18 Apr
18Apr

مع تطور المجتمعات الإنسانية، وزيادة الرقعة القابلة للبناء، وزيادة عدد السكان، أصبح من الضروري التوسع في عدد المباني السكنية، ومقرات الشركات، وغيرها من العقارات التي تؤثر في حياة البشر الاجتماعية والاقتصادية وحتى النفسية.

وربما يتصور البعض، أن أصعب مرحلة في بناء العقارات هي عملية البناء نفسها، وهي العملية التي تصنع العقار من الصفر، لكن الحقيقة هي أن هذا العقار إذا لم يتم تسويقه وإيجاره أو بيعه بالشكل الصحيح، سيكون مجرد بناء لا قيمة له، ولا يدر ربحاً على أصحابه، أو يحل أزمة السكن لدى الناس. لذلك تقول الدراسات المتخصصة في علوم التسويق، أن عقار بدون تسويق يساوي صفر!

دورة حياة العقاروحسب دراسات متخصصة، فإن العقار يمر في دورة حياته بثلاث مراحل أساسية. الأولى هي بناء العقار نفسه، والثانية هي تسويقه، والثالثة هي نقل ملكية العقار (أو تأجيره) وإقفال الصفقة. 

سوف نركز في موضوعنا على أهمية تسويق وتأجير العقارات بشكل خاص.

ففي واقع الأمر يختلف التسويق العقاري عن باقي أنواع التسويق، حيث أنه يختص بتسويق سلعة غير قابلة للنقل من مكان لأخر. فبينما يمكن تسويق الأدوية، الطعام، الملابس والالكترونيات وغيرها من السلع بطريقة تسويق معينة تتمتع بقدر كافي من المرونة تسمح بأن ينتقل المنتج للعميل، أو ينتقل العميل للمنتج، يصبح التسويق العقاري أصعب نسبيا، لأن العقار لا ينتقل، بل يجب على العميل أن يقوم هو بعملية الانتقال من أجل دراسة العقار بشكل جيد.مهارات ضرورية للمسوق العقاري الناجحومن هنا اهتم علم التسويق بمجموعة من العوامل التي يجب أن تتوافر في المسوق العقاري الناجح. تمكنه من العبور بسفينة العقار من ميناء الإنشاء للوجهة النهائية وهي عملية الايجار أو البيع.

 ويمكن تلخيص هذه المهارات في العوامل الأتية:    

الدراسة الجيدة للعقار(المنتج): والمقصود هنا أنه يجب على المسوق العقاري أن يعرف جيدا كل التفاصيل وعوامل القوة الخاصة بالعقار الذي يتولى تسويقه أو إيجاره. مثل مساحته، عدد الغرف، الشكل العام للمبني وللوحدات السكنية. العوامل الإيجابية التي لها علاقة بالعقار مثل موقعه الجغرافي الحيوي، أو مدى قربه من منتصف المدينة أو باقي عوامل الجذب الأخرى.

اللباقة وحسن المظهر(المسوق العقاري) : هذا هو الدرس الأول الذي يتعلمه كل من يعمل في مجال التسويق يجب أن يكون لبقاً حسن المظهر. والمقصود باللباقة هنا هو القدرة على وزن الكلمات بميزان الدهب، فلا يسهب في مدح العميل أو المزاح معه، وفي نفس الوقت لا يعبس في وجهه، كما يجب عليه أن يكون مستعداً لكافة الأسئلة التي قد يطرحها العميل، ويملك إجابات صحيحة وصادقة ومُقنعة في نفس الوقت. فالعميل إن شعر أن المسوق لا يعرف المعلومات الكاملة عن العقار أو لا يملك إجابة شافية لأسئلته لن يتمم عملية الشراء أو الإيجار أبدا.

فهم احتياجات العميل جيدا: من ضروريات مهام عمل المسوق العقاري الناجح، معرفته الجيدة باحتياجات العميل واختلافها من شخص لأخر. فهذا رب أسرة يبحث عن عقار به العديد من الغرف الواسعة لتتسع لكل أفراد أسرته، بينما ذاك صاحب شركة يهتم بقُرب عقاره من الأماكن الحيوية في المدينة، وهناك من يبحث عن عقار بالقرب من منطقة سياحية معينة لأن عمله يتوقف على بيع منتجات أو خدمات في هذه المنطقة، وهكذا.. 

لذلك يجب على المسوق العقاري معرفة  احتياجات العميل جيدا، وطرح العقارات التي تتناسب مع تلك الاحتياجات. حتى لا يجد نفسه في النهاية يسوق العقار الخطأ للعميل الخطأ. ما يهدد عملية البيع بالكامل.

هل تحتاج للتعامل مع شركة إدارة أملاك الإجابة القصيرة على هذا السؤال هي: نعم. بالطبع تحتاج للتعامل مع شركة إدارة أملاك، تغنيك عن مشقة إدارة ثروتك العقارية بنفسك.

