تعرف على أهم أنواع الشركات العقارية


15 Nov
15Nov

ما هي أهم أنواع الشركات العقارية، في هذا المقال تفصيل القول في أنواع الشركات التي تعمل في هذا المجال ومهام كل منها، والأسباب الداعية إلى اختيارها، وكيف تختار الشركة المناسبة التي تقدم لك خدماتها باحترافية.

أنواع الشركات العقارية :

1- شركات التطوير العقاري إحدى أنواع الشركات العقارية التي تتمثل مهامها في إعادة بناء أو تطوير موقع أو عقار معين أيا كان نوعه عبر دراسات وخطط محكمة يتم إجراؤها من حيث الجانب المالي والاقتصادي للمشروع. تؤدي شركات التطوير العقاري مهامها باحترافية عبر تحقيق عدة خطوات أهمها:

  • دراسة فكرة المشروع.
  • تحديد الموقع المناسب له.
  • إعداد التصميم الخاص به.
  • تحديد الميزانية واستراتيجيات التمويل والجدوى المالية.
  • الحصول على التراخيص اللازمة وعقود البناء.
  • التعاقد مع المهندسين والمقاولين وكل من له صلة بتنفيذ المشروع على أرض الواقع.
  • تسويق المشروع.

 2- شركات التنمية العقارية وهي المنوطة بتطوير الوحدات العقارية السكنية أو التجارية، وهي جزء من مهام شركات التطوير العقاري التي تُعنى بتطوير المناطق والمواقع والمشاريع الكبيرة. 

3- شركات الوساطة العقارية  وهي الشركات العقارية التي تقوم بدور الوسيط بين المالك والمشتري مقابل عمولة تم الاتفاق عليها بين الطرفين، ويتمتع العاملون في هذا النوع من الشركات بمهارات التواصل والتفاوض وفحص السوق العقاري في المنطقة بشكل دوري. 

4- شركات التسويق العقاري وتتمثل مهامها في إجراء الدراسات التسويقية للوحدات العقارية قبل مرحلة الإنشاء، و إعداد الحملات التسويقية لحساب شركات التطوير العقاري، والعمل على إشهار العلامات التجارية العقارية بما تمتلكه من مهارات احترافية في مجال التسويق واستهداف العملاء المناسبين في المناطق المستهدفة. 

5- شركات التحليل العقاري وهي الشركات التي تقوم بإعداد دراسات الجدوى ودراسات السوق للجهات المعنية بتمويل الإنشاءات العقارية. 

6- شركات الاستثمار العقاري ويتمثل مهامها في تمويل ومتابعة الجوانب المالية للمشاريع العقارية سواء في مرحلة ما قبل أو بعد الإنشاء، أيضا دراسة السوق العقاري وشراء الوحدات العقارية والاستفادة من أرباحها من خلال بيعها بقيمة أعلى أو تأجيرها. 

7- شركات إدارة العقارات تساعد شركات إدارة العقارات أصحاب العقارات في تأجير الوحدات وتحصيل الإيجار وإصلاح وصيانة العقار وإدارة المستأجرين مقابل نسبة من الإيجار. 

8- شركات التمويل العقاري وتعمل هذه الشركات على تمويل المشاريع العقارية بأنواعها المختلفة، سواء كانت وحدات سكنية أو تجارية أو صناعية. 

