18 Jan
18Jan

يُقصد بـ مكافحة الحرائق في المراكز التجارية توفير التدابير اللازمة والوقائية التي تهدف إلى الحد من حوادث الحرائق، وتحديد الاستراتيجيات التي يتم اتخاذها قبل وبعد وقوع الحرائق بهدف تجنب الخسائر المادية والبشرية، وهي إحدى المهام المنوطة بـ شركات إدارة المراكز التجارية.

كيف يتم إذن تنفيذ هذه المهام بشكلٍ احترافي تحت إشراف شركات إدارة المراكز التجارية، وما هي أهم المتطلبات الوقائية التي ينبغي أن تتخذها مثل هذه الشركات للحماية من خطر الحرائق، هذا ما يمكنك الاطلاع عليه بالتفصيل في السطور التالية، مع الكثير من المعلومات والحقائق الأخرى ذات الصلة.

أهم العوامل التي تحدد نجاح إدارة المراكز التجارية تبذل شركات إدارة المراكز التجارية قصارى جهدها لإطالة العمر الافتراضي للمراكز التجارية، وذلك من خلال عدد من المعايير الأساسية والتي تندرج تحتها معايير أخرى هامة تصب جميعها في هدف واحد ألا وهو نجاح المركز التجاري، وتتمثل أهم هذه المعايير فيما يلي: 

1.توفير وسائل الراحة، والتي تشجع الزوار على البقاء لفترة أطول، وتقنعهم بالعودة والشراء مجددًا، من حيث قرب المركز التجاري من وسائل النقل العام، وتوفر مواقف للسيارات، وتوفر نقاط دخول متعددة لتجنب الازدحام.. الخ. 

2.توفر وسائل الترفيه التي تشجع المتسوق على الشراء باستمتاع، مثل مناطق الاحتفالات المفتوحة والإطلالاتِ الرائعة والسينما وقاعات الطعام وما إلى ذلك.

3.توفير بيئة تسوق ناجحة.

4.توفر العلامات التجارية المشهورة والتي لديها انطباع إيجابي في أذهان المتسوقين.

5.توفير التنوع في تقديم الخدمات والمنتجات.

6.توفير وسائل الحماية والأمان والسلامة، مثل اتخاذ الإجراءات الخاصة بـ مكافحة الحرائق وما يتعلق بها من أنظمة واستراتيجيات يدوية وتكنولوجية.

ويمكن اختصار ما سبق في قدرة شركات إدارة المراكز التجارية على فهم التقنيات والاستراتيجيات التي تجعل المركز التجاري وجهة مفضلة لكل من المتسوقين والتجار على حد سواء.

مكافحة الحرائق جزء لا يتجزأ من إدارة المراكز التجاريةتوفر خدمات إدارة المراكز التجارية تجربة تسوق أفضل للعملاء والتجار على حد سواء، حيث تضم هذه المراكز التجارية عددًا من متاجر البيع بالتجزئة والمنافذ التي تقدم أنواعًا مختلفة من المنتجات والخدمات مثل الأطعمة والملابس والأجهزة والإلكترونيات وما إلى ذلك مما هو مطلوب في حياتنا اليومية تحت سقف واحد. ويزور المئات من الزوار والمتسوقين هذه المراكز التجارية لإجراء عمليات الشراء، الأمر الذي يجعل من الضرورة بمكان توفير الإدارة السليمة للمركز التجاري لضمان تجربة تسوق ناجحة للمتسوقين.

تعد إدارة المراكز التجارية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح هذا النوع من الاستثمارات، وتشمل عملية الإدارة مجموعة من المهام والخدمات الواسعة التي تقدمها الشركات المتخصصة، وتضمن من خلالها إسعاد العملاء من المتسوقين والتجار على حد سواء.

تدرك الشركات المتخصصة أهمية البنود المختلفة التي تقع على عاتقها مثل إدارة المرافق، وخدمات العملاء ومرافق البنية التحتية وإدارة مكافحة الحرائق وجميعها عوامل هامة تساهم بشكل مباشر في نجاح المركز التجاري وتميزه عن المراكز التجارية الأخرى المنافسة له في المنطقة.

أهمية مكافحة الحرائق في المراكز التجاريةتعتبر المراكز والمباني التجاري ضمن المنشآت التي تلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الدول والمؤسسات والأفراد، فهي منشآت مصممة خصيصًا لخدمة الجمهور وتتنوع ما بين المكاتب والمولات وأسواق البيع بالجملة، أو البيع بالتجزئة، والمؤسسات والمكاتب الاستشارية والهندسية والخدمية والشركات وما إلى ذلك، وبما أنها تُعد من المنشآت الحيوية والاستثمارية، وإحدى العوامل الهامة في الحفاظ على اقتصاد البلاد، فكان من الضروري أن تتوفر فيها متطلبات الأمن والسلامة ومكافحة الحرائق للحفاظ على سلامة شاغلي المبنى وزواره.

تمتلئ المراكز التجارية بحشد متنوع من الناس بما في ذلك الموظفين وأفراد الأمن والمتسوقين من العائلات والشباب وكبار السن والأطفال ورجال الأعمال والتجار وغيرهم.

