كيف يمكن تأسيس اتحاد ملاك؟


19 Sep
19Sep
تتطلب العقارات ذات الملكية المشتركة تاسيس اتحاد ملاك في حال كان لا يقل عدد المالكين عن 5، وذلك بهدف توفير بيئة مشتركة تتميز بالأمان والراحة، كما يساعد على توضيح حقوق ومسؤوليات جميع أصحاب المنازل المعنيين، فضلًا عن القدرة على إدارة وصيانة المناطق المشتركة في العقار، فماذا تعرف عن اجراءات تأسيس اتحاد الملاك؟  ماذا يقصد بمفهوم "اتحاد ملاك"؟تتمثل فكرة تاسيس اتحاد ملاك العقارات في عدد من القوانين التي تمكن الأشخاص المالكين لوحدات في عقار مشترك "سكني أو تجاري" من إنشاء اتحاد بينهم يسهل عليهم عملية التواصل، وينظم لهم كافة الأمور المتعلقة بالعقار.
بمعنى آخر، يمكننا القول أن تاسيس اتحاد ملاك هو نظام يتكون من مجلس إدارة يضم مالكي الوحدات داخل العقار، على أن يتم اختيار رئيس مجلس إدارة ونائب عنه وأمين صندوق.
الميزة الأكثر أهمية لـ تاسيس اتحاد ملاك العقارات هو أنه يوفر وسيلة للمالكين لإدارة مجتمعهم الخاص يتم إدارتها بشكل عام من قبل أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين المسؤولين عن مراقبة وإنفاذ القواعد، والتي قد تشمل العديد من المميزات المختلفة مثل خدمات الصيانة وإدارة الأجزاء المشتركة مثل المصاعد، المظهر الخارجي، مواقف السيارات، الممرات..الخ.
أهم المصطلحات ذات الصلة بنظام اتحاد الملاك وقبل أن نفصِّل القول في كيفية كيفية تاسيس اتحاد ملاك يتعين علينا توضيح أهم المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة بهذا النظام:
1.الأرض، وهي القطعة التي يتم بناء العقار عليها وإنشاء مرافقه وخدماته وفقًا للرسم الهندسي المعتمد من الجهات الرسمية المعنية.
2.العقار، وهو البناء أو جزء من البناء والذي يمكن لأي شخص أن يتملكه وأن يكون له حق التصرف فيه.
3.المالك، وهو الشخص الذي يمتلك عقارًا مستقلًا بذاته، ويمكن أن يكون المالك شخصًا واحدًا أو أكثر من شخص.
4. الأجزاء المشتركة، هي الأجزاء التي يتم استخدامها بشكل مشترك في العقار من قبل المالكين له مثل الحديقة والسطح والسلم والمدخل وموقف السيارات والمصاعد..الخ. 
5.الصيانة، وهي الأعمال التي تهتم بسلامة العقار وأجزائه، وتساهم في تحسين الحصول على المنفعة منه.
أهم أهداف ومميزات تاسيس اتحاد ملاك  يتساءل الكثيرون من مالكي العقارات ذات الملكية المشتركة عن كيفية تاسيس اتحاد ملاك لما لها من مميزات وأهداف عديدة يتمثل أهمها فيما يلي:
1. حسن الانتفاع من العقار وتقديم أفضل صيانة ممكنة للأجزاء المشتركة في العقار.
2. ضمان حقوق جميع السكان في العقار وتحديد التزاماتهم وواجباتهم مع وضع عقوبات لمن يتخلف عن أدائها.
3. إمكانية أن يبدي كل ساكن آراؤه ومقترحاته وأن يشارك في حل المشكلات المتعلقة بالعقار.
4.التحسين من نوعية الخدمات المقدمة للعقار.
5.توفير بيئة سكنية تتميز بالراحة وإمكانية التعايش في سلام مع الآخرين.
6.إمكانية تعاقد اتحاد الملاك بصفته مع مزودي الخدمات المتخصصين، فضلا عن إنشاء حساب بنكي أيضا بهدف إدارة مصاريف العقارات.
