26 Oct
26Oct

من البديهي أن يبحث ملاك العقار ذو الملكية المشتركة عن أفضل مقدمٍ لـ خدمات اتحاد الملاك بهدف خلق بيئة مشتركة تتميز بالأمان والراحة والرفاهية وتحقيق العلاقات الطيبة بين المُلاك، وفي هذا المقال عرضٌ لأهم مميزات اتحاد الملاك، وكافة التفاصيل حول الخدمات التي يتم تقديمها في هذا المجال.

وانطلاقًا من المثل الشعبي "الجار قبل الدار" كانت المبادرة التي أطلقتها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية "برنامج اتحاد الملاك"، والذي يتعلق بتنظيم العلاقة بين ملاك الوحدات العقارية داخل عقار ذو ملكية مشتركة السكني أو التجاري، ويعتمد شعار التعايش المشترك والمستدام.
مفهوم نظام اتحاد الملاك بشكل مبسطإذا كنت ترغب في امتلاك شقة سكنية أو وحدة تجارية في عقار ذو ملكية مشتركة أي يمتلك فيه أشخاص آخرون وحدات سكنية أو تجارية أخرى في نفس ذات العقار، فإنك أول ما تفكر فيه هو التأكد من طباع جيرانك وهل يمكنك العيش معهم في بيئة تعاونية نظيفة ومفيدة وآمنة؟

إن إجابة هذه الأسئلة جميعها يمكنك أن تحققها في حال تسجيلك في نظام اتحاد الملاك التابع لوزارة الإسكان السعودية لأنه النظام الوحيد والمناسب لتنظيم علاقتك بجيرانك من ملاك الوحدات السكنية الأخرى، من حيث الأمور المالية وأمور الصيانة وسائر خدمات اتحاد الملاك التي يحتاج إليها العقار.
ولمزيد من الدقة والكفاءة، وخاصةً إذا كنت لا تمتلك الكثير من الوقت لإدارة اتحاد الملاك وعقد الاجتماعات وإدارة الأمور المالية وما إلى ذلك، فإنه يتعين عليك أن تبحث عن مقدمي خدمات اتحاد الملاك الذين يتمتعون بسمعة طيبة في هذا المجال، ويقدمون لك كافة الخدمات التي تساهم بدورها في تحقيق كافة مميزات اتحاد الملاك التي تهدف إليها وزارة الإسكان.

ومع ذلك، فإن البحث عن مثل هذه الشركات يحتاج إلى روية في الاختيار وفقًا لعدة معايير أهمها الخبرة والكفاءة والالتزام واعتماد أحدث التقنيات والأنظمة التي من شأنها تقديم خدمات اتحاد الملاك على أفضل وجه ممكن، وفي حال متابعتك للقراءة ستكون لديك خلفية جيدة حول أهم مميزات اتحاد الملاك، وأهم الأسس التي يبنى عليها نجاح هذا النظام، وأهم الخدمات ذات الصلة، والتي نقدمها باحترافية تامة لعملائنا في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك.

أهم مميزات اتحاد الملاككان الهدف الأساسي من وضع برنامج اتحاد الملاك هو حفظ حقوق جميع الملاك المشتركين في عقار واحد والاستمتاع بملكيتهم لهذا العقار على أفضل وجه ممكن، لذا تتمثل أهم مميزات اتحاد الملاك فيما يلي:

1.إتاحة أفضل الطرق الحديثة لتحقيق التواصل الفعال بين ملاك العقار.

2.سهولة تطبيق اللوائح المعتمدة لنظام اتحاد الملاك بما يحفظ الحقوق لجميع الملاك داخل العقار ذو الملكية المشتركة.

3.كافة الأنظمة واللوائح والآليات المستخدمة في الرقابة معتمدةٌ بشكل رسمي، ويتم الإشراف عليها من قبل الهيئة العامة للعقار في المملكة.

4.تنظيم خدمات إدارة المرافق في العقار.