ويوجد أيضًا في المطاعم الخاصة بها مواقد وأفران ويمكن أن تسبب الشحوم أو الزيوت في نشوب حرائق الطهي، كما يمكن للدوائر أو الأسلاك الكهربائية أن تشتعل بسهولة وتنتشر بسرعة، وقد يتم تخزين المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف أو ربما المواد الكيميائية الموجودة في السوق بطريقة قد تؤدي إلى الاشتعال السريع، وقد يقوم المتسوقون بإلقاء سيجارة أو حتى إلقاء عود ثقاب والتسبب في إشعال حريق غير متوقع.

كل هذه المخاطر موجودة في كل مركز تجاري،  الأمر الذي يجعل إدارة مكافحة الحرائق في المراكز التجارية أمرًا ضروريًّا، حيث يكون المركز التجاري جاهزًا يمتلك نظامًا مناسبًا للوقاية من الحرائق.  درجات خطورة الحرائق في المراكز التجاريةيتم تصنيف خطورة الحرائق في المباني والمراكز التجارية من الخطورة الخفيفة إلى المتوسطة وحتى العالية، بناءً على مايلي:

1.درجة الخطورة الخفيفة، والتي تكون محتويات المبنى التجاري فيها ضعيفة الاحتراق، وتتمثل الخطورة في حالة الذعر والتزاحم على المخارج.

2.درجة الخطورة المتوسطة، وهي المباني التي تحترق محتوياتها بسرعة انتشار متوسطة مع انبعاث كميات من الدخان، دون أن تكون هناك أبخرة سامة أو انفجارات ناتجة عن الحريق.

3.درجة الخطورة العالية، وهي المباني التي تحترق محتوياتها بسرعة انتشار عالية، وقد ينتج عنها أبخرة سامة أو انفجارات.

لابد إذن من تفعيل أنظمة مكافحة الحرائق على اختلاف مستوياتها من حيث الموقع والتصميم الإنشائي والمعماري أو التمديدات الفنية الخاصة بالكهرباء أو الغاز، أو تطبيق الأنظمة التقنية واليدوية لمكافحة الحرائق أو التأهيل الدوري لأفراد السلامة، فضلًا عن نشر الوعي بين شاغلي المبنى التجاري بأهمية تطبيق إجراءات مكافحة الحرائق..الخ.

يعد الحريق من المشاكل الكبرى التي قد تواجه المراكز والمباني التجارية على اختلاف أنواعها إذ ينجم عنه خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، فضلًا عن تأثيرها على البيئة والمناخ، لذا كان من الضروري أن تهتم الشركات المتخصصة باتخاذ تدابير مكافحة الحرائق في المراكز التجارية سواء تلك التي يتم اتخاذها قبل إنشاء المركز التجاري أو بعد إنشائه مع توفير الدورات التأهيلية لشاغلي المبنى.

أهم المتطلبات الوقائية لـ مكافحة الحرائق في المراكز التجاريةتبدأ عملية مكافحة الحرائق من حيث اختيار الموقع المناسب للبناء، والتخطيط لإنشاء المبنى التجاري بناءً على الإجراءات التي يتم اتخاذها بكفاءة عالية في مراحل التصميم والتنفيذ والإشراف، وتوفر متطلبات الوقاية من أخطار الحرائق كما سيأتي تفصيلها لاحقًا.

تتمثل بعض المهام الخاصة بـ شركات إدارة المراكز التجارية في تحقيق عدد من المتطلبات الوقائية الخاصة بهذا النوع من المنشآت، على النحو التالي:

1.اختيار مواد البناء التي تتميز بمقاومتها للحريق.

2.مراعاة سهولة وصول سيارات الدفاع المدني إلى المبنى أثناء إنشائه.

3.توفير الشوارع الداخلية الكافية في المبنى.

4.توفير مخارج للسيارات الداخلية والخارجية.

5.تزويد المبنى بالوسائل والإمكانيات التي تساعد رجال الدفاع المدني على القيام بأعمال المكافحة والإنقاذ.

6. توفير المخازن الكافية مع التأكد من سلامتها.

7.توفير أنظمة الإطفاء والإنذار اللازمة اليدوية والتلقائية.

8.اتباع المواصفات القياسية في أعمال التمديدات الكهربائية وتمديدات الغاز.

9.توفر الإضاءة الاحتياطية الكافية لحالات الطوارئ.

10.توفير لافتات السلامة من الحرائق.

11.تركيب طفايات الحريق وصيانتها.

فحص السلامة من الحرائق في المراكز التجاريةغيرت المولات والمراكز التجارية مفهوم التسوق، حيث جذبت فئات متنوعة وكبيرة من العملاء للتسوق تحت سقف واحد، وبالتالي يكون من الضروري توفير السلامة والأمان لهم الأمر الذي يتطلب فحص عوامل السلامة من الحرائق، وذلك لأن المركز التجاري ليس مبنى واحدًا وإنما هو مبنى متشابك به أعداد كبيرة من الزوار والتجار والعاملين، الأمر الذي يجعل العبء كبيرًا على الشركات المتخصصة في إدارة المراكز التجارية لإعادة النظر في خطط واستراتيجيات وإجراءات السلامة ومكافحة الحرائق، بدءًا من اختيار أفضل أنظمة الكشف المبكر عن الحريق وحتى اختيار أفضل الأنظمة المستخدمة في إخمادها، وجميعنا يعلم تمامًا أن أصغر الحرائق قد تسبب عواقب وخيمة.

