوق جمع معلومات عن معدلات النمو السكاني ونسبة الإيجارات إلى الأسعار ومعدلات السلامة والأمان ومدى توفر وسائل النقل العامة والمرافق الأساسية التي تتضمن مرافق التعليم والمرافق التجارية وما إلى ذلك. 

على أساس هذين المعيارين يمكنك اختيار أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح، ومن ثم البدء ببناء فريق عملك، وضخ مزيد من الدفعات النقدية لمواجهة التحديات والمخاطر التي قد تحدث، وفي النهاية وضع خطط مدروسة للعثور على الصفقات المناسبة.

 في النهاية، فإنك بتحقيق هذه النصائح والإرشادات في عملك مع البحث عن أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح والمناسبة لك، فإنك تمضي قدمًا إلى تحقيق أهدافك في تحقيق عوائد مادية مجزية وثابتة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.