02 Feb
02Feb

إن الهدف الأساسي من الاستثمار في المراكز التجارية هو تميُّز المركز ونجاحه وإقبال المتسوقين عليه، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة المبيعات فيه وتحقيق الهدف الاستثماري منه، وهذا إنما يتحقق بتوفر عدد من العوامل التي تلعب دورًا أساسيًّا في اختيار المراكز التجارية من قبل العملاء والمتسوقين وجعلها الوجهة المفضلة بالنسبة لهم. المزيد من التفاصيل حول أهم هذه العوامل تجده خلال قراءتك للسطور التالية.

ماهي المراكز التجارية؟ تُطلق المراكز التجارية أو مراكز التسوق على الأماكن التي يتوفر بها مجموعة من متاجر البيع المستقلة، مع عدد من المطاعم والبنوك والمسارح والمكاتب المهنية ومؤسسات أخرى ومواقف خاصة بالسيارات.

يحرص المتخصصون في إنشاء المراكز التجارية على اختيار الموقع المناسب للمركز، والذي يحقق له عامل الحيوية والتميز حيث يسهل للأفراد عملية الوصول إليه، فضلًا عن توفر المرافق وإدارتها بشكل جيد.

أما عن المتسوق أو المستهلك فهو أساس العملية التسويقية، والذي يبذل المسوقون جهدهم في دراسة سلوكه ومعرفة العوامل التي تؤثر فيه بهدف إنشاء الحملات الإعلانية المناسبة التي تجذب العميل وتقنعه لإجراء عملية الشراء، ومن بين ما توصل إليه المتخصصون في هذا المجال هو مجموعة من المعايير والعوامل التي يتخذ المتسوق قراره بناءً عليها فيما يتعلق باختيار المركز التجاري المناسب له، والذي يلبي متطلباته واحتياجاته.

أهم العوامل التي تلعب دورًا في اختيار العملاء للمراكز التجارية في هذه المقالة نلقي الضوء على مجموعة متنوعة من العوامل والمعايير التي يتخذ العميل بناءً عليها قراره باختيار مراكز التسوق المناسبة له:

1.سهولة الوصول إلى المركز التجاريمن الضروري أن تكون المراكز التجارية في أماكن بارزة ومناسبة للجمهور، ويفضل أن تكون قريبة من وسائل المواصلات العامة، الأمر الذي يتيح لأكبر عدد ممكن من الزوار الوصول إليها.

2.توفر مواقف سيارات مناسبةمن أهم عوامل اختيار المراكز التجارية توفر مواقف السيارات ذات المساحات الواسعة التي تكفي لاستيعاب مئات السيارات، إضافة إلى توفر خدمة صف السيارات وحراستها.

3.غياب الازدحام وأوقات الانتظارإن استغراق أقل وقت في الانتظار وسهولة المغادرة والقدرة على الشراء بشكل سهل وسريع، تعد جميعها من عوامل الراحة التي يبحث عنها العملاء في أي مركز تجاري، وعدم تحقق الأمور السابقة يسبب عبئًا ثقيلًا قد يمنعه من زيارة المركز مستقبلًا.

4. توفر خدمة مبيعات عالية الجودةمراكز التسوق هي التي تضم تحت سقفها العديد من المتاجر والمؤسسات ومقدمي الخدمات وغيرها. تخيل أن كل هذه الخدمات والمنتجات لا يتم تقديمها على وجه التميُّز، هل برأيك تكون مصدر جذب للزوار؟ الإجابة بالطبع لا، بل ستكون مصدر سمعة غير طيبة للمركز بشكل عام، لذا ينبغي الاهتمام بالمنتجات والخدمات التي يتم تقديمها فضلًا عن توفير مستوى عالي من خدمة العملاء بالقدر الكافي الذي يلبي متطلبات العملاء واحتياجاتهم.

5. إمكانية اصطحاب الأصدقاء والعائلةمن العوامل التي تجذب العملاء هو توفر الجانب الاجتماعي، وإمكانية التنزه في مراكز التسوق مع العائلة والأصدقاء، وسهولة شراء الهدايا وتوفر أماكن مناسبة ومحفزة لالتقاط صور للذكرى، وهناك بعض العائلات التي تفضل قضاء يوم كامل يتضمن تناول الطعام وممارسة الأنشطة الترفيهية وما إلى ذلك.

6.توفر العروض والخصومات والهداياأكثر ما يجذب الزبائن هو مواسم التخفيضات وهو نوع من أنواع التسويق التي يستخدمها أصحاب المنتجات والخدمات، وحينما يعرف الزبائن بوجود العروض والهدايا والتخفيضات فإن ذلك يحفزهم على زيارة المركز التجاري والاستفادة منها، بل وربما دعوة الأصدقاء والمقربين كذلك. 

7.توفر مجموعة واسعة ومتنوعة من المتاجر والخدماتوهذا يمكِّن العملاء من التسوق الشامل، حيث يستطيعون شراء الملابس، الاكسسوارات، الأحذية، كل ذلك تحت سقف واحد، كما يمكنهم أخذ وقت للراحة وتناول الطعام والمشروبات.

