18 Dec
18Dec

تعمل الهيئة العامة للأوقاف على تنظيم القطاع الوقفي في المملكة العربية السعودية، وتطوير خدمات الأوقاف المقدمة للمستفيدين وفق أفضل الممارسات من خلال إصدار التشريعات واللوائح التي من شأنها الإرتقاء بالعمل الوقفي وتنميته وازدهاره، حيث قامت الهيئة العامة للأوقاف بإصدار لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية بموجب قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم (44/7/ر) وتاريخ 7 /3/ 1444هـ، وذلك بهدف تنظيم إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية وإدارتها وما يتصل بها من تصرفات، حيث تشرف الهيئة بموجب اللائحة على كافة الإجراءات المتعلقة بها، بما في ذلك الحسابات التي يكون لمؤسسة السوق المالية سلطة تقديرية في إدارتها.

والجديد بالذكر أن المحافظ الإستثمارية الوقفية تأتي كإحدى الأدوات الإستثمارية المبتكرة في مجال إنشاء الأوقاف وإستثمار ريعها، والتي تهدف إلى صناعة قطاع وقفي إستثماري يضمن مستوى أعلى من الشفافية والحوكمة، مما يسهم في تحقيق الإستدامة المالية للكيانات الوقفية وغير الربحية.

وإنطلاقاً من أهمية دور المحافظ الإستثمارية الوقفية في تمكين الواقفين من إنشاء أوقاف تتكون من أوراق مالية بما يسهم في تنمية وإستثمار ريع هذه الأوقاف في السعودية، سوف نوضح في هذا المقال لكل المهتمين بالإستثمار في بالقطاع الوقفي في المملكة العربية السعودية ما هي المحفظة الإستثمارية الوقفية، ما هي أهم المميزات التي تقدمها المحفظة الإستثمارية الوقفية، وكيفية إنشاءها؟

ما هي المحفظة الإستثمارية الوقفية في السعودية؟

المحفظة الاستثمارية في الأساس هي عبارة عن مجموعة من الأدوات المالية التي يستخدمها المستثمر سواء كان فرد أو الشركة مثل الأسهم والسندات والتي توجد في مشاريع وشركات مختلفة، ويسعى المستثمر من خلالها إلى الحصول على الأرباح من خلال جمع الأوراق المالية بطريقة تعكس الأهداف المالية وتجنب المخاطر، بمعنى أن في المحفظة الإستثمارية يكون رأس المال موزع على عدد من الأصول، وبالتالي في حالة الخسارة فلا يؤدي ذلك لخسارة كاملة لرأس المال.

وتعد المحفظة الإستثمارية الوقفية في السعودية عبارة عن وعاء مالي، ليس له شخصية إعتبارية مستقلة، تجمع فيه أموال موقوفة القيمة لغرض الإستثمار، وعلى أن تصرف وفق شرط الواقف.

كما أن المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة تعتبر أيضاً وعاء مالي، ليس له شخصية إعتبارية مستقلة، تجمع فيه أموال موقوفة القيمة لغرض الإستثمار، وعلى أن تصرف وفق شرط الواقف، ووفق إتفاقية الإدارة، وهى إتفاقية تُبرم بين الواقف الذي ينشئ الوقف سواءً أكان شخصاً طبيعياً (فرد) أو اعتبارياً  (منشأة) أو الناظر الشخص ذو الصفة الطبيعية أو الإعتبارية الذي يتولى النظارة على المحفظة الاستثمارية الوقفية وبين مؤسسة السوق المالية والتي هي عبارة عن شخص مرخص له من قبل هيئة السوق المالية لإدارة المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة.

قد يهمك أيضاً: ما هو صندوق إستثمار التمويل المباشر؟


ما هي أهم مميزات المحفظة الاستثمارية الوقفية في السعودية؟

توفر المحفظة الاستثمارية بصفة عامة ميزة التنويع في الإستثمار حيث يتيح ذلك للمستثمر تشغيل أمواله في أكثر من فئة استثمارية أو أكثر من أصل مالي في وقت واحد مثل الاستثمار في مجموعة من الأسهم والسندات، مما يؤدي إلى حماية رأس المال من الخسارة، وإذا خسر أحد الأصول فإن التنويع في الفئات الإستثمارية يمكنه تحقيق الربح من أصول أو فئات إستثمارية أخرى وذلك يعني أن التنويع في المحفظة الإستثمارية يقلل من المخاطر.

كيفية إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية في السعودية؟

أوضحت المادة الخامسة من لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية، أنه لا يجوز إنشاء المحفظة الإستثمارية الوقفية أو إدارتها إلا بعد تسجيلها لدى الهيئة العامة للأوقاف، كما يجب على المتقدم إبتداءً طلب تسجيل محفظة إستثمارية وقفية لدى الهيئة العامة للأوقاف، على أن يتضمن الطلب ما يأتي:-

أ- المحفظة الإستثمارية الوقفية: 

1- شروط الواقف. 

