ماذا تعرف عن برنامج اتحاد الملاك في السعودية وما هي أهم أهدافه؟


12 Sep
12Sep

يعدُّ برنامج اتحاد الملاك في السعودية واحدًا من البرامج التي أصدرتها وزارة الإسكان السعودية بهدف تنظيم العلاقة بين ملَّاك الوحدات السكنية أو التجارية ذات الملكية المشتركة، فإذا كنت مالكًا لإحدى الوحدات ذات الملكية المشتركة فيمكنك أن تحصل على أفضل استفادة ممكنة فيما يتعلق بـ نظام اتحاد الملاك وأهدافه بعد قراءتك لهذا المقال. هل سمعت من قبل عن برنامج اتحاد الملاك في السعودية؟ لقد تم تأسيسه لأهداف عديدة تصب جميعها في صالح ملاك الوحدات سواء كانت سكنية أو تجارية أو إدارية طالما كانت هذه الوحدات في ملكية مشتركة، وفي السطور القادمة دليل شامل يوضح أهم التفاصيل واللوائح الخاصة بهذا البرنامج. 

ما هو برنامج اتحاد الملاك في السعودية؟ 

هو أحد البرامج التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية لتنظيم العلاقة بين ملاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة والتي تتضمن -على سبيل المثال- الشقق أو الفلل في المجمعات السكنية والوحدات التجارية. وتعتمد فكرة برنامج ادارة اتحاد ملاك العقارات على عقد جمعية تضم جميع ملاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، ويعمل أفرادها بناء على الأنظمة واللوائح التي تضعها وزارة الإسكان. 

متى يعد إنشاء نظام اتحاد الملاك في السعودية أمرا إلزاميا؟ 

بناءً على المرسوم الملكي الصادر، فإنه يتم الإلزام بتأسيس نظام اتحاد الملاك في العقار المقسم إلى أكثر من 10 وحدات عقارية، ويتجاوز عدد ملاكه 5، وفي حال كان عدد الوحدات العقارية أقل من 10 أو كان عدد الملاك أقل من 5، فإن تأسيس اتحاد الملاك يكون أمرًا اختياريًا. 

أهم أهداف برنامج اتحاد الملاك في السعودية؟

تنظيم العلاقة بين ملاك الوحدات العقارية -أيًّا كان نوعها- ذات الملكية المشتركة. تسهيل عملية إدارة الممتلكات العقارية المشتركة، والتي يتمثل أهمها في إجراءات التشغيل والصيانة والإدارة المالية..الخ. ضمان إدارة العقار باحترافية، والحفاظ عليه وتحقيق أقصى استفادة منه. خلق بيئة آمنة وصحية ومستدامة في العقارات ذات الملكية المشتركة. توفر استراتيجيات واضحة للتعامل مع المخالفين للقوانين والبنود المنصوص عليها في اللائحة. توفير آليات لفض النزاعات في حال حدوث المشاكل. التقليل من المصاريف والنفقات والحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للعقار. تفعيل الدور الاجتماعي لاتحاد الملاك، وعمل فعاليات الجتماعية خاصة بالأسر المشتركة في العقار. 

الضمانات التي يقدمها نظام اتحاد الملاك 

من الأهداف الأساسية التي يسعى إلى تحقيقها نظام اتحاد الملاك ما يلي: ضمان حقوق جميع الأطراف المشتركة في العقار "مالك العقار ومالك الأرض". انتفاع ملاك الوحدات العقارية في الأجزاء المشتركة للعقار بشكل متساوي مثل الحديقة السطح المصاعد السور..الخ، وكذلك الاشتراك في تكاليف الصيانة لهذه الأجزاء. ضمان عدم تعدي أي من الملاك على العقار أو التعرض له بما يؤثر على سلامته أو إساءة استخدامه. 

أهم المميزات التي يتمتع بها برنامج ادارة اتحاد ملاك العقارات 

إمكانية الحصول على ذمة مالية مستقلة لدى الجهات الحكومية المعنية بصفته الاعتبارية. إمكانية قيام الملاك بعقد جمعية عمومية وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة واعتماد اللائحة الخاصة بالاتحاد. إمكانية تأمين مقر لجمعية الملاك للاجتماع فيه بصفة دورية. إمكانية الموافقة لأحد الملاك بإحداث تعديلات في الأجزاء المشتركة للعقار بعد موافقة أعضاء الجمعية وبما لا يحدث ضررًا على المُلاك الآخرين.

آليات التسجيل في برنامج اتحاد الملاك في السعودية 

تسهيلًا على المواطنين، أصبح بإمكانهم التسجيل بشكل إلكتروني مجاني في برنامج اتحاد الملاك في السعودية عبر الخطوات التالية: الدخول إلى المنصة الإلكترونية الرسمية "ملاك". إضافة البيانات الخاصة بالعقار ذو الملكية المشتركة. إضافة البيانات الخاصة بالأعضاء ملاك الوحدات العقارية. تقديم اللائحة الداخلية، ومن ثم موافقة الملاك عليها. عقد أول جمعية عمومية لاختيار مجلس إدارة اتحاد الملاك. ولكي يحقق التسجيل في برنامج اتحاد الملاك في السعودية أهدافه، فإنه يتعين على الملاك "الأعضاء" أن تكون لديهم مهارات التواصل الفعال والاهتمام بكافة الأجزاء المشتركة في العقار، وكذلك حضور كافة الاجتماعات والتصويت على قرارات الجمعية، والالتزام بسداد الرسوم التي تقرها الجمعية. 

