01 Nov
01Nov

ماذا تعرف عن نظام الملكية المشتركة في المملكة العربية السعودية؟ وفي حال قررت شراء وحدة عقارية ذات ملكية مشتركة، ما هي النصائح التي تساعدك على ذلك؟ وتجنبك الكثير من المشكلات القانونية ومشكلات الاحتيال والاستغلال، هذا ما سوف نتحدث عنه في السطور التالية.

يقبل الكثيرون على شراء العقارات ربما لأغراضهم الشخصية أو للاستثمار، سواء كانت العقارات سكنية أو تجارية وسواء كانت مستقلة أو من نوعية العقارات المشتركة، وهناك نوعين أساسيين من أنواع الاستثمار العقاري، هما شراء عقار وبيعه كما هو أو بعد تجديده، أو شراء أرض وبناء عقار عليها.

أهمية الاستثمار في العقارات ذات نظام الملكية المشتركة إذا كنت تمتلك وحدة عقارية ذات نظام الملكية المشتركة، فإن الاستثمار فيها في هذه الحال يكون ذو مميزات عديدة أهمها: 

1.السهولة وعدم الحاجة إلى التخصص في هذا المجال لتحقيق العوائد المادية.

2. سهولة الحصول على تمويل عبر القروض العقارية وما شابه للحصول على الوحدات العقارية المناسبة.

3.تنوع طرق واستراتيجيات الاستثمار في هذا المجال، وإمكانية تحقيق التدفقات النقدية الإيجابية عبر اختيار وحدات عقارية ذات أسعار تأجيرية مرتفعة.

4.إمكانية رفع قيمة الوحدة العقارية التي تندرج تحت نظام الملكية المشتركة عبر إجراء عمليات الترميم والتجديد وما إلى ذلك.

5.إمكانية استخدام هذا النوع من الممتلكات على المستوى الشخصي في حال دعت الحاجة إلى ذلك، فضلًا عن إمكانية نقل ملكيتها إلى الأبناء. 

6. تتميز سوق العقارات بأنها سوق مستقرة إلى حد ما، مقارنة بأنواع الاستثمارات الأخرى مثل سوق البورصة والأسهم.

أهم النصائح التي ينبغي اتباعها قبل شراء العقارات المشتركةبدأ تطبيق نظام الملكية المشتركة في العمارات السكنية والتجارية في عام 2020، بهدف تحسين أداء القطاع العقاري، وتنظيم العلاقة بين الملاك داخل العقارات ذات نظام الملكية المشتركة، وإتاحة فرص عمل مُستحدثة في السوق العقاري وغير ذلك، الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على العقارات المشتركة خصوصًا السكنية منها.

ولكن ماذا قبل شراء عقارات بـ نظام الملكية المشتركة السعودية؟ 

وما هي النصائح التي يتعين عليك اتباعها حتى تتجنب التعرض لأي خسائر أو عمليات استغلال؟

ينصحك الخبراء والمتخصصون قبل شراء أي عقار يندرج تحت نظام الملكية المشتركة في العمارات السكنية باتباع الخطوات التالية:

1. إجراء المعاينة على الطبيعة قبل إتمام عملية التعاقد والتأكد من أن العقار مطابق للوصف الذي قرأته في الإعلان من حيث الموقع والمساحة والمرافق التابعة له.

2.تأكد أن كافة التراخيص والمستندات الخاصة بالعقار سليمة وأنه لا يوجد أي مخالفات أو عمليات تعدِّي على أراضي الغير، ويمكنك الاستعانة بمحامين ذو ثقة، متخصصين في هذا المجال. 

3.من الضروري أن يكون صك الوحدة العقارية الذي تصدره البلدية جاهزا، حيث أن عدم جهوزيته يعني أن بناء العقار مخالف.

4.تأكد من عدم وجود أي مستحقات سابقة على العقار من حيث فواتير الكهرباء والغاز والمياه، مع التأكد من وجود عدادات المياه والكهرباء والغاز، وتضمين ذلك في العقد.

5.راجع بنود العقد جيدًا، والتي تتضمن كافة البيانات الخاصة بك وبطرف البائع والبيانات الخاصة بالعقار وطرق الدفع وما إلى ذلك، ويمكنك الاستعانة بمحام ذو خبرة جيدة في هذا المجال.

6.التأكد من إقرار البائع بأنه استلم ثمن الوحدة العقارية كاملًا، وكذلك تأكدك من استلامك جميع الأوراق والمستندات التي تثبت ملكيتك للعقار.

7. سجل عقد العقار، ووثق مستندات ملكيتك له لضمان حقك.

كانت هذه بعض النصائح القانونية التي يتعين عليك اتباعها في حال شراء وحدة عقارية بـ نظام الملكية المشتركة السعودية، وليس الأمر من الصعوبة بمكان، حيث يمكنك الاستعانة بفريق عمل متخصص لدى شركة بن عفيف لإدارة الأملاك، يمتلك الكفاءة العلمية والمهنية في مجال المحاماة وعلى دراية كافية بقوانين البلاد ونظامها فيما يتعلق بتملك العقارات على اختلاف أنواعها.

نصائح أخرى قبل شراء عقارات بنظام الملكية المشتركة في العمارات السكنيةفيما يلي سنتطرق للحديث عن أهم النصائح التي ينبغي اتباعها حال الشروع بشراء وحدات سكنية داخل العقارات المشتركة في المملكة العربية السعودية:

1.من المهم أن يكون تتوفر لديك الميزانية المناسبة لشراء الوحدة العقارية التي تختارها قبل البدء بعملية الشراء، أو توفير ما نسبته 20% من المبلغ المطلوب، على أن تكون لديك الاستراتيجية المحكمة التي ستوفر لك باقي المبلغ.

