18 Apr
18Apr

تعتبر عمليات التسويق العقاري وتأجير العقارات أحد اهم العمليات خلال الوقت الحاضر، إذ يتمكن العملاء من الحصول على العقار المناسب بالمواصفات المرغوب فيها، ويشتمل التسويق العقاري على عملية الترويج العقاري وهي أحد الأجزاء المحورية لعملية التسويق على اختلاف الأنماط المتوافرة،

ولكن يجب الانتباه إلى بعض الخطوات الضرورية والتي تحقق نجاح عمليات التسويق العقاري وتأجير العقارات، وسنتحدث في المقال التالي عن أهم الخطوات المعنية بنجاح التسويق وتأجير العقارات اهم الخطوات اللازمة لنجاح تسويق وتأجير العقاراتيجب موالاة الاهتمام إلى عملية التسويق العقاري، إذ يغفل العديد عن الخطوات اللازمة لتحقيق النجاح المرغوب لهذه العمليات، ولهذا السبب سنشير إلى الخطوات الضرورية المعنية بنجاح التسويق العقاري وتأجير العقارات:

• يجب تعيين الفئة أو الجمهور المستهدف من عملية تسويق المشروع العقاري.

• ومن ثَم يتم تحديد أو جدولة أسعار الإيجار وأسعار بيع الوحدات وفقاً لنوع الفئة المستهدفة.

• يفترض وضع خطة تسويقية محكمة ومحددة بفترة زمنية للبدء في عملية التسويق، ويوالي الفريق اهتمامه إلى موسم أو مواسم التسويق والمعارض التسويقية المختلفة المحلية والعالمية.

• يعقب ذلك تصميم وطبع التفاصيل المعنية بالوحدات العقارية أو العقار التابع للمشروع أو بصورة فردية سواء أكانت الأسعار او المساحات أو التصميم الداخلي، كي يتم توزيعها على الفئات المستهدفة من الجمهور من الحملات الدعائية.

• ينبغي إعداد وتدريب طاقم التسويق المتوافق مع طبيعة المشاريع العقارية.

• يفضل تحفيز طاقم العمل بصورة مادية ومعنوية عقب إنها تسويق المشروع بصورة ناجحة، ويمكن الاتفاق على نسبة التحفيز المادي قبيل البدء في عملية التسويق بهدف تشجيع فريق العمل على تقديم أفضل الخدمات.

• يجب تدريب فريق العمل على كيفية إعداد التقارير مع كيفية رفعها بصورة متتابعة وفورية خلال عمليات التسويق، وذلك من اجل الاطلاع على أية اخطاء أو تقصير خلال العملية، مع الوصول إلى الحل المناسب وعدم الوقوع في الخطأ مرة أخرى.

مقومات عمليات التسويق العقاري وتاجير العقاراتتعتبر شبكة الانترنت احد اهم عوامل التسويق العقاري وتأجير العقارات، ويستند النجاح في هذه العمليات على الشبكة العنكبوتية، وبالتالي يجب أن يكون فريق العمل على دراية كاملة بمحركات البحث والسيو وما إلى ذلك من الأساسيات التي تدعم عمليات التسويق العقاري، والتي تضمن نجاح هذه العمليات.

سنشير في النقاط الآتية إلى أهم مقومات عمليات التسويق العقاري وتأجير العقارات:

• توافر نطاق أو دومين على شبكة الانترنتيندرج هذا المقوم ضمن قائمة العوامل الضرورية المعنية بنجاح عمليات التسويق وعملية الترويج بلا شك وهي أحد اهم مراحل التسويق العقاري، ويفترض شراء نطاق او دومين على شبكة الانترنت.

• إطلاق موقع ويبيجب إنشاء موقع الكتروني وذلك من اجل تنفيذ عمليات التسويق بالاعتماد على واجهة الاستعمال الخاص بها لكافة انواع العقارات المتوافرة لعمليات البيع، الأمر الذي يعمل على ارتفاع معدلات البيع وتحقيق الربح المراد، ومن الجدير بالذكر أن الموقع يجب ان يكون مصمم بشكل مميز واحترافي، مما يساعد على جذب انتباه العملاء ومتصفحي شبكة الانترنت. 

• الاستفادة من منصات السوشيال ميدياتتمتع مواقع السوشيال ميديا بأهمية بالغة في مجال التسويق العقاري وتأجير العقارات، ويتم استعمالها في عمليات الترويج من خلال الصفحات والمجموعات المعنية بالإعلانات عن تواجد عقارات متاحة للبيع، ويمكن استغلال هذه المواقع من أجل نشر الرابط التابع للموقع الالكتروني المتواجد، مما يساهم في ارتفاع معدلات زيارة الموقع وتصفح المحتوى.طرق التسويق العقاري وتاجير العقارات الفعالةيعتقد العديد من الأفراد أن التسويق العقاري يتم من خلال المواقع الالكترونية فقط ويظن البعض الآخر أن عملية التسويق تعتمد على المطبوعات الورقية أو البروشور، ولكن تجدر الإشارة إلى تواجد عدد كبير من طرق التسويق العقاري وتأجير العقارات.

