07 Feb
07Feb

هل تحتاج إلى خبرة في ادارة المرافق في المراكز التجارية؟ الإجابة البديهية هي أن أي مشروع تجاري يرغب في إثبات نجاحه على المدى الطويل، لا بد وأن يكون لديه قسم خاص بـ ادارة المرافق يتميز بالقوة والاحترافية والكفاءة، وفي كثير من الأحيان يستخدم مديرو المراكز التجارية الاهتمام بالمرافق كوسيلة للدعاية لجذب عملائهم.

لماذا يفضل المتسوقون المراكز التجارية والمولات؟هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المتسوقين يفضلون المراكز التجارية والمولات عن التسوق من المحلات التجارية المستقلة، حيث تُوفِر المراكز التجارية الكثير من المزايا من خلال:

1.توفر عوامل الراحة والسلامة والأمان.

2. توفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات والخدمات، الأمر الذي يتيح للعملاء الحصول على تجربة تسوق شاملة.

3. توفر أماكن رائعة للترفيه والاسترخاء.

4. توفر أماكن مخصصة وآمنة لوقوف السيارات.

5. توفر أماكن مناسبة للعائلات والأطفال والشباب.

ما هي ادارة المرافق بشكل عامأ صدر اتحاد ادارة المرافق الدولية "IFMA" تعريفه لعملية ادارة المرافق بأنها "المهنة التي تشمل تخصصاتٍ متعددةٍ لضمان الأداء الوظيفي والراحة والسلامة والكفاءة للبيئة المبنية من خلال دمج الأشخاص والمكان والعملية والتكنولوجيا" وبمعنى آخر، يمكننا القول أنها الاستراتيجيات التي تدعم استدامة العقارات والأراضي والبُنى التحتية، وتشمل عمليات الصيانة لكل من "السباكة والإمدادات الكهربائية والمصاعد والتدفئة والتبريد.."، وكذلك إدارة الإيجارات، إدارة الطاقة، إدارة المساحات، إدارة الطوارئ، الحراسة والأمن وما إلى ذلك.

وتهدف ادارة المرافق بشكلٍ عام إلى ضمان الأداء الوظيفي والفعال والراحة والسلامة لمستخدمي العقارات أيًّا كان نوعها، حيث ينبغي أن يكون المكان الذي يتعايشون فيه أو يؤدون فيه أعمالهم مريحًا ومنتجًا ومستدامًا، وهذا ما يرغب أصحاب المراكز التجارية في تحقيقه حيث يهتمون بإدارة مرافقها بما يساهم بشكلٍ أساسي في تحقيق عوائد مجزية.

إدارة المرافق في المراكز التجارية انتشرت المراكز التجارية في الآونة الأخيرة كأسلوبٍ حديث للتسوق، يضم العديد من المحلات والمتاجر والمنافذ والمكاتب التي تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات تحت سقف واحد، فضلًا عن تجارب رائعة ومميزة للمتسوقين تتضمن الترفيه والاستجمام وغير ذلك مما يجعل مئات العملاء يترددون بشكلٍ يومي على هذه المراكز والمولات لإجراء عمليات الشراء، الأمر الذي يتطلب إدارةً جيدةً لهذه المراكز لضمان نجاحها واستمرارها.

تشمل إدارة المراكز التجارية العديد من المهام والمسئوليات التي تهدف جميعها إلى توفير وسائل الراحة والأمان لكل من العملاء والتجار على حد سواء، لذا يدرك المتخصصون في هذا المجال أهمية الإلمام بمختلف العناصر الأساسية لعملية الإدارة، وعلى رأسها ادارة المرافق وخدمات العملاء والاهتمام بالبنية التحتية وما إلى ذلك من البنود التي تعد أمرًا حاسمًا لنجاح المركز التجاري وتميزه في المنطقة.

تستخدم الشركات المتخصصة في ادارة المرافق في المراكز التجارية التقنيات التكنولوجية التي تتيح عمليات الإدارة بمساعدة الحاسوب الأمر الذي يساعدها على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب وإجراء الصيانة التنبؤية للمرافق، بما يحقق بيئات أكثر إنتاجيةً وفعالية من حيث التكلفة.

تتطلب ادارة مرافق المولات مجموعةً واسعةً من المهام والمسئوليات اليومية، وعلى رأسها التخطيط المسبق وإيجاد الحلول التكنولوجية واعتمادها وتقليل المخاطر على المرافق والموظفين ومنحهم تجربةً أفضل في أماكن عملهم، لذا يتعين عليك البحث عن شركة احترافية مؤهلة للقيام بمهامها في هذا المجال لتحقيق أهدافك الاستثمارية من إنشاء المراكز التجارية.

أهم البنود التي تندرج ضمن ادارة المرافق في المراكز التجاريةتقوم الشركات المتخصصة في ادارة مرافق المولات بإجراء عدد من الدراسات والبحوث التي توضح مدى احتياجات المراكز التجارية من حيث الموقع المناسب لإنشائها ونوعها الذي يناسب الطبيعة السكانية ونمط العملاء المحتملين، كذلك تضع في اعتباراتها عمليات إدارة المرافق والخدمات والبنية التحتية والتي تتضمن ما يلي:

1.إدارة مواقف السيارات.

