17 Jan
17Jan

قد ترغبُ في أن تكون لديك خلفية جيدة حول ما يتعلق بـ شركات إدارة المراكز التجارية من مهام وظيفية يتعين عليها القيام بها على أفضل وجه ممكن بهدف تميز المركز التجاري ونجاحه، إذا كان الأمر كذلك فإن هذه المقالة بمثابةِ دليلٍ مفصل حول هذا المجال.

تتفهم شركات إدارة المراكز التجارية جيدًا أن عملية الإدارة تتطلب منها المسئولية الكاملة عن الأشخاص والعمليات والميزانيات والاستراتيجيات حتى تسليم المشروع التجاري شاملًا كافة المرافق التي تجعل منهُ مركزًا تجاريًّا مميزًا مفعمًا بالحيوية وجاذبًا للزوار والمتسوقين، بمعنى آخر، تكون الشركة مسئولة عن إدارة فريق من الأشخاص المتخصصين ذوي الخبرة والذين يعملون كفريق واحد في إدارة وتطوير المراكز التجارية بما يجعلها مراكز استثمارية بالدرجة الأولى. 

تعني إدارة العمليات في مكان ما سيرها بسلاسة في أي مؤسسة أو شركة أو مركز تجاري، ورغم أن مجال إدارة المراكز التجارية قد يكون شاقًا ومجهدًا إلا أنه ذو نتائج جيدة تؤثر إيجابيًّا وتُلاحظ ثماره على المركز التجاري أو مراكز التسوق التي تم العمل عليها باحترافية ومهنية عالية.

نبذة حول كيفية إدارة المراكز التجارية ماذا تعني إدارة المراكز التجارية؟ 

تتعامل شركات إدارة المراكز التجارية مع الممتلكات غير السكنية مثل المكاتب ومساحات البيع بالتجزئة ومرافق التخزين ومراكز التسوق والمباني الصناعي وما إلى ذلك، ومثل العقارات السكنية، تحتاج العقارات التجارية إلى عدد من المهام والمسئوليات لتشغيلها بما يحقق العوائد والأرباح المادية المتوقعة.

تقوم شركات إدارة المراكز التجارية بتحديد الأولويات وتنفيذ مجموعة واسعة من المهام من قبيل تنفيذ عمليات الإعلان والتسويق والتأجير فضلًا عن أن العديد من المستأجرين التجاريين للمساحات غالبًا ما يهتمون بالصيانة العامة الخاصة بهم، وفي بعض الحالات، يصممون المساحة الداخلية لتناسب أعمالهم، وجميع هذه المهام جزءٌ لا يتجزأ من وظيفة المدير التجاري.

كما تحتفظ شركات إدارة المراكز التجارية بالسجلات الإدارية والمالية الدقيقة، وتحافظ على تحديث أعمال الصيانة والضرائب والتأمينات، وتستجيب لمتطلبات المستأجرين وقضاياهم، وتقدِّم تقارير منتظمة فيما يتعلق بالإشغالِ والإيجارات والميزانيات لمالك المركز التجاري، الأمر الذي يوفر تحديثات منتظمة ومتابعة دقيقة لأداء الاستثمار.

تعد شركات إدارة المراكز التجارية أمرًا ضروريًّا لا غنى عنه لمالك المركز التجاري خاصةً مع عدم توفر الوقت أو الخبرة لتسويق وإدارة ممتلكاته التجارية بنفسه، فضلًا عن احتمالية أنه لا يستطيع مواجهة التحديات التي قد تواجه إدارة الممتلكات.

من البديهي أنك تحتاج إلى استثمار ما تملكه من مراكز تجارية وتعظيم عائد الاستثمار العقاري، من خلال اختيار المكان المناسب وتحديد الإيجارات بشكل صحيح والعثور على المستأجرين وإدارة متطلباتهم والحفاظ عليهم، ولتحقيق ذلك فإنه يتعين عليك أن تختار شركة متخصصة ذات سمعة طيبة وخبرة وكفاءة مهنية عالية ومعرفة جيدة بـ كيفية إدارة المراكز التجارية.

