تسويق وتأجير المحلات التجارية


25 Apr
25Apr

تعد مهارات تسويق وتأجير المحلات التجارية من بين المهارات التي يتعين على مديري الأملاك العقارية امتلاكها، ومن البديهي أن يسعى مالكو العقارات التجارية إلى تأجيرها للحصول على الدخل المناسب، لذا فهناك عدد من البنود الأساسية التي ينبغي مراعاتها عند التسويق لها أو تأجيرها. إليك بعض النصائح التي ترشدك إلى كيفية تسويق وتأجير المحلات التجارية، ولكن قبل البدء بذلك يجدر بنا أن نحدد مفهوم العقارات التجارية بشكل عام، حيث أنها نوع من العقارات تستخدم لأغراض تجارية أو خدمية على اختلاف أشكالها وتخصصاتها. ولتحقيق هذا الهدف، يحرص المستثمرون على اقتنائها خاصة تلك التي تتمتع بموقع استراتيجي يسهل الوصول إليه، مع توفر عدد من الخدمات اللازمة مثل خدمات الحماية والنظافة وما إلى ذلك. يشمل المحل التجاري عددًا من العناصر الأساسية، بعضها مادي والآخر معنوي على النحو التالي: العناصر المادية، وتتمثل في: 

  • البضائع، وهي مجوعة السلع الموجودة في المحل التجاري بغرض بيعها.
  • المعدات والآلات والمنقولات، والتي يتم استخدامها في المحل التجاري لتسهيل عملية البيع مثل أجهزة الحاسوب، سيارات النقل الخاصة بالمحل..الخ.

  العناصر المعنوية وهي لازمة من الناحية القانونية، ويتمثل أهمها في: 

  • الاتصال بالعملاء.
  • الاسم التجاري للمحل، وهو الذي يميز اسم المحل التجاري عن غيره من المحلات التجارية ذات النشاط المماثل.
  • الحق في الإجارة، ويُقصد به حق صاحب المحل التجاري في الاستمرار في العقد كمستأجر والانتفاع بالمكان كمؤجر.
  • حق الملكية الصناعية وتشمل حق براءة الاختراع، والرسومات والتصاميم الخاصة والعلامات التجارية، وجميع هذه الحقوق لها قيمة مادية يمكن التصرف فيها.

أهم النصائح لنجاح عملية تسويق وتأجير المحلات التجارية 

فيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساهم بفعالية في نجاح عملية تسويق وتأجير المحلات التجارية، ولتكن البداية من حيث الاهتمام بنوعية جمهورك المستهدف، ما هو نوع المستأجرين الذين ترغب في أن تؤجر لهم العقار، بحيث يكونون قادرين على الحصول على أقصى استفادة من المساحة المتوفرة فيه، ثم الانتقال إلى طرق الإعلان عن العقارات التجارية الخاصة بك. 

مميزات الإعلان الناجح لـ تسويق وتأجير المحلات التجارية 

إن الاستخدام الجيد لقنوات الإعلان المختلفة لـ تسويق وتأجير المحلات التجارية الخاصة بك يقدم لك الكثير من المزايا وأهمها: الوصول الفوري إلى جمهور كبير ومتفاعل. الحصول على النتائج السريعة في اختبار الرسائل التسويقية المختلفة. الحصول على تحليلات قوية وفصلة لتتبع إنفاقك ومراقبة عوائد الاستثمار الخاصة بك. 

طرق تسويق وتأجير المحلات التجارية 

هناك الكثير من الطرق المعتمدة في تسويق وتأجير المحلات التجارية، نذكر منها ما يلي: الإعلان المدفوع عبر الإنترنت، شرط استهداف الإعلان في الأماكن الصحيحة من خلال الدفع بالنقرة، وبحيث يتم عرض إعلانك عندما يبحث الأشخاص عن الكلمات الرئيسية التي قمت باستخدامها. استخدم رسائل مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وغيرها في عرض إعلاناتك لجمهورك المستهدف. من أهم مميزات تسويق وتأجير المحلات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي هو انتشاره بسهولة وتواجده في كل مكان فملايين الأشخاص حول العالم لديهم حسابات شخصية على فيس بوك ولينكد إن وتويتر كما تتوفر لكل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي أدوات خاصة بالإعلان لاستهداف جمهورك بناءً على عدد من المعايير. 

ابحث عن المواقع التي يستخدمها وكلاء العقارات التجارية واستخدم المساحات المتوفرة فيها لعرض ممتلكاتك العقارية، واهتم أيضا بالإعلان في المطبوعات العقارية المحلية، فهذه المواقع بمثابة أسواق إلكترونية متخصصة في ربط المستأجرين والمشترين بالعقارات التجارية سواء لغرض البيع أو الإيجار. إن إعلانك في المواقع المتخصصة في العقارات التجارية، يسمح لك بظهور عقاراتك أمام جمهورك المستهدف والذي يبحث بشكل فعلي عن مثل هذا النوع من الاستثمار، كما يمكنك اختيار المواقع التي تقدم أسعارا وباقات تناسب احتياجاتك الخاصة. 

قم بشراء مساحة إعلانية في المجلات التجارية، فهذا يساعدك على سهولة استهداف الأفراد والشركات التي يمكنها الاستفادة من عقارك التجاري. ما يميز الإعلان في المجلات التجارية هو تقديم محتوى متخصص في تسويق وتأجير المحلات التجارية، الأمر الذي يسهل فرص وصولك إلى جمهورك المستهدف سواء من العملاء أو الشركاء المحتملين، فضلا عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بعملك. 

