05 Dec
05Dec

لم يعد الاعتماد على التسويق العقاري التقليدي فحسب مناسبًا في وقتنا هذا، مع تطور التكنولوجيا وأدوات التسويق الرقمي التي ساهمت بشكل كبير في الوصول إلى أكبر قاعدة ممكنة من العملاء وبأقل التكاليف.

إن امتلاك فهم قوي لـ التسويق العقاري هو أمر ضروري لأي شخص يعمل في هذا المجال، لذا قمنا بتجميع احدث طرق التسويق العقارى التي يستخدمها الخبراء والمتخصصون للترويج لأعمالهم وجذب عملاء جدد، حيث تساعدك هذه الطرق على إنشاء خطة تسويق ناجحة.

مفهوم التسويق العقاري 

التسويق العقاري هو استراتيجية تسويقية تتضمن الترويج للقيمة الفريدة التي تمتلكها وحداتك العقارية السكنية أو التجارية أو الخدمية بغرض اكتساب العملاء وتحويلهم إلى عملاء فعليين وزيادة المبيعات والإيرادات.

يتم تنفيذ استراتيجيات التسويق العقاري عبر الوسطاء أو المستثمرين أو الوكلاء أو البائعين، فالتسويق هو أمر مهم لنجاح أعمالهم وتقديم خدمات بيع العقارات أو إدارتها أو تأجيرها.

أهمية التسويق العقاري الرقمي

لا يقتصر دور استراتيجيات التسويق العقاري الحديثة على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية فحسب، بل تساعدك أيضًا على إبقاء العلامة التجارية فريدة بين المنافسين، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التسويق الرقمي للعقارات ضروريًّا لأعمالك:

الكثير من العملاء أصبحوا يعتمدون في البحث عن المعلومات على شبكة الإنترنت، فهي الطريقة الأسرع والأكثر سهولة حيث يتمكنون من الحصول على معلوماتهم في غضون دقائق، لذا يتعين عليك أن يكون لديك حضور قوي على الإنترنت لتعزيز ظهور علامتك التجارية.

تؤكد الكثير من الأبحاث أن التسويق العقاري عبر الفيديو والجوال أكثر فاعليةً من الطرق الأخرى، حيث يتصفح الكثيرون مواقعهم باستخدام الهواتف الذكية، ويمكن أيضًا أن يؤثر مشاهدة مقطع فيديو في قرار الشراء للعميل المحتمل وتحويله إلى عملاء حقيقيين.

تساهم المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت في اكتساب الثقة والمصداقية من العملاء، وتعتبر هذه الثقة عاملًا مهمًّا وإحدى طرق التسويق العقاري الحديثة حيث تحاول جذب عملائك لشراء عقاراتك أو الاستثمار فيها.

يساعد التسويق الرقمي للعقارات على سهولة تتبع الأداء ومراقبة الأشخاص الذين شاهدوا حملاتك الإعلانية ومدى تفاعلهم معها وكذلك التعرف على مصدر زياراتك والاستراتيجيات التي يتعين عليك تنفيذها وبالتالي قياس معدلات نجاحك بشكل يومي.

تتيح لك طرق التسويق العقاري الحديثة وصولًا أكبر إلى جمهورك المستهدف سواء داخل أو خارج منطقتك، كما تساعد الحملات الإعلانية المدفوعة على استهداف العملاء المهتمين الذين يبحثون عن ممتلكات عقارية.

يعد التسويق العقاري عبر الإنترنت أقل تكلفةً حيث يوفر تكاليف الطباعة واستخدام الأوراق، فضلًا عن دوره في الحفاظ على البيئة، يمكنك الإنفاق بدلًا من ذلك على الحملات الإعلانية على فيس بوك أو انستجرام والحصول على نتائج أكثر من رائعة.

يمنحك التسويق الرقمي للعقارات حرية الإبداع والتفكير خارج الصندوق واختبار فعالية الحملات الإعلانية والاطلاع على آراء العملاء ومعرفة توقعاتهم وما إلى ذلك.

تستمر صناعة التسويق العقاري عبر شبكة الإنترنت في النمو كل يوم، وأيًّا كنت مبتدئًا أو خبيرًا في المجال، فيتعين عليك أن يكون لك حضور مناسب عبر شبكة الإنترنت حتى تواكب متطلبات العصر.

يتطلب النجاح في هذا المجال البحث عن افكار مبتكرة للتسويق العقاري لإنشاء خطة مميزة وناجحة تعتمد على تحديد الأهداف والبحث عن الجمهور المستهدف والتميز فيما يتعلق بتقديم الخدمات وعرض القيمة الفريدة للمنتجات العقارية وتحديد المنصات الإلكترونية التي سيتم التواجد عليها وتحديد الميزانية المناسبة وحتى تقييم وقياس النتائج.