2.خدمات الحراسة والأمن.

3.مكافحة الحرائق.

4.إدارة الطاقة.

5.إمدادات المياه والكهرباء والصرف الصحي.

6.صيانة المصاعد.

7.تنسيق الحدائق.

8. خدمات التنظيف ومكافحة الآفات.

9.تنسيق المظهر الداخلي والخارجي.

10.الإشراف على أي أعمال ترميم وتجديد ومشاريع البناء.

11.صياغة عقود وتقارير الصيانة.

وهذه البنود وغيرها تعد من وسائل الراحة التي يبحث عنها كل من العملاء والمستأجرين في المراكز التجارية على اختلاف أنواعها، ومن خلالها يحافظ مديرو المراكز على أصولها وقيمتها السوقية بما تضمه من مباني ومعدات وبيئات عمل تضم الموظفين والمستأجرين وإنتاجية ومخزون وغير ذلك من عناصر المركز التجاري.

الكفاءات التي تتطلبها ادارة المرافق في المراكز التجاريةتعد ادارة مرافق المولات من العمليات المعقدة بعض الشيء والتي تحتاج إلى خبرات وكفاءات ومهارات خاصة، يمكننا إيجاز أهمها فيما يلي:

1.بناء العلاقات.

2.القدرة على تحديد الأولويات وتعدد المهام.

3.مهارات إدارة الوقت.

4.العمل الجماعي والقيادة والمهارات التحفيزية.

5.المشتريات والتفاوض.

6.التفكير الاستباقي.

7. التخطيط الجيد.

8.مهارة الاتصالات.

9.الاستعداد للطوارئ واستمرارية العمل.

10.مهارة القيادة.

11.الكفاءة في عمليات التشغيل والصيانة.

12. الاستدامة والإشراف البيئي.

13.إدارة المشاريع والميزانيات.

14.الجودة.

15. التمويل.

16.الكفاءة التقنية، واستخدام البرامج الرقمية التي تتيح سهولة وفعالية الإدارة. 

17.الامتثال للأنظمة والقوانين ومعايير الصناعة.

18.التشغيل الفعال للعمليات.

19.اتخاذ القرارات السريعة والمناسبة وحل المشكلات.

برنامج ادارة المرافق في المراكز التجاريةهو أداة محوسبة تم تصميمها لتحسين إدارة المباني التجارية، حيث تُمكن مديري المرافق من تخطيط استراتيجيات الصيانة وجدولتها وتساعدهم على أتمتة مهام الصيانة وإدارة المساحة والتركيز على رفاهية العاملين والعملاء بما يحقق تعظيم أصول المبنى.
تتيح هذه البرامج جمع البيانات وتتبعها وتحليلها في منصة إلكترونية واحدة، وتوفر الكثير من المزايا مثل تقليل وقت تعطل المعدات من خلال الصيانة الوقائية، وتقليل تكاليف الصيانة، وتبسيط عمليات أوامر العمل وغيرها.

يمكنك البحث عن أفضل برامج ادارة المرافق من خلال التحقق من توفر الأدوات اللازمة التي تلبي متطلباتك وتحقق أهدافك وذلك عبر الخطوات التالية:

1.تحديد أهم مميزات البرنامج من حيث الخدمات المقدمة والإصدارات المتاحة ودعم التدريب عليها والأسعار وما إلى ذلك.

2. تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف في البرنامج من حيث بساطة واجهة المستخدم ومعلومات الاتصال بفريق الدعم، وسهولة الحصول على التدريب، حماية البيانات، ومدى توفر المميزات التي تساهم في تحسين سير العمل، وإعداد التقارير الصحيحة.

3.مدى إمكانية عمل البرنامج مع الأجهزة التي تدعم إنترنت الأشياء لتوفير البيانات في الوقت الفعلي، وهل يمكن الوصول إلى البيانات المحددة عبر الأجهزة المحمولة.

4.الأسعار والخطط والباقات ومدى مناسبتها لميزانيتك، فحتى تحقق عائد استثمارٍ أكبر ينبغي ألا يكلف المنتج أكثر مما يمكن توفيره.

البنود الهامة التي ينبغي توفرها في شركات ادارة مرافق المولات إذا كنت تبحث عن شركة متخصصة واحترافية في مجال إدارة المرافق والخدمات، فمن الجيد أن تتحقق من كفاءتها قبل التعاقد معها لإدارة مركزك التجاري الجديد، وذلك عبر الخطوات التالية:

1.التحقق من خبرات الشركة عبر طرح بعض الأسئلة والاستفسارات التي تتعلق بإدارة مرافق مركزك التجاري، مع الاطلاع على مشاريعها السابقة على أرض الواقع.