7.تأمين خدمات الأمن والحراسة والنظافة للعقار.
8.إدارة وتشغيل أموال الاتحاد وأصوله.
9. تحفيز الاستثمار في الوحدات العقارية السكنية.
10.دعم المنظومة العقارية في المملكة العربية السعودية، وتوفير فرص عمل جديدة في السوق العقاري.
ما هي اجراءات تاسيس اتحاد الملاك؟
تسهيلًا على المواطنين في المملكة العربية السعودية، فقد صار بإمكانهم إتمام اجراءات تاسيس اتحاد الملاك بشكل الكتروني ومجاني تمامًا عبر منصة ملاك، وهي منصة رسمية تابعة لوزارة الإسكان.
أما عن كيفية انشاء اتحاد ملاك فتتمثل في الخطوات التالية:
1.التسجيل في منصة ملاك من قبل أحد الملاك في العقار.
2.إدخال كافة المعلومات المطلوبة والتي تتضمن معلومات الاتحاد والمدينة وما إلى ذلك.
3.الضغط على زر إنشاء اتحاد جديد.
4.إدخال كافة المعلومات المتعلقة بالعقار ونوعه.
5.إرفاق الصور الخاصة بالعقار "رخصة البناء، المخطط..الخ".
6.ظهور اللائحة الداخلية للاتحاد حتى يتم تعديلها وطباعتها.
7.إضافة الوحدات السكنية لكل الملاك في العقار.
8.الضغط على حفظ.
9.مراجعة الهيئة للطلب والموافقة عليه.
10.انضمام الملاك الآخرين للاتحاد وتصويتهم للائحة ورئاسة الاتحاد.
نساعدك في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك على إرشادك إلى كيفية انشاء اتحاد ملاك من خلال تقديم الاستشارات المناسبة فيما يتعلق بتفاصيل خطوات التقديم وكذلك التعديل على اللائحة الداخلية بما يناسب العقار والملاك المشتركين فيه.
خدماتنا في مجال تأسيس اتحاد ملاك وإدارته يمكنك التواصل فورًا مع شركة بن عفيف لإدارة الأملاك والحصول على خدماتنا المتميزة في مجال تأسيس اتحاد ملاك وإدارته على النحو التالي:
1.التعامل الأمثل وبمهنية تامة مع مختلف الشكاوى في الحالات العادية وحالات الطوارئ، ومهام الإصلاح والصيانة الشاملة والدورية والوقائية. 
2.الإدارة المالية للعقار، والحفاظ على السجلات الخاصة بها والتي تتضمن كافة الإيرادات والمصروفات وتكاليف الصيانة والإصلاحات وغيرها.
3.تتعامل الشركة مع مزودي خدمات خبراء ومتخصصين فيما يقدمونه من خدمات السباكة والكهرباء وصيانة المصاعد والنظافة والحراسة وما إلى ذلك.
4.التعامل باحترافية مع الأمور القانونية ذات الصلة بالعقار، فضلًا عن أمور اتحاد الملاك وتعريف العملاء بـ كيفية تاسيس اتحاد ملاك والمساعدة في إنشاء اللائحة الداخلية ومن ثمَّ تصويت كافة الأعضاء بالموافقة عليه.
5.خدمات الإشراف على الموظفين في العقار، والتأكد من قيامهم بأعمالهم على أكمل وجه ممكن مثل: الأمن، حارس العمارة..الخ.
6.فض النزاعات بين السكان حال وجودها مع توفير بيئة اجتماعية هادئة وآمنة وصالحة للمعيشة المشتركة.
7.الوصول إلى أفضل القرارات مع جميع أعضاء اتحاد الملاك، وفي أسرع وقت ممكن.
8.اقتراح خطط واستراتيجيات تهدف إلى سلامة العقار وتطويره والاحتفاظ بقيمته السوقية.
9.العمل على تخفيض المصروفات والنفقات الشهرية المتعلقة بالعقار.
10.تمثيل جمعية اتحاد الملاك أمام المحاكم والجهات القانونية المختصة حال وجود نزاعات أو مشكلات.
