05 Dec
05Dec

ربما تسمع عن برامج متابعة المستأجرين والتي تعتمدها أكثر الشركات المتخصصة في إدارة العقارات، وهذه الخدمة المقدمة تفيدك حتمًا إذا كنت تنوي الاستثمار العقاري من خلال تاجير العقارات وتفيدك بشكل أفضل أيضًا إذا كنت ترغب في تأجير أكثر من عقار خاصةً لو كانت في مناطق متفرقة.

جدير بالذكر أن البعض يتخوف من هذا النوع من الاستثمار بسبب عدد من المشاكل والنزاعات التي قد تحدث بين كل من صاحب العقار "المؤجر" والمستأجر، ولكننا سنوضح لك في السطور التالية كيف أن برامج متابعة المستأجرين تساعد على الحد من هذه المشاكل.

خدمة متابعة المستأجرين مهمة في عملية تاجير العقارات

تاجير العقارات هو خيار متاح لمن يرغب في خوض غمار الاستثمارات العقارية، أيًّا كان نوع العقار المراد تأجيره "عقارات سكنية أو تجارية"، ولهذا النوع من الاستثمار مزاياه التي يتمثل أهمها فيما يلي:

الحصول على عائد شهري ثابت، قابل للزيادة السنوية.

ضمان الحصول على الدخل على أساس منتظم.

ولتحقيق المزايا السابقة، يتعين على المستثمر أن يختار العقار السكني بناءً على موقعه وقربه من شبكة المواصلات والمرافق الخدمية، فضلًا عن الاهتمام بمساحة العقار وتصميمها الداخلي والخارجي، وكلما كان العقار يوفر الراحة والأمان والرفاهية كلما زاد الطلب عليه وزادت قيمته الإيجارية.

كذلك ينبغي اختيار العقارات التجارية بناءً على موقعها الذي يتميز بسهولة الوصول إليه من قبَل العملاء، ومساحتها المناسبة لطبيعة النشاط الذي سيمارسه المستأجر فيها.

يتطلب الترويج لتأجير عقارك بعض الإجراءات الأساسية منها تهيئة العقار وإصلاح ما فيه من أعطال وطلائه وتنظيفه وتصويره بشكل جيد وواضح يجذب انتباه المستأجرين المحتملين، وكتابة وصف دقيق له مع وضع معلومات التواصل.

من المهم أيضًا في حال تأجير عقار مفروش جرد محتويات العقار بالكامل قبل وبعد الاستلام والتسليم، والتأكد من أن عقد الإيجار الخاص بك سليم قانونيًّا، وإذا لم تكن متأكدًا من ذلك يمكنك الاستعانة بمحام متخصص في ذلك لإلقاء نظرة عليه.

وسواء كان العقار المؤجر سكنيًّا أم تجاريًّا، فإن العثور على مستأجرين يتطلب منك خبرات خاصة في التعامل معهم ومتابعتهم وفي حال عدم توفر هذه الخبرات أو ضيق وقتك فيكون الحل الأمثل في تعيين شركة ادارة عقارات ذات سمعة طيبة يمكنها أن تقدم لك خدمة متابعة المستأجرين والخدمات الأخرى التي تضمن لك استثمارًا مربحًا وآمنًا دون بذل الكثير من العناء والجهد.

أهم المشاكل التي قد تؤثر على العلاقة بين الملاك والمستأجرين

ليكون الاستثمار في تاجير العقارات ناجحًا ينبغي أن تكون العلاقة طيبة بين المالك والمستأجر، ومع ذلك فقد تواجه هذه العلاقة بعض المنغصات التي تؤثر سلبًا عليها.

جدير بالذكر أن هذه المشكلات قد تكون بسبب المالك أو المستأجر، ويمكن حل بعضها بشكل ودي، بينما تتطلب بعض الأمور تدخلًا قانونيًّا، ويمكننا إيجاز أهم هذه المشكلات وأكثرها شيوعًا فيما يلي:

