أهمية توثيق العقود للوحدات السكنية والتجارية


27 Mar
27Mar

حينما تقرر شراء عقار ما، فإنك تمر بمراحل كثيرة أهمها التعرف على مميزاته والتأكد من حالته ومعرفة سعره والتكاليف التي تتطلبها صيانته وإجراءات نظام توثيق العقود وإثبات الملكية وهي المرحلة الأهم بعد شراء العقار لأنها تضمن حق المشتري بشكل قانوني.

ماذا يُقصد بـ توثيق العقود

يعد التوثيق بصفة عامة أمرًا بالغ الأهمية في مختلف مجالات الحياة وله أصل في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة حيث يقول عز وجل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ ۚ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا".

ويُقصد بـ توثيق العقود: التسجيل لدى الجهات المعنية للحصول على معلومات وبيانات ثابتة وغير قابلة للإنكار أو الطعن في معناها الأصلي مع ضمان حجيتها أمام القانون.

أما العقود فهي المستندات المكتوبة التي تحدد أسس الاتفاق حول أدوار ومسئوليات الأطراف المعنية ومختلف التفاصيل ذات الصلة والتي تتضمن الرسوم والمواصفات والإجراءات والشروط وما إلى ذلك.

فالعقدُ الصحيح هو الذي يتضمن محل العقد وصفته ووقت التعاقد وتوفر الإيجاب والقبول بين الأطراف المتعاقدة، وسبب إنشاء العقد وشكل العقد المناسب..الخ.

وفي تصريحٍ أدلى به المشرف العام على التنظيم العقاري بوزارة الإسكان السعودية أقر فيه بإمكانية توثيق المواطنين السعوديين للعقود السكنية والتجارية إلكترونيا على شبكة "إيجار" وبأثرٍ رجعي.

يعود هذا لـ أهمية توثيق العقود للوحدات العقارية على اختلاف أنواعها، والتي سوف نتطرق إليها لاحقا، وسوف نشير قبل ذلك إلى بعض المعلومات والحقائق ذات الصلة بامتلاك العقارات.

فمع بدء انطلاقة البوابة الإلكترونية "إيجار"، وصدور قرار توثيق العقود الكترونيا من قبل مجلس الوزراء السعودي، والذي يلزم الوسطاء العقاريين بتسجيل جميع العقود للوحدات السكنية والتجارية في الشبكة الإلكترونية "إيجار"، ومع إطلاق المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز الوعي بـ أهمية توثيق العقود الإلكترونية فقد تم تسجيل أكثر من 900 ألف عقد إلكتروني للوحدات السكنية وأكثر من 50 ألف عقد إلكتروني للوحدات التجارية.

ولقد تم تطوير الشبكة الإلكترونية "إيجار" وإضافة الكثير من المزايا على الخدمة بما يلائم طبيعة الوحدات العقارية على اختلاف أنواعها، وإصدار عقود تعامل بصفتها سندا تنفيذيا لدى الجهات القضائية، كما أصبحت تشمل كلا مما يلي:

1. العقارات التجارية.

2. الأبراج التجارية والسكنية والإدارية. 

3.المجمعات التجارية.

4.الشقق والعمائر السكنية.

5.المعارض.

6.المستودعات.

7.الأكشاك.

8.المحلات والمكاتب.

أهم أهداف صدور قرار توثيق العقود الكترونياتتمثل أهم أهداف صدور قرار توثيق العقود الكترونيا فيما يلي:

1.توفير قطاع عقاري منظم.

2.التحفيز على الاستثمار في القطاع العقاري.

3.تحريك عجلة التطوير العمراني.

4.تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

5.تحقيق المصداقية والموثوقية في كافة عمليات الخدمات العدلية.

6.توفر خدمات توثيق العقود وإصدار الوكالات وغيرها في كافة الأوقات الصباحية والمسائية، طوال أيام الأسبوع.

7.الحد من العقود والاتفاقيات المخالفة للأنظمة والقوانين.

8.مواكبة التطورات والمستجدات العالمية في مجال توثيق العقود والوكالات.

9.تحويل القطاع العقاري إلى رافد من روافد التنمية في اقتصاد البلاد، وفقا لبرامج رؤية المملكة 2030.

أهمية توثيق العقود الكترونيا للوحدات السكنية والتجارية

1.ضمان حقوق المشتري وإثبات ملكيته للوحدات العقارية بشكل قانوني.

2.حماية المشتري من محاولات غش بعض الملاك أو الشركات في عمليات البيع أو الشراء.

3. حسم النزاع بين الأطراف المتعاقدة، وتوضيح الحقوق والواجبات لكل منها.

4.تسهيل إجراءات التوثيق للشركات والأفراد.

5. إتاحة عدد من الاختصاصات للموثقين مثل بيع العقارات أو تأجيرها. 

كيفية توثيق العقود في السعودية ماذا عن كيفية توثيق العقود في السعودية؟

 كما ذكرنا سابقا، فإن طريقة توثيق العقود الكترونيا تهدف إلى حسم النزاعات الناشئة إما عن اختلاف الأطراف في أصل العقد، أو اختلافهم في بعض البنود الواردة فيه، أو عن الإخلال بأي شرط من الشروط الواقعة على أحد الأطراف أو جميعهم.

والطريقة الصحيحة لـ توثيق العقود هي التوثيق بالكتابة مع الإشهاد لدى كاتب العدل أو الموثق المعتمد من قبل وزارة العدل، حيث تتمثل مهام الموثق في تحرير العقود وحفظها وتسليمها وتقديم النصائح للأطراف المتعاقدة من حيث توضيح الحقوق والواجبات والأمور القانونية اللازمة لضمان نفاذ إرادتهم.