يتطلب الأمر من شركات إدارة المراكز التجارية أن تكون ملمةً بالكثير من المهام حول عمليات الإدارة الأساسية والخاصة بتشغيل المراكز التجارية أو المولات من قبيل:

1.توفير الموارد.

2.العمليات المالية.

3.إعداد التقارير والفواتير.

4.ضمان الجودة.

5.التسليم للعملاء.

6.إدارة العلاقات.

7.تحقيق التوازن بين الأهداف والغايات.

8.تحديد استراتيجيات النمو.

9.دعم عمليات التخطيط.

10.التأكد من اتباع لوائح الصحة والسلامة.

أهم المهارات التي يحتاج إليها فريق العمل في شركات إدارة المراكز التجارية هناك مهارات أساسية ينبغي أن تتوفر لدى فريق العمل في شركات إدارة المراكز التجارية منها على سبيل المثال:

1.مهارات التفاوض.

2.مهارات معالجة البيانات.

3.مهارات الإدارة المالية.

4.مهارات إدارة الأفراد.

5. مهارات إدارة المشاريع.

6. مهارات التنظيم.

7.مهارات الاتصال.

8.مهارات القيادة والتوجيه وتحفيز الفريق.

9.المرونة.

10.الاهتمام بالتفاصيل والتخطيط الجيد والعقل المبتكر.

11.المعرفة الجيدة بتكنولوجيا المعلومات.

12. مهارات صياغة العقود ومراجعتها.

13.مهارات إقامة العلاقات مع الشركات والمؤسسات ذات الصلة والاحتفاظ بها.

14.مهارات تطبيق الأساليب والأدوات الناجحة في ادارة المولات التجارية.

15.مهارات تشخيص المشكلات وتحليلها واستخدام الأساليب العلمية في اتخاذ ما يتعلق بها من قرارات.

ماذا قبل إدارة المراكز التجارية؟

يحب كثير من الناس شراء احتياجاتهم من المراكز التجارية، خاصةً إذا توفرت فيها الأجواء الجاذبة والمرافق التي تؤمن عوامل الترفيه والسلامة والأمان للمتسوقين مع توفر كافة ما يحتاجونه تحت سقف واحد، الأمر الذي يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد في الدخول إلى متاجر أخرى مختلفة للبحث عن متطلباتهم، ببساطة يحتاج الأمر إلى مزيج من التخطيط السليم وتقديم الخدمات الجيدة المبتكرة التي توفر الحلول للعملاء وبذلك يتحقق النجاح في ادارة المولات التجارية أيًّا كان حجمها.

وفيما يلي بعض الأمور الهامة التي قد تحتاج إلى معرفتها قبل التخطيط لـ إدارة المراكز التجارية:

1.من الضروري أن تبحث عن منطقة مناسبة لافتتاح المول أو المركز التجاري بحيث لا يكون فيها منافسون، وهذا جزء هام من عملية ادارة المولات التجارية.

2.تحديد الجمهور المستهدف هل هم من فئة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا؟ فإذا كان الأمر كذلك فإنه يتعين عليك أن تجعل المركز التجاري في ثوب عصري.

3.يمكنك الاستعانة بصاحب امتياز تكون لديه قاعدة كبيرة من العملاء للتواصل معه وافتتاح علامته التجارية في المركز التجاري الذي تديره، في هذه الحالة ستزداد حركة الزوار بشكل طبيعي.

4.إذا افتتحت مركزًا تجاريًّا دون أي تخطيط أو دراسة جيدة، فمن الطبيعي تمامًا أن يتعرض المركز التجاري للخسارة والإغلاق، لذا ينبغي أن يكون لديك تخطيط جيد ومناسب للأعمال، مع إجراء دراسة لطبيعة التركيبة السكانية في المنطقة ونوع المنتجات أو الخدمات التي يفضلونها.

