26 Oct
26Oct

نوضح في هذا المقال بشيء من التفصيل أهم صلاحيات مجلس إدارة اتحاد الملاك بعد توضيحنَا لخطوات التسجيل في هذا البرنامج عبر منصة "ملاك" وما تبين لنا من سهولة الإجراءات التي تتم مجانًا وبشكلٍ إلكتروني.

يعدُّ برنامج "اتحاد الملاك" أحد البرامج التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية بهدف تنظيم العلاقة بين ملاك الوحدات العقارية السكنية أو التجارية عبر ما يتم عقده من اجتماعات مجلس ادارة اتحاد الملاك والتي تساهم بفعالية في إدارة هذه العقارات، وحسن الانتفاع من الأجزاء المشتركة فيها.

يتكون مجلس ادارة اتحاد الملاك من خلال عملية الانتخاب والتصويت على المرشحين لرئاسته، وكذلك لمنح صلاحياته المتمثلة في تولي عملية الإدارة والتشغيل والصيانة للعقار والأجزاء المشتركة فيه، فضلًا عن الصلاحيات الأخرى التي تتمثل في تحديد الرسوم المقررة على كل مالك وما إلى ذلك من المهام ذات الصلة.

مدى إلزامية التسجيل في اتحاد الملاكيكون التسجيل في هذا النظام إلزاميًّا وفقًا لمرسوم ملكي في حالة كان العقار ذو الملكية المشتركة يتضمن 10 وحدات فأكثر، وكان عدد المالكين 5 فأكثر، وما عدا ذلك يكون التسجيل أمرًا اختياريًا، وعلى كل فإن عملية التسجيل تتم بشكل إلكتروني مجاني على منصة "ملاك" التابعة لوزارة الإسكان السعودية، وبعد الموافقة على الطلب يحق للملاك التصويت لانتخاب مجلس ادارة اتحاد الملاك واعتماد اللائحة الداخلية. خدمات أخرى يمكنك الحصول عليها إلكترونيا تقدم منصة "ملاك" خدمات أخرى إضافية تضاف إلى عملية تسجيل اتحاد ملاك جديد، ومن أهم هذه الخدمات:

1.إضافة مُلاك جدد للمجلس.

2.إصدار شهادة اتحاد الملاك.

3.الحصول على المسودة الاسترشادية الخاصة باللائحة الداخلية.

4.إمكانية التصويت إلكترونيا. 

5.إتاحة الاطلاع على الأمور المالية الخاصة بالجمعية.

6. إمكانية الترشح الإلكتروني لعضوية مجلس الاتحاد.

7.إمكانية السداد الإلكتروني لفواتير الخدمات المشتركة.

8. تحويل الصكوك القديمة إلى صكوك إلكترونية، بهدف إدراج العقار ضمن العقارات المسجلة لدى وزارة الإسكان السعودية.

إجراءات التسجيل وإنشاء مجلس ادارة اتحاد الملاكقررت وزارة الإسكان السعودية تسهيل إجراءات تسجيل وإنشاء مجلس ادارة اتحاد الملاك عبر منصة إلكترونية رسمية على النحو التالي:

1.     الدخول إلى منصة "ملاك"

2.     إنشاء حساب جديد في حالة استخدام المنصة لأول مرة.

3.     اختيار "مستخدم جديد".

4.     اختيار التسجيل كفرد أو منشأة أو جهة حكومية.

5.     إدخال بيانات الهوية في حالة التسجيل كفرد، ثم البريد الإلكتروني ورقم الجوال، وإنشاء كلمة مرور خاصة بك.

6.     الضغط على "تسجيل" ليتم تحويلك إلى صفحة "تسجيل الدخول" ومن ثم متابعة إدخال باقي البيانات المطلوبة.

كيف تساهم صلاحيات مجلس إدارة اتحاد الملاك في تحقيق أهدافهيتمتع نظام اتحاد الملاك بالكثير من المميزات أهمها:

1.تحسين أداء القطاع العقاري وتنظيمه.

2.خلق بيئة تعايش مشتركة ومستدامة.

3. تعزيز ثقافة حسن الجوار.

