01 Nov
01Nov

من الجيد أن يكون جميع الملاك في العقار على علمٍ كافٍ بأهم شروط تاسيس اتحاد الملاك، لأن في تحقيقها تأكيد للأهداف التي وضع البرنامج من أجلها.
وهذا هو ما سنفصل القول فيه في السطور القادمة حول كافة ما يتعلق بالشروط والالتزامات الخاصة بعضوية اتحاد الملاك، بعد توضيحٍ لأهميته ومميزاته، وكيفية تحقيق أقصى منفعة لجميع الملاك الذين يطمحون إلى توفير بيئة تعايش مشتركة تتميز بالراحة والرفاهية والأمان.
نبذة مُوضحة لفكرة برنامج اتحاد الملاك تتمثل فكرة برنامج اتحاد الملاك في كونه جمعية عمومية أو مجلس إدارة يعمل وفقًا للائحة الداخلية التي تم تحديدها مسبقًا أثناء إتمام اجراءات تأسيس اتحاد الملاك ويهدف إلى تحديد واجبات وحقوق الملاك داخل العقار ذو الملكية المشتركة، ويتم اختيار رئيس مجلس إدارة الاتحاد بالانتخاب، ويكون أعضائه من الأشخاص الذين يشغلون وحدات في العقار وتتركز مهامهم بشكل رئيسي في الحفاظ على سلامة العقار وصيانته والحفاظ على قيمته.
ويجب تشكيل جمعية الملاك وتسجيلها لدى الهيئة في حال بلغ عدد ملاك الوحدات العقارية المفرزة في عقار مشترك ثلاثة فأكثر، وتكتسب هذه الجمعية صفتها الاعتبارية بعد تسجيلها واعتمادها واستلام شهادتها من قبل الهيئة.
منحت وزارة الإسكان عددًا من صلاحيات اتحاد الملاك التي من شأنها أن تحقق الأهداف التي ذكرناها سابقًا، ومع ذلك ينبغي أن يكون رئيس مجلس الإدارة والأفراد من أعضائه على دراية كافية بأساسيات إدارة اتحادات الملاك وحوكمتها، فضلًا عن معرفة اللوائح والسياسات الخاصة بها، ومعرفة خصائص العقارات ذات الملكية المشتركة.
الفوائد التي يمكن الحصول عليها في حال تحقيق شروط تأسيس اتحاد الملاكفي حال تحقيق شروط تأسيس اتحاد الملاك وما يتعلق به من قوانين ولوائح صادرة عن وزارة الإسكان السعودية ومنصة "ملاك" فيمكن الحصول على الفوائد والمميزات التالية:

1. توفير بيئة آمنة ومنظمة ومستدامة ومناسبة للتعايش المشترك.

2. تنظيم العلاقة بين ملاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة وشاغليها.

3. ضمان حفظ الحقوق وحسن الانتفاع من العقار ومرافقه.

4. تعزيز ثقافة التعايش المشترك.

5. تنظيم وإدارة الخدمات المُقدمة للعقار ومرافقه مثل خدمات الصيانة، النظافة، الأمن..الخ.

6. حماية ملاك العقارات من التعرض لأي نوع من الضرر أو الخسارة في ممتلكاتهم.

7. تحقيق أداء أفضل للخدمات المُقدمة تحت إشراف الجهات الحكومية المعنية.

8.ضمان حسن استخدام الممتلكات والأجزاء المشتركة للعقار.

أهم المهام المنوطة بمجلس إدارة اتحاد الملاك

1. الدعوة إلى إجراء اجتماعات الجمعية العمومية.

2. إدارة شئون اتحاد الملاك أمام القضاء والجهات الحكومية المعنية.

3. تحديد الالتزامات المالية المطلوبة وتحصيلها من الملاك.

4. الإدارة المالية، وتوجيه الرسوم التي تم تحصيلها إلى أعمال الصيانة وسائر الخدمات التي يتطلبها العقار.

5.العمل على فض المنازعات والخلافات التي قد تنشأ بين الملاك.