2- بيانات الواقفين والنظار كالأسماء، وأرقام الهوية، والمدينة المقيمين فيها، ورقم الجوال، والبريد الإلكتروني.

3- آليات توزيع العوائد (شهري – ريعي نصف سنوي – سنوي)، وإجراءات صرفها وإعادة إستثمارها.

ب- المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة:

1- متطلبات المحفظة الإستثمارية الوقفية.

2- استراتيجية الإستثمار، وسياساته، وطبيعة الإستثمارات والأصول التي تستثمر فيها المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة.

3- مستوى المخاطر التي تتعرض لها المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة بشكل يراعي الطبيعة الوقفية للمحفظة ومصارف الوقف ومصالحه.

4- آليات توزيع العوائد، وإعادة إستثمارها.

5- الرسوم المفروضة.

6- أي متطلبات أخرى تطلبها الهيئة العامة للأوقاف.

كما يجب أن يرفق بطلب الحصول على موافقة إنشاء محفظة إستثمارية وقفية في السعودية وفق دليل المستخدم لتقديم طلب الموافقة على إنشاء محفظة استثمارية، إقرار موقع من قبل الواقف أو الناظر بالآتي:-

1- أن يتم تزويد الهيئة العامة للأوقاف بأي معلومات تطلبها بشأن المحفظة الإستثمارية الوقفية، أو عملياتها، أو أدائها، أو أصولها أو غير ذلك.

2- يجب على مقدم الطلب تزويد الهيئة العامة للأوقاف بالنسخة النهائية لإتفاقية الإدارة بعد إنشاء المحفظة، خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تاريخ الإتفاقية.

3- دون الإخلال بالأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة، على الواقف أو الناظر تزويد الهيئة العامة للأوقاف بكشف حساب للمحفظة بشكل سنوي، أو عند طلبه.

4- على الواقف أو الناظر إشعار الهيئة العامة للأوقاف عند حدوث أي تغيير جوهري خلال خمسة أيام عمل بحد أقصى من تاريخ حدوثه وفق المادة التاسعة من لائحة إنشاء محفظة استثمارية وقفية في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال لا الحصر:-

- التغيير الجوهري في إتفاقية الإدارة.

- التعاقد مع مؤسسة مالية أخرى.

- إنهاء المحفظة الإستثمارية الوقفية أو المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة أو تحويل جميع موجودات المحفظة الإستثمارية الوقفية أو بعضها إلى موجودات أخرى مع إيضاح مبررات ذلك متضمنة مآل الأصول بعد إنهائها.

ما هو ميعاد بت الهيئة العامة للأوقاف في طلب إنشاء المحفظة الإستثمارية الوقفية في السعودية؟

فإنه وفق البند الثاني من المادة الخامسة من لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية في السعودية، تقوم الهيئة العامة للأوقاف بدراسة الطلب، وتصدر قرارها في هذا الشأن خلال عشرة أيام عمل بالموافقة على التسجيل وذلك بعد التأكد من إستيفاء جميع المتطلبات، أو الموافقة المشروطة أو الرفض مع بيان الأسباب.

والجدير بالذكر أنه في حال الموافقة على إنشاء المحفظة الإستثمارية الوقفية في المملكة العربية السعودية، يجب على مقدم الطلب تزويد الهيئة العامة للأوقاف بالنسخة النهائية لإتفاقية الإدارة بعد فتح المحفظة الإستثمارية الوقفية، خلال مدة عشرة أيام عمل من تاريخ الإتفاقية.

ما هي بيانات إتفاقية الإدارة المنظمة لإدارة المحفظة الإستثمارية الوقفية؟

أفادت المادة السابعة من لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية في السعودية، بأنه دون الإخلال بالمتطلبات الواردة في نظام هيئة السوق المالية ولوائحها التنفيذية، تحدد إتفاقية الإدارة المنظمة لإدارة المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة كحد أدنى الآتي: -


1- استراتيجية الإستثمار، وسياساته، وطبيعة الإستثمارات والأصول التي تستثمر فيها المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة.

2- مستوى المخاطر التي تتعرض لها المحفظة الإستثمارية الوقفية الخاصة بشكل يراعي الطبيعة الوقفية للمحفظة ومصارف الوقف ومصالحه.

3- آليات توزيع العوائد، وإعادة إستثمارها.

4- الرسوم المفروضة.