5.سهولة التسجيل وإتمام اجراءات اتحاد الملاك إلكترونيًّا ودون أي رسوم مفروضة على الاشتراك أو التسجيل.

6.توفير آليات يتم من خلالها تنظيم سير العمل وتجنب الوقوع في أي مشكلات قد تظهر، كما تتوفر الآليات المناسبة للتعامل مع الأشخاص المخالفين للوائح المحددة مسبقًا في نظام الاتحاد.

7. توفير آليات خاصة بفض النزاعات أو المشاكل التي قد تحدث بين الملاك داخل العقار السكني أو التجاري المشترك.

أهم الأسس التي يبنى عليها نجاح نظام اتحاد الملاكلكي ينجح نظام اتحاد الملاك ويحقق كافة أهدافه، لابد أن تتضافر جهود كل من أعضائه والمسئولين عنه حيث يتعين على جميع الأعضاء أن يعوا أهمية الأمور التالية:

1. التواصل المثمر والفعال بين كل منهم وبينهم وبين المدير المسئول عن العقار.

2.الأجزاء المشتركة في العقار ومعرفة حقوق الملاك وفقًا لنظام ملكية وإدارة  الوحدات العقارية.

3. عدم تجاهل حضور كافة اجتماعات الجمعية المنعقدة، والتي تهدف إلى حفظ حق التصويت لكل عضو فيها.

4.تحديد استراتيجيات وآليات توضح الشكل العام الذي سيكون عليه العقار بعد تنفيذ قرارات جمعية اتحاد الملاك.

5.تسديد الرسوم المستحقة في موعدها، وتحديد مسارات صرفها فيما يحقق النفع لجميع الملاك.

6.تعيين مدير عقار معتمد لدى المعهد العقاري السعودي، يتميز بسمعته الطيبة في القيام بواجباته نحو العقار على أفضل وجه ممكن.

7.الاختيار المناسب لـ مقدمي خدمات اتحاد الملاك والذين يعرفون جيدًا كيف يطورون العقار ويبذلون قصارى جهودهم في تحسين بيئة التعايش داخله.

أهم خدمات اتحاد الملاك التي نقدمها لعملائنانحرص في شركة بن عفيف على تقديم كافة خدمات اتحاد الملاك على أفضل وجه ممكن، على النحو التالي:

1.تقديم الاستشارات فيما يتعلق بـ اجراءات اتحاد الملاك من حيث التأسيس وإعداد اللوائح وما إلى ذلك.

2.خدمات إدارة الاجتماعات وعمليات التصويت.

3.خدمات الإدارة المالية وإعداد التقارير الشهرية والسنوية الخاصة بها، باستخدام أحدث الأنظمة والبرامج التكنولوجية.

4.تحديد الاستراتيجيات الفعالة التي تهدف إلى تطوير العقار وتحسين بيئة التعايش داخله.

5.إدارة العمليات المتعلقة بإجراء الصيانة اللازمة للعقار بالتعاون مع مزودي الخدمات المحترفين.

6.تطوير وتطبيق الأنظمة واللوائح المعتمدة لاتحاد الملاك.

7. الدراية الكافية بطبيعة النزاعات والخلافات حال وجودها والعمل على إدارتها وحلها لدى الجهات المتخصصة.

8.المتابعة والإشراف على كل مرحلة من مراحل تأسيس اتحاد الملاك وما يتبعه من خدمات ومتطلبات.

وغيرها من الخدمات والحلول الأخرى التي نعمل على تطويرها بشكل دائم، بما يلبي احتياجات العقار، ويحقق الأهداف المنشودة لنجاح اتحاد الملاك.

تسهيل خدمات تأسيس اتحاد الملاكتتميز إجراءات تأسيس اتحاد الملاك بسهولتها، وإمكانية إتمامها بشكل إلكتروني، عبر المنصة التابعة لوزارة الإسكان حيث يتعين على المالك إدخال بعض المعلومات الخاصة بالاتحاد ومعلومات العقار من حيث مساحته وعدد وحداته ونوعه وما إلى ذلك.
وتأتي الخطوة التالية والتي تظهر فيها اللائحة الداخلية للاتحاد والتي يمكن التعديل عليها بما يناسب طبيعة الاتحاد ومن ثم اعتمادها.