من صلاحيات اتحاد الملاك أيضًا، تعيين مدير العقار ومراجع الحسابات وتحديد أجورهما، والاطلاع على كافة التقارير المتعلقة بإدارة العقار وجمعية الملاك خلال السنة المالية ومراجعة الحسابات ومناقشة الميزانية السنوية واعتمادها، وتعديل النظام الأساسي لجمعية الملاك.

أهم المهام والالتزامات المنوطة بأعضاء اتحاد الملاكمن أهم اجراءات تأسيس اتحاد الملاك تسجيل بيانات كل مالك من ملاك العقار ذو الملكية المشتركة، وتأسيس مجلس الإدارة بانتخاب رئيسه ونائب الرئيس وأمين الصندوق والأعضاء، ولكل منهم مهامه المنوطة به، ولكن ماذا عن التزامات كل عضو من أعضاء جمعية اتحاد الملاك؟

بداية، يكون المقصود بأعضاء الجمعية هو أي مالك لإحدى الوحدات سواء كان شخصًا طبيعيا أو مؤسسة أو شركة أو كان شاغلاً أو غير شاغل للوحدة، ويعد تفاعل أعضاء مجلس الإدارة من أهم شروط تاسيس اتحاد الملاك ونجاحه حيث يُطلب منهم الالتزام بما يلي:

1. التعاون مع إدارة جمعية الملاك من حيث تزويدهم بالمعلومات المطلوبة التي من شأنها تعزيز العلاقة بين ملاك العقار ووضوح الإجراءات والمهام وشفافيتها.

2. الالتزام بكافة قرارات مجلس الإدارة التي تم إصدارها والتصويت عليها.

3. المشاركة في الفعاليات الاجتماعية التي تعزز من تحسين العلاقة بين الملاك وشاغلي الوحدات العقارية.

4. تقديم المقترحات التي تساهم في توفير بيئة تعايش مشتركة ومستدامة تتميز بالراحة والرفاهية والأمان.

5.الالتزام بسداد الرسوم المستحقة والتي حددتها الجمعية العمومية وتم التصويت عليها في مواعيدها المستحقة.

أما بالنسبة لاستخدام الأجزاء المشتركة من قبل الأعضاء أو الملاك، فإنه يحق لكل عضو استخدامها والانتفاع بها للغرض الذي أعدت له، على أن لا يحول ذلك دون استخدام باقي الأعضاء لحقوقهم في هذه الأجزاء، ولا أن يلحق الضرر بها.

كذلك لا يجوز إحداث أي تعديل في الأجزاء المشتركة في العقار إلا بعد موافقة الجمعية العمومية حيث أن ذلك يعد من قبيل صلاحيات اتحاد الملاك.

أهم شروط تأسيس اتحاد الملاك التي تساهم في نجاحها وتحقيق أهدافهاهناك الكثير من العوامل التي تساهم في نجاح وتحقيق أهداف الاتحاد، لذا كانت صلاحيات اتحاد الملاك التي منحتها وزارة الإسكان السعودية والتي تساهم بفعالية في عملية إنجاحها ومنها على سبيل المثال:

1.تحديد آليات فعالة لعملية التواصل بين الملاك والأعضاء وشاغلي الوحدات العقارية.

2.العمل على توفير الراحة والأمان، وخلق بيئة تعايش مشتركة ومستدامة بين الملاك.

3.الاهتمام بالأجزاء المشتركة في العقار والعمل على تحقيق أقصى استفادة منها لمستخدميها.

4.تحديد الواجبات والحقوق لكل الملاك في العقار ذو الملكية المشتركة ومتابعة أدائها بشكل دوري.

5.عدم التخلف عن حضور اجتماعات الجمعية المنعقدة بشكل مستمر وذلك للحفاظ على الحقوق في عملية التصويت على ما يصدر من الجمعية من قرارات.

6.مشاركة ملاك العقار مع مجلس إدارة الاتحاد في وضع استراتيجيات وآليات واضحة لجعل العقار على أفضل وجه ممكن.