إن المراكز التجارية هي مباني معقدة للغاية ومعرضة لحدوث الحرائق لا قدر الله، ومع وجود أعداد كبيرة من الأشخاص ينتشرون في مساحات مختلفة من الفنادق وصالات الطعام والمكاتب وما إلى ذلك، وهي طبيعةٌ تحتاج من شركات إدارة المراكز التجارية إلى التخطيط الجيد من حيث اختيار استراتيجيات السلامة والتي تتضمن التصميم والتقسيم واستخدام التقنيات اليدوية والإلكترونية التي تساهم بشكل فعال في احتواء الحرائق وحبسها والسماح للأفراد بالهروب.

الأسباب الرئيسية لوقوع الحرائق في المراكز التجارية إن ما يميز المراكز التجارية، ويجعلها جاذبة للمستهلكين هو قرب الخدمات والمنتجات من بعضها البعض، وتتمثل المشكلة في وقوع حريق في أحد الأعمال التجارية داخل المبنى، الأمر الذي قد يؤثر على باقي المتاجر والشركات والمكاتب، ويسبب لأصحابها أضرارا بالملايين، فضلا عن الأضرار التي تلحق بصاحب المركز التجاري نفسه.هناك أربعة أسباب شائعة لوقوع الحرائق في المراكز التجارية تتمثل فيما يلي:المشكلات الكهربائية ووجود الأعطال في الأسلاك أو المعدات الكهربائية مع الإهمال في صيانتها حرائق المطبخ، فالعديد من المراكز التجارية تحتوي على مطاعم، وهي من أكثر الأسباب شيوعا حيث تتضمن الحرارة العالية واللهب المكشوف والأدوات والأجهزة القابلة للاشتعال.اندلاع حريق مجاور وانتشاره بسبب الرياح، فغالبًا ما تقع المراكز التجارية في مناطق مزدحمة تتضمن مجموعات متعددة من المباني، وعند اندلاع حريق في أحد المباني يمكن أن ينتشر بسهولة مع الرياح القوية.

استراتيجيات مكافحة الحرائق في المراكز التجارية الوقاية خير من العلاج، وأسهل طريقة لحماية المراكز التجارية هو منع حدوث الحرائق في المقام الأول، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن لـ شركات إدارة المراكز التجارية اتخاذها بصفتها متخصصة في إدارة هذا النوع من المباني:

1.الحفاظ على المراكز التجارية من خلال إجراء مختلف أنواع الصيانة الوقائية والدورية والتأكد من أداء تمديدات الكهرباء والغاز وخلوها من المخاطر.

2.اتخاذ التدابير الأمنية الإضافية للحفاظ على سلامة وأمان المركز التجاري.

3.التأكد من أن المستأجرين في المركز التجاري على دراية تامة بالأسباب الشائعة لاندلاع الحرائق والتصرف الصحيح في التعامل معها.

لقد أصبحت مكافحة الحرائق في المراكز التجارية عنصرًا أساسيًّا في عملية التصميم والإنشاء فهي تشكل تحديًا خاصةً في مجمعات التسوق الحديثة والتي صارت تتبع نمطًا معينًا في ضمان تدفق آمن لحركة السير على الأقدام في المناطق الأكثر كثافةً وتجنب التعرض للازدحام والارتباك، واستخدام المساحات واستغلالها بشكل أمثل يواكب معايير ومواصفات السلامة المعتمدة عالميًّا.

توفر شركة بن عفيف لإدارة العقارات حلولًا متكاملة في تطوير المراكز التجارية وإدارتها حيث يعمل لديها فريق متخصص في جميع الجوانب التي تتطلبها المباني والمنشآت التجارية ومن بينها وضع تصور مناسب للمول وتحديد موقعه وعمليات التسويق والتأجير وإدارة مكافحة الحرائق في المراكز التجارية وغير ذلك مما يحقق التميز والنجاح في كافة تفاصيل ما نقدمه من خدمات ذات صلة.

لدى شركة بن عفيف فريق متخصص في تقديم المنتجات والتقنيات وتحديد الاستراتيجيات المناسبة لـ مكافحة الحرائق في المراكز التجارية فضلًا عن كافة العمليات الإدارية الأخرى المتمثلة في التخطيط والتصميم والتسويق والتأجير والمحاسبة والعمليات التشغيلية وإدارة الموارد وخدمة العملاء وما إلى ذلك.

في النهاية ينبغي أن تكون المراكز التجارية آمنةً بشكل عام ليتمكن الجميع من استخدامها، وكلما كان المبنى أكبر كان من الصعب إخراج الناس في حالات الطوارئ ما لم يأخذ التصميم في الاعتبار معايير السلامة من الحرائق كإحدى أولوياته.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.