وفي النهاية يتم مراجعة الطلب من قبل الهيئة العامة للعقار، والموافقة عليه، ومن ثم يبدأ الملاك الآخرون بالتسجيل والانضمام للاتحاد والتصويت على اللائحة وعلى من يتم اختياره كرئيس للاتحاد.
يقوم فريق عمل شركة بن عفيف لإدارة الأملاك بتسهيل عملية التسجيل ومتابعتها كإحدى خدمات اتحاد الملاك المُقدمة والمساعدة في التعديل على اللائحة الداخلية واعتمادها ومتابعة كل الخطوات بالتفصيل حتى إتمام عملية التسجيل بنجاح.

لماذا شركة بن عفيف لـ خدمات اتحاد الملاك؟نحن نعمل كـ مقدمي خدمات اتحاد الملاك بناءً على سياسات واضحة تمكننا من كسب ثقة عملائنا، وتتمثل أهم هذه السياسات فيما يلي: 

1.الحصول على التراخيص اللازمة للعمل في هذا المجال والاعتماد من قبل الهيئة العامة للعقار والتعاون مع فريق عمل يمتلك باعًا طويلًا من الخبرات العلمية والمهنية كأفضل مقدمي الخدمات اتحاد الملاك. 

2.الدراية التامة بكافة بنود نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها، الأمر الذي يجعلنا نقدم كافة خدمات اتحاد الملاك باحترافية.

3. التطوير الدائم والمستمر لما نقدمه من خدمات ذات صلة بنظام اتحاد الملاك.

4.الاعتماد على أفضل التقنيات والنظم التكنولوجية الحديثة التي تحقق السهولة والدقة والإنجاز فيما نقدمه من خدمات.

5.المعرفة الدقيقة لاحتياجات الملاك والتواصل الفعال والمثمر معهم، والاطلاع بشكل دائم على مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة.

هذه المميزات وغيرها تساهم بفعالية في إنجاح جمعيات اتحاد الملاك ومساعدتها على تحقيق هدفها الأساسي في خلق بيئة تعايش مشتركة مستدامة تتمتع بالأمان والراحة والرفاهية.

مميزات التعاقد مع مقدمي خدمات اتحاد الملاكهناك الكثير من المهام المنوطة برئيس مجلس إدارة اتحاد الملاك، وعليه من الواجبات والالتزامات ما يتطلب منه أن يكون خبيرًا بعمليات الإدارة وما يتطلبها من إجراءات فضلًا عن ضرورة بذل الكثير من الوقت والجهد لإنجاح جمعية اتحاد الملاك.

لذا يكون التعاقد مع شركة محترفة تقدم خدمات اتحاد الملاك هو أفضل الحلول المثالية والتي توفر الكثير من الوقت والجهد والمال مع الكثير من المميزات الأخرى والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

1.تجنب كافة المشكلات القانونية والنزاعات التي قد تحدث في حال التعامل مع الملاك.

2. الخبرة في التواصل مع الشركات الاحترافية التي تقدم خدمات الصيانة والنظافة والحراسة وما إلى ذلك.

3.الإدارة المالية الجيدة والقدرة على تقليل النفقات والتكاليف وعدم إهدارها مع جودة الخدمات المُقدمة.

4.توفير الاستشارات ذات الصلة بهذا المجال بهدف التوصل إلى أفضل القرارات وتنفيذها بما يخدم مصلحة الملاك.

وكل ذلك يجعل من تحقيق الهدف الأساسي في خلق بيئة مناسبة للعيش المشترك أمرًا قابلًا للتحقيق، حيث يستمتع جميع ملاك العقار بالراحة والأمان والرفاهية وحسن الانتفاع من كافة الأجزاء المشتركة في العقار.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.