11.الإشراف المباشر على إدارة الحساب البنكي الخاص بالجمعية.
بقي أن نذكر أن الخدمات السابقة تهدف في الأساس إلى الحفاظ على الأجزاء المشتركة بين ملاك الوحدات العقارية سواء السكنية أو التجارية وصيانتها بما يحقق المصلحة للجميع، وسواء كانت هذه الأجزاء المشتركة بسيطة مثل المصاعد والممرات أو معقدة مثل النادي الرياضي التابع أو المسطحات الخضراء التابعة للعقار، فإنها تحتاج إلى عناية خاصة، الأمر الذي يتطلب تفرغا وخبرة مهنية في مجال تاسيس اتحاد ملاك العقارات وما يتبعه من مهام ذات صلة، لذا يفضل أن يُسند هذا الأمر إلى شركات متخصصة ذات سمعة طيبة للحصول على أفضل الخدمات.
وراء كل اتحاد ملاك ناجح إدارة احترافية نؤمن في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك بأن اتحاد الملاك الناجح يتطلب إدارة حكيمة وكوادر وظيفية مختلفة ومتخصصة ذات خبرة معرفية ومهنية لتسيير أعمال الإدارة بما تتضمنه من مجالات مختلفة.
وهذا ما يجعل جمهور عملائنا يثقون بنا ثقة تامة في إدارة أملاكهم وعقاراتهم ذات الملكية المشتركة، ويطمئنون إلى إمكانية تعايشهم سويًّا كملاك يشتركون في وحدة عقارية واحدة ويسود بيئتهم أعلى مستويات الراحة والأمان.
هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تجعلنا أيضًا الوجهة المفضلة للكثيرين ومن أهمها:
1.اعتماد التقنيات والبرامج التي تسهل كافة الخدمات المطلوبة وتساهم في أدائها بفاعلية وإتقان.
2.أن المصالح والأهداف والمطالب الخاصة بالشركة تواكب اهتمامات الملاك، الأمر الذي يجعلنا شركة ناجحة في مجالها.
3.أننا نبذل قصارى جهدنا في تحديد الاستراتيجيات وإعداد الخطط المدروسة بشكل سليم وحيادي يخدم مصالح الملاك، مع تفعيل مبدأ الكفاءة في التوظيف.
4.نحمل -وبجدية- عن رئيس اتحاد الملاك كافة المهام نيابة عنه، متضمنة مشاكل السكان، الحسابات، الصيانة، سداد الفواتير، حارس العقار، مع تقديم التقارير الشهرية وتنظيم اجتماعات جمعية الملاك وما إلى ذلك.
وخلاصة الأمر، أننا نقوم في شركتنا بدورنا الأساسي كشركة إدارة عقارات في مساعدة عملائنا على إتمام اجراءات تاسيس اتحاد الملاك وأن نكون العامل المشترك والحيادي للوحدات العقارية ككل، ومن ثم العمل باحترافية على ترتيب الأمور الإدارية للعقار وتنفيذ كافة الأمور والقرارات الصادرة عن جمعية اتحاد الملاك، الأمر الذي يحقق الاستقرار والأمان للعقار المراد إدارته.
بتعاونك مع شركة إدارة وتاسيس اتحاد ملاك ذات سمعة طيبة، فإنك تضمن الحصول على خدمات إدارية احترافية لإدارة العقار ذو الملكية المشتركة والذي تسكن فيه مع أشخاص آخرين وتستمتع بمعيشة مشتركة صحية وآمنة وخالية من مختلف أنواع المشكلات.
على صعيد آخر، فإن مثل هذه الشركات تحمل عن كاهل رئيس جمعية الاتحاد الكثير من الأعباء التي تقع على كاهله، خاصة إذا كان لديه الكثير من الأعمال الخاصة التي تتطلب منه وقتًا ومجهودًا، أو لم تكن لديه الخبرة الكافية في عمليات الإدارة المالية والقانونية وما إلى ذلك.
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.