08 Jan
08Jan

من المؤكد أنك ترغب في العثور على شركة متخصصة في إدارة المراكز التجارية بهدف توفير أفضل تجربة تسوق للعملاء وتجار التجزئة، وفي هذا المجال ينصحك الخبراء بوجوب تحقق عددٍ من المعايير الأساسية للبحث عن الشركة التي تحقق لك تطلعاتك وأهدافك.

يُعرف المركز التجاري بأنه "مبنى واحد أو أكثر يشكل مجمعًا من المحلات التجارية التي تمثل التجار، مع وجود ممرات مترابطة تمكن الزائرين من السير من وحدة إلى أخرى"، وعلى الرغم من انتشارها في كل مكان، إلا أن المراكز التجارية تحتاج إلى المزيد من التطوير والابتكار لمواكبة العصر الرقمي والبقاء على قيد الحياة لعمر افتراضي أطول، فلم يعد الأمر يتعلق بالتسوق فحسب، فعندما يزور المستهلكون مراكز التسوق فإنهم يبحثون عن تجارب أخرى تتجاوز عملية التسوق التقليدية، من قبيل العثور على مكان مناسب لمشاركة وقت ممتع مع الأصدقاء والعائلة، وهذه من بين المهام المنوطة بشركات إدارة المراكز التجارية.

في هذا المقال دليل شامل يوضح لك أهمية ادارة المجمعات التجارية وأهم مواصفات الشركة التي يتعين عليك البحث عنها واختيارها كشركة مناسبة لإسناد عمليات الإدارة إليها.

لماذا يطلب الملاك خدمات إدارة المراكز التجارية؟من البديهي أن القيام بأعمال ادارة المولات والمراكز التجارية بشكل جيد يوفر أفضل تجربة تسوق سواء للعملاء أو تجار التجزئة على حد سواء، والمراكز التجارية هي أماكن مفعمة بالحيوية تتضمن العديد من المتاجر والأسواق على اختلاف أنواعها وأنشطتها التجارية أو الخدمية كل ذلك تحت سقف واحد، الأمر الذي يجذب إليها مئات الزوار ممن يتخذون قرار الشراء لكل ما يحتاجون إليه، وكل ذلك يتطلب توفر إدارة سليمة لهذه المراكز التجارية.

ولذا يبحث ملاك المراكز التجارية والمولات عن شركات متخصصة، ذات خبرة واسعة في مجال الإدارة لضمان نجاح استثمارك، وتتضمن الإدارة مجموعة واسعة من الخدمات ذات الصلة التي تحقق تجارب مثمرة لكل من العملاء والتجار الناجحين.

تمتلك مثل هذه الشركات خبرات واسعة في كيفية إدارة المراكز التجارية وما يتعلق بها من خدمات تتمثل في إدارة المرافق والبنية التحتية وتوفير أفضل خدمة مقدمة للعملاء وغير ذلك مما يمنح المركز التجاري طابعًا مميزًا عن نظيره في المنطقة.

ما الذي ينبغي تحقيقه في حال استئجار المراكز التجارية أو امتلاكها؟هناك العديد من الأشياء التي يتعين عليك التفكير فيها في حال استئجار أو امتلاك المولات أو المراكز التجارية وعلى رأسها جذب المستأجرين الناجحين، فهذا يعني مركز تسوق متميز وعالي الأداء.

على الجانب الآخر، تكون عملية جذب العملاء أمرًا أساسيًّا وهامًا للغاية في زيادة المبيعات، الأمر الذي يمنح المستأجرين للمتاجر داخل مراكز التسوق حالةً من الاستقرار في التشغيل، وبمعنى آخر ينبغي أن تفكر في استراتيجية خاصة لإدارة المركز التجاري بما يحقق المصلحة العامة لجميع المستفيدين.

ودائمًا ما تحاول أفضل شركات إدارة المراكز التجارية تحقيق المعادلة الخاصة بأداء المركز التجاري على النحو التالي:

1- دعم وتشجيع المستأجرين وتوفير كافة ما يلبي متطلباتهم واحتياجاتهم في تشغيل أنشطتهم التجارية أو الخدمية.

2-جذب العملاء لزيارة المركز التجاري بشكل متكرر من خلال توفير جميع احتياجات التسوق.

3- دعم عملية الترفيه للعملاء أثناء زيارتهم للمركز التجاري، وجعل تجربة التسوق تجربة مثمرة بالنسبة لهم.

4- دعم وتحقيق الأهداف الاستثمارية الخاصة بمالك أو مستأجر المركز التجاري من خلال الاستراتيجيات الإدارية الجيدة والمناسبة.

كما تعير هذه الشركات انتباهها لكافة التحديات التي قد تواجه المستأجرين والعملاء خاصةً في حال وجود منافس قوي في المنطقة، الأمر الذي يجعلهم يضعون خبراتهم وحلولِهم الشاملة في جذب المستأجرين والحفاظ عليهم وتجنب الكثير من التكاليف والنفقات وتجنب ترك بعض المتاجر شاغرة داخل المركز التجاري.

