18 Apr
18Apr

تعتبر عمليات تسويق وتأجير العقارات احد أكثر العمليات المطلوبة في السوق، ولكن يحتاج العملاء إلى شركة متخصصة في مجال إدارة الأملاك وتأجير العقارات الادارية والتجارية والسكنية، يعتقد الجمهور المستهدف أو حتى المسوقين العقاريين ان عمليات التسويق العقاري تقتصر على بعض العمليات البسيطة من الأوراق المطبوعة او الاعلانات الترويجية المعتادة على شاشات التلفاز وما إلى ذلك ولكن يتطرق الأمر إلى عدد كبير ومختلفة من طرق التسويق العقاري وتأجير العقارات وهذه هي النقطة المحورية لمقالنا اليوم.

سبعة طرق لتسويق وتأجير العقارات 

تتسم العقارات بكونها أحد السلع التبادلية المعمرة لأنها تحتفظ بقيمتها لفترات زمنية طويلة، وبالتالي تتطلب عمليات التسويق العقاري وتأجير العقارات شركة مختصة في مجال العقارات وإدارة الأملاك، كي يتمكن المالك أو صاحب العقار من الحصول على النتائج المرغوب فيها من الوصول غلى فئات العملاء أو الجمهور المستهدف والمحتمل بالإضافة إلى الحصول على عدد كبير من زيارات العملاء المحتملين مما يعمل على ارتفاع معدل الأرباح. وسنتحدث في النقاط الآتية عن سبعة طرق معنية بتسويق وتأجير العقارات:

أولا: التسويق بالاعتماد إلى تصميم المواقع الالكترونية يجب أن تعتمد شركات التسويق العقاري وتأجير العقارات على مجموعة من متخصصي إدارة المواقع الالكترونية ومبرمجي الانترنت، وذلك من اجل تصميم موقع الكتروني مميز ذو احترافية عالية، بهدف تسويق العقارات أو العقار المفترض بيعه بصورة تسويقية مميزة، ويفضل العديد هذه الطريقة لأنها تستهدف أعداد كبيرة من الجمهور.

ثانيا: طباعة البروشور أي المنشورات الورقية يعتقد البعض أن طباعة البروشور قد أضحت من الطرق القديمة المعنية بمجال التسويق العقاري، ولكنها تندرج ضمن الطرق الفعالة لتسويق العقارات، وذلك عن طريق طباعة إعلان ترويجي راقي يتضمن بعض التصاميم الإبداعية والبسيطة، وبالتالي ينجذب الجمهور المستهدف إلى الاعلان ويبدأ الأفراد في مطالعة بيانات الإعلان.

ثالثا: عمليات التسويق من خلال منصات السوشيال ميدياتعتبر منصات التواصل الاجتماعي أحد أكثر الطرق الهادفة والفعالة في مجال التسويق العقاري بل في المجالات الأخرى المعنية بالتسويق، وعلى وجه الخصوص منصة الفيس بوك التي تتضمن قاعدة عملاء مهولة مقارنة بالمنصات الأخرى، نظراً لاستقطابها الكثير من العملاء من مختلف أنحاء العالم، ذوي الأذواق والآراء المختلفة مما يساهم في تحقيق الأهداف المرغوبة.

رابعا: تسويق العقارات عن طريق الحملات الإعلانية الممولةلماذا تعتبر الحملات الإعلانية الممولة احد أكثر الطرق الفعالة في التسويق العقاري خاصة مواقع السوشيال ميديا وبحث جوجل؟ تعمل الإعلانات الممولة على استهداف أهم وأكبر فئة من المستثمرين العقاريين من كافة أرجاء العالم، وذلك عن طريق تحديد الفئة المرغوب فيها قبيل تنفيذ عمليات النشر، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة حققت معدلات ربحية مرتفعة في مجال التسويق العقاري.

خامسا: التسويق العقاري عن طريق كتابة المحتوى والسيو محركات البحث تعد طريقة كتابة المحتوى ومحركات البحث أحد أشهر وسائل التسويق والترويج العقاري، وتتمحور هذه الطريقة حول صناعة مقالات تتناول التسويق العقاري والتي تروج للعقار، من خلال إضافة مواصفات العقار وصور لكافة أنحاء العقار. يستعمل المتخصصون أحدث الأدوات وبعض الأفكار المميزة لكتابة المحتوى، الأمر الذي يساهم في ظهور الموقع الالكتروني في أولى صفحات البحث أو الصفحات المعنية بالعقارات.

سادسا: تسويق العقارات بالاعتماد على التليجرام تعتبر عملية التسويق عبر التليجرام أحد طرق التسويق العقاري الحديثة والتي انتشرت خلال الفترة الأخيرة حيث يقوم المسوق العقاري بإنشاء مجموعات التليجرام والتي تشتمل على عدد كبير من العملاء العقاريين، فضلاً عن المستثمرين المعنيين بالمجال العقاري والأعمال العقارية.ومن ثَم تبدأ عملية نشر المشاريع العقارية وتحقيق الأرباح الكبيرة في حال الاستعمال السليم لهذه الوسيلة.

