05 Dec
05Dec

تعد الاحترافية في عملية تحصيل الإيجارات الخطوة الأهم لنجاحِ الاستثمار في تأجير عقاراتك، دعنا نوجز أولًا مزايا هذا النوع من الاستثمار حيث يفضله الكثيرون من أصحاب العقارات لقلة مخاطره مقارنةً بأنواع الاستثمار الأخرى، وتوفير فرص ربح عالية ومريحة في حال إدارة العقار بشكل صحيح، لذا إذا كنت لا تتعامل مع شركات ادارة العقارات فيتعين عليك أن تكون متيقظًا ولديك الكثير من المهارات التي تتطلبها عملية تاجير العقارات.

يتمثل دور شركات ادارة العقارات في بيع وشراء الوحدات السكنية أو التجارية أو تأجيرها للعملاء والقيام بكافة المهام التي تتطلبها عملية التأجير مثل: تحصيل الايجارات وصيانة العقار، والتعامل مع المستأجرين وما إلى ذلك، وما نود التركيز عليه في سطور هذا المقال هو الأسباب التي تدفع الكثيرين من أصحاب العقارات إلى التعامل مع شركات متخصصة للحصول على خدمة تحصيل الايجارات.

أهم الطرق المتعارف عليها في تحصيل الايجارات

بصفتك مالكًا للعقارات، فإن إحدى أصعب المهام المنوطة بك هي تحصيل الايجارات، يعد الإيجار عنصرًا هامًا في عقاراتك الاستثمارية، لأنها الطريقة الأساسية لجني الأرباح، وبدون توفر أنظمة مناسبة لتحصيل الإيجار، فقد تواجه بعض التحديات.


هناك العديد من الطرق المتعارف عليها، والتي يمكنك استخدامها في تحصيل الايجارات بسهولة من المستأجرين، وهي على النحو التالي:

برامج إدارة العقارات

وتعد من أفضل الطرق الملائمة لتتبعِ وتسجيل المدفوعات الخاصة بالعقارات المؤجرة الخاصة بك، فضلًا عن الكثير من الخدمات والخصائص التي توفرها لكل من المالك والمستأجر، وتسهل من خلالها عملية التأجير.

توفر هذه البرامج أيضًا آليات مختلفة للمستأجرين لتسديد إيجارتهم بسهولة سواء باستخدام التحويلات المصرفية أو بطاقات الائتمان وما إلى ذلك، وبمجرد تسديد المستأجر للإيجار فإنه يصل إلى حسابك فورًا.

تساعد هذه البرامج كذلك في تجنب التأخير في السداد وتقليل مخاطر الاضطرار إلى إخلاء المستأجرين.

الدفع عن طريق شبكة الإنترنت

وهي من الطرق المفضلة أيضًا، خاصةً مع ما يشهده عصرنا هذا من التطور التقني ودخول الوسائل الرقمية في مختلف مجالات الحياة، تتميز المدفوعات عبر الإنترنت بأنها مريحة وآمنة وبعمولاتٍ مناسبة، وتناسب فئة كبيرة من المستأجرين.

الدفع عبر البريد

من بين الطرق المستخدمة في تحصيل الايجارات على مدار السنوات السابقة، وهي ملائمة للمستأجرين الذين ليس لديهم خلفية كافية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة، ولكن في كثير من الأحيان يتم استبدالها بالدفع عبر الإنترنت لكونه الوسيلة الأسرع والأكثر أمانًا.

الدفع بشكل شخصي

وهي الطريقة التي تقوم فيها بشخصك بجمع الإيجارات من المستأجرين، وهي تستغرق وقتًا أطول، وتتضمن الكثير من العقبات التي قد تجعل تحصيل الإيجار أمرًا محبطًا لك وللمستأجرِ أيضًا، فقد لا يحدث اتفاق في تحديد الوقت المناسب لكل منهما، ومع ذلك فإن ميزة تحصيل الإيجار شخصيًّا تتيح لك التفاعل بشكل مباشر مع المستأجر وإجراء فحص سريع ودوري لعقارك.

وأيًّا كانت الطريقة التي يتم استخدامها في تحصيل الايجارات، فمن الضروري إدراجها في عقد الإيجار الخاص بك والتأكيد على آلية الدفع التي سيتم اتباعها.

تذكر أن تحديد طريقة مناسبة لـ تحصيل الايجارات تساهم بشكل كبير في تحسين تجربتك كمالك عقار استثماري، ومع ذلك فإن التحديات المحتملة التي تصاحب عملية تحصيل الايجارات تجعلك تفكر بشكل جدي في التعاقد مع إحدى شركات ادارة العقارات.

لمحة عامة عن مهام شركات ادارة العقارات

يقوم المسؤولون في شركات ادارة العقارات بعمليات التأجير وصيانة الممتلكات، والتواصل مع المالكين والمستأجرين، والقيام بالحملات الدعائية والتسويق والكثير من المهام الأخرى ذات الصلة، والتي من شأنها تساهم في تعظيم العائد على استثمار الممتلكات والحفاظ على القيمة السوقية لها، وذلك نظير مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه بين الشركة وصاحب العقار الذي يرغب في التعاقد معها.

