شركات إدارة العقارات الأكثر فعالية


15 Nov
15Nov

 هل يعدُّ قرار التعاقد مع شركات إدارة العقارات قرارا صعبا بالنسبة لك كمستثمر عقاري؟ وهل تتملكك الحيرة فيما إذا كانت هذه الشركات ذات فوائد استثمارية تفوق إدارة ممتلكاتك بنفسك؟ في رأي البعض أن تكلفة هذه الشركات ليست سلبية إلى حد كبير، ولكنها استثمار في حد ذاتها لأنها تزيد من فرص أرباحك، في هذا المقال بعض المهام الأساسية التي تقدمها لك شركات إدارة العقارات. ما هي إدارة العقارات؟ إدارة العقارات هي العقد الذي يتم بموجبه إعطاء طرف ثالث مسئولية الحفاظ على الممتلكات العقارية وتأجيرها، والإشراف على كافة العمليات اليومية ذات الصلة بها والتعامل مع أي أسئلة يطرحها المستأجرون. تهتم شركات إدارة العقارات أيضا بكافة جوانب المنزل المستأجر من تسويق الوحدات العقارية الشاغرة، وتوقيع عقود الإيجار وتحصيله وإجراء الإصلاحات والصيانة اللازمة. متى يكون التعاقد مع شركات إدارة العقارات قرارا صائبا؟ هناك عدد كبير من المستثمرين الذين يدعمون بشكل كامل التعاقد مع شركات إدارة العقارات، ومع ذلك قد لا يكون هذا الأمر مناسبا للجميع، لذا ينصح المتخصصون بالتعامل مع هذه الشركات في الحالات التالية: 

  • إذا كنت تخطط لتأجير عدد كبير من الوحدات العقارية، فكلما زاد عدد العقارات المؤجرة كلما كان التعاقد ضروريا مع شركات إدارة العقارات.
  • إذا كنت لست على مقربة من الممتلكات الخاصة بك، أو كان العقار المؤجر بعيدا عن المكان الذي تعيش فيه.
  • إذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي وليست لديك الخلفية الكافية لإدارة ممتلكاتك، فستحتاج إلى شركة عقارات تتولى عمليات الإدارة والصيانة والعمليات اليومية.

 ما هي مهام شركات إدارة العقارات؟ رغم ما نعرفه جميعا من أن شركات إدارة العقارات قد تكلفك أموالا إضافية، إلا أنه يمكنك أن تفكر في الأمر كاستثمارٍ مقابل هذه التكلفة، حيث يمكن لمدير العقارات أن يقوم بمهام عدة تعود عليك بعائدات مادية مجزية أكثر بكثير من التكلفة التي تدفعها إليه. في العادة تقدم شركات إدارة العقارات الخدمات التالية: 

  • تحصيل الإيجار من المستأجرين.
  • الاهتمام بمتطلبات الصيانة ومعالجة المشكلات الطارئة فيما يتعلق بالوحدات العقارية.
  • التعامل باحترافية مع المستأجرين المتخلفين عن سداد الإيجار.
  • التسويق للوحدات العقارية لبيعها أو تأجيرها.

 وفيما يلي تفصيل للمهام السابق ذكرها: 

تحصيل الإيجارات يعدُّ تحصيل الإيجارات من أكثر المهام التي يقوم بها مديرو العقارات، ومع توفر إمكانية الدفع عبر الإنترنت، إلا أن هذه المهمة ليست سهلة خاصة مع المستأجرين غير الملتزمين. 

صيانة الممتلكات العقارية ربما تكون حاجة المستأجر إلى الصيانة هي الدافع الأكبر الذي يجعل المستثمرين يحصلون على مساعدة شركات إدارة العقارات، كذلك التعامل مع مكالمات المستأجرين وطلباتهم التي قد تتم في أي وقت وتسبب إزعاجا لمالك العقار، لذا تكون هناك حاجة ماسة إلى خدمة عملاء سريعة للتواصل مع المستأجرين وسرعة الاستجابة لهم. إن تعامل مديري العقارات مع طلبات المستأجرين يخفف عنك العبء، فعادة ما يكون لدى مستثمري العقارات مهارات احترافية لضمان عدم تفاقم المشكلات والتعامل مع هذه الطلبات مهما كان حجمها. 