7.التحديد المسبق لكيفية صرف المبالغ التي تم تجميعها من خلال وضع خطط محكمة تهدف إلى الحفاظ على القيمة السوقية للعقار وتحقق المنفعة لشاغلي الوحدات فيه.

جدير بالذكر، أن ننوه إلى أن من شروط تأسيس اتحاد الملاك والمذكورة في اللائحة الداخلية له، أن تتوفر في عضو الاتحاد المعايير التالية:

1.أن يكون قد أتم الثامنة عشرة من عمره باستثناء الأعضاء ورثة المتوفى.

2. أن يكون مسددا للاشتراك السنوي للعضوية.

3.أن يقر بلائحة المجلس ويقبل بها.

4. أن يكون حسن السيرة والسلوك.

أما إذا أخل العضو بالتزاماته المالية أو بأحد بنود لائحة الاتحاد، أو ألحق أضرارًا بالاتحاد أيا كان نوعها، أو تأخر عن دفع الاشتراك السنوي للعضوية، أو زالت ملكيته للوحدة العقارية السكنية أو التجارية أو حدثت له الوفاة ففي هذه الحالة تكون من صلاحيات اتحاد الملاك إزالة عضويته بعد صدور قرار من مجلس الإدارة، وإحاطة الجمعية العمومية بذلك، مع العلم بأن مدة العضوية في مجلس الإدارة لا تزيد عن ثلاث سنوات تكون قابلة للتجديد في حال موافقة الجمعية العمومية.

من أهم عوامل نجاح اتحاد الملاك أيضًا هو الاستعانة بذوي الخبرة في العمليات الإدارية التي يتطلبها العقار ذو الملكية المشتركة، ومن ذلك التواصل مع شركات متخصصة في إدارة اتحاد الملاك -معتمدة من المعهد العقاري السعودي- تبذل قصارى جهدها في مساعدة رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأمين الصندوق وأعضاء المجلس في أداء مهامهم على أفضل وجه ممكن.

تقوم الشركات المتخصصة في هذا المجال بأداء مختلف المهام بدءًا من إتمام اجراءات تأسيس اتحاد الملاك وحتى تحقيق أهدافه وتوفير بيئة تعايش مشتركة ومستدامة بين الملاك تتميز بالراحة والأمان والرفاهية.

تستخدم هذه الشركات أيضًا أحدث البرامج والتقنيات الذكية التي تساهم في أداء مهام إدارة الاتحاد على أفضل وجه ممكن وفي وقت قياسي من حيث العمل على تطوير وتحسين بيئة التعايش المشترك داخل العقار، وإصدار كافة التقارير ذات الصلة بشكل دوري.

نتميز في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك بتعاون فريق عملنا ذو الخبرات الطويلة في هذا المجال على تقديم مستوى عالي من خدمات:

1.الإدارة المالية.

2.الإدارة التسويقية.

3.الإدارة المالية.

4.الإدارة الفنية.

5.الإدارة القانونية.

ولكل من هذه المجالات كادرٌ متخصص في شركتنا، يبذل قصارى جهده في تقديم أفضل خدمة ممكنة باستخدام أفضل التقنيات والمعايير الحديثة المعتمدة عالميا.

نعمل أيضًا على تنفيذ كافة شروط تأسيس اتحاد الملاك التي أقرها القانون، ومنها على سبيل المثال: الاحتفاظ بالوثائق والسجلات الخاصة بالاتحاد، وتقييد أسماء الملاك وبياناتهم وحصتهم في العقار، وتدوين محاضر جلسات واجتماعات الجمعية العمومية وقراراتها، وتسجيل الحسابات وتوضيح كافة المصروفات والإيرادات.

إن تحقيق شروط تأسيس اتحاد الملاك للوحدات السكنية المشتركة هو أمر ضروري لتوفير بيئة منظمة ومستدامة وآمنة للتعايش السكني المشترك، وتعزيز ثقافة التعاون والاتحاد وحسن الجوار، والمساهمة في تحسين حياة الأفراد.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.