20 Jan
20Jan

يعدُّ إنشاء المراكز التجارية إحدى المهام المنوطة بالشركات المتخصصة في مجال ادارة المراكز التجارية لما لها من أهمية كبرى في عملية التشغيل ونجاح الاستثمار في هذا المجال والذي يعتمد بشكل أساسي على عناصر إنشاء وتصميمات المولات والمجمعات والمراكز التجارية.

تقع المراكز التجارية غالبًا في مواقع حيوية في المدن، وتتضمن الأنشطة التجارية على اختلاف أنواعها، فضلًا عن الأماكن والأنشطة الترفيهية وكل ما يحتاج إليه المتسوقون والزائرون من مطاعم ومقاهي ومعارض وما إلى ذلك تحت سقف واحد.

دور شركات ادارة المراكز التجارية في نجاح وتميز هذا النوع من العقاراتولتحقيق التميز والنجاح في ما يتعلق بـ إنشاء المراكز التجارية فإن ذلك يتطلب من الشركات المتخصصة في هذا المجال أن تكون ذات خبرة جيدة في القيام بأدوارها في الإشراف على العمليات اليومية ذات الصلة بالمركز التجاري بهدف الحفاظ على قيمتها وتعظيم أصولها وتوليد العوائد والأرباح منها.

هناك الكثير من المعايير التي ينبغي مراعاتها في هذا المجال، يتمثل أهمها في اختيار الموقع وتنسيقه، تشكيل الواجهات، الاهتمام بالعناصر الجمالية، الإضاءة والتهوية الجيدة، الاهتمام بالممرات والمداخل واللافتات الإرشادية، وما إلى ذلك مما يحتاج إلى تضافر خبراء التسويق والتصميم والتجارة والمهندسين ليتم انشاء المجمع التجاري على أفضل وجه ممكن.

ولا ينبغي أن نغفل أهمية الأدوار الأساسية الأخرى لشركات ادارة المراكز التجارية والتي تتمثل بشكل عام في عمليات تقسيم المساحات والتسويق والتأجير وصيانة المرافق وإدارتها والتمويل وغيرها.

أهم عناصر إنشاء المراكز التجارية والمولاتلنبدأ جولتنا الآن حول ما ينبغي وضعه عين الاعتبار قبل بناء مول تجاري يهدف مالكه إلى أن يكون مشروعًا استثماريًّا ناجحًا لا يحكم عليه بالفشل، لذا يكون من الضروري الاهتمام بالعناصر التالية:

اختيار الموقع المناسب ويشترط فيه مراعاة عدد من العوامل، أهمها: قرب المركز التجاري من الطرق الرئيسية حيث تتوفر وسائل المواصلات العامة، ومناسبة الموقع لشكل المركز التجاري ومساحته، مع الوضع في الاعتبار توفر المساحات الكافية لمواقف السيارات، ومدى تحمل شبكة الطرق للازدحام المروري الذي سوف يحدثه المركز التجاري.

ويعتمد اختيار الموقع المناسب لـ بناء المول التجاري أيضًا على الطبيعة السكانية في المنطقة، والتي يتم دراستها بناءً على مستوى الدخل والطبيعة النفسية والاهتمامات والمستوى الاجتماعي.. الخ، وفي هذا الصدد يذكر المتخصصون أن القرارات الشرائية تتأثر بشكل كبير بعاملين أساسيين هما جاذبية العلامة التجارية، والطبيعة الاجتماعية للمشتري.

من الجيد أيضًا أن يضع المسئول عن انشاء المجمع التجاري في اعتباره تحقيق عدد من الأهداف، أهمها خلق شعور بالاعتراف والولاء من قبل العملاء والمشترين، وتعزيز الصورة لديهم والحفاظ على العملاء والمستأجرين على حد سواء والتغلب على المنافسين.

تقسيم المساحات يُقصد به تقسيم مساحة المركز التجاري إلى مناطق مختلفة تلبي احتياجات كل من المتسوقين والتجار على حد سواء، حيث يحقق التدفق المالي المنشود بالنسبة للتجار وكذلك جذب المتسوقين والاحتفاظ بهم بفضل ما تم توفيره من خيارات التنقل السلسة لهم داخل المركز التجاري.
تتمثل مزايا التقسيم كأحد الاسس التصميمية للمراكز التجارية في كونه يتيح المرونة في الحركة للمستخدمين وتجنب التعرض للازدحام، وبالتالي خلق صورة متميزة في أذهانهم، فضلًا عن أنه يساعد على الاحتفاظ بالمستأجرين وقدرتهم على جذب عملائهم المستهدفين.

تصميم الواجهات حيث يشير الخبراء إلى ضرورة أن تتوفر فيها كافة العناصر التي يحتويها المركز التجاري، فضلًا عن مراعاة أن تكون جاذبةً للمتسوقين والزوار، وأن يستخدم في تصميماتها مواد ذات جودة عالية قابلة للصيانة ولا تتأثر بمختلف العوامل الجوية.

