26 Oct
26Oct

لماذا اتحاد الملاك؟ وما أهميته؟ سؤال يطرحه الكثيرون بعد انطلاق مبادرة وزارة الإسكان السعودية، خاصةً إذا كان لديك شقة تمتلكها في عقار ذو ملكية مشتركة، أو مازلت مترددًا في اتخاذ قرار بذلك وفي كلا الحالتين سوف تطّلع على كثير من المعلومات بشأن هذا النظام ودوره في خلق بيئة مشتركة ومريحة مع الملاك الآخرين.

من البديهي وأنت تمتلك شقة في عمارة سكنية مع سكان آخرين أن يكون لك دور ما في عمليات الصيانة للأجزاء المشتركة للعقار، ودفع عدد من الرسوم المستحقة والالتزام بعدد من البنود المتفق عليها مسبقا مع السكان الذين يشتركون معك في نفس العقار.

ولكن كيف يتم تنظيم هذه العملية دون حدوث أي نوع من الخلافات أو النزاعات ومع توفير بيئة صحية آمنة ومريحة؟ هذا هو دور اتحاد الملاك الذي تم إطلاقه من أجله والإجابة الأساسية لسؤال لماذا اتحاد الملاك؟ والذي سنفصل القول فيه لاحقًا.

ما هو نظام اتحاد الملاك هو مبادرة تم إطلاقها من قبل وزارة الإسكان السعودية، وقد دخلت حيز التنفيذ في التاسع من سبتمبر 2020 بهدف تنظيم القطاع العقاري ورفع جودته، وتوفير الحماية لجميع مالكي الوحدات العقارية السكنية أو التجارية، ويكون التسجيل في برنامج اتحاد الملاك إلزاميًّا في حال كان العقار المشترك يضم 10 وحدات فأكثر، أو كان عدد الملاك فيه 5 فأكثر.

وتتمثل مهام اتحاد الملاك فيما يلي:

1.اختيار رئيس لجمعية اتحاد الملاك يكون من بين أعضائها، يقوم بكافة المهام المنوطة به من إدارة وتنظيم ومتابعة وما إلى ذلك. 

2.إقرار ذمة مالية خاصة ومعتمدة رسميًّا، تتضمن اشتراكات الملاك، والتبرعات، والمبالغ التي يتم تحصيلها من المُلاك بهدف إجراء عمليات الصيانة.. الخ.

3.إزالة كافة الأضرار التي تلحق بالملاك وضمان عدم تعدي أحدهم على الآخر.

4.اتخاذ القرارات التي تضمن حسن الانتفاع بالعقار المشترك من خلال إجراء التصويت وبموافقة نسبة 75% من الملاك، مع ضرورة التزام جميع الأعضاء بهذه القرارات.

هذه المهام وغيرها توضح لنا مدى فوائد اتحاد الملاك وأنه ضروري لتوفير بيئة منظمة صالحة للتعايش السكني أو التجاري المشترك وتعزيز ثقافة التعاون والاتحاد وحسن الجوار.

ولضمان تحقيق مميزات اتحاد الملاك، أقرت وزارة الإسكان مجموعة من القوانين والإجراءات والآليات التي تساهم في تنظيم سير العمل والحد من أي مشكلات أو خلافات قد تظهر بين الملاك، كما دشنت العديد من الخدمات الإلكترونية ذات الصلة مثل: تحديث الصكوك، إنشاء محاضر الاجتماع، الترشيح والتصويت لمدير العقار، التعيين المباشر لمدير العقار.

ما مدى سهولة التسجيل في نظام اتحاد الملاكلكي تحقق وزارة الإسكان السعودية دور اتحاد الملاك الذي وُضع من أجله، فقد جعلت عملية التسجيل في هذا النظام في غاية السهولة عبر منصة إلكترونية لا تتطلب إلا إدخال بعض المعلومات المطلوبة والتي تتضمن بيانات العقار والأعضاء دون أي رسوم مفروضة على عملية التسجيل.