جدير بالذكر أن من مهام شركات إدارة العقارات إجراء عمليات تفتيش منتظمة وصيانة روتينية مثل: الاهتمام بالحدائق ورعايتها، الصيانة الوقائية.. الخ، وبمعنى آخر تعمل هذه الشركات كوسيط بين المستأجرين ومتطلباتهم الضرورية. 

يشعر المستأجر بالتقدير عندما يستجيب المالك أو الشركة العقارية لاحتياجاته، ومن المرجح أن يهتم بالعقار تبعا لذلك، بينما الملاك الذين يتسمون بالبطء أو عدم الاستجابة لمتطلبات المستأجر يكونون سببا رئيسيا في دوران المستأجر وهو أمر مكلف بطبيعة الحال. 

سهولة التعامل مع المستأجرين غير الملتزمين قد تواجه مستأجرين ينتهكون عقود الإيجار بشكل ما، قد لا يلتزمون بدفع الإيجارات، أو يمثلون خطرا على حالة وحدتك العقارية التي يسكنون فيها. في بعض الأحيان يمكن حل هذه المشكلات بشكل مباشر مع المستأجرين وفي حالات أخرى يتطلب الأمر وجود محامين، وفي هذه الحالة تستطيع شركة العقارات التعامل مع مثل هذه الأمور بالنيابة عنك، وتوفير الكثير من الوقت والجهد وضغط العمل. 

جذب المستأجرين تتحمل شركات إدارة العقارات تكاليف التسويق وجذب المستأجرين، وعرض الوحدات العقارية، وفحص المستأجرين المحتملين، بما لديها من خبرات في هذا المجال. 

الإشراف على الأمور المالية يعد الإشراف على الأمور المالية أمرا بالغ الأهمية من حيث تقليل الضرائب، الحفاظ على البائعين الجيدين، الحفاظ على التدفق النقدي بشكل عام. 

فوائد التعاقد مع شركات إدارة العقارات توفير الكثير من الوقت، فمن خلال الاستعانة بشركات عقارية احترافية لن تضطر إلى إدارة ممتلكاتك بنفسك، وستكون حرًّا في تحمل مسئوليات أخرى، يمكن أن يساعدك الوقت الإضافي في العثور على وحدات عقارية أخرى لتأجيرها. كما يؤدي عدم الاضطرار إلى إدارة وحداتك العقارية إلى التخلص من ضغوط لا داعي لها في حياتك والتخفيف من المسئولية، خاصة إذا كنت مستثمرا ليس لديك القدر الكافي من الخبرة.

أو إذا كان المستأجرين غير ملتزمين يتسببون في مشاكل قانونية وما إلى ذلك. من بين الفوائد المهمة لشركات العقارات هو معرفة المستأجرين الجيدين من غير الجيدين، وبالطبع كلما كان المستأجر أفضل كانت التجربة أفضل لك كمالك للعقار. إن عملية الفحص الشامل للمستأجرين يقلل من مخاطر الخسارة المالية، وهذا هو السبب الرئيسي في قيام مديري العقارات الخبراء بإجراء عمليات التحقق الخاصة بهم- وفقا للقوانين واللوائح- والتي تشمل التوظيف وتواريخ الإيجارات السابقة والمعلومات الجنائية وما إلى ذلك. يسهِّل التعاقد مع شركات إدارة العقارات التواصل مع المقاولين المحترفين، وبالتالي تكون تكاليف الصيانة أقل، كما يمكنك الحصول على توصيات ونصائح لا تقدر بثمن من هؤلاء المقاولين.