  • تحديد سعر إيجار أعلى من السعر المفترض، والحل هنا هو مراعاة العوامل المؤثرة في عملية التسعير مثل وقت التأجير وموقع العقار ومعدلات الإيجار في المنطقة والمناطق المجاورة لها، وما إلى ذلك، ويفضل الاستعانة بشركة إدارة العقارات في هذا المجال.
  • رغبة المالك في إخلاء العقار من المستأجر قبل انتهاء الفترة المنصوص عليها في عقد الإيجار لأي سبب كان، فقد يطلب المالك إخلاء العقار لسبب الترميم أو السكن في العقار وغير ذلك، والتصرف القانوني في هذه الحالة هو إخطار المستأجر قبلها بفترة كافية حتى يتمكن من العثور على عقار آخر والانتقال إليه.
  • اعتراض المستأجر على الزيادة السنوية للإيجار ورفض دفعها، وفي هذه الحالة ينبغي أيضًا إشعار المستأجر بزيادة الإيجار قبلها بفترة ليكون له حق العثور على عقار آخر في حال رفضه للزيادة، وذلك ما لم تكن الزيادة منصوص عليها في عقد الإيجار فينبغي على المستأجر الالتزام به.
  • ترك المستأجر للعقار قبل انتهاء مدة العقد، وقد تكون له أسبابه الخاصة التي تجبره على ذلك، وهنا يمكن الاستماع إلى سبب رغبته في ذلك فقد تكون هناك مشاكل أو عيوب فنية في العقار غير قابلة للحل وما إلى ذلك.
  • قيام المالك بقطع الخدمات الأساسية عن العقار مثل الكهرباء أو الماء، لإجبار المستأجر على الرحيل وهو عمل غير مشروع يعاقب عليه القانون.
  • مماطلة المستأجر في دفع الإيجار وعدم سداده في المواعيد المتفق عليها مسبقًا، وفي هذه الحالة تقوم شركة إدارة العقارات بإنذار المستأجر لسداد الدفعات المتأخرة قبل الدخول في الإجراءات القانونية.
  • المستأجرون الذين يؤجرون من الباطن وهذا غير قانوني في بعض المناطق، وقد يتسبب في مشاكل مع الجيران، كما يهدد سلامة ممتلكاتك، ولتجنب ذلك يمكنك إدراجه كبند من بنود عقد الإيجار.
  • بعض المستأجرون يطلبون من المالك طلبات غير معقولة وصياغة عقد الإيجار التي توضح مسؤوليات والتزامات المالك تساعد في منع حدوث هذه المشكلة.
  • المستأجرون الذين يمارسون أنشطة غير قانونية، وأفضل الخيارات بالنسبة لهم هي الإخلاء وإبلاغ الشرطة.
  • والمتأخرون في سداد الإيجار على نوعين مستأجر ملتزم ولكنه تعرض لمشكلة خاصة به أجبرته على تأخير السداد، وهذا يمكن الصبر عليه، ومستأجر يعتاد المماطلة بسبب ودون سبب، وهذا يتم التعامل معه بإنذاره أولا ثم اللجوء إلى القانون في حال عدم ارتداعِه.
  • الإضرار بالعقار، أو إجراء تغييرات فيه دون الحصول على موافقة خطية من المالك، وهنا ينبغي أن يتم توضيح شروط الإيجار فيما يخص هذا البند وتذكير المستأجر بضرورة الالتزام به.
  • إزعاج الجيران في العقار من خلال إصدار الضوضاء العالية أو افتعال المشاكل المتكررة، وهنا يكون الحل وديًّا وفي حال لم يكف المستأجر عن ذلك يتم إنهاء عقد الإيجار بالطرق المتعارف عليها.
  • عدم استجابة المالك لصيانة عقاره المؤجر يتضمن ذلك الصيانة الدورية وإصلاح الأشياء المعطلة، إن ترك المشكلة معلقة لفترات طويلة يخلق المزيد من المشكلات لكل من المالك والمستأجر الذي يصبح ساخطًا لأنه يشعر بعدم التقدير والاهتمام وربما لن يرغب في الاستئجار من المالك مرة أخرى بعد انتهاء عقد الإيجار، من ناحية أخرى فإن العثور على مستأجر جيد هو أمر صعب بعض الشيء لذا يجب على المالك أن يفعل كل ما في وسعه للحفاظ عليه.
  • عدم التواصل الجيد بين الطرفين "المؤجر والمستأجر" وهذا يؤثر على جدية حل المشكلات حال وجودها ويصعب عملية متابعة المستأجرين، لذا ينبغي قبل توقيع عقد الإيجار أن يتم الاتفاق على وسيلة تواصل مناسبة سواء كانت أرقام هواتف أو بريد إلكتروني وغير ذلك، يعزز التواصل الجيد الثقة بين الطرفين مما يقلل بشكل كبير من احتمال حدوث مشاكل مستقبلًا.

يكون التعامل مع مشاكل المستاجرين خاصةً تلك التي تظهر لأول مرة بالتواصل معهم بوضوح ولباقة وحزم وشرح سبب عدم قبول سلوكهم، ففي معظم الحالات يكون هذا كافيًا لحل أي مشكلة وإعادة عقد الإيجار إلى مساره الصحيح.

أما في حالة عدم كفاية الأسلوب السابق فإن الاحتفاظ بالوثائق والمستندات والمراسلات ما بين المالك والمستأجر يفيد كثيرًا في بدء اتخاذ الإجراءات القانونية وحل المشكلة.