تذكر أنه في عالم اليوم لا يمكن العمل دون أن يكون هناك حضور قوي في منصات التواصل الاجتماعي، والتي تعد بمثابة وسيط للتفاعل بين العملاء وأصحاب العقارات.

ماذا تعرف عن أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة؟

فيما يلي طرق جديدة للتسويق العقاري يستخدمها الخبراء والمتخصصون للترويج لوحداتهم العقارية السكنية أو التجارية، وهي تساعد بشكل كبير على الوصول لأكبر قاعدة ممكنة من العملاء المستهدفين:


إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

يبحث العديد من المستخدمين في شبكة الإنترنت عن المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاتهم قبل اتخاذهم قرار الشراء، وموقع الويب الذي تنشئه لنشاطك التجاري في مجال العقارات يظهر لعملائك ما تقدمه إليهم من وحدات عقارية، لذا عليك تضمينها وتحديثها بانتظام في موقعك ليسهل وصول عملائك إليها، مع إضافة بعض الخدمات التي تميز الموقع مثل حاسبة الرهن العقاري وما إلى ذلك.

تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك على الجوال

هذه الطريقة وثيقة الصلة بالنقطة السابق ذكرها ولا ينبغي لـ شركات التسويق العقاري أن تغفل عنها، حيث ينبغي أن تكون تجربة تصفح موقع الويب الخاص بها سلسلة قدر الإمكان على كل من أجهزة الحاسوب وأجهزة الهواتف الذكية.

إنشاء صفحة أسئلة وأجوبة

وهي ضمن الصفحات المهمة في موقع الويب الخاص بك، فقد تتلقى الكثير من الأسئلة حول خدمات العقارات وآليات عمليات البيع أو الإدارة أو التأجير، لذا يتعين عليك تجميع أكبر عدد من الأسئلة المتوقعة والشائعة لزوار الموقع والإجابة عليها.

إضافة خاصية الدردشة الحية إلى موقع الويب

وهي الخاصية التي تجعلك متاحًا دائمًا للتواصل مع زوار الموقع من خلالها وتمكنك من التفاعل مع المستخدمين الذين يتصفحون موقعك حتى في غيابك.

تعد الدردشات الحية طريقة رائعة لإشراك العملاء المحتملين حتى عندما لا تكون متاحًا، كما يمكن لهذه البرامج جمع المزيد من المعلومات حول عملائك، فضلا عن تقليل التكاليف.

إنشاء مدونة تتضمن محتوى موافق لمعايير SEO 

فهذا يضمن لك التصدر في نتائج محركات البحث، مع إنشاء الصور المميزة، فهذا يجعل من السهل على العملاء الانتقال إلى موقع الويب الخاص بك ومعرفة المزيد عن نشاطك.

معرفة الجمهور المستهدف

كيف تتأكد من أنك تلبي توقعات عملائك؟ يتعين عليك أن تتعرف على أكبر قدر من المعلومات عن جمهورك المستهدف، فهذا أمر حيوي خاصةً إذا كنت تخطط للترويج لعقاراتٍ فاخرة، فكلما فهمت احتياجات المشترين المحتملين بشكل أفضل، كان من السهل عليك أن تلبي لهم متطلباتهم، كما يساعدك هذا على بناء علاقات تتسم بالثقة والمصداقية معهم.

التسويق العقاري عبر البريد الإلكتروني

يمكنك إرسال نشرات إخبارية عن محتوى مدونتك، وعند توفر عقارات جديدة ترغب في بيعها أو إدارتها أو تأجيرها للعملاء، مع تضمين صور ومقاطع الفيديو التفصيلية للوحدات العقارية.

إنشاء إعلانات مدفوعة على Instagram

وهي أداة قوية للتواصل مع العملاء والترويج لوحداتك العقارية وتعزيز علامتك التجارية، كما تسمح لك هذه الأداة باختيار الجمهور المستهدف وتحديد الميزانية ونوع المنشور وفترة الترويج واستخدام العلامات التي تضمن تقديم المنشورات إلى المستخدمين الذين ترغب في الوصول إليهم.

التقاط الصور الفوتوغرافية وإنشاء مقاطع الفيديو التفصيلية للعقارات

وتضمينها في موقعك فهي بمثابة الجولات الافتراضية والإرشادية التي تظهر المميزات الداخلية والخارجية للوحدات العقارية، يمكنك الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في تصوير العقارات السكنية والتجارية. تذكر أن مقاطع الفيديو أداة قوية لك كصاحب عقار ترغب في الترويج له، ويمكن أن يكون وسيلة لتمييز نفسك عن الآخرين.