8.توفر قاعات الطعام والمقاهييقضي الزوار أوقاتًا طويلة في المراكز التجارية، وهذا يعني حاجتهم إلى الخدمات ذات الصلة بتوفير الطعام والمشروبات، لذا يكون من الجيد أن تتوفر المطاعم التي تقدم مختلف الأنواع من الوجبات الخفيفة والدسمة، وكذلك المقاهي التي تقدم المشروبات الباردة والساخنة مع توفر أماكن مناسبة للجلوس سواء للأفراد أو العائلات.

9.الإضاءة والتهوية الجيدة والمستويات العالية من النظافة من الأهمية بمكان الاهتمام بصيانة مكيفات الهواء داخل مراكز التسوق بهدف توفير تهوية جيدة وضمان الإقبال الكثيف من الزوار، وبالمثل ينبغي الاهتمام بمستوى الإضاءة الصناعية والطبيعية داخل المركز فضلًا عن خدمات النظافة التي تُظهر المركز التجاري بالمظهر الذي يليق به.

فلا يكفي أن تمتلك مراكز التسوق بنيةً تحتيةً قويةً فحسب، بل تعد نظافة الممرات والطرقات والبوابات والمداخل أيضًا في المراتب الأولى التي ينبغي الاهتمام بها.

جدير بالذكر، أنه ينبغي الاهتمام أيضًا بتوفر المصاعد والسلالم المتحركة مع الاهتمام بصيانتها لتوفير الراحة للزوار خاصةً الذين يحملون مشتروات كبيرة ويضطرون للصعود أو النزول بها.

وكذلك توفير عربات التسوق التي تساعد المتسوقين على سهولة التحرك دون عناء حمل المشتريات والاستمتاع بكل لحظة يقضونها داخل المركز التجاري.

10.توفر عوامل السلامة والأمانتعد المراكز التجارية مكانًا عامًا يتطلب توفر عوامل السلامة والأمان لبناء الثقة لدى الزوار بشأن الحفاظ على أمنهم وسلامتهم وسلامة أفراد أسرهم، ومن هنا كانت الحاجة لتوفير أنظمة أمنية متطورة داخل هذه المراكز.

ومن أهم وسائل الأمان أيضًا توفر أحدث التقنيات الخاصة بالكشف عن الحريق والدخان، وتركيب طفايات الحريق في كل طابق لتجنب أي حادث طارئ.

11.توفر المرافق الترفيهيةتكون المراكز التجارية أكثر جذبًا للزوار إذا ما توفرت فيها المرافق الترفيهية بحيث تتيح لهم قضاء وقت ممتع سواء بمفردهم أو مع أصدقائهم وأسرهم، يمكن التخطيط لمنطقة ألعاب خاصة بالأطفال وأماكن خاصة بالجلوس والاستمتاع بالمناظر الخلابة، فضلًا عن مناطق التزلج وما شابه.  

12.توفر الفعاليات والأنشطة على اختلاف أنواعهاتجذب بعض المراكز التجارية عملائها من خلال الاهتمام بإقامة الحفلات والأنشطة والفعاليات على اختلاف أنواعها والتي تعتمد على مشاركة الجمهور وتقديم الهدايا والعروض وغيرها مما يعد أحد العوامل التي يتم بناءً عليها اختيار المراكز التجارية كوجهة تسوق مفضلة.

13. توفر أنظمة طاقة احتياطيةوهذا أمر لا يمكن تجاهله، حيث ينبغي تزويد المركز التجاري بموارد بديلة لتسهيل عملية تشغيل كافة أنظمة العمل حال انقطاع الكهرباء.

14.الاهتمام بإمدادات المياه والصرف الصحيوهي جزء لا يتجزأ من البنية التحتية للمركز التجاري ولا يجب إغفالها، بل ينبغي التأكد من سلامة إمدادات المياه والصرف الصحي وتجنب حدوث التسربات والمشاكل التي ينتج عنها روائح غير مرغوب فيها، فهذا أمر يتسبب في إزعاج الزوار.

بمعنى آخر، يمكننا تلخيص ما سبق ذكره في توفير تجربة مميزة تتعلق بتفضيلات العملاء وتجعلهم يميزون بين ما يمرون به من تجارب التسوق في المركز التجاري والمراكز المنافسة له.

استراتيجية تحقيق معايير اختيار المراكز التجارية ذكرنا في السابق جانبًا من العوامل التي تحفز العملاء المحتملين لـ اختيار المراكز التجارية وزيارتها أكثر من مرة، وبقي الآن أن نعرف كيف لمالك المركز التجاري أن يحقق هذه العوامل مجتمعة؟ في الحقيقة يفضل الكثيرون من المستثمرين وأصحاب المراكز التجارية التعاقد مع شركات متخصصة في إدارة هذا النوع من المنشآت التجارية، حيث التخطيط الجيد ودراسة حالة السوق وطبيعة المستهلكين وما إلى ذلك من الاستراتيجيات الهامة لعملية إدارة وتشغيل المولات.