يقال أن العقد شريعة المتعاقدين، لذا ينبغي التأكد من كافة بنود عقد الإيجار بما يتضمنه من أحكام وشروط واتفاقيات وأن يعرف كل من المالك والمستأجر حقوقه والتزاماته فهذا يسهل كثيرًا في عملية متابعة المستأجرين وتحقيق الهدف الاستثماري من تاجير العقارات.

نصائحنا فيما يتعلق بتأجير عقارك ومتابعة المستأجرين

لتجنب ما ذكرناه من مشاكل سابقة وغيرها، يمكنك الاستعانة بـ شركة ادارة عقارات متخصصة تعتمد أفضل برامج متابعة المستاجرين ولديها الكفاءة المهنية في معالجة المشاكل التي قد تواجهك كمالك عقار سواء بشكل ودي أو قانوني، بل وتساعدك أيضًا منذ البداية على اختيار المستأجر الملتزم ويتحقق من عدم وجود تصرفات سابقة له غير مرغوب فيها.

يتعين عليك كمالك عقار أيضًا أن تهتم جيدًا بعمليات الصيانة للعقار الذي ترغب في تأجيره سواء كانت الصيانة دورية أو إصلاح الأشياء التالفة، فهذا يقلل كثيرًا من حدوث المشاكل وعدم الرضا من قبل المستأجر، فضلًا عن أنه يحافظ على القيمة السوقية لعقارك ويجعله محل جذب من قبل المستأجرين.

من الأمور الهامة أيضًا أن يكون عقد الإيجار موافقًا لأحدث القوانين المعتمدة في المملكة العربية السعودية فهذا أدعى لحماية حقوق الطرفين وتوضيح ما عليهما من التزامات بشكل دقيق، ويمكن للمالك الاستعانة بشركة ادارة عقارات متخصصة للتأكد من عدم وجود أي ثغرات قانونية في العقد تؤدي إلى حدوث مشاكل أو نزاعات مستقبلًا.

وقبل ذلك كله ينبغي أن يكون الاهتمام منصبًا على اختيار المستأجرين الجيدين الذين يلتزمون بكافة بنود عقد الإيجار وتعتمد عملية الاختيار على عدد من الأمور التي يمكن من خلالها اكتشاف الشخصية والتحقق من طبيعة سلوكها كمستأجر.

أهم خدمات متابعة المستأجرين التي نقدمها في شركة بن عفيف لإدارة العقارت

فيما يتعلق بـ متابعة المستأجرين، فإننا نقدم لك خدماتنا عالية الجودة على النحو التالي:


  • تقديم دراسات جدوى ذات صلة بـ تاجير العقارات.
  • تقديم كافة المعلومات والاستشارات القانونية التي تحتاجها فيما يخص العملية الإيجارية.
  • حل المشاكل المتعلقة بـ تاجير العقارات سواء للأغراض التجارية أو السكنية بشكل ودي أو قانوني وفقا لما يتطلبه الموقف.

يقدم لك هذه الخدمات وغيرها فريق محترف يمتلك سنوات طويلة من الخبرة في مجال إدارة العقارات والشؤون القانونية المتعلقة به ويسعى إلى تحقيق أهدافك الاستثمارية في هذا المجال.

نحن نعتمد في شركتنا أفضل برامج متابعة المستاجرين وذلك بهدف تعزيز التواصل الأمثل بين كل من المالك والمستأجر وتحقيق الأهداف الاستثمارية للعقار المراد تأجيره.

تساعدنا هذه البرامج في سرعة تأجير الوحدات العقارية السكنية والتجارية، والتواصل الفعال مع كل مستأجر على حدة، والتعامل الأمثل مع مشاكل المستأجرين وشكاواهم، كما يمكننا من متابعة عمليات تحصيل الإيجار في مواعيدها المحددة.

ولكل خطوة أو إجراء نقوم به تكون له مستنداته ووثائقه وتقاريره الدورية التي نقوم في شركتنا بإصدارها وأرشفتها بشكل يدوي وإلكتروني، فضلًا عن توفير الحلول المبتكرة والمتكاملة لأي مشاكل قانونية ذات صلة بهذا المجال.

أما فيما يتعلق بعقود الإيجار فهي البند الأكثر أهمية والذي ينظم العلاقة بين كل من المالك والمستأجر، لذا فإننا نوليه اهتمامنا من حيث صياغته تحت إشراف نخبة من المتخصصين القانونيين والتأكد من أنه يحمي حقوق جميع الأطراف وأنه خالي من أي ثغرات قانونية قد تسبب مشكلات مستقبلا، وتوثيق هذه العقود لتكون بمثابة سندات تنفيذية معتمدة لدى المحاكم.

في حال وجود أي استفسار حول خدمات متابعة المستأجرين، يمكنك التواصل مع شركة بن عفيف لإدارة العقارات، وسوف نجيبك في أسرع وقت ممكن.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.