أهم العوامل التي ينبغي التفكير فيها عند إدارة المراكز التجارية إن أفضل شركات إدارة المراكز التجارية هي التي تفكر في الكثير من العوامل التي تساهم بفاعلية في تحقيق إدارة جيدة لمراكز التسوق منها على سبيل المثال:

1- موقع المركز التجاري.

2-تكوين قاعدة العملاء.

3-صياغة العقود والوثائق ذات الصلة.

4-عمليات الصيانة.

5-إدارة المرافق.

6-البنية التحتية.

7-استراتيجيات التسويق.

8-إدارة المخاطر.

9-متطلبات التجديد.

جميع العوامل والبنود السابقة مهمة للغاية في جعل المراكز التجارية أماكن مفعمة بالحيوية وجاذبة للزيارة والتسوق، تلبي توقعات العملاء الحالية والمستقبلية بشكل أفضل، لذا يقع على عاتق هذه الشركات أن تكون لديها الخبرة الكافية في كيفية إدارة المراكز التجارية ومساعدة ملِّاكها على النجاح والتميز.

نبذة عن كيفية إدارة المراكز التجارية فيما يلي نظرة سريعة حول أهم المهام التي تقوم بها أفضل شركات إدارة المراكز التجارية في هذا المجال:

1- إدارة الأداء التجاري للمركزوهي تلك العمليات الفعالة التي تساهم في سير العمل اليومي بشكل حيوي سلس مع تقديم أفضل خدمة ممكنة للمستأجرين والعملاء وتوفير مساحات للإبداع ومراقبة الأداء التجاري للمركز وحركة المبيعات على فترات زمنية محددة، واستخدام الذكاء الاصطناعي والوسائل التقنية في عمل الحملات الإعلانية واستثمار المساحات الفارغة وإجراء التحليل والتوقعات المستقبلية لأداء المركز التجاري.

2-جذب المستأجرينمن الضروري أن يكون هناك تعاونًا فعالًا بين الشركة المتخصصة في إدارة المراكز التجارية والمستأجرين، فكلاهما له أهدافه وطموحاته ومصالحه في التخطيط للأنشطة المستقبلية الخاصة بالمركز التجاري أو المول.  

3-إدارة السلامة والأزماتمن الضروري للحفاظ على ثقة العملاء والزوار أن يلمسوا قضايا السلامة بشكل واضح وأن توفر لهم تجربةً إيجابية، يمكن لأدوات الاتصال الداخلي أن تحقق ذلك بسرعة وسهولة وتواجه الكثير من المواقف غير المتوقعة، فضلًا عن توفير كافة الحلول الأمنية على المستوى البشري والتقني.

4-إدارة الفعالياتحين توفر المراكز التجارية عددًا من الفعاليات التي تبرز مزيجًا فريدًا من المنتجات والخدمات وتنظم مختلف الأحداث والحملات بالتعاون مع المستأجرين، فإن هذا يساهم بشكل كبير في جذب عدد كبير من الزوار، والوصول إلى الجمهور المستهدف، وبالتالي تحويل اهتماماته إلى مبيعات أثناء زيارته للحدث أو الفعالية المقامة.

5-الوصول إلى العملاءوذلك من خلال تقديم تجربة رقمية ومادية سلسةٍ في رحلة العميل عبر الحملات الإعلانية المصممة خصيصًا لاحتياجاته وإتاحة المعلومات على قنوات مختلفة سواء كانت قنوات فعلية أو عبر الإنترنت، جدير بالذكر أن التفاعل مع العميل ينبغي أن يكون ذكيًّا من قبيل أن تكون الرسائل المستهدفة في وقتها المناسب، واستخدام تطبيقات الواقع الافتراضي وما إلى ذلك من الطرق المختلفة التي تدعم الفكرة، وتقدم تجربةً رائعة للعملاء.


معايير أساسية لاختيار أفضل شركات إدارة المراكز التجارية 

السؤال الهام هو: كيف تبحث عن أفضل شركات إدارة المراكز التجارية؟ 

هناك خمس معايير يتعين عليك أن تتحقق من توفرها في الشركة التي تختارها لضمان استثمار ناجح لما تمتلكه من مولات أو مراكز تجارية وتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في ضخ استثمارات في هذه المراكز ونمو العوائد المادية المتوقعة منها:

1-خبرات طويلة معرفية ومهنية في تقديم الاستشارات المناسبة بهدف مساعدة المستثمر على اتخاذ القرارات الصائبة فيما يتعلق بـ ادارة المولات والمراكز التجارية.

2-الخبرة في إجراء وتقديم دراسات الجدوى والدراسات التسويقية، حيث أنها الوسيلة العلمية والعملية في تقييم المشروعات بناءً على أسس ومعايير علمية وبعيدًا عن التقييمات الشخصية، فضلًا عن أنها تساعد المستثمر على المفاضلة بين الفرص الاستثمارية واختيار ما يحقق أهدافه منها.