العوامل الجمالية للمركز التجاري وهي أحد عوامل الجذب التي تساهم في تدفق الزوار والمتسوقين، ويمكن الاهتمام بها عبر اختيار الإطلالات المناسبة وربطها بالمناظر الطبيعية الخلابة على سبيل المثال.

الظروف البيئية يعتمد نجاح إنشاء المراكز التجارية على الاهتمام بالظروف البيئية المحيطة برواده من حيث الاهتمام بالإضاءة والتهوية الجيدة والمساحات الخضراء.

عوامل السلامة والأمان من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أثناء انشاء المجمع التجاري توفير عوامل السلامة والأمان التي تجنب الزوار والمستأجرين عمليات السطو أو التعرض للحرائق..الخ.

المرونة في إنشاء محاور الحركة الرأسية والأفقية ولها دور كبير في نجاح المشروع التجاري أو فشله، لأنه العنصر الأساسي الذي يمنح الزوار والمستخدمين والعاملين الراحة والحرية والانسيابية في الحركة مهما كان عددهم وأيا كان حجم المركز التجاري.

تعتمد إدارة المرور وتحقيق مرونة التدفق والحركة للمشاة داخل وخارج المركز التجاري على تصميم المركز وتوزيع المساحات الخاصة بالمستأجرين.

وعلى كلٍّ، ينبغي أن يراعي المشرف على تصميم انشاء المجمع التجاري عددًا من الأمور المتمثلة في إدارة حركة السير والسيارات والمشاة فضلًا عن إدارة الأحداث داخل وخارج المراكز التجارية.

وينبغي أن تتميز بالوضوح والتميز والفخامة من خلال إضافة عدد من العناصر مثل التشجير والمزروعات مع الاهتمام بعرض وارتفاع المدخل، والذي ينبغي أن يتناسب مع الواجهات الخارجية للمركز.

تصميم المكاتب الإدارية يتطلب تصميم المكاتب الإدارية في المولات أو المراكز التجارية معايير مختلفة عن محلات البيع بالجملة أو البيع بالتجزئة، لذا ينبغي تخصيص مساحات خاصة بها لاستغلالها بشكل أمثل في إنشاء الشركات والعيادات والمكاتب الهندسية وما إلى ذلك وعادةً ما تكون المكاتب الإدارية في الطوابق العليا من المركز التجاري.

وخلاصة القول أن بناء المول التجاري الناجح يحتاج إلى أن يكون معاصرًا حيويًّا يتميز بأجواء فريدة، ويشوق الزائرين إلى اكتشاف تجربة التسوق المثيرة.

أهم المرافق والخدمات المطلوبة لـ إنشاء المراكز التجارية من أهم مهام ادارة المراكز التجارية توفير المرافق والخدمات والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

1.خدمات المياه والتي تتضمن إمدادات المياه والصرف الصحي ودورات المياه، وخراطيم الإطفاء والنافورات وما إلى ذلك.

2.الأنظمة الأمنية على اختلاف أنواعها، والتي تؤمن المركز من التعرض لأي حوادث، مع الاهتمام بتوفير آليات خاصة للحماية من الحريق.

3.خدمات أخرى مثل التدفئة والتبريد المركزي وتوفير أنظمة التخلص من النفايات ومواقف السيارات ودعم الخدمات التي يحتاج التجار إليها.

4.كما يتم الاهتمام أيضًا أثناء إنشاء المراكز التجارية بتصميم الحدائق والنوافير والمصاعد الكهربائية والعادية والمظهر العام الداخلي والخارجي للمركز.

من الجيد كذلك أن يتمتع المركز التجاري بعدد من العروض الجاذبة للعملاء من قبيل العروض الترفيهية المتمثلة في السينما، الشلالات، مناطق الألعاب، مناطق الجليد وغيرها، وتوفر الماركات التجارية العالمية وتنوعها، الأمر الذي يوحي للعملاء بأنه بإمكانهم الحصول على القيمة المناسبة لهم مقابل المال، كما أنه مناسب أيضا للعملاء الذين يبحثون عن السلع والخدمات بأسعار مناسبة.

وكمثال آخر على الأنشطة الترفيهية التي ينبغي مراعاتها وتطبيقها ضمن الاسس التصميمية للمراكز التجارية تلك الفعاليات الترويجية التي تتضمن زيارات المشاهير والمهرجانات والبرامج الجاذبة والاحتفالات الوطنية والثقافية وعروض الأزياء والمسابقات والمعارض على اختلاف أنواعها وجميعها تتطلب الاستخدام الأمثل لمساحة المركز التجاري، وتساهم في زيادة أعداد الزوار وبالتالي زيادة الإيرادات.