5.من الجيد تحديد الموظفين الذين سيعملونَ معك مثل المهندس المعماري المصمم الداخلي والخارجي للمول شركات الحراسة والأمن والشركات المختصة بالأمور التقنية والمحاسبين والقانونيين وأصحاب الامتياز، ولا تنس إجراءات التراخيص الخاصة بالمركز التجاري، والتي يتم الحصول عليها من الجهات الحكومية المختصة.

6. يمكنك بناء موقع ويب جذاب للمركز التجاري، حيث يساعد هذا الموقع الأشخاص على معرفة نوع المركز وأنواع المتاجر المتوفرة فيه والفعاليات والأحداث التي يمكن أن تقام فيه، فضلًا عن توضيح العنوان وأرقام الهواتف وقنوات التواصل، التي تساعد العملاء على الوصول إلى وجهتهم بسهولة، يمكنك أيضًا الترويج لموقعك الإلكتروني عبر قنوات التواصل المختلفة الرقمية وغير الرقمية. 

7.من الضروري أن يكون هناك تخطيط جيد لعملية الصيانة والتطوير الداخلي والخارجي للحفاظ على كفاءة عمل المركز التجاري بكافة مرافقه وأجزاءه وكل ما من شأنه توفير تجربة مرضية ومريحة للعملاء، الأمر الذي يجعل العمل التجاري مربحًا ومحققًا لأهدافه.

أهم المهام التي تقع على شركات إدارة المراكز التجارية والآن نتطرق في السطور التالية إلى أهم المهام والمسئوليات المنوطة بـ شركات إدارة المراكز التجارية والتي تتمثل فيما يلي:

1.العمل كحلقة وصل بين مالك المركز التجاري والمستأجرين فيه، وتقديم الخدمات باحترافية تامة لكسب ثقة ورضا جميع المتعاملين مع المركز التجاري.

2.فحص المستأجرين، والعثور على أفضل المستأجرين الجيدين للمركز التجاري لتجنب ارتفاع معدلات التحويل والمزيد من الوظائف الشاغرة.

3.الاحتفاظ بالمستأجرين والعمل على إرضائهم للتأكد من تجديدهم لعقد الإيجار، وإسعادهم من خلال الانتباه إلى متطلباتهم وتلبية احتياجاتهم.

4.مهارات التفاوض مع المستأجرين المحتملين وتوضيح أهم المزايا الخاصة بالمركز التجاري وشروط تشغيله والتعاون في تقديم المعلومات أو الخدمات ذات الصلة بجذب أكبر عدد ممكن من العملاء والمستهلكين.

5.وضع الخطط التسويقية لجذب المستأجرين والجمهور المستهدف على حد سواء الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في زيادة القيمة السوقية للمركز التجاري ورفع العائد المادي الناتج عنه.

6.تحديد الإيجار، وهو جزء من العمليات اليومية حيث ينبغي وضع أسعار تنافسية لضمان جذب المستأجرين المحتملين المناسبين للمبنى، وفي نفس الوقت لا يؤثر على المحصلة النهائية للأرباح الخاصة بالمبنى التجاري.

7.تحصيل الإيجار، والتأكد من أن جميع المستأجرين لديك يدفعون الإيجار في الوقت المناسب، وإعداد الاستراتيجيات المناسبة لتسهيل عملية الدفع على المستأجرين.

8.التفقد الدوري لمرافق المركز التجاري والاطلاع على أوجه القصور وما يتطلبه من تطوير واهتمام وتوقيع الاتفاقيات الخاصة بأعمال الصيانة والنظافة والأمن وما إلى ذلك.