3-الخبرة في تقديم استراتيجيات مناسبة واحترافية في ادارة المجمعات التجارية والمولات والتي تتضمن خدمات التشغيل والصيانة والسلامة وإدارة الأزمات، فضلًا عن خدمات الأمن والنظافة وما إلى ذلك.

4-الخبرة في تطوير وإدارة المراكز التجارية وتصميمها بما يوافق الأسس والمعايير العالمية وبما يلبي متطلبات العملاء والمستأجرين على حد سواء.

5-الخبرة في إتمام إجراءات تراخيص تشغيل المراكز التجارية وتسوية أوضاعها القانونية.

كما ينبغي أن تكون مبادئ العمل في الشركة متمثلة في السعي الدائم نحو الريادة في مجال إدارة المراكز التجارية، والعمل وفقًا لأعلى مستويات الجودة المعتمدة عالميًّا، وتقديم أفضل خدمة للعملاء، وتحقيق متطلباتهم ورغباتهم وكسب ثقتهم، والتطوير والمواكبة المستمرة لكل ما يُستجد في هذا المجال على الساحة المحلية والعالمية.

بمعنى آخر، يتعين على الشركات المتخصصة في ادارة المجمعات التجارية أن تفكر بطرق غير تقليدية وتبتكر الحلول الشاملة لما ينبغي أن يكون عليه المركز التجاري، فهي ليست مجرد مسوِّق أو مدير لمجموعة من العقارات التجارية، بل عليها أن تسعى جاهدة لتوفير عوامل الراحة والترفيه للمتسوق على أفضل وجه ممكن.

وللتأكد من توفر المعايير السابقة، يمكنك الاطلاع على مشاريع ونماذج سابقة للشركة ومعاينتها على أرض الواقع، فضلًا عن سؤال العملاء الذين لهم تجارب سابقة مع الشركة ومعرفة انطباعاتهم عن كافة ما تقدمه الشركة في مجال إدارة المراكز التجارية والمولات.

نجاح مركزك التجاري يعتمد على نجاحك في اختيار أفضل شركات إدارة المراكز التجارية إن نجاح المراكز التجارية وطول عمرها الافتراضي يعتمد في الأساس على توفر عدد من الوسائل التي توفر للمستهلكين تجربة مريحة وممتعة، والذين يبحثون عن تجربة تسوق تجعلهم يشعرون بالراحة وتشجعهم على البقاء لفترة أطول، والأهم من ذلك ، تقنعهم بالعودة والشراء مرة أخرى وهذا يعني على سبيل المثال أن توفر لهم وسائل الراحة من سهولة المرور والممرات المرنة غير المزدحمة والأثاث المريح واللمسات الزخرفية التي تحول يوم المستهلك في المركز التجاري إلى يوم ممتع ومريح.

على الجانب الآخر، يكون التنوع في مراكز التسوق أمرًا مطلوبًا يبحث عنه المتسوقون، لذا تعمل الشركات المتخصصة في ادارة المولات على جذب مجموعة كبيرة ومتنوعة من تجار التجزئة ومقدمي الخدمات تلبي متطلبات واحتياجات فئة كبيرة من العملاء والمتسوقين، كما تسعى بعض المراكز التجارية إلى خلق أجواء فندقية فاخرة للعملاء والتركيز على راحتهم وتقديم تجربة ضيافة رائعة لهم.

تهتم الشركات المتخصصة في كيفية إدارة المراكز التجارية أيضًا بتوفير عوامل الترفيه الذي يشجع المستهلك على الاستمتاع بمناطق الاحتفالات والفعاليات والمهرجانات والمناطق الخاصة بتناول الطعام والإطلالاتِ الرائعة والمساحات المفتوحة وما إلى ذلك.

تتمثل وسائل الراحة المطلوبة أيضًا في موقع وتصميم المولات والمراكز التجارية من حيث مدى قرب المركز من وسائل النقل العام، وهل يوجد موقف سيارات كاف لاستيعاب الزوار والمتسوقين، وهل هذا الموقف منظم بطريقة تمنع الازدحام..الخ.

خلاصة القول، فإن ادارة المجمعات التجارية هو فن يتطلب فهم التقنيات والاستراتيجيات ذات الصلة بالتصميم والتي يمكن أن تحول مركزًا تجاريًا غير مميز وغير جذاب إلى وجهة صديقة ومحببة للمتسوقين.

توفر شركة بن عفيف لإدارة العقارات حلولًا شاملة في تطوير وإدارة المراكز التجارية والمولات حيث الكوادر المتخصصة في التخطيط المسبق للمشاريع ووضع التصورات للمراكز التجارية وتحديد المواقع المناسبة والتسويق والتأجير وما إلى ذلك، ونسعى بذلك جاهدين لتحقيق التميز في كل ما نلتزم به حتى نحصل على رضا عملائنا وثقتهم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.