الاستثمار في عقار جاهز وعقار قيد الإنشاء


26 May
26May

قد تتعجب من قرار شخص ما بـ شراء عقار قيد الانشاء للاستثمار، ولكنه نوعٌ من أنواع الاستثمار العقاري يفضله البعض عن الاستثمار في عقار جاهز، فما هو الفرق بين هذين النوعين؟ وأيهما أفضل؟ هذا ما سوف نفصل القول فيه في السطور التالية.

 تعد الحاجة ضرورية إلى التطوير العقاري سواء السكني أو التجاري وذلك للأغراض السكنية أو مزاولة الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية، وبناءً على ذلك فإننا نلاحظ أن الاستثمار في العقارات هو المجال المفضل لكثير من المستثمرين الذين يطمحون إلى تحقيق العوائد المالية المجزية.

 أنواع الاستثمار في العقارات يمكنك الاستثمار في أنواع مختلفة من العقارات وهي تتفاوت من حيث طبيعة إدارتها وعوائدها المالية، ومن أهم هذه الأنواع:

  • الاستثمار في العقارات التجارية من خلال شرائها في مكان مميز وبيعها بسعر أعلى أو تأجيرها وكلما كان العقار مميزًا كلما أمكنك تأجيره لعلامة تجارية شهيرة.
  • الاستثمار في العقارات السكنية عبر شرائها وبيعها أو تأجيرها.
  • وينصح الخبراء والمتخصصون بتوفر عدد من المعايير لنجاح أهمها اختيار العقارات على أساس الموقع المتميز والتصميم المعماري الجذاب، والبناء القوي الصلب والقرب من الخدمات والمواصلات العامة والسعر المناسب.

 أيهما أفضل الاستثمار في عقار جاهز أو شراء عقار قيد الانشاء؟ 

قد تتملكك الحيرة أثناء المقارنة بين الاستثمار في عقار جاهز أو شراء عقار قيد الانشاءوالحقيقة أن لكل منهما مميزاته، وقبل الإجابة عن هذا السؤال يتعين علينا أن نوضح الفرق في طبيعة كل منها على النحو التالي: العقارات الجاهزة هي عقارات تم بناؤها وتجهيزها بشكل كامل، وتجهيز كافة الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة بها والتي يتم تسليمها للمشتري حال الاتفاق على شرائها. 

العقارات قيد الإنشاء وهي العقارات التي ما زالت قيد البناء فهي غير مجهزة للسكن أو ممارسة أي نشاط تجاري أو خدمي فيها. ولكل من العقارات الجاهزة أو العقارات قيد الإنشاء إيجابيات وسلبيات سنذكرها فيما يلي لنترك لك اتخاذ القرار المناسب لك للاستثمار في أي منهما: 

إيجابيات الاستثمار في العقارات الجاهزة إمكانية شرائه دون أن تتكبد عناء إجراء تعديلات أو تغييرات عليه.

إمكانية تأجيره فور شرائه حيث أنه جاهز للسكن أو ممارسة نشاط تجاري أو خدمي إذا كان العقار تجاريًّا.

سهولة الحصول على الأوراق الرسمية التي تثبت لك ملكية العقار حال شرائه.

أما عن سلبيات شراء العقار الجاهز فتتمثل في ارتفاع سعره إذا ما قُورنت بأسعار العقارات قيد الإنشاء، وقد يضطر المشتري إلى دفع ثمنه نقدًا. 

إيجابيات شراء عقار قيد الانشاء تتمثل إيجابيات شراء عقار قيد الانشاء في أن قيمته الاستثمارية ترتفع بمرور الزمن، كما أن صافي العوائد الربحية قد تصل إلى 100% في كثير من الأحيان، فضلا عن أنه يمكنك الاستفادة من عروض بعض الشركات الهندسية التي تقدمها للمستثمرين لجذبهم وترغيبهم في شراء العقارات قبل البدء في تشييدها.

 على صعيد آخر، فإن شراء عقار قيد الانشاء يتيح للمستثمر خيارات عديدة للدفع بالتقسيط وعلى فترات زمنية طويلة، فضلًا عن توفر فرصة التعديل على مواصفات العقار أو مظهره أو تصميمه.

على جانب آخر فإن المشتري للعقار قيد الإنشاء لا يحصل على إثبات ملكية أو يقوم باستلام العقار إلا بعد انتهاء أعمال البناء والتشطيب.

 يفضل كثير من المستثمرين شراء عقار قيد الانشاء حيث يمكنهم الحصول على عوائد مادية مجزية في حال بيعه عند استلامهم له، أو تأجيره، جدير بالذكر أن كثيرًا من الشركات الإنشائية تقدم خدمات إدارة الأملاك وبالتالي تحقق لصاحب العقار عوائد استثمارية كبيرة مقابل مبالغ مالية معينة.

أسباب إقبال عدد من المستثمرين على شراء عقار قيد الانشاء وبناءً على ما سبق فإننا نلخص فيما يلي أهم الأسباب :

  • الشراء بأسعار أقل مقارنة بالعقارات الجاهزة.
  • توفر عدد من الخيارات للمشاريع العقارية قيد الإنشاء يمكن للمستثمر الاختيار فيما بينها بما يناسب متطلباته وتطلعاته.
  • توفر خطط مرنة لتسهيل عملية سداد الدفعات المستحقة.إمكانية عوائد مالية مجزية في حال بيعه.
  • الحصول على عوائد إيجارية عالية.
  • اطمئنان المستثمر العقاري للقوانين المنظمة التي تهدف إلى حماية حقوقه.إمكانية اختيار طريقة البناء والتقسيم والتشطيب.