4. توفير عوامل الراحة والأمان.

5.حفظ حقوق جميع الملاك في العقار.

6.زيادة الثقة في الأعمال والخدمات التي تتم في جمعيات اتحاد الملاك.

7.استدامة عمر العقار وحفظ قيمته الاستثمارية.

8.تسهيل بيع الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة.

9.حسن الانتفاع من العقار وحسن إدارته.

10.توفير فرص عمل مُستحدثة في السوق العقاري.

ولتحقيق المميزات السابقة، فإنه ينبغي أن تتوفر لدى جمعية اتحاد الملاك عدد من المعايير الهامة منها على سبيل المثال:

1.المعرفة التامة بأهمية الأجزاء المشتركة في العقار مثل: المصاعد، الممرات، الحدائق، مواقف السيارات..الخ.

2.المعرفة التامة بحقوق كل مالك في العقار بناء على القوانين المنظمة لملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها.

3.الحرص على حضور كافة الاجتماعات التي يتم عقدها في جمعية اتحاد الملاك، وذلك بهدف عدم ضياع حق العضو في التصويت على القرارات.

4.معرفة أهمية تحديد آليات فعالة للتواصل فيما بين ملاك العقار وبين أعضاء مجلس ادارة اتحاد الملاك.

5.تحديد آليات واضحة للصورة النهائية التي سيكون عليها العقار باتفاق ومشاركة جميع الملاك.

6.     الالتزام بسداد كافة الرسوم التي تم تحديدها من قبل الجمعية العامة لاتحاد الملاك.

جدير بالذكر أن مفهوم الأجزاء المشتركة للعقار ذو الملكية المشتركة يتمثل في كلِّ ما تم إعداده للاستعمال المشترك، مثل: المداخل، الأفنية والجدران الرئيسية، الأسطح، الممرات، المصاعد، المناور، السلالم، المسكن الخاص بالحارس، الحدائق، مواقف السيارات، وهذه الأجزاء لا تقبل القسمة في شأنها، حيث تظل للشيوعِ الإجباري، ولا يجوز للمالك التصرف فيها بشكل منفصل عن العقار الذي يملكه.

أهم صلاحيات مجلس إدارة اتحاد الملاك حينما يدرك كل فرد مسؤولياته، ويحافظ على أدائها على أفضل وجه ممكن، فمن الطبيعي أن يرى بعينيه هدفه المحدد مسبقا محققا على أرض الواقع، وفيما يلي تفصيل القول فيما يتعلق بـ اختصاصات مجلس ادارة اتحاد الملاك:

1.اختيار وتعيين مدير عقار معتمد من قبل المعهد العقاري السعودي.

2. متابعة الأعمال والمهام التي يقوم بها مدير العقار.

3.إجراء اجتماعات دورية شهرية بين رئيس المجلس وأعضائه ومدير العقار، وتوزيع المهام لكل منهم.

4.السعي إلى تقليل النفقات والتكاليف مع تقديم خدمات ذات جودة عالية في نفس الوقت.

5.تحديد آليات التواصل بين أعضاء الجمعية.

6.التعرف على آراء الملاك واقتراحاتهم وانطباعاتهم عن مستوى الخدمات المقدمة للعقار.

7.تعزيز الجانب الاجتماعي بين ملاك العقار وأفراد أسرهم.

صلاحيات مجلس إدارة اتحاد الملاك وتعيين مدير العقار من بين اختصاصات مجلس ادارة اتحاد الملاك تعيين مدير للعقار شرط أن يكون معتمدا من قبل المعهد العقاري السعودي، وقد يكون مدير العقار فردا من أعضاء جمعية اتحاد الملاك أو فردا مستقلا أو شركة متخصصة في مجال إدارة العقارات.

يقوم مدير العقار بتحديد استراتيجية خاصة بهدف تطوير العقار وتحسين بيئة التعايش داخله وتحسين سبل الانتفاع به، مع عدد من الخدمات الأخرى والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

1.الحد من النزاعات والخلافات والمشكلات القانونية حال وجودها والعمل على حلها لدى الجهات الرسمية.

