18 Apr
18Apr

يعدُّ الموقع المناسب للمركز التجاري من أهم البنود التي تهتم بها شركات إدارة المراكز التجارية لما له من تأثير مباشر على نجاح المشروع وزيادة أرباحه وعوائده المادية، وفي السطور التالية أهم النصائح والإرشادات الخاصة بالخبراء حول السؤال الذي يطرح نفسه باستمرار: كيف تختار موقع مشروعك؟ وقبل ذلك يمكننا أن نوجز بشكلٍ عام أهم العناصر الأساسية لإنشاء المولات والمراكز التجارية.

العناصر الأساسية لإنشاء المراكز التجارية أصبحت المراكز التجارية في الآونة الأخيرة تلبي احتياجات العملاء الاقتصادية والاجتماعية والترفيهية على حد سواء، فالكثير من المتسوقين يرغبون في شراء متطلباتهم المختلفة من مكان واحد بدلًا من زيارة أكثر من متجر، فضلًا عن رغبتهم في قضاء يوم ممتع في المبنى الذي يضم مراكز الترفيه والمطاعم والمقاهي ومناطق الألعاب وما إلى ذلك مما يساعد على قضاء وقتٍ ممتع مع الأهل والأصدقاء.

لذا فإن أي مركز تجاري ناجح وذو سمعة جيدة ينبغي أن يتوفر فيه عدد من العناصر اللازمة لإنشائه، ومنها على سبيل المثال:

1.موقع المركز التجاري، ويفضل أن يكون على طريق رئيسي يسهل الوصول إليه ومزودًا بمواقف السيارات والممرات والحدائق..الخ.

2.توفير مواقف مناسبة للسيارات تكون ذات مساحات كافية وتصميمات جيدة تسهل عملية مرور السيارات وحركتها دخولًا وخروجًا.

3.التنوع في المحلات التجارية وتوفر علامات تجارية شهيرة جنبًا إلى جنب مع العديد من الخدمات التي يحتاج إليها العملاء.

4.تحقيق كافة العوامل التي تحقق للعملاء قيم الراحة والأمان والرفاهية، مما يجعل تجربة التسوق تجربةً رائعةً ومرضية، وذلك من قبيل تسهيل الحركة الداخلية والخارجية لهم، ووضع اللوحات الإرشادية الواضحة والمصاعد المتحركة وغيرها مما يساعد على سهولة التسوق والتجول في المركز التجاري.

5.الاهتمام بالمنطقة الترفيهية والأنشطة والفعاليات والمسابقات ودور السينما وتوفير أماكن مناسبة للجلوس والمناظر الخلابة مثل النوافير والحدائق الداخلية والخارجية.

6.الاهتمام بالمظهر الداخلي والخارجي للمركز التجاري من حيث عمليات الإضاءة والديكور والأسقف والأرضيات وكل ما من شأنه أن يضفي لمسات جمالية ورائعة.

هذا فيما يتعلق بالعناصر الأساسية لإنشاء المركز التجاري المتميز، الأمر الذي تهتم به شركات إدارة المراكز التجارية الاحترافية لتحقيق الهدف الأساسي لإنشاء مثل هذه المشاريع التجارية، أما ما سوف نسلط عليه الضوء في السطور التالية فهو كيف تختار موقع مشروعك؟

أهمية اختيار الموقع المناسب للمركز التجاريمن المتعارف عليه أن تكلفة افتتاح المراكز التجارية ليست ضئيلة، وتحتاج إلى تكاليف عالية، لذا فإن الحصول على الموقع الصحيح هو أمر مهم حقًا.

ويعتمد نجاح المشروعات التجارية على معدل المبيعات والأرباح التي يحققها من تردد العملاء والزبائن واتخاذ قراراتهم بالشراء، وهذا إنما يتحقق بسبب موقعها الممتاز، ومن البديهي أن يفضل العملاء الشراء من المتاجر التي على الواجهة أو على جانبي الطرق أكثر من المتاجر الواقعة داخل الشوارع الفرعية والأحياء.

جدير بالذكر أن هناك أنواعًا أخرى من المشروعات لا تتطلب اختيار موقع مناسب لها، ولا يكون الموقع المتميز لها سببًا في نجاحها مثل مشاريع تنظيف المنازل ومكافحة الحشرات وغيرها.

إن الموقع الجيد هو العنصر الأساسي لجذب العملاء، والمراكز التجارية التي يتم إنشائها في مواقع مناسبة تؤثر بشكل إيجابي على قدرة المالك على تسويق نفسه ومنافسة الآخرين، وكما يقول المتخصصون في هذا المجال أنه يجب أن تجعل من السهل على العميل أن يصبح عميلًا!

كيف تختار الموقع المناسب للمركز التجاري؟هناك الكثير من العوامل التي ينبغي مراعاتها قبل اختيار الموقع المناسب للمركز التجاري، والتي تساعد جميعها على تحقيق الهدف الأساسي لمالك المركز التجاري، والذي يتمثل في جعله مركز تسوق ناجح يجذب أكبر فئة من العملاء والمتسوقين والزوار.