مراجعات العملاء عبر شبكة الإنترنت

العملاء السابقون الذين لديهم تجارب سابقة ومرضية معك هم مصدر ممتاز لتعزيز مصداقيتك وبناء الثقة من خلال التسويق العقاري الخاص بك، يمكنك الحصول منهم على دعاية تتحدث عن مميزاتك ووضعه على موقع الويب الخاص بك، حتى يستطيع العملاء المحتملون الاطلاع على مدى جودة ما تقدمه من خدمات ومنتجات.

التواجد الفعال على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، فيس بوك وتويتر ولينكدإن وما شابه من خلال تعزيز مصداقيتك والتواصل مع العملاء المحتملين، كما يمكنك مشاركة محتوى مفيد مع متابعك. يرغب العملاء المحتملون في التواصل مع شركات التسويق العقاري الاحترافية التي تفهم في مجالها.

إنشاء بودكاست

بعض الأشخاص لا يكون لديهم وقت لمشاهدة محتوى موقعك، لذا يمكن إنشاء "بودكاست" أو التدوين الصوتي وهي إحدى طرق التسويق العقاري الناجح والتي لا تستهلك الكثير من وقت المستخدم، وإنشاء بودكاست أسبوعي يمكن أن يجذب العملاء شرط ألا يكون طويلًا وأن يتضمن معلومات حقيقية مميزة وقابلة للتنفيذ وليست مجرد معلومات عامة.

الاستثمار في هدايا رمزية تحمل علامتك التجارية

يحب الناس الهدايا من سلاسل المفاتيح، الأكواب، الأقلام، المفكرات..الخ، يمكنك طبع علامتك التجارية على مثل هذه الهدايا وجعلها طريقةً مميزة لإظهار علامتك التجارية وإبقاء خدماتك في الاعتبار وجذب العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم.

لا يعني الاعتماد على استراتيجيات استراتيجيات التسويق العقاري الرقمي إغفال وسائل الإعلان التقليدية، يمكنك الاستفادة منها أيضًا حيث تلعب دورًا فعالًا من خلال توفير بعض الوسائط التقليدية مثل اللوحات الإعلانية والإعلانات المطبوعة التي يستخدمها الكثير من شركات التسويق العقاري.

مهارات أساسية تساعدك على استخدام أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة

تعرفنا في الفقرة السابقة على احدث طرق التسويق العقارى وهذه الطرق تتطلب توفر الكثير من المهارات التي تساعد في عملية التسويق، ومن أهمها:

  • مهارة التحليل والدراسة للشركات المنافسة في هذا المجال، وهناك الكثير من أدوات التسويق الإلكتروني التي تساعد على ذلك.
  • مهارة التفاوض، وهي ضرورية لما قبل وبعد إبرام عقود بيع الوحدات العقارية السكنية والتجارية.
  • مهارة الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق في عرض العقارات وما تتميز به من فرص فريدة تعود بالنفع على العملاء.
  • مهارة التعامل مع الأدوات التقنية الحديثة واستثمارها في عمليات التسويق العقاري.
  • المعرفة الجيدة بالتسهيلات العقارية والخلفية القانونية التي تساعد على إتمام الصفقات العقارية بشكل سليم.
  • مهارة استثمار الأوقات المناسبة لعرض المشاريع العقارية.
  • القدرة على تحقيق التوازن بين تلبية متطلبات العملاء وتحقيق الأهداف الأساسية من التسويق العقاري.
  • مهارة اكتساب ثقة العملاء من خلال تقديم أفضل الخدمات والاستشارات المعتمدة على فهم حقيقي لسوق العقارات.
  • مهارة تكوين العلاقات والاحتفاظ بالعملاء.
  • مهارة تقديم الحلول المناسبة للمشكلات ذات الصلة بالمجال.
  • مهارة العمل ضمن فريق.

يتغير التسويق العقاري في العصر الرقمي باستمرار، ولذا من المهم تحديث الطريقة التي يمكن بها تعزيز الوعي بمشروعك العقاري عبر هذه القنوات الرقمية.

تذكر أنك لا تقدم محتوى يتعلق بالبيع فقط، بل يتعلق أيضًا بتثقيف جمهورك حول مجال العقارات، فبهذه الطريقة يمكنك خلق المزيد من العملاء المحتملين المهتمين باستثمار مدخراتهم في العقارات.

لذا يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه متوازنًا بين المعلومات القيمة والحقيقية والمعلومات المتعلقة بعمليات البيع، فهذا يجعل مشروعك العقاري أكثر جاذبيةً من منافسيك على المستوى الرقمي.

وما يساعدك على تفعيل استراتيجيات التسويق العقاري الحديث هو جذب المواهب والكفاءات الرقمية لتحديث فريق العمل في شركتك العقارية، فعلى سبيل المثال ستحتاج إلى مؤلف إعلانات مسئول عن تصميم نصوص مقنعة وجذابة، ومدير متجر رقمي ومدير محتوى مسؤول عن إنتاج المواد الإعلامية والتعليمية وتغذية مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي بها.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.