28 Jan
28Jan

إذا كنت تبحث عن شركةٍ متخصصة في مجال التسويق للمراكز التجارية، فيمكنك متابعة القراءة في السطور التالية، حيث تزودك بالكثير من المعلومات والحقائق فيما يتعلق بمهام ادارة المراكز التجارية وما يتضمنها من عمليات التسويق والتشغيل والمحاسبة وغيرها بالإضافة إلى توضيح بعض الاستراتيجيات الخاصة بها.

يتمتع مدراء المراكز التجارية بعدد من المهارات التي تؤهلهم للقيام بمهامهم بنجاح، حيث يتطلب الأمر منهم اكتساب المهارات والأساليب الإدارية والسلوكية والقيادية، فضلًا عن التميز في تشخيص المشكلات وتحليلها واعتماد الأساليب والاستراتيجيات والأسس العلمية في اتخاذ القرارات المناسبة.
يتعين على المتخصصين في مجال ادارة المراكز التجارية أيضًا اكتساب المهارات العلمية والعملية فيما يتعلق بتخطيط وتصميم المراكز والمولات ومجالات الاقتصاد والقانون والمبيعات والمشتريات والتسويق والمخازن والمحاسبة التجارية والموارد البشرية وخدمة العملاء..الخ.

وصف موجز لطبيعة المراكز التجاريةتم تصميم المراكز التجارية وفقًا لأحدث متطلبات التسوق على مستوى العالم، وبحيث يتوفر بها مختلف المنتجات والخدمات المحلية والعالمية جنبًا إلى جنب مع وسائل الترفيه والأنشطة المتنوعة التي تجعل من التسوق تجربةً ممتعة، وتتنوع المراكز التجارية وفقًا للمنطقة التي يتم تصميمها فيها وما تقدمه من منتجات أو خدمات تناسب طبيعة السكان حولها.

تقدم المراكز التجارية مزيجًا من الرفاهية والفخامة والمنتجات والخدمات المقدمة بشكل متميز، الأمر الذي يجعل الشريحة المستهدفة تتمثل في هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على معاملة متميزة في أجواء مفعمة بالحيوية والفخامة، وهذا ما يميز كل مول أو مركز تجاري عن نظيره في المنطقة.

ويفضل الكثيرون إنشاء مشروع المركز التجاري كونه واحدًا من أنجح المشاريع التي تحقق عوائد مجزية، خاصةً وأن فئةً كبيرة من العملاء يذهبون إليها ويفضلونها عن المحلات التجارية المتفرقة، وذلك لأن المركز التجاري يوفر عددًا من عناصر الجذب، منها على سبيل المثال:

1.الأمان. 

2. توفر كافة المنتجات أو الخدمات ذات العلامات التجارية المحلية أو العالمية، تحت سقف واحد.

3.توفر مواقف مناسبة للسيارات.

4.توفير الوقت والجهد والاستمتاع بما يقدمه المركز التجاري من أنشطة وفعاليات ترفيهية.

مفهوم التسويق للمراكز التجارية تقوم الشركات المتخصصة في ادارة المراكز التجارية بتعيين خبراء في مجال التسويق، لتطبيق استراتيجيات فعالة -متعددة القنوات، سواء عبر الإنترنت أو بدونه- للترويج للمركز التجاري وما يقدمه من منتجات وخدمات وأنشطة ترفيهية وخلافه، تعمل هذه الاستراتيجيات على إقناع المشترى المُحتمل بزيارة المركز التجاري أو المول واتخاذ قرار بالشراء، كما تساهم باقي مهام عمليات التشغيل والإدارة للمنشآت التجارية بتقديم قيمة مميزة للمشتري تجعله يكرر عملية الزيارة والشراء مرات متعددة ويُقنع بها معارفه، وبالتالي تستطيع تحقيق الهدف الأساسي في نمو وزيادة الإيرادات لنشاطك التجاري، وتحسين عوائد الاستثمار.

خلاصة الأمر، تتمثل عملية التسويق في كونها مجموعةً من الخطوات أو العمليات التي تساهم في تحديد متطلبات العملاء ومشاكلهم وتحليل فرص السوق وإنشاء العناصر التسويقية بهدف الوصول إلى الجمهور المستهدف.

أهمية التسويق للمراكز التجاريةيعد التسويق جزءًا لا يتجزأ من أي نشاط تجاري ناجح، حيث يقدم للمستهلكين والعملاء معلومات واضحة عن نشاطك، ويبرر لهم الأسباب التي تجعلهم يختارون منتجاتك أو خدماتك.

كما يساهم تسويق المراكز التجارية في مساعدة الناس على فهم طبيعتها، وتحفيزهم على إخبار أصدقائهم لزيارتها باستمرار، وكذلك تحديد الجمهور المستهدف والتعرف على متطلباته واحتياجاته وتلبيتها وتحسين استراتيجيتك التسويقية لتتمكن من جذب جمهورك المناسب بأقل تكلفة ممكنة، وبناء الثقة مع العملاء والمستهلكين وإثبات أن مركزك التجاري يقدم لهم تجربة تسوق ممتعة ورائعة.