سابعا: التسويق العقاري من خلال الانفوجرافيك يشير مصطلح الانفوجرافيك إلى الاحصائيات العقارية والاستثمارية، وتندرج هذه الطريقة ضمن قائمة ابرز وسائل التسويق العقاري، الأمر الذي يساعد على فتح آفاق كبيرة للعملاء في مجال التسويق العقاري، مما يساهم في ارتفاع الرغبة الشرائية وارتفاع معدل المبيعات العقارية.تعرف على اهم خطوات نجاح عمليات التسويق العقاريمن المتفق عليه أن عمليات التسويق العقاري تتطلب الدقة والمهارة والاحترافية لنجاح عمليات التسويق بين العملاء والمستثمرين بلا شك.

ولكن ما هي الخطوات الضرورية التي تجعل من عمليات التسويق العقاري الأفضل والتي تؤتى ثمارها المرجوة؟ هذا ما سنجيب عنه في النقاط الاتية حيث سنتناول أهم الخطوات المعنية بنجاح عمليات التسويق العقاري:

١- تعيين الفئة او الجمهور المستهدف لتسويق هذا العقار.

٢- وضع خطة استراتيجية تسويقية لكافة العقارات مع موالاة الانتباه إلى مواسم السوق والمعارض التسويقية، ولا ننسى اهمية تحديد الوقت وأسعار البيع وأسعار الإيجار للوحدة العقارية، فضلاً عن العقارات المرغوب فيه بيعها وفقاً للفئة المستهدفة.

٣- إعداد طاقم أو فريق التسويق المعني بطبيعة المشروع العقاري مع تدريبه على مستوى عالي من المهارة والدقة.

٤- تدريب الفريق بدقة عالية وكفاءة متناهية فيما يتعلق بكتابة وإعداد التقارير الخاصة بالعقارات مع رفعها بصورة مستمرة خلال عملية التسويق العقاري، وبالتالي يتم الكشف عن أية ثغرات أو تقصير أو أخطاء خلال عملية التسويق بجانب العثور على الحل المناسب.

٥- عمل تصاميم للعقارات مميزة والتي تتضمن تفاصيل رائعة معنية بالوحدات العقارية من المساحة والأسعار، مع عرض هذه التفاصيل للجمهور المستهدف بالاستناد إلى إحدى طرق التسويق العقاري.ما هي معايير اختيار شركات تسويق وتاجير العقاراتيتعامل بعض العملاء مع شركات معنية بالتسويق العقاري ولكن تبوء النتائج بالفشل ويتعرض العملاء لخسارات كبيرة، وبالتالي أضحى العميل يبحث عن شركة موثوقة في مجال التسويق العقاري وتأجير العقارات، 

ولكن ما هي معايير او مواصفات شركات التسويق العقاري التي تحقق النجاح لعملائها؟ 

إليكم الإجابة في الفقرة التالية:

١- يجب الانتباه إلى قدرة الشركة على الرؤية المستقبلية مع توقعات السوق العقاري.

٢- يفترض الاهتمام إلى عدد اعوام خبرة الشركة فكلما ازدادت عدد سنوات خبرة الشركة كلما كانت تتمتع بالكفاءة والاحترافية.

٣- ينبغي ان تتسم الشركة بالأمانة والمصداقية.

٤- يجب ان تعتمد الشركة على الأساليب الرقمية في مجال التسويق، من اجل جذب العملاء المحتملين أو فئات الجمهور المستهدفة.

٥- يفترض ان تواكب الشركة الأحداث التي تترك آثاراً على أسعار العقارات.

٦- يجب أن تحيط الشركة علماً بالقوانين التي تنظم مجال العقارات.

٧- ينبغي ان تمتلك الشركة خبرة جيدة فيما يخص أسس الترويج للعقار واجتذاب العملاء.

٨- يفترض أن تهتم الشركة بالموقع العقاري وهي أحد أهم العوامل التي تساهم في بيع او تأجير العقار.

٩- يجب أن يتسم فريق التواصل بالقدرة العالية في تكوين العلاقات الاجتماعية على نطاق واسع.

١٠- تعرف على مهارات التسويق العقاري وتاجير العقاراتمن المتفق عليه أن عمليات التسويق العقاري وتأجير العقارات تتطلب بعض المهارات في بعض الخطوات أو المراحل الخاصة بالعملية والتي تعود بالنفع على سير عملية التسويق بصورة عامة. 

وسنتطرق في النقاط الآتية إلى ذكر مهارات التسويق العقاري وتأجير العقارات:

أولا: أهمية دراسة وتحليل الشركات المنافسة في مجال التسويق العقاري، من خلال اعتماد أدوات التسويق الالكتروني المميزة.

ثانيا: يجب تعيين خطة استراتيجية ناجحة معنية بإدارة طرق التسويق العقاري وتأجير العقارات، الأمر الذي يساهم في استهداف الجمهور العقاري أو العملاء العقاريين المحتملين.

ثالثا: يحبذ استعمال مهارة الإبداع فيما يتعلق بالبيع العقاري عن طريق توفير أو تقديم الفرص العقارية المختلفة والخصومات والعروض للعملاء.