الفرق بين مفهومي الاستثمار العقاري والتطوير العقاري لدى الشركات العقارية 

يخلط الكثيرون بين مفهومي الاستثمار العقاري والتطوير العقاري أثناء بحثهم عن الشركات العقارية المناسبة، ولكل منهما تعريفهما ومهامهما الخاصة: فالاستثمار العقاري هي العمليات التي تقتصر على البيع والشراء للوحدات العقارية بهدف تحقيق الأرباح فقط دون الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، التي يتعين على مطوري العقارات الاهتمام بها لإنتاج مخرجات عقارية مختلفة الأنواع تلبي احتياجات المجتمع على أرض الواقع. أما التطوير العقاري فيُقصد به الأنشطة التي تتعلق بشراء الوحدات العقارية القديمة وتطويرها ثم بيعها أو تأجيرها، وكذلك شراء قطع الأراضي لإقامة العقارات عليها باختلاف أنواعها. وقد يعمل مطورو العقارات على تحويل الصحاري الخالية إلى مدن رائعة صالحة للسكن، وبالتالي يتطلب الأمر تعاونهم مع أشخاص يعملون في مجالات مختلفة مثل المهندسين والمقاولين والمحامين وما إلى ذلك. يحتاج المطور العقاري سواء كان شخصا أو شركة إلى معرفة دقيقة بالسوق العقاري واستراتيجيات التمويل المناسبة والإدارة الفعالة للمخاطر وتحديد الهدف من عمليات التطوير والتأكد من دقة وجودة التصاميم الخاصة بالمشروع. 

كيف تحدد نوع الشركات العقارية المناسبة للتعاقد معها؟ 

كما يتضح لنا، هناك العديد من أنواع الشركات العقارية المختلفة، ولكن كيف تحدد النوع المناسب منها والذي يلبي متطلباتك ويحقق أهدافك من الاستثمار العقاري باحترافية؟ لبيع أو تأجير الوحدات العقارية الخاصة بك، يتعين عليك اختيار أفضل شركة عقارية، والتي تكون متخصصة في تقديم خدمة فعالة لك. وسواء كنت بائعا أو مشتر أو ترغب في تأجير وحداتك العقارية، فإليك المعايير التي يجب البحث عنها عند اختيار الشركات العقارية عالية الجودة: 

  • اطلب من الشركة العقارية أن تُطلعك على آراء العملاء الذين تعاملوا معها.
  • تأكد أن الشركة العقارية لديها كافة التراخيص التي تتعلق بمزاولة نشاطها والتي تثبت توفر المعايير الأكاديمية والمهنية، وأنها مخولة من قبل الجهات المعنية بممارسة هذه المهنة.
  • اختر نوع الشركة العقارية التي تحقق لك الهدف الأساسي من الاستثمار في عقاراتك، سواء كان يتعلق بالتمويل، الإنشاء، التطوير، البيع، التأجير..الخ.
  • تحقق من موقع الويب الخاص بالشركة حول ما إذا كان لديها عقارات كافية للبيع أو التأجير، فهذا يعني أن الشركات ذات نشاط تجاري نامي.
  • اختر شركة عقارية ذات خبرة لا تقل عن خمس سنوات، فالخبرة ضرورية لتقدير قيمة العقار في السوق، وتأمين الآليات القانونية للبيع، والتسويق بكفاءة وتقديم المشورة المناسبة، والتحقق من القدرة المالية للمشتري.
  • تعرف على وسائل الاتصال الخاصة بالشركة العقارية، وفي أي المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعية يعرض وحداته العقارية، فمعظم المشترين يبدأون بحثهم على الإنترنت، ومن المهم أن يتم تقديم العقار بشكل صحيح في مواقع ويب ذات واجهة مميزة مع صور ومقاطع فيديو جذابة تعطي انطباعا إيجابيا للوهلة الأولى.
  • من المهم أيضا أن تلتزم الشركة بخطة تسويق محكمة، وأن يبقيك على اطلاع بإجراءاته التجارية ويقدم لك تقريرا بشأن الزيارات والعروض التي يتلقاها.
  • تعرف على الوحدات العقارية التي تم بيعها أو تأجيرها في المنطقة من قبل الشركة، وكذلك اتجاهات السوق، وطبيعة العملاء الذين يشترون أو المستأجرين.