أهم عناصر التسويق للمراكز التجارية يمكننا أن نقسم عناصر السوق إلى أقسام رئيسية هي: العملاء الذين يأتون إلى المراكز التجارية، الأعمال التجارية وتتضمن العلامات التجارية والخدمات والامتيازات وما شابه، البائعين/ مقدمي الخدمات والمنتجات.

وبناءً على ذلك، يتعين على المتخصصين في مجال تسويق المولات أن يضعوا ضمن اعتباراتهم عددًا من العناصر والبنود الهامة، ومن بينها:

1.اختيار المكان المناسب للمركز بحيث يسهل الوصول إليه.

2.التركيز على مميزات وفوائد المركز التجاري.

3.التركيز على الجمهور المستهدف، والعملاء الذين يجدون احتياجاتهم وحل مشاكلهم في المركز التجاري الذي يتم الترويج له.

4.تحديد القنوات التي ستقوم بتوصيل رسائلك التسويقية عبرها للجمهور المستهدف.

5.الاهتمام بالتواصل الدائم مع الجمهور المستهدف، خلال قنوات متعددة رقمية وغير رقمية بهدف خلق الوعي بما يقدمه المركز التجاري.

6.الاهتمام بخدمة العملاء كونها أمرًا أساسيًّا لنمو الأعمال.

7.من الضروري أيضًا توظيف الأشخاص المناسبين والمؤهلين بشكل جيد، كل في تخصصه لإدارة وتشغيل المركز التجاري وتنفيذ الخطة التسويقية المناسبة لتحقيق أهدافهِ الاستثمارية. 

8. خلق العروض والأنشطة والفعاليات التي تقدم قيمة للعملاء المستهدفين.

9.العمل باستمرار على قياس نتائج التسويق والحملات الإعلانية وتقييمها بهدف تحسين العملية التسويقية بشكل دائم بناء على تطورات السوق واحتياجات العملاء.

أهم الأهداف الأساسية لـ تسويق المراكز التجارية لكل استراتيجية أهدافها، وتتمثل أهداف التسويق للمراكز التجارية فيما يلي:

1.زيادة حصة السوق.

2.زيادة صافي أرباح التشغيل.

3.منافسة المراكز التجارية الأخرى في المنطقة.

4.زيادة معدلات زيارات العملاء.

على ماذا يعتمد المتخصصون في التسويق للمراكز التجارية؟

يعد التسويق للمراكز التجارية من الأساسيات التي تساعد المشروع على النجاح والاستمرار، وذلك من خلال زيادة الحركة الاقتصادية فيه، الأمر الذي يهدف إلى تعظيم رضا العملاء وزيادة استهلاكهم وتحسين جودة حياتهم.

تعمل شركات تسويق المراكز التجارية أيضًا على تحليل السوق، والذي يعد ضمن العمليات الهامة للغاية، كونه دليلًا أساسيًّا لعمليات البيع الصحيحة، حيث يقوم المتخصصون بإجراء الدراسات الدقيقة التي تهدف إلى تحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة للمنشأة التجارية.

وهناك عدد من الاستراتيجيات الهامة والمرتبطة بعمليات التسويق، والتي يعتمد عليها المتخصصون في تسويق المولات والمراكز التجارية، ومن أهمها: الترويج للخصائص المميزة للمول أو المركز التجاري، والتي تفتقر إليها المراكز التجارية الأخرى، ودراسة السوق للبحث عن قطاع يكون فيه مركز المنافسين ضعيفا، واستثمار ذلك في إيجاد مميزات يمكن ترويجها بسهولة.

إن منح العملاء والمتسوقين تجربة تسوق ممتعة وعالية الجودة هو العامل الأساسي لضمان زيارتهم لمركزك التجاري مرة أخرى، لذا فإن عملية إحصاء المتسوقين وفهم سلوكهم يساعدك كثيرًا في تحسين تجربة عملائك.

5 أفكار لـ تسويق المراكز التجارية 

من الضروري أن تبتكر شركات تسويق المولات والمراكز التجارية أفكارًا تسويقية فريدة لزيادة حركة المتسوقين والعملاء، فكلما زادت حركة الزوار والمشترين كان مركزك التجاري أكثر ازدهارًا ونجاحًا، وإليك بعض الأفكار التسويقية التي يمكن أن تساعدك على الترويج لمركزك التجاري:

1.تقديم العروض والهدايا، وكلما كانت الهدايا أكثر جاذبيةً كان رد فعل المستهلكين أفضل، حيث يمكن تشجيعهم على الشراء من المنافذ الخاصة بالمركز التجاري ومنحهم فرصة السحب للحصول على فرصة الفوز بالجائزة.

2.الترويج للعروض والخصومات المتاحة داخل مركزك التجاري، الأمر الذي يساعد على جذب الجماهير إلى المركز، يمكنك استخدام قنوات التواصل المختلفة على فترات منتظمة للتأكد من إدراك عملائك المحتملين للعروض. 