كما يجب ألا تتضمن إتفاقية الإدارة ما يخل بالتعليمات أو الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

قد يهمك أيضاً: أهم المعايير التي ينبغي توفرها عند صياغة العقود


ما هي ضوابط الإفصاح الملتزم بها الواقف والناظر في المحفظة الإستثمارية الوقفية في السعودية؟

بينت المادة الثامنة من لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية في السعودية، أن على الواقف أو الناظر تزويد الهيئة العامة للأوقاف بأي معلومات تطلبها بشأن المحفظة الإستثمارية الوقفية، أو عملياتها، أو أدائها، أو أصولها، أو غير ذلك من المعلومات، على أن يتم التزويد بها خلال مدة أقصاها عشرة أيام عمل من تاريخ الطلب.

كما يكون على الواقف أو الناظر إشعار الهيئة العامة للأوقاف عند حدوث أي تغيير جوهري خلال خمسة أيام عمل بحد أقصى من تاريخ حدوثه، وكذلك دون الإخلال بالأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة، على الواقف أو الناظر تزويد الهيئة العامة للأوقاف بكشف حساب للمحفظة بشكل سنوي، أو عند طلبه.

كيفية إنهاء المحفظة الإستثمارية الوقفية في السعودية؟

يجب لإنهاء المحفظة الإستثمارية الوقفية في السعودية الحصول على موافقة الهيئة العامة للأوقاف قبل تصفية المحفظة وإنهائها مع إيضاح مبررات ذلك متضمنة مآل الأصول بعد إنهائها وذلك خلال مدة لا تزيد على عشرة أيام عمل، وذلك بموجب المادة العاشرة من لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية.

ما هي الإجراءات المتبعة في حالات التعدي على المحفظة الإستثمارية الوقفية أو الإضرار بها في السعودية؟

أكدت المادة الحادية عشرة من لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية في السعودية على أنه في حال وقوع أي تصرف بما في ذلك أي مخالفة لهذه اللائحة من شأنها الإضرار بالمحفظة الإستثمارية الوقفية، يكون للهيئة العامة للأوقاف وفقاً لتقديرها وبالتنسيق مع هيئة السوق المالية إتخاذ ما يلزم لإنفاذ أي من الإجراءات المنصوص عليها في نظام الهيئة العامة للأوقاف، وقرار مجلس الوزراء 286 وتاريخ 21/ 5/ 1442هـ بشأن منح الهيئة العامة للأوقاف الممكنات النظامية التي تساعدها على ممارسة اختصاصها الإشرافي، والأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة، بحيث يكون للهيئة العامة للأوقاف الآتي: -

1- الرقابة والتفتيش (المكتبي والميداني) على الوقف ونظارته وفحص مسجلاته وحساباته بواسطة موظفيها أو بواسطة مراجعین تعينهم الهيئة.

2- تحديد موظفين مؤهلين يكون لهم صفة الضبط للقيام بأعمال الرقابة والتفتيش، وضبط ما يقع من مخالفات لأحكام نظامها.

3- الإستعانة بالجهات المختصة إذا لزم الأمر ذلك لتمكينها من القيام بواجباتها الموكولة إليها وفق نظامها.

4- النظر في الشكاوى التي تقام على الوقف أو الناظر أو من يعهد إليه بإدارة الوقف، وإستكمال الإجراءات النظامية في شأنها.

كما يكون أيضاً لمجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف وفقاً لـ قرار مجلس الوزراء 286 وتاريخ 21/ 5/ 1442هـ بشأن منح الهيئة العامة للأوقاف الممكنات النظامية التي تساعدها على ممارسة اختصاصها الإشرافي إصدار ما يأتي:-

لائحة تتضمن ما يتعلق بأعمال النظارة من شروط وإلتزامات ومخالفات وتحديد العقوبة المترتبة على أي منها من بين العقوبات الآتية: -

أ- الإنذار.

 ب- غرامة لا تزيد على خمس مئة ألف ريال سعودي.

 ج- إيقاف عمل الناظر.

 د- عزل الناظر أو من تعهد إليه إدارة الوقف.

قد يهمك أيضاً: أهمية الحصول على الاستشارات القانونية


هل يحق للهيئة العامة للأوقاف إعفاء الأشخاص من تطبيق أحكام لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية في السعودية؟

أفادت المادة الثانية عشرة من لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية في السعودية، بأنه يحق للهيئة العامة للأوقاف الإعفاء من تطبيق أي من أحكام لائحة إنشاء المحافظ الإستثمارية الوقفية بشكل جزئي فيما يقع ضمن إختصاصاتها، بناءً على طلب تتلقاه مع بيان الأسباب، أو بحسب ما تراه الهيئة وبما يحقق الغبطة والمصلحة للوقف.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.