أهم الواجبات المنوطة بمدير اتحاد الملاك 

يقع على رئيس مجلس الإدارة دور كبير في إنجاح برنامج ادارة اتحاد ملاك الوحدات العقارية، حيث يتعين عليه القيام بالمهام التالية: عقد اجتماعات دورية تضم مدير لعقار ورئيس مجلس الإدارة وكافة أعضاء المجلس لمناقشة أهم المستجدات وتوزيع المهام والاستماع لشكاوى وآراء واقتراحات الملاك. وضع خطط تطويرية مدروسة وواضحة لتحسين نظام التعايش داخل العقار. الاطلاع على ما يدور داخل العقار من نزاعات أو مشكلات والقدرة على إدارتها ووضع الحلول المرضية لجميع أطرافها. التعرف على كافة احتياجات الملاك والقدرة على التواصل الفعال معهم. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لعرض ومتابعة كافة ما يتعلق بجمعية اتحاد الملاك. التطوير الدائم للخدمات المقدمة والسعي لأن تكون بجودة عالية مع تقليل المصاريف قدر الإمكان. جميع المهام السابقة لا بد أن يكون لدى مدير اتحاد الملاك خلفية جيدة عنها حتى يتسنى له تحقيق الهدف الأساسي المرجو من إنشاء هذا الاتحاد، والذي يتمثل في توفير بيئة آمنة تتوفر فيها كافة أسس التعايش المريح والمثمر. 

اضمن معنا بيئة أكثر راحة ورفاهية مع خدمات اتحاد الملاك 

نحن في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك لدينا فريق عمل مؤهل ومعتمد من الجهات الرسمية المعنية للعمل في تقديم خدمات اتحاد الملاك على أعلى مستوى من الاحترافية والكفاءة المهنية، والتي تشمل ما يلي: الإدارة الاحترافية والمهنية للاجتماعات. تقديم الاستشارات فيما يتعلق بإعداد اللائحة الداخلية لاتحاد الملاك. الإدارة المالية وإعداد الميزانيات والتقارير الشهرية والسنوية. الاهتمام بكافة الأجزاء المشتركة للعقار وبحقوق جميع الملاك فيه. تأمين خدمات الأمن والحراسة والنظافة للعقار، من خلال التعاقد مع شركات متخصصة وذات خبرة جيدة كل في مجاله. التعامل باحترافية مع كافة المشكلات القانونية المتعلقة بالعقار وتسويتها مع الجهات الحكومية المتخصصة. وأخيرًا، فإن من أهم أهدافنا السعي إلى تخفيف الأعباء الإدارية الواقعة على اتحاد الملاك والقيام بمهامهم نيابة عنهم، وذلك باستخدام أفضل وأحدث الوسائل الإدارية المعتمدة. 

لماذا يفضل الكثيرون التعاقد مع شركات اتحاد الملاك؟

 تتعدد الأسباب التي تدفع الكثيرين للتعاقد مع شركات اتحاد الملاك ويتمثل أهمها فيما يلي: تقديم كل ما يحتاج إليه عقارك من خدمات تساهم في الحفاظ على قيمته وتحقق أقصى درجات الانتفاع منه، مع إصدار التقارير المطلوبة بشكل دوري ومنتظم لمجلس إدارة اتحاد الملاك.. تتمتع شركات اتحاد الملاك ذات السمعة الطيبة بفريق عمل يتضمن كوادر خبيرة في كافة المجالات التي يتطلبها العمل في هذا المجال من مطورين عقاريين ومسوقين وإداريين وفنيين وماليين وغير ذلك. تعتمد شركات اتحاد الملاك عددًا من التقنيات والبرامج التكنولوجية الحديثة في مجال عملها، الأمر الذي يساهم في تأدية مهامها بسرعة وسهولة وعلى أفضل وجه ممكن. تقوم الشركة نيابة عن ملاك العقار ذو الملكية المشتركة بالكثير من المهام الإدارية، خاصة في حال انشغالهم بأعمالهم الخاصة أو عدم امتلاكهم الخلفية الكافية التي تؤهلهم لإدارة العقار بالشكل المطلوب. وعلى هذه المعايير السابقة تأسست شركة بن عفيف إحدى شركات اتحاد الملاك الرائدة في المملكة العربية السعودية، واستطاعت كسب ثقة عملائها في السوق العقاري، حيث يشرف عليها فريق عمل مهني متخصص ومُعتمد لدى الجهات الرسمية، يتكون من نخبة من الخبراء كل في مجاله، ويضع ضمن أولوياته بناء علاقات متينة ومثمرة مع عملائه تقوم على مبدأ تحقيق الشراكة في الأهداف والمصالح. 

إن امتلاك وحدة عقارية في عقار ذو ملكية مشتركة مع أكثر من 5 ملاك آخرين ومع عدم تأسيس نظام اتحاد ملاك خاص بالعقار فيه مخاطرة كبيرة وضياع للحقوق فضلًا عن كونه أمرًا مخالفًا للقانون، حيث يفتقد فيه السكان البيئة الصحية والآمنة وقد يتعرضون إلى التجاوز والتعدي من الآخرين. لذا كان برنامج اتحاد الملاك في السعودية بمثابة الضمان لحقوق جميع الأطراف المشاركة في ملكية العقار، ينظم أمورهم وعلاقاتهم ويوفر لهم البيئة المناسبة للتعايش في راحة وأمان. ونحن في شركة بن عفيف وبما نمتلكه من خبرات معرفية وكفاءات مهنية نبذل قصارى جهودنا في تقديم كافة ما يتعلق بـ خدمات اتحاد الملاك ونحمل بذلك أعباء الإدارة عن كاهلهم، ونجنّبهم كافة المشاكل التي قد يتعرضون لها جرّاء عدم التفرغ التام أو عدم معرفتهم التامة بأمور الإدارة أو الأمور القانونية اللازمة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.