3.فكر في التخطيط للعديد من الأحداث والفعاليات والأنشطة وورش العمل، فهذه الأحداث تعد نقطة جذب ممتازة للمراكز التجارية والمولات، يمكنك أيضا إقامة المعارض والمسابقات التي تمكن الأشخاص من المشاركة والفوز بالجوائز.

4.يحتاج المركز التجاري إلى التزيين خاصة في موسم العطلات، فهذا يجعل العملاء يزورونه للاستمتاع برؤية الديكورات والتقاط الصور للذكرى.

5.استخدم وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للفعاليات والمبيعات التي يقدمها مركز التسوق الخاص بك، ولا تنس استخدام الصور ومقاطع الفيديو والبث المباشر، والتي تساهم بشكل كبير في جذب الجمهور.

أفكار أخرى تساعدك على التسويق للمراكز التجاريةتعد خدمة العملاء واحدة من أهم العوامل التي يضعها الأشخاص في اعتبارهم عندما يقررون زيارة متجر ما، وتشير بعض الأبحاث والإحصائيات التي أجريت على شركة ما إلى أن نحو 89% من المستهلكين توقفوا عن التعامل مع هذه الشركة بعد تعرضهم إلى خدمة عملاء سيئة.

يفكر المتخصصون أيضًا في هذا المجال في تقديم حافز لجذب العملاء إلى مراكز التسوق الخاصة بهم، وذلك من خلال بعض الأفكار والأنشطة الترفيهية مثل إنشاء أكثر من مكان لتناول الطعام وعقد الفعاليات التي تقدم أشكالا مختلفة من الترفيه ومناطق الألعاب، وبمعنى آخر تقديم خيارات متنوعة من الأماكن التي تغري العملاء بزيارة المركز التجاري والبقاء فيه لفترات أطول.

يمكنك أيضًا التفكير في تأجير مساحات خاصة للمستأجرين غير تقليدين وهم الذين يقدمون خدمات ترفيهية بدلًا من التسوق بالتجزئة، مثل ألعاب التزلج والجليد ومناطق الألعاب الخاصة بالأطفال ومراكز اللياقة البدنية وغيرها.

كيف تختار أفضل شركة تسويق للمراكز التجارية؟

إن العثور على أفضل شركة تسويق للمراكز التجارية يحتاج إلى كثير من التروي والتأني في عملية البحث، حيث أنك تهدف في الأساس إلى نمو مركزك التجاري وجعله في مصاف المراكز التجارية الناجحة، الأمر الذي يجعلك تبحث عن فريق عمل لديه الخبرة الكافية في عمليات الإدارة والتسويق وما إلى ذلك، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على اختيار شركة متميزة في هذا المجال:

1. حدد أهدافك أولًا، كيف تريد أن يكون مركزك التجاري، وماذا تهدف من خلال تشغيله، وكيف تتوقع تحقيق هذه الأهداف.

2. تعرف جيدًا على فريق عمل الشركة التي تختارها وما هي مؤهلاتهم وخبراتهم المهنية والخدمات التي يقدمونها.

3. من الضروري أن تكون الشركة مُسجلة ومعتمدة لدى الجهات الرسمية المعنية في البلاد ومؤهلةٌ قانونًا للقيام بأعمالها.

4. من الضروري أن تجري مقابلة مع مسئولي الشركة وفريق عملها قبل اتخاذ خطوة للتعاقد معها، وذلك للتأكد من أن لديهم الكفاءة المهنية في استثمار الموارد المناسبة التي تساهم في نجاح مركزك التجاري.

5. التعرف على المشاريع السابقة للشركة ومعاينتها على أرض الواقع للتعرف على مدى نجاحها وأن عملية التسويق لمركزك التجاري سيكون في أيد أمينة.

6. النظر إلى مدى ما تتمتع به الشركة من مواكبة لأحدث التقنيات المعتمدة عالميًّا والقدرة على استخدام التكنولوجيا وتوظيف أدواتها في مجال التسويق، والاستمرار في تعلم كل ما هو جديد وابتكار الأفكار الفريدة التي تساهم بفاعلية في تميز المركز التجاري ومنافسته للمراكز التجارية الأخرى في المنطقة.

التسويق للمراكز التجارية هو استثمار يهدف إلى تحقيق عوائد ربحية حقيقية قابلة للقياس، وهو يحتاج إلى استراتيجيات خاصة لتحقيق هذا الهدف، ونحن في شركة بن عفيف نمتلك مستويات عالية من الخبرة في مجال ادارة المراكز التجارية وتسويقها بناء على أسس علمية مدروسة تعمل على زيادة وعي العملاء بعلامتك التجارية وتنميتها، لذا فإذا كنت تبحث عن حلول تسويقية متكاملة تتضمن كافة العناصر اللازمة لنجاح منشأتك التجارية وتميزها فنحن الفريق المناسب لك والذي يفهم متطلباتك جيدًا ويعرف كيف يحقق توقعاتك وطموحاتك.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.