 أهم أسباب التعاقد مع الشركات العقارية في حال رغبتك في بيع أو شراء وحدات عقارية أيا كان نوعها فإنه قد يكون من الضرورة الاستعانة بإحدى الشركات العقارية ذات الخبرات الكافية للأسباب التالية: تهتم الشركات العقارية بالتفاصيل التي تشمل مراجعة وفهم المستندات والوثائق المتضمنة في الصفقات العقارية، وهذا الأمر قد لا يكون متوفرا لديك فضلا عن المتطلبات القانونية وتراخيص الجهات المحلية وما إلى ذلك، يمكن أن يكلفك عدم درايتك بهذه الأمور الكثير من الأموال وربما أكثر من العمولات التي كنت ستدفعها إلى الشركة العقارية. تضع الشركات العقارية مصالح عملائها في المقام الأول سواء كانوا بائعين أو مشترين أو مؤجرين، وهذا يتطلب أن تقدم هذه الشركات مستويات عالية من الحفاظ على الخصوصية وسرية المعلومات بالنسبة لجميع الأطراف المتعاقدة. تعرف الشركات العقارية ما الذي تبحث عنه، فالعملاء يضعون في أذهانهم فكرة مسبقة حول صفة الوحدة العقارية التي يرغبون في شرائها مثل عدد غرف النوم والمرافق وغيرها من العوامل الأخرى التي يرغبون في اقتنائها، ومع ذلك فإن الشركات العقارية قد توضح لك بعض الأمور التي قد تكون في غفلة عنها، والمشكلات التي قد لا تخطر في بالك.

 أيضا فإنك كعميل تعرف تحديدا المبلغ المناسب لك والذي تريده لعقارك في حالة بيعه، ومع ذلك فإن الشركات العقارية تكون أكثر دقة في تحديد السعر المناسب، لأنها على دراية كافية بتوجهات السوق العقاري في المنطقة التي يتواجد فيها عقارك. تقوم هذه الشركات بالبحث عن طبيعة المنطقة في حال أردت شراء عقار فيها، وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، خاصة إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ بحثك. يمكن للشركة أن تحدد طبيعة السمعة للمنطقة والتركيبة السكانية لها ومدى توفر المرافق والكثير من العوامل الأخرى التي يرغب العملاء في التعرف عليها قبل شرائهم عقارا في منطقة ما. الشركة العقارية لها القدرة الفائقة على التفاوض والحصول على أفضل سعر ممكن لعقارك، والتأكد من حصولك على أفضل صفقة ممكنة للعقار الذي ترغب في شرائه.

 إن قطاع الشركات العقارية يهتم بتقديم نفس المزايا ونفس الفرص لجميع العملاء، وسواء كنت ترغب في الاستثمار في العقارات من حيث شراءها ثم طرحها للبيع أو الإيجار ومع ذلك فإنك لا تتقن مهارات السوق في هذا المجال، فيمكنك التعاقد مع الشركة العقارية حيث تهتم بكافة التفاصيل ذات الصلة. ومن خلال التعاقد مع شركة عقارية، فإنك تضمن أيضًا الربحية المناسبة على المدى الطويل. يتضمن الربح العائد من الوحدات العقارية، ومكاسب رأس المال المحتملة عند إعادة بيعها. علاوة على ذلك- ومن خلال اختيار المواقع المناسبة لعقاراتك- سَيزداد دخلك باستمرار وستستفيد من أي صفقة. فإذا كنت تفضل استئجار عقارك- على سبيل المثال- فستجذب الشركة المزيد من العملاء، ويظل هذا مهمًا للغاية بالنسبة لك لأن المستأجرين هم الذين يمولون استثمارك بطريقة ما. في النهاية، تذكر أن العقارات ذات طبيعة متطورة، وأنه مجال استثماري مستدام على المدى الطويل، حيث تتزايد التركيبة السكانية للبلدان بشكل مستمر، ويبقى السكن أحد الاحتياجات الأساسية، وبالتالي يشهد سوق العقارات توسعا قويا في السنوات الأخيرة.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.