وفيما يلي توضيح لأهم المهام المنوطة بالشركات التي تقدم خدمة تاجير العقارات:

  • تهيئة العقار وتجهيزه للتأجير.
  • إجراء دراسات حول أسعار الإيجار لتحديد معدلات الإيجار المثالية.
  • إنشاء الحملات الإعلانية التي تهدف إلى تسويق العقارات.
  • صياغة وتنفيذ عقود الإيجار الجديدة.
  • العثور على المستأجرين الجيدين، والعمل على التقليل من معدلات الدوران للمستأجرين.
  • تحصيل الايجارات من المستأجرين.
  • التعامل مع المستأجرين المتخلفين عن سداد الإيجار.
  • تقديم تقارير مالية لمالكي العقار بشكل منتظم.
  • الاحتفاظ بسجلات مفصلة لكل ما يحدث في العقار.
  • فهم احتياجات المستأجرين وتلبية متطلباتهم.
  • إدارة المرافق وإنشاء علاقات مع المقاولين والشركات المتخصصة في الصيانة، ومراقبة جودة ما تقدمه من خدمات الإصلاح والصيانة.

تحصيل الايجارات من مهام شركات ادارة العقارات

يعد تحصيل الايجارات من أكثر المهام التي تحتاج إليها، خاصةً عندما تواجه مستأجرين لا يدفعون إيجَاراتهم بالكامل مقدمًا ولا تسير الأمور معك على يرام، يمكن لشركة إدارة العقارات التعامل مع هذه الحالات نيابةً عنك، وتوفير الكثير من الوقت والضغط، غالبًا ما يؤدي وجود طرف ثالث محترف بين المالك والمستأجر إلى تسريع حلول أفضل من مالك العقار الذي قد يكون هدفًا أسهل للمستأجرين غير الجيدين.

تعتمد هذه الشركات برامج وتطبيقات تقنية حديثة خاصة بعملية تحصيل الايجارات توفر لك أعلى مستويات الحماية والدعم، والحد من المشكلات الناتجة عن عدم دفع المستأجرين الإيجار في الوقت المحدد، وذلك عبر لوحة تحكم بسيطة سهلة الاستخدام تتيح لكل من المالك والمستأجر متابعة التحديثات والتنبيهات وما إلى ذلك.

لماذا تفضل الكثير من الشركات تحصيل الايجارات عبر الإنترنت

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع شركات ادارة العقارات إلى تحصيل الايجارات عبر الانترنت، يتمثل أهمها فيما يلي:

  • أنه أكثر ملائمة بكثير من التحصيل شخصيًّا أو التعامل مع الشيكات، حيث لا يتطلب الأمر ترتيب لقاء شخصي أو إرسال شيكات بالبريد، وبالتالي توفير الكثير من الوقت والجهد لكل من المستأجر والمالك على حد سواء.
  • تقوم هذه البرامج التقنية بتتبع معاملاتك وإصدار إيصالات للمستأجرين والاحتفاظ بتقارير دورية لكل معاملة، حيث يمكن لكلا الطرفين -المالك والمستأجر- متابعة عملية الدفع وإخطار الملاك فور وصول الأموال إلى حساباتهم.
  • إحدى المشاكل الرئيسية التي يواجهها الملاك ومديرو العقارات في تحصيل الايجارات هي عدم قيام المستأجرين بالدفع في الوقت المحدد، سواء بسبب عدم التنظيم أو نسيان موعد الاستحقاق، وربما لا يجد بعضهم الوقت الكافي للوصول إلى البنك وسحب الأموال وما إلى ذلك، لذا تحل البرامج الذكية عبر الإنترنت هذه المشكلة تحديدًا عبر تذكير المستأجرين وإتاحة عملية الدفع التلقائي.

هل أحتاج إلى شركة متخصصة في تحصيل الايجارات

قبل الإجابة عن هذا السؤال يتعين عليك تحديد أهدافك ومتطلباتك التي تسعى إلى تحقيقها من عملية تاجير العقارات، مع تحديد حجم الاستثمار العقاري، وما إذا كانت عملية تحصيل الايجارات تتطلب الكثير من الوقت والجهد، أم يمكنك القيام بها بمفردك؟

يمكنك أيضًا العثور على إجابات عن عدد من الأسئلة من قبيل: ماذا تفعل شركات ادارة العقارات؟ وهل يستحق الأمر التعاقد مع واحدة منها، وأيًّا كان الأمر فإن التعاقد مع مثل هذه الشركات يحقق لك المزيد من الفرص المربحة مع تعظيم أصولك والحفاظ على قيمتها السوقية، وعلى الرغم من أنك تدفع مبلغًا من المال لقاء ما تقدمه هذه الشركات من خدمات، إلا أن الاستثمار في تاجير العقارات يستحق ذلك، حيث تقوم بالإشراف على العمليات اليومية لأصولك العقارية أيًّا كان عددها ونوعها والتعامل مع المستأجرين، وعدم ترك العقارات شاغرة.