وقد يفيدك اختيار إحدى شركات إدارة المراكز التجارية لتساعدك في عمل دراسة جدوى حول طبيعة الموقع وكثافة السكان وطبيعة العملاء المحتملين، ومستوى الدخل وإحصاء حركة السير في الموقع سواء من حيث السيارات أو المشاة، وما إلى ذلك، وعلى كل حال فإنه من البديهي أن يكون لاختيار موقع المركز التجاري أثرًا إيجابيًّا وفرصةً جيدة تؤهله للنجاح والتميز، لذا يكون من الجيد مراعاة العوامل التالية:

1.هل يعد الموقع ضمن المواقع المسموح بها من قبل الجهات الرسمية المعنية؟في حال تحديد الموقع الذي سيتم فيه إنشاء المركز التجاري، يتعين عليك أن تتعرف على كافة متطلبات الجهات الرسمية المعنية للحصول على الترخيص، ومعرفة كافة الشروط والأنظمة والقوانين المطلوب اتباعها لموقع المشروع.

2.وضوح الموقع للعملاء، وسهولة تدفق حركة المرورمن القواعد التسويقية أنه إذا لم يتمكن العميل المحتمل من العثور عليك بسهولة، فسيذهب إلى مكان آخر، قد يكون هناك تسويق جيد وخدمة عملاء متميزة، وتصميمات داخلية وخارجية رائعة، ولكن إذا لم يتمكن العملاء من الوصول إليك بسهولة فلن يكون هناك جذب تجاه مشروعك.

لذا، ينبغي التأكد من توفر أماكن مناسبة لاصطفاف سيارات العملاء على أن تكون ذات مساحات كافية لأعداد الزوار، ومدى سهولة الوصول إلى المكان باستخدام وسائل النقل العامة والخاصة.

3.     دراسة طبيعة العملاء المحتملينتقوم شركات إدارة المراكز التجارية بإجراء دراسات عديدة للتعرف على الطبيعة السكانية وتضع في اعتبارها طبيعة الجمهور المستهدف، بمعنى آخر فإن طبيعة المركز التجاري وما يقدمه من خدمات ومنتجات وعلامات تجارية وترفيه وما إلى ذلك تتحكم بشكل كبير في اختيار موقعه، ومدى مناسبته للتركيبة السكانية في المنطقة المحدد إنشاؤه بها.  

4.     المنافسون كلما زاد عدد منافسيك كلما قلت فرص نجاح مشروعك، لذا ينبغي دراسة وتحليل المنافسين في الموقع جيدًا، والتعرف على نقاط قوتهم وضعفهم وتحديد ما يميزك عنهم، ويضيف قيمةً جديدةً إلى العملاء المحتملين، بمعنى آخر، قم بالتعرف على الأنشطة التجارية القريبة من مساحتك المحتملة وفكر فيما إذا كان وجودها سيساعد أو يضر بمركزك التجاري.

5.     التأكد من سمعة المكانمن الضروري عند اختيار الموقع المناسب للمركز التجاري أن تتأكد من سمعة المكان، فالأماكن ذات السمعة السيئة تؤثر بشكل مباشر على فشل مشروعك التجاري، مهما كنت تقدم من مميزات لعملائك.

6.     متوسط الإيجار للموقعمن المهم جدًّا عند تأسيس مشروع تجاري أن تضع في اعتبارك تقليل نفقاتك بأقصى حد ممكن، ومن بين هذه النفقات قيمة إيجار الموقع، فإذا كانت مرتفعة للغاية فقد تؤثر على نجاح مشروعك ومعدلات إيراداته، لذا يتطلب الأمر أن توازن بين جودة الموقع ومميزاته وقيمة تأجيره.

7.     المساحات المتوفرة في الموقعمن أهم ما يميز الموقع الخاص بالمركز التجاري هو توفر المساحات المختلفة التي يمكن استغلالها لتلبية متطلبات العملاء واحتياجاتهم، حيث ينبغي الاهتمام بالمساحات الخاصة بالوحدات الطبية والتجارية والإدارية والخدمية، فضلًا عن الاهتمام بالمساحات الخضراء والمناطق الترفيهية..الخ.

8.     نوع المنتجات والخدمات المقدمةحدد نوع المنتجات والخدمات التي ستقدمها إلى عملائك، تتطلب بعض السلع أنواعًا معينة من المواقع، على سبيل المثال فالمنتجاتُ البسيطة تتطلب وصولًا سهلًا يتيح للعميل إتمام عملية الشراء بسرعة، بينما تتضمن المراكز التجارية أنواعًا فريدة من السلع التي لا يمانع العملاء في السفر بعيدًا من أجل الحصول عليها، لأنهم لا يستطيعون شرائها من المتاجر الصغيرة، وهذه السلع هي التي لا يشتريها العملاء بشكل منتظم مثل الأثاث والسيارات وملابس المناسبات وما شابه.