هناك عدة فوائد للتعامل مع شركات إدارة الأملاك تتمثل في الاتي:

1. تعرف شركة إدارة الأملاك كافة الخطوات القانونية والأمور المرعية في عملية إيجار أو بيع العقار، ما يضمن حقك سواء كنت مالك تسعى لإيجار عقارك، أو عميل يسعى لاستئجار عقار بغرض السكن أو تأسيس مشروع تجاري.

2. لقد درس المسوقين العقاريين في الشركة عقارك باحترافية، سيكونون هم أفضل من يستطيعون تسويقه لك، لضمان الحصول على أعلى عائد يمكن الحصول عليه من هذا العقار نتيجة خبرتهم الطويلة في المجال. كما أنهم يختارون العميل الأكثر ملائمة لاستئجار عقارك.

3.توفر شركة إدارة الأملاك وقتك وجهدك وتنجز هي الإجراءات القانونية والمعاملات الورقية أو الالكترونية الخاصة بعملية الإيجار أو البيع، وتحتفظ بملف لكل عميل لديها بالإضافة للتواصل مع الطرف الأخر ما يوفر وقتك وجهدك.

4.توفر شركة إدارة العقارات الاختيارات المثلى لك، سواء في حال الرغبة في الايجار أو البيع. وتدرس جيداً طبيعة السوق العقاري، ما يضمن في النهاية تجارب مُربحة بدون أي فرصة للتعرض لعمليات الاحتيال والنصب.عوامل اختيار شركة إدارة الأملاك المناسبة.

هذه هي العوامل التي يجب أن تكون موجودة في شركة إدارة الأملاك الناجحة والمناسبة لك:

أولا: يجب أن تتمتع شركة إدارة الأملاك بالسمعة الطيبة بين مجموعة واسعة من العملاء، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو على أرض الواقع من خلال تجارب حقيقية مع هذه الشركة يمكن الحكم عليها بصدق.

ثانيا: يجب أن يتمتع العاملين في الشركة بالاحترافية اللازمة التي تمكنهم من القيام بعملهم وتسويق عقارك بالشكل الصحيح والمناسب والذي يضمن لك تحقيق أعلى فائدة.

ثالثا: من الضروري أن تقدم لك الشركة العديد من الاختيارات، وتترك لك حرية الاختيار، ولا تضع لك خيار واحد على الطاولة ولا يكون أمامك أي فرصة لاختيار بديل. فمثلا إذا لجأت لشركة إدارة أملاك لشراء عقار جديد يجب أن يكون أمامك العديد من الاختيارات لعقارات مختلفة في أماكن مختلفة ومتنوعة.

رابعا: من الضروري أن تلمس في الشركة مبدأ (تخفيض المصاريف وتعظيم الأصول)، من خلال حرص الشركة على أن تكون المصاريف أقل ما يمكن، ومن ناحية أخرى تكون الفائدة التي تعود على المتعاملين معها من أفضل ما يكون.

خامسا: وجود نظام الكتروني حديث في الشركة التي تتعامل معها يضمن أن تحصل على العديد من الخدمات بسهولة وسرعة.شركة بن عفيف لإدارة الأملاكمن بين العديد من الشركات العاملة في مجال تسويق وتأجير العقارات، تتميز شركة بن عفيف لإدارة الأملاك بموقع متميز بين هذه الشركات، حيث توفر لعملائها كافة عناصر النجاح، بداية من توفير العديد من الخيارات الخاصة بالشراء والايجار أو البيع، بالإضافة لوجود فريق عمل محترف قادر على تقديم المساعدة للعملاء بأنسب وأفضل الطرق.

ومنذ فترة طويلة انتهجت شركة بن عفيف لإدارة الأملاك النهج الرقمي في إدارة العقارات، من أجل ضمان سير جميع العمليات بسرعة وسلاسة، من خلال تطبيق منظومة جودة ونظام الكتروني شامل، يقدم للعميل مجموعة واسعة من الخدمات التي يمكن الحصول عليها بسهولة وسرعة من خلال الهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر والتابلت، سواء العاملة بنظام اندرويد أو IOS لضمان وصول الخدمة لجميع العملاء وبأعلى دقة وأسهل طريقة في نفس الوقت. ويحصل العملاء من الملاك على تقارير دورية تصدر اتوماتيكياً حتى يقف المالك على حالة عقاره بشكل لحظي.

وتتنوع المشاريع التي تديرها شركة بن عفيف لإدارة الأملاك ما بين العقارات السكنية والمراكز التجارية والمباني الإدارية والمجمعات السكنية والمرافق الحكومية. بالإضافة لإدارة اتحاد الملاك الخاص بالأملاك العقارية. واستطاعت شركة بن عفيف لإدارة الأملاك الحصول على أعلى التقييمات في معدلات الأداء والإدارة العقارية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.