كيف يتم تفعيل دور اتحاد الملاك في العقارات المشتركة؟جدير بالذكر أن نظام اتحاد الملاك لا يحقق ثمرته وأهدافه المرجوة إلا بتعاون الملاك والعمل على إنجاحه وتنفيذ بنوده وأهمها: انتخاب مجلس إدارة يتكون من رئيس وأعضاء، وتحديد لائحة خاصة بهم لبدء تولي مهام الإدارة والمسؤولية المالية وكافة ما يتطلبه العقار من خدمات وصيانة وما إلى ذلك من الصلاحيات المتاحة مثل:

1. تعيين مدير للعقار.

2.توفير قنوات للتواصل الفعال بين أعضاء مجلس الإدارة والملاك.

3.تفعيل الدور الاجتماعي لاتحاد الملاك.

4.الحد من النفقات والاستغلال الأمثل لها لما يعود على العقار بالمنفعة.

5.إنشاء استراتيجية محكمة للحفاظ على قيمة الوحدة العقارية من قبل أعضاء مجلس الإدارة، ومشاركتها مع جميع ملاك الوحدات في العقار.

ولا ينبغي أن نغفل أن لكل "مالك" دور كبير في تحقيق مميزات اتحاد الملاك وإنجاحه فهناك دور منوط برئيس مجلس الإدارة وأعضائه وكذلك مدير العقار الذي تم تعيينه من قبلهم ومُلاك الوحدات المشتركة.

دور اتحاد الملاك في توفير بيئة تعايش مشتركة ومستدامةمن البديهي أن يكون في العقار ذو الملكية المشتركة ما يسمى بـ "الأجزاء المشتركة" والتي تتضمن الأماكن التي يتاح لجميع ملاك العقار استخدامها مثل: المصاعد والممرات والمداخل والحدائق المشتركة ومواقف السيارات..الخ.

ولتحقيق الهدف من إنشاء نظام اتحاد الملاك، فإنه يتعين على الجميع أن يدرك أهمية هذه الأجزاء المشتركة، وحقوق الملاك، الأمر الذي يجعلهم حريصين على حضور اجتماعات الجمعية بشكل مستمر بهدف حفظ حقوقهم في التصويت على قرارات الجمعية.

على صعيد آخر، يتعين على جميع الأعضاء تحديد آليات فعالة لعملية التواصل فيما بينهم، وتحديد استراتيجيات مشتركة لكيفية العمل على جعل العقار بجميع مرافقه على أفضل حال ممكن، والالتزام بتسديد كافة الرسوم المستحقة، وخلاف ذلك من الأمور التي تعمل على تحقيق مميزات اتحاد الملاك.
دور ملاك الوحدات السكنية في تحقيق مميزات اتحاد الملاكيشترط لنجاح جمعية اتحاد الملاك أن تتكاتف جميع الجهود والأطراف، ومن ثم يكون هناك دور أساسي لملاك الوحدات السكنية في العقار ذو الملكية المشتركة، ويتمثل هذا الدور فيما يلي:

1.الالتزام بتطبيق بنود اللائحة الداخلية المعتمدة، وكافة القرارات الصادرة عن مجلس إدارة الاتحاد.

2.الالتزام بسداد كافة الرسوم المستحقة في مواعيدها المحددة.

3. التعاون بشكل فعال ومثمر مع إدارة جمعية اتحاد الملاك.

4.المشاركة في كافة الأنشطة التي تقوم بها الجمعية.

نساعدك على تحقيق فوائد اتحاد الملاك لعقارككما ذكرنا سابقا، فإن تحقيق فوائد اتحاد الملاك لعقار ذو ملكية مشتركة يتطلب الكثير من المهام الإدارية والتنظيمية، وقد يكون ملاك العقار جميعهم في حاجة إلى من يحمل عنهم عبء ذلك إما لعدم وجود خلفية كافية فيما يتعلق بالأمور الإدارية أو لعدم توفر الوقت الكافي والانشغال بالأعمال الشخصية.