هناك بعض النقاط التي ينبغي أن تؤخذ أيضًا بعين الاعتبار قبل تحديد الموقع المناسب للمركز التجاري، منها على سبيل المثال:

1.مدى أفضلية الموقع التي تريد إنشاء مركزك التجاري فيه مقارنةً بالمواقع الأخرى.

2.مدى موافقة الموقع للمشاريع التجارية التي يتم تضمينها في المركز التجاري.

3.مدى ملائمة المرافق المجاورة للمركز التجاري الذي ترغب في إنشائه.

4.مدى مناسبة المساحة للتصور المحدد لطبيعة المركز التجاري وطبيعة تصميمه.

5.إمكانية التوسع المستقبلي للمشروع.

6.وجود عدد كاف من العملاء المحتملين في المنطقة.

7.مدى سهولة الانتقال إلى المركز التجاري والخروج منه عبر طرق كثيرة ومحاور مختلفة.

دور شركات إدارة المراكز التجارية في اختيار الموقع المناسب لمشروعكإن اختيار الموقع المناسب للمركز التجاري هو بند أساسي لنجاحه وزيادة أرباحه، فاختيار الموقع الخطأ الذي يجعل من الصعب وصول العملاء أو الموظفين إليه على سبيل المثال قد يبوء بالفشل، لذا يكون من الضروري قبل اختيار الموقع تحديد نمط النشاط التجاري المراد تنفيذه وطبيعة التركيبة السكانية في المنطقة وغير ذلك مما تهتم به شركات إدارة المراكز التجارية المتخصصة في هذا المجال.

يقوم فريق العمل في هذه الشركات بتوفير الحلول المتكاملة لمالكي المراكز التجارية والمولات، والتي تساعد على تحسين عمليات التسوق وزيادة العوائد المادية من خلال الكثير من الاستراتيجيات الخاصة ومن أهمها الإجابة على سؤالك الأساسي: كيف تختار موقع مشروعك؟

لذا يكون من الضروري أن تختار الشركة ذات السمعة الجيدة والتي تتمتع بالكفاءة العلمية والمهنية في هذا المجال، ولديها الكثير من المشاريع الناجحة المُقامة على أرض الواقع.

يمكنك الاستعانة بشركة بن عفيف إحدى شركات إدارة المراكز التجارية والتي تهدف في المقام الأول إلى رضا عملائها من خلال تقديم الحلول المثالية للمراكز التجارية واستدامتها بما يحقق أكثر عائد لمنفعة المبنى التجاري وتخفيض نفقاته وتعظيم أصوله.

أمور تساعدك على اختيار الموقع المناسب للمركز التجاريأجبنا سابقًا عن سؤال الكثيرين: كيف تختار موقع مشروعك؟ وذكرنا أهم البنود التي ينبغي مراعاتها أثناء عملية الاختيار، وفيما يلي نقدم لك بعض الأدوات التي قد تساعدك على اختيار الموقع المناسب:

1. حدد رؤيتك لمشروعك التجاري في الوقت الحالي وفي المستقبل، وأجب عن الأسئلة التالية: 

ما هي التركيبة السكانية لعملائك الأساسيين؟ هل تعرف ما الذي تريد تقديمه إلى عملائك، وما الذي تريد أن يشتهر به مركزك التجاري؟ هل حددت المساحات التي تحتاج إليها؟ إن الإجابة عن هذه الأسئلة بند أساسي، وبدونه يكون من الصعب العثور على الموقع المثالي للمركز التجاري الخاص بك وتوليد أقصى قدر من العوائد والأرباح.

2.الاستعانة بخرائط جوجل قبل معاينة المكان على أرض الواقع للتعرف على عدد المنافسين الموجودين في المنطقة ومساحتها والحركة المرورية وما إلى ذلك. 

3.التعاقد مع شركات إدارة المراكز التجارية حيث يعمل لديها فريق متخصص ويكون اختيار الموقع المناسب لمركزك التجاري ضمن مهامه التي تتطلب إجراء دراسات وأبحاث خاصة لاتخاذ القرار المناسب في تحديد موقع مشروعك.

تقوم شركات إدارة المراكز التجارية باختيار موقع المشروع التجاري بعناية كبيرة، حيث أن مثل هذه المشاريع يعتمد نجاحها على طبيعة المكان والسكان الموجودين في هذا المكان، وكلما كان الموقع يتضمن أكبر عدد من الوحدات السكنية كلما سهلت عملية الترويج للمركز التجاري وتميز بنجاحه بسبب أعداد السكان الكبيرة وبالتالي زيادة أعداد العملاء المحتملين.

في النهاية، لا تتعجل في اتخاذ قرارك بشأن الموقع المناسب للمركز التجاري الخاص بك، حتى ولو كنت ستضطر إلى تأجيل تاريخ افتتاح المركز، فالعثور على الموقع المثالي أفضل بكثير من تكبد خسائر الانتقال إلى موقع آخر مناسب.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.