وبالتالي، يمكنك تعيين إحدى شركات ادارة العقارات إذا: كنت تخطط لتأجير عقارات متعددة، وكانت هذه العقارات بعيدة عن المكان الذي تعيش فيه، وليس لديك الخلفية الكافية لإدارة ممتلكاتك بالشكل الصحيح، أو ليس لديك الوقت الكافي للقيام بالمسؤوليات أو العمليات اليومية ذات الصلة بـ تاجير العقارات، وبمعنى آخر يكون التعاقد مع إحدى هذه الشركات مفيدًا للغاية إذا كنت تخطط للتركيز بشكل أكبر على إدارة أعمالك الخاصة.

فوائد التعاقد مع شركة متخصصة في إدارة العقارات وتحصيل الايجارات

أكبر فائدة يمكنك تحقيقها من التعاقد مع شركة متخصصة في إدارة العقارات وتحصيل الايجارات هي توفير الوقت والجهد، فلن تضطر إلى إدارة الممتلكات بنفسك، وستكون قادرًا على تحمل مسؤوليات أخرى خاصة بك، وربما يساعدك توفير الوقت في العثور على مزيد من العقارات المؤجرة وإضافتها إلى محفظتك الاستثمارية.

يفيد التعاقد مع شركات ادارة العقارات في التخلص من الكثير من الضغوط التي قد تتعرض لها نتيجة متابعة العمليات اليومية ذات الصلة بتأجير عقاراتك من قبيل التعامل مع المستأجرين وإجراء عمليات الصيانة وما إلى ذلك.

من الفوائد أيضًا التخفيف من المسؤوليات التي قد تواجهها من قبيل: ممارسات الإخلاء غير القانونية، الإهمال في الصيانة، وما إلى ذلك.

تحمل عنك هذه الشركات عملية البحث عن مستأجرين جيدين، وكلما كان المستأجر جيدًا كلما حقق ذلك تجربةً رائعة ومثمرة للمالك.

من المرجح أيضًا أن تحرص هذه الشركات على عدم ترك العقارات شاغرة، وتقليل معدلات دوران المستأجرين، فهذا يساعدك كصاحب عقار على زيادة أرباحك على مدار العام.

التعاقد مع شركة ادارة عقارات يعني إدارة عمليات الصيانة بتكاليف أقل، حيث يمكنها الوصول إلى شبكة من المقاولين المحترفين، توفر عليك الكثير من تكاليف الصيانة، جنبًا إلى جنب مع تقديم خدماتهم بجودة عالية.

من ناحية أخرى، يفضل بعض المستأجرين التعامل مع مديري العقارات، لأن العملية الإيجارية تكون أكثر سلاسة ومرونة، أفضل من التعامل المباشر مع الملاك، وهذا يجعلهم يتركون مراجعات جيدة في حال إخلائهم العقار، وسوف تعمل هذه المراجعات على زيادة حركة المرور إلى العقار في حال بحثك عن مستأجر آخر.

كيف تعثر على شركات تقدم لك خدمة تحصيل الايجارات باحترافية؟

كما ذكرنا سابقًا، فإن التعاقد مع هذه الشركات مفيد للغاية، ويحقق لك أهدافك الاستثمارية مع توفير الكثير من الوقت والجهد والعناء، ولكن البحث عن شركة تقدم خدماتها باحترافية قد يكون صعبًا بعض الشيء، خاصةً إذا كنت لم تحدد أهدافك ومتطلباتك بعد.

لذا إذا كنت تبحث عن من يساعد في تحقيق تدفق نقدي بشكل مجزي، فيتعين عليك أن تطرح بعض الأسئلة على الشركة التي يقع اختيارك عليها، من قبيل: آلية العثور على المستأجرين وفحصهم، والتعامل عليهم فيما يتعلق بتحصيل الايجارات، وكيفية التعامل مع عمليات الإخلاء إذا اقتضى الأمر ذلك.

يمكنك أيضًا الاستعانة بآراء زملائك والمقربين منك للحصول على توصيات بشأن أفضل هذه الشركات قبل التعاقد معها حتى تتأكد من أنها تلبي متطلباتك وتحقق لك أهدافك الاستثمارية.

أنت بحاجة إلى متابعة عمليات الصيانة في عقارك الذي تؤجره، وتوفر الخلفية الكافية حول قوانين تأجير العقارات في منطقتك، والعمل على إبقاء المستأجرين سعداء وراضين، ومتابعة عمليات تحصيل الايجارات منهم، وهذه ليست مهام سهلة، فضلًا عن أنها تستغرق الكثير من الوقت، تركز شركات ادارة العقارات على هذه المهام وتديرها بشكل احترافي، لذا فإن التعاقد معهم يعني توفير الكثير من الوقت مع راحة البال، وتنمية أفضل لمحفظتك الإيجارية.

خلاصة الأمر، إن ما تدفعه من نفقات لشركاتِ ادارة العقارات هو في حد ذاته استثمار أكثر من كونه مصروفات.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.