وسنتطرق في النقاط الآتية إلى ذكر خطوات وطرق التسويق العقاري وتأجير العقارات:

• تعيين الفئات المستهدفةيجب الاهتمام بالعملاء أو المشترين المحتملين للعقار المراد بيعه، ويتم اختيار الفئات المستهدفة من الجمهور بالاعتماد على التفاصيل من المساحة أو التصميم الداخلي أو السعر، فمن المتعارف ان معدلات ظهور الإعلان للفئات المستهدفة أكبر مقارنة بالعملاء الآخرين.

• طباعة المنشورات الورقيةيعتقد العديد من العملاء أو الفراد بشكل عام أن طباعة المنشورات الورقية قد وقعت في طيات النسيان وأنها من الطرق التقليدية غير المفيدة، ولكنها على العكس تماماً فإن البروشور المصمم بطريقة عصرية وتصاميم بسيطة يجذب اهتمام العملاء المحتملين.

• التسويق العقاري الالكترونيتعتبر شبكة الانترنت احد اكثر العناصر التكنولوجية المفيدة والمستخدمة بكثرة في الوقت الراهن وعلى وجه الخصوص في مجال التسويق العقاري، وذلك عن طريق إنشاء موقع الكتروني مع مراعاة التفاصيل الخاصة بالموقع، عبر الاستناد إلى أكفأ مجموعة من المبرمجين ومتخصصين التعامل مع شبكة الانترنت ومصممي المواقع.

• محرك البحث جوجلتعد إعلانات جوجل أحد أكثر الاعلانات المفيدة في عمليات التسويق العقاري وتأجير العقارات، حيث يتم تحسين ترتيب إعلانات العميل مع ازدياد معدل الزوار للموقع الالكتروني الأمر الذي يساعد على زيادة نسبة المبيعات، ولا ننسى أن هذه الطريقة تعمل على وصول الإعلانات إلى مناطق عديدة مستهدفة من عمليات التسويق العقاري.

• الجولات الافتراضيةتندرج هذه الطريقة ضمن قائمة أشهر أساليب التسويق العقاري، وتساعد هذه الطريقة العملاء المستهدفين من معاينة واستكشاف العقار المراد بيعه دون الاضطرار إلى زيارة العقار بصورة شخصية.

• تصاميم ثري دي 3Dإن تصاميم الثري دي أحد الأفكار الحديثة المعنية بالتسويق العقاري وتأجير العقارات سواء أكان مقطع فيديو او الصور ذات الأبعاد الثلاثية المعنية بالعقار المراد بيعه.

• متابعة أخبار السوق العقاري يجب موالاة الانتباه غلى اخبار وتحركات السوق العقاري من سياسة العرض والطلب وطرق التسويق والاعلان التي تتوافر بصورة متتابعة.تعرف على مهام المسوق العقاري يظن العديد من العملاء ان مهام المسوقين العقاريين تقتصر على إتمام عمليات الشراء أو البيع، ولكنها تتطرق إلى مهام اخرى لا تقل أهمية عن إكمال عمليات البيع والشراء.

ومن هذه المهام ما يلي:

• العمل على تكوين علاقات اجتماعية مع كافة الفئات، مع التحدث معهم بصورة مستمرة، من اجل الاطلاع على تصوراتهم واقتراحاتهم لشكل العقار المراد.

• إعداد الردود التي تقنع العملاء وذلك في حال طرح العميل للأسئلة المختلفة، ويفترض ان تكون الإجابة سليمة تتمتع بشفافية ومصداقية عالية بعيداً عن الحديث أو الأقاويل المزيفة.

• تجهيز الملفات المطلوبة لعمليات البيع والشراء والتأجير، بالإضافة إلى معرفة خطوات هذه العمليات.

• ذكر مواصفات العقار وسرد مزاياه الفعلية.مهام تاجير العقارات ومتابعة المستاجرينتعتبر عمليات تأجير العقارات أحد أهم عمليات المجال العقاري، لأن المسوق يجب أن ينتبه إلى عدد ثانوي لا بأس من الخدمات التابعة لهذه العملية من متابعة المستأجرين وتحصيل الإيجارات والمناقشات مع المستأجرين، وسنذكر في الفقرة التالية المهام المعنية بتأجير العقارات ومتابعة المستأجرين:

• إعداد التقارير التابعة لكل مستأجر مع تقديمها إلى مالك العقار بصورة دورية ومتتابعة.

•     التواصل مع المستأجر ومتابعة التزامه في عمليات سداد المستحقات.

•     توثيق جميع الاجراءات المعنية بالتأجير من تسليم واستلام الوحدات العقارية وما إلى ذلك.