2.المفاضلة بين العقارات قبل الاختيار فيما بينها من حيث مميزات الموقع وتوفر المرافق ومميزات الوحدة العقارية من حيث مساحتها وعدد غرفها..الخ.

3.الاستعانة بالخبراء المتخصصين في التأكد من سلامة البناء.

4.يفضل الإبقاء على الوحدة العقارية بعد شرائها لعدة سنوات باسم المشترى قبل بيعها مرة أخرى.

أهم قوانين نظام الملكية المشتركة السعودية أصدرت المملكة العربية السعودية القوانين الخاصة بـ نظام الملكية المشتركة للعقارات، وهي عبارة عن مجموعة من اللوائح التنفيذية التي تنظم كل ما يتعلق بالقضايا العقارية داخل المملكة العربية السعودية، وتتمثل أهم اللوائح الخاصة بـ نظام الملكية المشتركة السعودية فيما يلي:

1.يحق للمالك أن يتصرف في الأجزاء المفرزة من العقار والخاصة به بشرط عدم الإضرار بحقوق الملاك الآخرين، ولكنه لا يحق له التصرف في الأجزاء التي لا تقبل القسمة.

2.الوحدة المفرزة هي الجزء المحدد في العقار المشترك والذي يحق لمالكه الانتفاع أو التصرف به بشكل مستقل عن أجزاء العقار الأخرى، سواء كانت هذه الوحدة منزلا أو شقة أو محلا تجاريًَّا..الخ.

3.يحق لك كمالك فرز أكثر من وحدة عقارية في العقارات المشتركة وذلك بصك مفرز يتضمن كافة بيانات العقار موافق عليه من البلدية.

4.يتحمل جميع الملاك تكاليف صيانة وإدارة الأجزاء المشتركة في العقار، والتي تحقق المنفعة لكل منهم بشكل متساوي.

5.إذا أراد المالك نقل الملكية إلى شخص آخر، فإنه يقوم بتقديم طلب فرز للبلدية يتضمن مستندات صك الملكية، مخطط العقار، رخصة البناء، حتى تقوم البلدية بتحويل الطلب لكتابة العدل وإصدار وثيقة الملكية.

6.فيما يتعلق بـ نظام الملكية المشتركة السعودية فإنه يلزم تكوين جمعيات الملاك في حال تجاوزت عدد العقارات 5 وحدات عقارية، وتجاوز الملاك 5 أشخاص، وتكون للجمعية ذمة مالية مستقلة بهدف الحفاظ على قيمة العقار والأجزاء المشتركة فيه.

ما ينبغي وضعه في الاعتبار في حال البناء بنظام الملكية المشتركة في العمارات السكنيةأما فيما يتعلق باتفاق الشركاء على بناء العقارات المشتركة، وتقاسمهم حصصهم المشاعة فيه، واختصاص كل منهم بوحدة عقارية مقسمة أو أكثر، فينبغي تضمين الأمور التالية في عقد الشراكة، ووضعها عين الاعتبار:

1.أسماء أصحاب الحصص العينية والنقدية.

2.رقم صك الملكية.

3.ذكر أوصاف الأرض المعدة للبناء. 

4.التزامات وحقوق الشركاء.    

بقي أن نذكر أن هناك إقبالًا كبيرًا على شراء شقق في العقارات المشتركة بعد تقنين أوضاعها وإصدار قوانين ولوائح اتحاد الملاك التي تهدف في الأساس إلى تنظيم العلاقات بين الملاك، وسهولة الوصول إلى الخدمات التي تعود بالنفع على العقار، وإدارة وصيانة الأجزاء المشتركة فيه، وحفظ الحقوق، وخلق بيئة تعايش مشتركة ومستدامة تتوفر فيها عوامل الراحة والرفاهية والأمان.

ونحن في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك لدينا خبرات عالية في مجال الإدارة القانونية والفنية والعقارية والمالية، ومُعتمدون من الهيئة العامة للعقار، لنقدم لعملائنا كافة الخدمات ولنكون الخيار الأمثل له فيما يتعلق بإدارة العقارات المشتركة، وما يتطلبه من:

1.تسجيل العقود والمستندات الخاصة بتمليك الوحدات المفرزة.

2.تقديم الاستشارات وخدمات تأسيس اتحاد الملاك.

3.تقديم الاستشارات والخدمات المتعلقة بإعداد اللائحة الداخلية لاتحاد الملاك.

4.تقديم خدمات التخطيط والإدارة على اختلاف أنواعها وبما يحقق للعقار أعلى مستويات الأداء في عمليات الصيانة والنظافة والأمان..الخ.

والكثير من الخدمات الأخرى المصممة خصيصًا لتجعل قرارك في شراء وحدات سكنية أو تجارية في العقارات المشتركة أمرًا ناجحًا وميسورًا، وذلك لأننا نعتمد في أداء مهامنا على أفضل وأحدث التقنيات والأنظمة التكنولوجية التي تعزز من سرعة وسهولة تقديم الخدمات على أفضل وجه ممكن وفي وقت قياسي.

هذا ما يميزنا، العمل وفقا لنظام إلكتروني يعزز العمل الإداري، وإصدار التقارير التلقائية لعملائنا بشكل دوري، وخدمات ذات جودة عالية نؤديها كفريق عمل متخصص واحترافي.

يمكنك بكل سهولة تملك وحدة عقارية بـ نظام الملكية المشتركة ما دمت تتواصل معنا وتطمئن إلى خبراتنا وتستعين بفريق عملنا في مجال المحاسبة والقانون والإدارة لتضمن أن تكون ملكيتك بشكل قانوني، ولتتجنب تعرضك لأي نوع من المشاكل أو الخسائر المادية والمعنوية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.