الإعلان مع Google AdWords وهي أكبر شركة إعلانية في العالم، حيث تصل إلى أكثر من 80% من مستخدمي الإنترنت، وبالتالي فإن الإعلان على Google AdWords يكون مناسبا تماما لـ تسويق وتأجير المحلات التجارية الخاصة بك. 

أهم مميزات الإعلان على Google AdWords تتمثل أهم مزايا الإعلان على Google AdWords فيما يلي: تعد أكبر شبكة إعلانات واسعة النطاق، وتصل إلى مليارات الأشخاص حول العالم. تعمل على تشغيل الإعلانات المصوّرة وإعلانات الفيديو على ملايين مواقع الويب واليوتيوب. متوفرة في كل مكان سواء على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

 ما الذي ينبغي تضمينه في إعلانات تسويق وتأجير المحلات التجارية؟ 

من الضروري أن يتضمن إعلانك لـ تسويق وتأجير المحلات التجارية الخاصة بك عددا من الأساسيات والتي يتمثل أهمها في: تقديم معلومات تفصيلية عن المحل التجاري، من حيث تضمين مخطط تفصيلي للمساحة والموقع، والخدمات المتوفرة مثل المصاعد وخدمات الأمن والصيانة والتكنولوجيا ومواقف السيارات الملحقة بالمساحة وأي تكاليف مرتبطة بها وما إلى ذلك. تضمين تفاصيل ومعلومات حول كيفية استخدام المستأجرين للمحلات التجارية الخاصة بك، من قبيل السماح بالحيوانات أو عدمه وكذلك إدراج المعدات.. الخ. ضع في اعتبارك توضيح المميزات والأمور ذات القيمة التي تتمتع بها محلاتك التجارية مثل قربها من وسائل النقل العام، وتوفر خدمات الحراسة. وضح ما إذا كان يتعين على المستأجر دفع حصة من الضرائب والتأمينات والصيانة، فهذا يساعد المستأجرين على تقييم تكاليفهم المحتملة بشكل صحيح. في حال كتابة عقد الإيجار ينبغي الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال، بحيث يضمن كل طرف فهم مسئولياته ومعرفة اللوائح والقوانين التي عليه أن يلتزم بها، وبالتالي تجنب أي مشكلات مستقبلية قد يواجهها.  

أمور قانونية ينبغي مراعاتها عند تسويق وتأجير المحلات التجارية هناك بعض الأمور القانونية التي ينبغي مراعاتها في حال تسويق وتأجير المحلات التجارية من بينها: 

  • من المهم أن توضح للمستأجرين المحتملين إثبات ملكية المالك للمحل التجاري، فالمستأجر يرغب في التحقق من هذا البند لتجنب تعرضه لعمليات النصب والاحتيال.
  • من المهم أيضا أن يكون سعر التأجير الذي تحدده مناسيا، ليس أكثر من سعر السوق ولا أقل، ويمكنك تحديد ذلك من خلال البحث في المناطق المجاورة.
  • تحديد مدة العقد التأجير بين الأطراف المتعاقدة، وما إذا كان سيتم تجديده أم لا.
  • تحديد قيمة إيجار العقد التي سيلتزم الطرف المستأجر بسدادها.
  • تحديد كافة شروط العقد بالتفصيل وتحديد الإجراءات اللازم اتخاذها في حال عدم التزام المستأجر بهذه الشروط.
  • تحديد الغرض من هذا العقد وأنه يتمثل في استئجار المحل التجاري لمزاولة نشاط ما -مع ذكر تفاصيل هذا النشاط ونوعه- وأنه لا يجوز للمستأجر استخدام المحل التجاري أو تخصيصه في غير الغرض المحدد له.
  • إعلام الطرف المستأجر بأنه هو المسؤول مسئولية تامة عن الحفاظ على المحل التجاري من أي أضرار بمجرد استلامه، وأن عليه تسليم المحل إلى مالكه بالحالة التي استلمه عليها في حال نهاية سريان المدة المحددة لهذا العقد.
  • التأكيد غلى المستأجر بأنه لا يحق له التنازل عن إيجار المحل التجاري محل العقد لطرف آخر، أو تأجيره من الباطن، أو إجراء أي تغييرات جذرية في المحل دون الحصول على موافقة كتابية من مالكه.
  • تنبيه المستأجر إلى أن المؤجر أو المالك يحق له دخول المحل التجاري محل العقد خلال أوقات العمل الرسمية بهدف التأكد من سلامته.
  • يتعين على المستأجر أن يقوم بتنبيه المؤجر بأي عيوب تظهر في المحل التجاري وتحتاج إلى الصيانة الفورية من قبيل حدوث تسربات المياه، أو عطل بالتمديدات الكهربائية، أو إمدادات الصرف الصحي وما إلى ذلك.

من الضروري أيضا مراعاة بعض الأمور الأخرى ذات الأهمية مثل كتابة عقد التأجير بما يوافق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة والقوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية، والتقاليد والأعراف السائدة في المجتمع السعودي، كما يتعين على الأطراف المعنية الحصول على كافة التصاريح اللازمة لممارسة النشاط التجاري من قبَل الجهات المختصة. هذه أهم مهارات تسويق وتأجير المحلات التجارية التي ينبغي مراعاتها لضمان نجاح الترويج للعقارات التجارية الخاصة بك، والحصول على عوائد مالية مناسية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.