كيف تختار أفضل الشركات المتخصصة في مجال إنشاء وادارة المراكز التجارية؟

طبيعة الأمر أنك تستهدف الاستثمار الناجح في إنشاء المراكز التجارية، ومن البديهي أن تبحث عن شركة تثق بها جيدًا لتفوض لها القيام بهذه المهمة، فكيف يتم ذلك؟ يساعدك الخبراء والمتخصصون في هذا المجال، حيث يمكنك الاعتماد على الخطوات التالية كدليل مبدئي للعثور على أفضل الشركات في ادارة المراكز التجارية على النحو التالي:

1.توجه بهذا السؤال إلى أصدقائك ومعارفك ممن تثق بهم، وكان لهم تعامل مسبق وناجح في هذا المجال، يمكنك من خلال ذلك أيضًا أن تتعرف على مستوى الخدمات المقدمة وتكاليفها.

2.إذا كانت لديك قائمة ببعض هذه الشركات، فيمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لكل منها وكذلك صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي والمفاضلة بينها على أساس ما تقدمه من خدمات وآراء وتقييمات العملاء.

3.حدد ما تحتاج إليه من خدمات ذات صلة بـ بناء المول التجاري وإدارته، ومن ثم تأكد من توفر متطلباتك لدى الشركة التي ستقوم باختيارها.

4.تعرف على الخبرات المعرفية والمهنية التي تمتلكها الشركة من خلال عدد ما قامت بتنفيذه من مشاريع ناجحة وقائمة على أرض الواقع في هذا المجال.

تهتم الشركات الناجحة في هذا المجال بتطبيق الاسس التصميمية للمراكز التجارية وكافة مهام الإدارة المنوطة بها من قبيل إجراء دراسات الجدوى والأبحاث السوقية المناسبة، وإدارة عمليات التشغيل والصيانة الشاملة، وإدارة الخدمات والمرافق والأمن والتسويق والتأجير والعثور على المستأجرين الجيدين، وكافة الخدمات الأخرى التي من شأنها جذب الزوار والمستخدمين وتحويل الزوار إلى مشترين محتملين.

إن إنشاء المراكز التجارية ينبغي أن يكون مرتبطًا بخلق بيئة متميزة مريحة للعملاء لا تجعلهم يحملون هم التسوق لأنهم يجدون أنفسهم في مكان يتميز بمناخ مريح مع توظيف جيد للتكنولوجيا الحديثة في مختلف الخدمات التي تلبي احتياجاتهم وتوفر مساحات تسوق واسعة ومريحة وصحية ومجمع للتسوق وموقف مناسب للسيارات وعلامات تجارية شهيرة، كل ذلك تحت سقف واحد وهو بمثابة إدارة جيدة للمركز تحقق هدفها في جذب أعداد كبيرة من الزبائن والمتسوقين الدائمين، فضلا عن الاحتفاظ بالمستأجرين الجيدين للمساحات التجارية والخدمية والإدارية التي يتضمنها المركز التجاري.

تقوم الشركات الناجحة في مجال إنشاء المراكز التجارية بإجراء البحوث والدراسات المتخصصة لمعرفة متطلبات المركز التجاري من حيث نوع المركز التجاري المراد إنشاؤه، والموقع المناسب لإنشائه، دراسة طبيعة العملاء وتحديد أنواع المتاجر التي يتضمنها المجمع التجاري والتقسيم الذي يساهم في استغلال المساحات بالشكل الأمثل.

أما عن الخطوة التي تلي بناء المول التجاري فتتمثل في إدارة الكثير من العمليات ذات الصلة بالبنية التحتية للمنشأة التجارية والإشراف على كافة المرافق المقدمة للمستأجرين والتي تساعدهم على نجاح الاستثمار في أنشطتهم أيًّا كان مجالها، وكافة ما يتم تقديمه تحت هذا البند يعد ضمن المعايير الأساسية التي يبحث عنها المستأجر في أي مركز تجاري.

إذا كنت ترغب في الاستثمار في إنشاء المراكز التجارية والسعي نحو بناء المول التجاري الذي يتمتع بالكثير من المميزات ويكون قادرًا على المنافسة في منطقته، فإننا نسعى في شركة بن عفيف لكسب ثقتك فيما يتعلق بكافة المتطلبات اللازم تحقيقها وتطبيق الاسس التصميمية للمراكز التجارية التي تضمن لك الاعتناء باستثمارك على أفضل وجه ممكن، حيث يعمل لدينا فريق يتمتع بالخبرات الفنية والمعرفية والكفاءة المهنية كما يهتم بأدق التفاصيل التي تحدث فارقًا ملموسًا في تحقيق أهدافك.

نحن نضع في أولوياتنا تقديم الحلول المتكاملة التي تلبي متطلباتك وتحقق أهدافك، وبما يناسب ميزانيتك من خلال اعتمادنا لأحدث ما توصل إليه العالم في تطبيق أفضل الاستراتيجيات والاسس التصميمية للمراكز التجارية والعمل على تطويرها بشكل دائم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.