•     أرشفة المستندات والعقود المتعلقة بالتأجير بصورة الكترونية ويدوية.كيف تصبح محترف في التسويق العقاريمن منا لا يريد أن يصبح محترف في مجال التسويق العقاري وتأجير العقارات! يتطلب مجال التسويق العقاري بعض الخطوات او العمليات الهامة التي تعود بالنفع على عملية التسويق في حد ذاتها أو على المسوق العقاري ولا ننسى العميل صاحب العقار، 

وسنتحدث في الفقرة الآتية عن كيف يصبح الشخص محترف في مجال التسويق العقاري:

•     يجب إنشاء موقع الكتروني على شبكة الانترنت، إذ أثبتت الدراسات الحديثة ان نسبة كبيرة من المشترين يستعملون شبكة الانترنت من اجل البحث عن العقارات المرغوب فيها قبيل التوجه إلى أي سمسار عقاري أو وسيط عقاري.يحبذ تضمين عقارات جديدة للموقع وتحديث محتوى الموقع بصورة منتظمة لزيادة عدد زيارات المستخدمين.

•     يفترض الاطلاع على أساسيات السيو وهي تهيئة الموقع الالكتروني لمحركات البحث، من استخراج الكلمات المفتاحية واعتماد هذه الكلمات من اجل كتابة المقالات في مدونة الموقع، ويقصد بالكلمات المفتاحية الكلمات التي يبحث عنها العملاء أو الزوار بصورة أكبر في شبكة الانترنت.

•     ينبغي ان يتعلم المسوق كيفية استعمال مواقع السوشيال ميديا، وذلك لأنها أحد اهم أركان عمليات التسويق العقاري وتأجير العقارات، ويفضل ان يتمتع الموقع الالكتروني بحسابات على كافة منصات السوشيال ميديا من اجل ارتفاع معدل الزيارات واجتذاب عدد كبير من الجمهور المستهدف.

•     يفترض إنشاء مدونة للموقع العقاري المقرر إنشاؤه ويجب كتابة مقالات مختلفة في هذه المدونة والتي تتضمن معلومات عن المنطقة المراد استهدافها بالإضافة إلى مقالات خاصة بالمجال العقاري وتسويق العقارات والاستثمار العقاري بصورة عامة، ولا ننسى أهمية مراعاة قواعد السيو للحصول على عدد زيارات أعلى.

•     يفضل استعمال اسلوب راقي يجذب المشتري أو فئات الجمهور المحتملة والمستهدفة، حيث يجب موالاة الاهتمام إلى ماهية الكلمات المختارة مع اعتماد الكلمات التي تترك أثراً في نفوس العملاء المحتملين، بالإضافة إلى ذكر مزايا العقار ومواصفاته ومساحته الداخلية والأماكن المتواجدة بجوار العقار.تعرف على مواصفات المسوق العقاري الناجحيجب أن يتمتع المسوق العقاري ببعض المواصفات أو الخصائص التي تجعل منه أحد أشهر المسوقين العقاريين والتي تضمن نجاح عمليات التسويق العقاري التابعة له، بالإضافة إلى ضمان اجتذاب العديد من العملاء المحتملين أو المستهدفين 

وفيما يلي سنتطرق إلى ذكر مواصفات المسوق العقاري الناجح:

• يجب ان يتسم المسوق العقاري الناجح بخاصية القدرة على تكوين وتوسيع علاقاته الاجتماعية مع جميع الفئات، مما يساعده على الحصول على المعلومات المختلفة من مصادرها الموثوقة، الأمر الذي يساهم في رسم رؤية مميزة وجلية مع القدرة على أخذ القرارات المختلفة بالاستناد إلى الأسس السليمة والواقعية.

• يفترض أن يتمتع المسوق العقاري بخاصية النظرة المستقبلية الثاقبة، ولا نقصد بهذه الخاصية ضرب الودع أو التنجيم كما يزعم البعض بل تشير هذه الخاصية إلى أهمية جمع كافة المعلومات المتعلقة بالسوق العقاري وجميع العوامل التي تؤثر فيه، ومن ثَم يتمكن المسوق من تعيين أو تخيل الرؤية المستقبلية، وبالتالي يتمتع المسوق العقاري بفرص كبيرة في مجال التسويق العقاري مقارنة بالمسوقين الاخرين.

• ينبغي أن يكون المسوق العقاري على دراية بالقانون الخاص بالعقارات، كي يتمكن من حماية ذاته وعملياته المعنية بالتسويق العقاري من أي محتال او فاسد في مجال العقارات المعقد، بالإضافة إلى الإحالة دون التعرض لأية مشاكل قانونية تربك المسوق أو تجعله يخسر مبالغ مالية كبيرة، ولا ننسى أن سمعة المسوق العقاري ستصبح سيئة بلا شك.

• يفترض أن يعمل المسوق العقاري على معرفة كافة الأحداث العامة والجارية، كي يتمكن من اتخاذ القرارات ومعرفة معدلات صعود وهبوط السوق العقاري.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.