2.التعرف على إجراءات الشركة الخاصة بعمليات إدارة المرافق والخدمات التي يمكن تقديمها في مركزك التجاري، وكيف تلبي توقعاتك وأهدافك والإجراءات الخاصة بمواجهة التحديات والمخاطر والخطط البديلة وما إلى ذلك من البنود التفصيلية ذات الصلة.

3.الاتفاق على الفترة الزمنية التي من المقرر أن تستغرقها الشركة فيما يتعلق بـ إدارة المرافق والخدمات في منشأتك التجارية.

4. التعرف على فريق عمل الشركة أو من تستعين بهم في مجال ادارة مرافق المولات والتعرف على طبيعة الخدمات المقدمة في هذا المجال، حيث يتعين على الشركة أن تكون قادرةً على الحفاظ على علاقات جيدة مع مجموعة واسعة من الموردين والموظفين والمديرين والمقاولين والمديرين التنفيذيين..الخ.

5.من المفيد أن تقدم الشركة لعملائها خدمة الاستشارات الأولية التي تساعدهم على تحديد الخدمات المناسبة لمتطلباتهم واحتياجاتهم. 

6.التعرف على مدى كفاءة الشركة في الاعتماد على أحدث البرامج والتقنيات الرقمية والأساليب والحلول المبتكرة في ادارة المرافق في المراكز التجارية، لضمان تشغيل كل ما يتعلق بالبنية التحتية المادية للمنشأة كما ينبغي، إضافةً إلى تحقيق قدر أكبر من الكفاءة وتوفير التكاليف.  

إن اختيار شركة ذات خبرة واسعة في ادارة المرافق في المراكز التجارية يعد أمرًا ضروريًّا لكفاءة أدائها بغض النظر عن حجمها وموقعها، حيث توفر الإدارة الجيدة للمرافق وصيانتها قدرًا أكبر من التكيف والمرونة والاستدامة لمركزك التجاري، ويضمن سير وكفاءة العمليات التجارية التي قد تنقطع في كثير من الأحيان بسبب مجموعة متنوعة من التحديات والصعوبات الفنية.

هل يحتاج مشروعك إلى متخصصين في إدارة المرافق والخدمات؟غالبًا ما تعتمد ادارة المرافق في المراكز التجارية ومراكز التسوق اليوم على الإجابة على السؤالين التاليين: كيف نجعل المراكز التجارية آمنة؟ وكيف نجعلها مربحة؟

وللإجابة عن هذين السؤالين، ينبغي دراسة كافة جوانب استخدام المراكز التجارية والمولات والكشف عن أفضل فرص التطوير والتحسين والتي قد تتضمن ما يلي:

1.الحد من استخدام الطاقة، وذلك بهدف تخفيض الخاصة بالمستأجرين، الأمر الذي يجعلهم أكثر سعادة ويساهم في جذب المستأجرين الجيدين لمراكز التسوق، جدير بالذكر أن هذا الأمر يتطلب فهم كيفية استخدام الطاقة في المبنى التجاري واكتشاف أفضل الطرق لتحسين كفائتها.

2.تقديم خدمات مناسبة للمستأجرين توفر لهم الراحة والأمان والاستمتاع والعمل في بيئة محفزة يساهم كثيرًا في جذب المستأجرين الجيدين للمبنى التجاري الخاص بك.

3.الاهتمام بالإضاءة والتهوية الجيدة وأنظمة التبريد والتدفئة وصيانتها بشكل دوري والتأكد من كفاءة عملها هي أمور تساعد على حماية صحة العملاء والمستأجرين وجذب المزيد منهم إلى مركز التسوق الخاص بك.

وهذه مجرد أمثلة على التخطيط الجيد ذو الصلة بـ ادارة المرافق في المراكز التجارية، فما زالت هناك الكثير من البنود التي ينبغي التفكير بها والتخطيط لها بهدف الحصول على أعلى جودة ممكنة وبأقل تكلفة مناسبة، وهذا يتطلب خبراء ومتخصصين على قدر كاف من المسئولية والاحترافية.

إن الاستعانة بشركات متخصصة في ادارة المرافق هو خيارٌ موصى به إذا كنت تمتلك مركزًا تجاريًّا لضمان كفاءة واستدامة سير العمليات التشغيلية داخله. شركة بن عفيف إحدى الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية في مجال ادارة المرافق في المراكز التجارية حيث تساعد عملائها على تأمين أفضل الحلول المتكاملة فيما يتعلق بإدارة المرافق وصيانتها وتقديم التقارير الدورية الخاصة بها.
من أهم ما يميزنا هو الاعتماد على برامج وتقنيات خاصة بحلول ادارة المرافق والتي نعمل من خلالها على التخطيط الاستراتيجي والاستخدام الأمثل للمساحات والمرافق بما يلبي متطلبات العملاء والعاملين في المبنى التجاري، ويقدم لهم أفضل تجربة ممكنة تتميز بالأمان والجاذبية، فضلًا عن كفاءة العمليات والصيانة وتقليل تكاليف التشغيل وإنشاء تقارير أكثر فعالية تساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.