رابعا: ينبغي أن يمتلك المسوق العقاري سياسة التفاوض قبيل إبرام الصفقة العقارية وعقب إبرامها، وأيضاً قبل عمليات البيع العقارية.

خامسا: يجب ان يواكب المسوق العقاري التحديثات الطارئة والمتتابعة فيما يتعلق بطرق التسويق العقاري وتأجير العقارات، مع استثمارها بشكل كامل في عمليات بيع وتسويق العقارات.

سادسا: يجب أن يستعرض المسوق العقاري مزايا وفوائد العقار التي سيحصل عليها المستثمرين أو المشترين العقاريين مع إبداؤها بشكل رائع ومنمق يجذب الانتباه.

يفترض أن يوالي المسوق العقاري انتباهه إلى دراسة السوق العقاري فيما يخص المستثمرين والعملاء، بالإضافة إلى التسهيلات القانونية والعقارية وما إلى ذلك.

اليك المواصفات الخاصة بالمسوقين العقاريين سنشير في الفقرة التالية إلى بعض الخصائص المفترض أن يتمتع بها المسوق العقاري:

١- ينبغي أن يحدد المسوق العقاري الجمهور المستهدف، كي يتمكن من الحصول على نسبة كبيرة من المبيعات العقارية والاستثمارات.

٢- يجب تعيين نشاط السوق العقاري واستثمار الوقت المثالي المعني بعرض المشاريع العقارية والعقارات.

٣- يجب أن يقوم المسوق العقاري بدراسة رغبات واستطلاعات المستثمرين العقاريين المحليين والعالميين، بالإضافة إلى معرفة معدل اهتمامهم بالقطاع العقاري.

٤- يفترض ان يحاول المسوق العقاري الانتفاع من الأسواق العقاري المعروفة بالنجاح على الصعيد العالمي، مع الاعتماد على المهارات المختلفة في هذا المجال.

٥- يجب أن يقوم المسوق العقاري بتحويل المستثمرين والعملاء العقاريين من وسائل التواصل الرقمية إلى القسم المعني بالمستشارين العقاريين في الشركات.

٦- يحبذ ان يتمتع المسوق العقاري برؤية عقارية جلية وفريدة للمستثمرين والعملاء التابعين لمجال التسويق العقاري وتأجير العقارات.

خطوات الاحتراف في مجال التسويق العقاري يجب ان يحاول المسوق العقاري اعتماد البنود الخاصة بالاحترافي في مجال التسويق العقاري وتأجير العقارات من اجل الحصول على معدلات الزيارات المرتفعة وإبرام العقود المختلفة مع عدد كبير من المستثمرين والعملاء المحتملين، وسنذكر في الفقرة التالية الخطوات المعنية بالاحترافي في مجال التسويق العقاري:

ننصح المسوق العقاري باستعمال الكلمات باحترافية عالية في الحملات الاعلانية أو التسويق العقاري سواء أكان الأسلوب التقليدي او الالكتروني، لأن دقة اختيار الكلمات تساعد على الوصول إلى فئة العملاء المستهدفة بشكل أسرع، ولا ننسى أهمية إيضاح مزايا الشركة او الفوائد التي تعود بالنفع على العملاء في حال التعاقد مع المسوق الالكتروني.

نوصي بتنفيذ الحملات التسويقية المعنية بالبريد الالكتروني وذلك من خلال تشجيع العملاء على إدخال عنوان البريد الالكتروني التابع لهم في النشرة البريدية الخاصة بالمسوق. ومن ثَم تبدأ عملية إرسال النصائح الدورية بشكل متتابع، بالإضافة إلى إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تتضمن على الأخبار المتداولة المعنية بالسوق العقاري من العقارات المعروضة للبيع أو العرض والطلب وما إلى ذلك.

يفترض ان يراقب المسوق العقاري المنافسين على شبكة الانترنت أو المتواجدين على أرض الواقع مع الاطلاع على نقاط القوة والضعف التابعة لكل شركة، كي يتمكن المسوق من التميز عن هذه الشركات او المسوقين الآخرين.

ما هو الفرق بين الوسيط العقاري والسمسار يعتقد العديد من الأفراد أن الوسيط العقاري والسمسار هما وجهان لعملة واحدة ولكن شتان بينهما وسنحاول في فقرتنا التالية إزالة اللبس حول هذين المصطلحين فتابعونا عن كثب:

الوسيط العقاري يمكن أن يكون الوسيط العقاري مؤسسة او فرد والذي يقوم بدور الوسيط بين كافة الأطراف المقرر تعاقدها في الصفقة مع التوصل إلى إرضاء جميع الأطراف المتعاقدة في عمليات المقايضة أو عمليات البيع والشراء، مع الحصول على عمولة متفق عليها بشكل مسبق.

أما السمسار العقاري فهو عبارة عن شخص يلعب دور الوسيط المباشر بين المشتري والبائع ويحصل على عمولة محددة مسبقاً، ولكنه لا يحيط علماً بالمنشأة أو حتى بمواصفات العقار المعني بالصفقة، فهو وسيط فقط لعملية البيع والشراء أي تاجر بالاعتماد على المعلومات فقط.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.