 دائما ما تكون التجربة مع مديري العقارات أفضل بكثير من التعامل المباشر معك كمالك للعقارات، بل إن المستأجرين قد يتركون مراجعة أو تقييما جيدة في حالة إخلائهم المبنى، وتعمل هذه المراجعات على زيادة حركة المستأجرين إلى عقارك في حال البحث عن مستأجر جديد له. تمتلك شركات إدارة العقارات الخبرة الكافية في معرفة أفضل الطرق لتسويق وصيانة ممتلكاتك العقارية في المنطقة التي تتواجد فيها، كما تمنحك المرونة في عملية البحث عن الوحدات العقارية التي تقدم العوائد المجزية التي ترغب في تحقيقها. بمعنى آخر، يتيح لك التعاقد مع شركة إدارة العقارات التملك في الأسواق التي تناسب أهدافك الاستثمارية، ودون قيود جغرافية. 

ما الذي تحتاجه من شركات إدارة العقارات؟ قبل اختيار إحدى شركات إدارة العقارات عليك أن تحدد ما تريده من مدير العقارات، إن معرفة متطلباتك واحتياجاتك هو الذي يحدد الشركة المناسبة لتمثل عقارك، بعد ذلك تأتي المرحلة التالية والتي تتمثل في فحص الشركات واختيار أكثرها خبرة واحترافية، وهل من الممكن أن تحقق أهدافك العقارية وذلك عبر التواصل مع العملاء الحاليين للشركة والحصول على آرائهم وتقييماتِهم. يمكنك طرح بعض الأسئلة والحصول على المعلومات اللازمة من العملاء الحاليين للشركة من قبيل: ما هي النسبة المئوية للسنة التي تم فيها تأجير عقارك؟ هل كنت سعيدا بالدخل الذي حصلت عليه؟ هل تم صيانة ممتلكاتك العقارية بشكل جيد؟ هل واجهت أي مشاكل؟ كيف تم التعامل معها؟ هل هناك أي شيء آخر تود مشاركته؟ أما في حال ما إذا كان لدى شركة إدارة العقارات مراجعات سلبية، فابحث لترى كيف تعاملت هذه الشركة معها. إن كل يوم يكون فيه عقارك شاغرا يكلفك الكثير، لذا يقوم مديرو العقارات بتقليل هذه التكاليف عبر إجراء محاولة استباقية للتسويق للعقار وتأجيره بعد فترة وجيزة من عملية التأجير السابقة، خاصة في حال إجراء الصيانة الجيدة وتحديد معدل إيجارات مناسب. 

معرفة الأنظمة والقوانين فيما يتعلق بالمالك والمستأجر قد تكون معرفة قوانين المالك والمستأجر مهمة شاقة لأصحاب العقارات، خاصة إذا كانت لديهم ممتلكات عقارية في أكثر من منطقة، وهنا يأتي دور الشركات العقارية في مواكبة هذه القوانين وامتلاك خبرات قوية في معالجتها بشكل صحيح، الأمر الذي يجنب كل الأطراف الوقوع في المشكلات من البداية. 

ختاما، فإن العمل مع مدير العقار المناسب يوفر لك الوقت والجهد، ويعزز صافي أرباحك، ويضمن لك الصيانة الجيدة التي تعزز من قيمة العقار، ويقلل من المسئولية التي تقع على عاتقك. تشمل خدمات شركات إدارة العقارات التسويق، التأجير، فحص المستأجرين، الإشراف على معدلات دورانهم، والعروض، الخدمات الجاهزة للتأجير، الصيانة، وإدارة احتياجات المستأجر، تحصيل الإيجار، إنفاذ عقود الإيجار، تقارير المالكين. وكل هذه المهام ليس من السهل التعامل معها خاصة إذا كنت لا تعيش في مكان قريب من عقارك، ولن تتمكن من زيارته بسهولة، وقد تكون أيضا تلك المهام شاقة حتى لو كنت تعيش بالقرب من ممتلكاتك العقارية خاصة مع افتقارك للخبرات الأساسية في عمليات إدارة العقارات، لذا فالتعاقد مع شركة عقارية يجعلك تضمن أن كل شيء يسير بسلاسة.






تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.