معايير ينبغي اتباعها في حال شراء عقار قيد الانشاء للاستثمار فيه هناك عدد من المعايير التي ينبغي الالتزام بها في حال شراء عقار قيد الانشاء بغرض الاستثمار فيه، ويتمثل أهمها فيما يلي:

التأكد من التعاقد مع شركة إنشائية معتمدة ومسجلة لدى الجهات المختصة في الدولة وحاصلة على ترخيص مزاولة المهنة.

الاطلاع على إنجازات الشركة السابقة للتأكد من مدى مصداقيتها والتزامها بتسليم المشاريع في الوقت المحدد.

التأكد من كافة بيانات المشروع لدى الشركة وكافة الأوراق والمستندات التي تثبت موافقة الجهات المختصة على بناء المشروع.

ضرورة الاطلاع على بنود عقد البيع وإجراء زيارة لموقع المشروع والتأكد من كافة مواصفات العقارات المطلوبة مثل المساحة الكلية ومساحة الشقة وتاريخ بداية الإنشاء ونسبة الإنجاز وما إلى ذلك.

من الجيد أن تختار موقعًا متميزًا تقوم فيه بـ شراء عقار قيد الانشاء مع توفر كافة الخدمات وقربه من وسائل النقل العام، أيضًا ينبغي تجنب الشراء في وقت ركود السوق العقاري حيث يتسبب ذلك في أن يكون السعر المدفوع في مراحل إنشاء العقار أكثر من السعر الفعلي له.

من الضروري أن تكون لديك خلفية كافية حول أسعار مثل هذا النوع من العقارات لتجنب التعرض لعمليات النصب أو المبالغة في الأسعار.

التأكد من الموعد الذي تقوم فيه الشركة بتسليمك العقار المطلوب بناءً على المواصفات التي تم الاتفاق عليها، مع مراعاة تحديد الإجراءات التي سيتم اتباعها في حالة حدوث أي ظروف طارئة خارجة عن إرادة الشركة، وذلك تجنبًا لحدوث الخلافات والمشكلات.

عدم دفع ثمن العقار كاملًا قبل تسلُّمه بالشكل الذي تم الاتفاق عليه، بل يتعين عليك الاتفاق مع الشركة المختصة بإنشاء العقار على تسديد دفعات محددة في مواعيد مناسبة.

نصائح الخبراء فيما يتعلق بالأمور القانونية في حال شراء عقار قيد الانشاء ينصح الخبراء بالاستعانة بمحامي ثقة في حال شراء عقار قيد الانشاء وذلك بهدف التأكد من سلامة كافة الإجراءات القانونية، والتي يتمثل أهمها فيما يلي: 

  1. عقود البيع والشراء.
  2. التدقيق القانوني للعقار. 
  3. ترخيص بالتطوير العقاري. 
  4. تسجيل العقود لدى الجهات الرسمية المختصة. 

نصائح هامة لبيع عقارك بطريقة سريعة وآمنة

إذا كنت قررت شراء عقار قيد الانشاء وترغب في بيعه بعد استلامه، فإليك بعض النصائح التي تساعدك على الترويج لعقارك وسرعة بيعه:

تأكد أولًا من أن عقارك جاهز للسكن أو ممارسة الأنشطة التجارية والخدمية من حيث المظهر الجمالي للعقار وتفاصيله الداخلية وإصلاح أي عطل أو مشكلات قد تكون في العقار مثل الأعطال الكهربائية أو ما يتعلق بالنجارة أو السباكة وما إلى ذلك.ليكن لديك ملف خاص يكل بيانات العقار يتضمن صوره وإيجابياته وأوراقه والمستندات الخاصة به وتقسيماته..الخ.

كن على علم بأسعار البيع أو التأجير المتعارف عليها في منطقتك، يمكنك أيضًا استشارة الشركات العقارية في تقييم عقارك، ثم حدد السعر المناسب للعقار.بدلًا من القيام بذلك بمفردك، يمكنك الاستعانة بشركة تسويق عقاري ذات ثقة تمتلك مهارات التعامل مع مختلف العملاء ولديها شبكة علاقات كبيرة وخدمة عملاء متميزة.

وعلى الرغم من أن شراء عقار قيد الانشاء قد يكون مرهقًا بعض الشيء من حيث الانتظار لفترات طويلة حتى يكون في إمكانك استلام عقارك، وبالتالي تستطيع بيعه للمشتري. 

كذلك لا يخلو الأمر من حدوث بعض الأمور غير المرغوب فيها مثل ظهور عيوب في البناء أو التشطيب وما شابه، إلا أن كثيرًا من المستثمرين يفضلون هذا النوع من العقارات بسبب تكلفتها المنخفضة مقارنة بالعقارات الجاهزة. 

على جانب آخر، يمكنك كمستثمر في هذه الحالة اختيار المواصفات التي تناسبك من حيث المساحة والتشطيب والتقسيم واختيار نوع التشطيبات والتصاميم الداخلية والخارجية وما إلى ذلك، وكل ذلك مع إتاحة الدفع على أقساط ودفعات مريحة وعلى فترات طويلة. في النهاية، فإنه لا توجد أفضلية لشراء العقارات الجاهزة عن شراء العقارات قيد الإنشاء، فكل منهما له إيجابياته وسلبياته، والمستثمر العقاري يختار الأفضل له بناءً على معايير محددة أهمها إمكانياته المادية ومتطلباته التي يرغب تنفيذها في العقار الذي يرغب في الاستثمار فيه.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.