وفيما يلي توضيح لأهم المعلومات اللازمة حول كيفية توثيق العقود في السعودية إلكترونيا فيما يتعلق بعقود الإيجار التي يسهل على المواطنين والمقيمين توثيقها إلكترونيا لدى شبكة "إيجار".

تهدف شبكة إيجار إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية والذي يتضمن العقارات السكنية والتجارية على اختلاف أنواعها، حيث أصدرت "إيجار" عقدا إيجاريا موحدا يخدم كافة أطراف العملية الإيجارية التي تتضمن: الوسيط العقاري والمؤجر والمستأجر ويحقق أهدافهم. 

أهم مزايا توثيق العقود إلكترونيا لجميع أطراف العملية الإيجارية الكثير من المزايا التي تعود على كافة أطراف العملية الإيجارية في حال توثيق العقود إلكترونيا أهمها:

1.إتاحة توثيق العقود الموحدة إلكترونيا والمعتمدة من وزارة العدل في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

2. تسهيل الإجراءات، وحفظ الحقوق.

3.الاستفادة من العقد الموحّد والموثق إلكترونيا كمستند تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة  التقاضي.

4.توفير طرق آمنة وسهلة ومرنة لسداد دفعات الإيجار. 

أيا كان نوع العقود فإن عملية توثيقها هو أمر ضروري لا غنى عنه لكافة الأطراف المعنية، وبالرغم من أهمية العقود إلا معظم الخلافات التي تنشأ بين الأفراد هي ناجمة عن إهمالهم بالجوانب القانونية لحماية حقوقهم في التعاملات فيما بينهم وكذلك عدم توثيق تلك العقود التي تعمل على حفظ الحقوق وتوضيح الالتزامات والواجبات لكل من الأطراف المتعاقدة.

على جانب آخر، فإن توثيق العقود لا يتعارض مع الثقة، بل هو السبيل الأمثل لتجنب نشوب النزاعات بين الأطراف والتسهيل على القضاء في إصدار أحكام عادلة لحل الخلافات حال نشوبها.

ولا يخفى علينا أهمية التركيز على جودة صياغة العقد بما يتضمن كافة متطلبات أطرافه بشكل واضح بحيث يتضمن الأمور التالية:

1.تاريخ إنشاء العقد.

2. أسماء الأطراف المتعاقدة وبياناتهم.

3.الهدف من العقد.

4.الالتزامات والواجبات على كل الأطراف.

5. نوع العقد ومدته.

6.طرق وآليات الدفع.

خدمات توثيق عقود البيع العقارية أتاحت وزارة العدل خدمات الإفراغات العقارية عبر الموثقين المعتمدين في بوابة الموثق الإلكترونية، وهي تهدف بذلك إلى التسهيل على المواطنين فيما يتعلق بالحصول على خدمات توثيق عقود البيع العقارية.

وتتم عملية الإفراغ العقاري من خلال توثيق ونقل ملكية العقار للمالك الجديد وتسجيله لدى وزارة العدل في أي وقت سواء في أوقات العمل الرسمية أو في الفترات المسائية أو أيام العطلات.

وتعد خدمة الإفراغات العقارية ضمن الخدمات التي أضافتها وزارة العدل إلى بوابة الموثق الإلكترونية سابقا، مثل خدمة توثيق عقود الشركات وتوثيق الوكالات وفسخها وما إلى ذلك.

وجميع هذه الخدمات تهدف إلى تسهيل إجراءات توثيق العقود على المستفيدين وكذلك دعم الاقتصاد الوطني وفقا لرؤية المملكة 2030. ومع توثيق العقود الكترونيا ستتمتع براحة البال والمساعدة في إدارة أملاكك وعقاراتك السكنية والتجارية سواء في عمليات البيع أو الشراء أو التأجير عبر نظام إلكتروني معتمد من قبل وزارتي العدل والإسكان في المملكة العربية السعودية يضمن لك السهولة ويمنحك العديد من المزايا.

يمكنك توثيق وحداتك العقارية سواء السكنية أو التجارية إلكترونيا عبر خدمة الموثق الإلكترونية في أي وقت سواء في أوقات الدوام الرسمي أو في غيره عبر الوصول إلى أقرب موثقين مرخصين من وزارة العدل المتواجدين في أنحاء المملكة العربية السعودية.

كل ما يتطلبه الأمر هو دخولك إلى بوابة الموثق الإلكتروني ثم البحث عن موثق مرخص والأقرب إلى منطقتك ثم طلب الخدمة عن طريق المواقع وإتمام باقي الإجراءات المطلوبة بكل سهولة.

الآلاف من عمليات توثيق العقارات تتم يومياأسهم التحول الرقمي وإتاحة توثيق العقود الكترونيا في ارتفاع نسب عمليات توثيق العقارات مقارنة بالفترات السابقة، وفي تقرير لوزارة العدل فقد تمت الإشارة إلى تنوع عمليات التوثيق حيث تضمنت:

1.إفراز الصكوك أو فرزها أو تعديلها أو دمجها.

2.تحديث الصكوك.

3. تسجيل الملكية العقارية.

4.فك رهن عقارات.

5.إصدار الهوية العقارية.

6.الإفراغ العقاري.

7.الاطلاع على العقارات المملوكة للمستفيد.

وغيرها من الخدمات ذات الصلة، والمميز في الأمر هو سهولة وسرعة الإجراءات وإتاحة الخدمات دون الحاجة لزيارة مكاتب العدل والالتزام بمواعيد عملها توفيرا للوقت والجهد.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.