2.التعرف على احتياجات ومتطلبات الملاك والتفاعل معها بما يحقق طموحاتهم ومصالحهم.

3.اختيار أفضل الشركات المزودة للخدمات التي يحتاج إليها العقار مثل خدمات الصيانة والنظافة والأمن..الخ.

صلاحيات مجلس إدارة اتحاد الملاك- دور الملاك للملاك أيضا دور كبير في نجاح الاتحاد وتحقيق أهدافه، كما أن من بين مهام وصلاحيات رئيس اتحاد الملاك توعية الأعضاء والملاك بدورهم والتزاماتهم وحقوقهم ووضع آليات تعاون يتم الاتفاق عليها وتوزيع الأدوار والمهام فيما بينهم.

ويتمثل دور الملاك في ضرورة الالتزام بجميع القرارات الصادرة عن مجلس الإدارة بعد التصويت بالموافقة عليها في الجمعية العامة، فضلًا عن المشاركة في الأنشطة والخدمات والفعاليات والمقترحات التي يتم تقديمها بهدف تعزيز بيئة التعايش المشترك في العقار، والالتزام بسداد الرسوم المقررة في مواعيدها المحددة، والحفاظ على العقار من التعرض لأي تلفيات، وجميع البنود السابقة تساهم بفعالية في إنجاح مهام وأعمال مجلس ادارة اتحاد الملاك.

تحديد الرسوم من اختصاصات مجلس ادارة اتحاد الملاك يقصد بالرسوم الخاصة بـ اتحاد الملاك هي الرسوم التي يحتاج إليها العقار لإجراء عمليات الصيانة السنوية للأجزاء المشتركة فيه، وكافة الخدمات الأخرى من قبيل خدمات النظافة والخدمات الأمنية وما إلى ذلك.

ويعد تحديد هذه الرسوم ضمن اختصاصات مجلس ادارة اتحاد الملاك والذي يقوم بدراسة قيمة الرسوم المقترحة واللازمة للخدمات التي يقدمها المجلس أو مدير العقار، وذلك بعد الاطلاع على عروض الأسعار الخاصة بمزودي الخدمات، مع تحديد آليات الدفع ومواعيده.

دور شركة بن عفيف في تنفيذ صلاحيات مجلس إدارة اتحاد الملاكتبذل شركة بن عفيف قصارى جهدها في تنظيم وتنفيذ القرارات الصادرة من قبل رئيس وأعضاء مجلس ادارة اتحاد الملاك فيما يتعلق بإدارة العقار ذو الملكية المشتركة بما يواكب القوانين المنظمة والمعتمدة من قبل الجهات الرسمية وذلك بفضل الله ثم فريق عملنا وما يمتلكه من خبرات وكفاءات مهنية.

على جانب آخر، فإننا نهدف إلى تخفيف الأعباء عن جمعية اتحاد الملاك من خلال استخدام أفضل التقنيات والبرامج الحديثة والمعتمدة عالميا في هذا المجال، والحد من ظهور أي مشكلات أو نزاعات قد تحدث بين الملاك أو السكان، والوصول في أسرع وقت ممكن إلى أفضل القرارات التي تلبي مصالحهم.

إن مدير العقار المحترف يعرف كيف يصل إلى معرفة احتياجات ومتطلبات الملاك وتحقيقها بشكل فعال، بما يساهم في الحصول على أعلى مستويات الرضا والثقة فيما يقدم للعقار من خدمات بهدف تحسين بيئة التعايش المشتركة وتعزيز قيمة العقار الاستثمارية.

في النهاية يمكننا أن نوجز أهم صلاحيات مجلس إدارة اتحاد الملاك في إدارة مصاريف الصيانة، تقديم تقارير شهرية بما تم إنجازه، حل مشاكل السكان، تنظيم الاجتماعات الدورية، وغير ذلك من الأمور التي تحقق الأهداف الأساسية التي وضع هذا النظام من أجلها، ونحن في شركة بن عفيف نوظف خبراتنا في تقديم أفضل الخدمات التي تحمل الكثير أعباء واختصاصات مجلس ادارة اتحاد الملاك.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.