تتنوع المراكز التجارية ما بين مراكز تتوسط المناطق السكنية لتلبية الاحتياجات اليومية للسكان، وأخرى تقع في أجزاء مختلفة من المدينة حيث تقدم الخدمات الكبيرة والمنتجات العالمية والأنشطة الترفيهية وما إلى ذلك. ولكل منها استراتيجياتها المحددة في التخطيط والإنشاء والإدارة والتشغيل.

تعمل الشركات المتخصصة في ادارة المراكز التجارية على تحقيق مختلف المعايير التي من شأنها أن تجذب أكبر فئة ممكنة من الزوار والعملاء المحتملين.

وتتضمن ادارة المراكز التجارية الكثير من المهام وعلى رأسها إدارة المرافق والعمليات والأمن والسلامة والصيانة والتأجير والتسويق، وكل ما له علاقة بخلق صورة مميزة وانطباع إيجابي في ذهن العميل.

وكل المهام السابقة لها تأثير مباشر وغير مباشر في اختيار المراكز التجارية وجعلها وجهة التسوق المفضلة للكثيرين، بدءًا من تحديد الموقع المناسب الذي يسهل الوصول إليه أي كانت نوع وسيلة التنقل، ومرورًا بالتقسيم المناسب للمساحات في المركز التجاري والذي يسمح بمرونة الحركة للمتسوقين ويجنبهم الازدحام، والاختيار الجيد للمستأجرين الناجحين الذين يبذلون جهدهم في جذب المستهلكين.

من الضروري كذلك الاهتمام بإعداد الحملات الإعلانية والفعاليات الترويجية فهي جزء لا يتجزأ من ادارة المراكز التجارية، يمكن استخدام مهرجانات الطعام وزيارات المشاهير والحفلات الثقافية والوطنية والمعارض والمسابقات وما إلى ذلك مما يؤدي إلى زيادة أعداد الزوار.

تشمل ادارة المراكز التجارية أيضًا إدارة المرافق والبنية التحتية من حيث الاهتمام بتصميم مواقف السيارات المناسبة، وتوفر عوامل السلامة والأمان، وإدارة الطاقة وإمدادات المياه والصرف الصحي، الخدمات اللوجستية، النظافة ومكافحة الأفات، إدارة المخاطر، التهوية، الإضاءة، الحدائق، المصاعد، النوافير..الخ.

أهمية اختيار الشركات الاحترافية في مجال ادارة المراكز التجارية من البديهي أن يكون الهدف الأساسي لملاك المراكز التجارية متمثلًا في زيادة أعداد الزوار والمستهلكين، وأن تكون هذه المراكز بمثابة الوجهة المفضلة لهم في كل مرة يتخذون فيها قرارًا بالشراء والتسوق، وهذا هو ما تسعى إلى تحقيقه الشركات الاحترافية في مجال ادارة المراكز التجارية حيث تضع الخطط والاستراتيجيات والدراسات العلمية الداعمة لتميُّز مراكز التسوق ونجاحها.

لذا يكون من الضروري أن تعتمد في اختيارك لهذه الشركات توفر عوامل الخبرة العلمية والكفاءة المهنية والفريق ذو التخصصات المتنوعة الذي أقام العديد من المشاريع الناجحة على أرض الواقع ويعمل دائمًا على رفع أداء المراكز التجارية التي يقوم بإدارتها من خلال دعم المستأجرين وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم فيما يتعلق بتشغيل أنشطتهم التجارية أو الخدمية، وبالمثل توفير كافة متطلبات التسوق التي تحقق للعملاء تجربة شراء ناجحة ومرضية، وبالتالي دعم الأهداف الاستثمارية الخاصة بالمالك أو المستأجر للمركز التجاري.

تتطلب ادارة المراكز التجارية خبرة كبيرة في التقنيات والاستراتيجيات التي تجعل منها وجهةً جاذبةً ومحببةً للمتسوقين، الأمر الذي نقدمه لعملائنا في شركة بن عفيف حيث نوفر لهم الحلول الداعمة والمتكاملة فيما يتعلق بتطوير وإدارة المراكز التجارية، ونحن نسعى من خلال ذلك إلى تحقيق التميز والنجاح في كافة تفاصيل ما نقدمه من خدمات حتى نحصل على ثقة عملائنا ورضاهم.

يمكن لعملائنا الحصول على خدمات احترافية ذات الصلة بتقديم الاستشارات المناسبة التي تساعد المستثمر على اتخاذ القرارات الصائبة في نجاح استثماراته في هذا المجال، وكذلك الخدمات ذات الصلة بإتمام إجراءات تراخيص تشغيل المراكز التجارية وتسوية أوضاعها القانونية، وتقديم دراسات الجدوى والدراسات التسويقية للمشاريع واختيار الفرص الاستثمارية المناسبة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.