9.وضع خطط وأهداف بعيدة المدى لتطوير المول أو المركز التجاري وزيادة قيمته السوقية وتحديد الاستراتيجيات الخاصة بكيفية التنفيذ والمتابعة.

10.تسهيل صيانة العقارات التجارية، وتلبية الطلبات ذات الصلة المقدمة من المستأجرين من خلال التعاقد مع المقاولين الاحترافيين لإتمام عمليات الصيانة الدورية للمبنى بسرعة ودقة، والتأكد من الحفاظ على الممتلكات بشكل مناسب.

11. هناك الكثير من التكاليف والنفقات التي تدخل في تشغيل وإدارة المراكز التجارية، لذا يتمثل دور الشركات المسؤولة في إدارة النفقات وتتبع تكاليف التشغيل والتسويق والصيانة وما إلى ذلك بناء على الميزانية التي يحددها مالك المركز التجاري، مع تقديم التقارير الخاصة بانتظام.

12.من المهام التي تقع على شركات إدارة المراكز التجارية، شغل الشواغر في المركز التجاري في أسرع وقت ممكن، الأمر الذي يؤدي إلى التدفق النقدي بشكل أسرع، وبالتالي فإنه يتعين على الشركة أن تمتلك أفضل الاستراتيجيات لعرض هذه الشواغر للمستأجرين المحتملين.

13.خلق صورة جيدة للمركز التجاري أمام العملاء والجمهور والجهات الرسمية وغيرها.

يمكننا تلخيص المهام السابقة وغيرها في أن شركات إدارة المراكز التجارية تكون مسئولة بشكل أساسي عن اختيار موقع المركز التجاري وكافة الأعمال الأخرى ذات الصلة بمجال التأجير أو إدارة البيع بالتجزئة، خدمة العملاء، الإشراف على صيانة مرافق المركز التجاري، والتعامل مع شكاوى العملاء، وطلب لوازم الصيانة، والاهتمام بقضايا السلامة المحتملة لزوار المركز التجاري.

شركات إدارة المراكز التجارية وتقنيات الذكاء الاصطناعيلم تعد إدارة المراكز التجارية اليوم في غنى عن تقنيات الذكاء الاصطناعي لتشغيل العمليات ذات الصلة وتوفير بيئة مريحة لكل من التجار والعملاء وتوضيح ذلك على النحو التالي:

1.تساعد تقنيات الذكاء الصناعي على توفير حلول فعَّالة لتحليلاتِ العملاء والمستهلكين والتركيبة السكانية لزوار المركز التجاري والتعرف على ساعات الذروة، وحلول الأداء الأخرى التي تساهم في إعطاء رُؤى واضحة للتجار، وبالتالي زيادة طرق البيع وتعزيز عملية التسوق عبر المركز التجاري، وسهولة تأجير المساحات الفارغة.

2.تساعد برامج الذكاء الاصطناعي أيضًا على تحليلات أوقات حركة المرور المنخفضة للزوار، ومن خلال ذلك يمكن تحسين استراتيجيات التسويق لجذب العملاء.

3.يمكن استخدام البرامج الذكية في تطوير أنظمة التبريد والتدفئة والسلامة والأمان والمرونة في سير كافة العمليات داخل المركز التجاري وما إلى ذلك مما يساهم في تحسين تجربة مراكز التسوق بشكل شامل.

إذا كنت ترغب في دخولك إلى عالم الاستثماراتِ في المراكز التجارية، مع عدم قدرتك على إدارتها لأي سبب كان، فيمكنك التواصل مع شركة بن عفيف أفضل شركات إدارة المراكز التجارية في المملكة العربية السعودية، حيث الخبرات الطويلة والسمعة الطبية والكوادر البشرية والمادية ذات الكفاءة العالية والتي تقدم لك كافة ما تحتاجه من خدمات ذات صلة باحترافية تامة مع ابتكار الحلول المثالية التي تلبي رغباتك وطموحاتك وتحقق أهدافك الاستثمارية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.