والحل المثالي في مثل هذه الحالات هو تعيين مدير للعقار مُعتمد من قبل المعهد العقاري السعودي وبرنامج "ملاك" يتميز بالخبرة والكفاءة المهنية في مجال إدارة اتحاد الملاك، ويؤدي مهامه على أفضل وجه ممكن.

نحن نحرص في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك على تقديم خدمات ذات مستوى عالي تساعدك على تحقيق فوائد اتحاد الملاك للعقارات ذات الملكية المشتركة من خلال وضع استراتيجيات واضحة لتطوير وتحسين بيئة التعايش المشتركة داخل العقار والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

1.التعامل باحترافية مع مختلف المشاكل القانونية والنزاعات حال وجودها وحلها بشكل نهائي أمام الجهات الرسمية المختصة.

2.التعامل بآليات واضحة مع المخالفين والمتأخرين عن سداد الرسوم المستحقة.

3. معرفة احتياجات ومتطلبات الملاك وآرائهم واقتراحاتهم ومستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة والتعامل بناءً عليها.

4.إجراء اجتماعات دورية لتسهيل توزيع المهام بين كل من رئيس الجمعية وأعضاء المجلس ومدير العقار.

5. تقديم كافة الخدمات المتعلقة بإدارة اتحاد الملاك بأعلى جودة ممكنة مع تقليل النفقات والتكاليف، وذلك بالتعاون مع أفضل مزودي الخدمات ذات الصلة بالصيانة والنظافة والحراسة وما إلى ذلك.

تتضمن خدماتنا أيضًا: المساعدة وتقديم الاستشارات فيما يتعلق بإجراءات تسجيل جمعية الملاك، وإجراءات فتح حساب بنكي للجمعية، والتسجيل في المؤسسات الحكومية، والإشراف على أداء كافة الشركات من مزودي الخدمات، فضلًا عن متابعة الإجراءات الحكومية بما يضمن لجميع الملاك حصول عقاراتهم على رعاية مثالية.

كل ذلك وأكثر، بفضل تعاون فريق عمل الشركة وكوادرها المتخصصة في مجال إدارة اتحاد الملاك، وإدارة المرافق، وباعتماد أفضل الأنظمة والتقنيات الحديثة والبرامج التكنولوجية التي تساهم بفعالية في تسهيل الأعمال وإنجازها في وقت قياسي.

في النهاية، فإن إجابة سؤال: لماذا اتحاد الملاك؟ تتمثل في تحقيق أهم مميزاته من حيث توفير بيئة سكنية تتمتع بالتعايش المشترك، التنظيم، الاستدامة، الراحة، الرفاهية، الأمان، ولا ننس أيضًا أهمية الاعتناء بالأجزاء المشتركة في العقار سواء السكني أو التجاري والتي ربما تحتاج إلى:

1. الصيانة.2.     النظافة.3.     الترميم.4.     الأمن والحراسة.5.     مكافحة الحشرات.

6.تجميل الحدائق.

وكل ذلك وغيره لا يتحقق إلا بالإدارة الجيدة التي تعرف كيف تستثمر آراء الملاك واقتراحاتهم، وتدير الأمور المالية باحترافية عالية، وهذا ما نقدمه لك من خلال شركة بن عفيف وفريق العمل الذي يتضمن عددًا من الكوادر ذات الخبرة العالية في مجالات الإدارة التنفيذية، والتحصيل الميداني، والمتابعة والتطوير والمحاسبة وغيرها، الأمر الذي يؤهلنا لتقديم خبراتنا بدءًا من المساعدة في عملية التسجيل الإلكتروني في نظام اتحاد الملاك وتحديد اللائحة الداخلية واعتمادها، وحتى كافة الخدمات التي يتطلبها العقار بما يحقق بيئة التعايش المثالية لجميع الملاك.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.