ماذا تعرف عن مهام مدير العقار في إدارة الأملاك؟


06 May
06May

إذا كنت على وشك اتخاذ قرار بالدخول في هذا المجال فربما تفيدك قراءة سطور هذا المقال والذي يتعرض بالتفصيل إلى عدد من المفاهيم والمهام ذات الصلة بإدارة العقارات على اختلاف أنواعها.

من هو مدير العقارات؟

قد يكون مدير العقارات فردًا أو شركة تتولى الإشراف على العمليات اليومية ذات الصلة بالوحدات العقارية، بدلًا من مالكي العقارات الذين لا يرغبون أو لا يكونون قادرين على إدارة ممتلكاتهم بأنفسهم، وهم يهدفون بذلك إلى الحفاظ على قيمة الممتلكات وتوليد العوائد والأرباح. 

يقدم مديرو العقارات خدماتهم لملاك العقارات الذين لا يعيشون بالقرب من عقاراتهم المؤجرة أو الذين لا يعرفون كيف يتعاملون مع المستأجرين ومتطلباتهم، وما إلى ذلك. وتتمثل أنواع العقارات التي يمكن إدارتها في المجمعات السكنية ومراكز البيع بالتجزئة والمكاتب التجارية والمنشآت الصناعية وغيرها. 

ظهور مهنة إدارة العقارات في الماضي، كان كل مالك عقار يدير عقاره بنفسه حتى ظهر التطور العمراني والصناعي في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وفي هذه الفترة ظهرت إدارة العقارات الخاصة بالشركات الكبرى والفنادق والمراكز التجارية، ثم كانت مرحلة تفويض هذه المهام إلى شركات التمويل والبنوك.

 ثم انقسمت أعمال إدارة العقارات إلى الأنواع التالية: الشركات والمكاتب المتخصصة والتي يتم التعاقد معها لإدارة العقار مقابل نسبة من أرباحه.

الشركات الكبيرة التي لديها الكثير من العقارات ويعمل بها موظفون متخصصون لإدارتها.

إدارة العقار من قبل مالكه، وذلك في حالة أن يكون المالك لديه عدد قليل من العقارات ويكون قريبًا منها ولديه وقت مناسب وخبرة كافية لإدارتها. 

ما هو المطلوب من مدير العقارات؟

ليس من المهم أن يكون لديك كمدير عقارات أي خلفية تعليمية أو مؤهلات أكاديمية معتمدة، بل يكفي أن تكون لديك معرفة جيدة بسوق العقارات من حيث معدلات الإيجارات وكيفية جذب المستأجرين المحتملين وما إلى ذلك.

 إيجابيات الاستعانة بمدير عقارات احترافيهناك الكثير من المميزات التي تعود على مالك العقارات في حالة استعانته بمدير عقارات محترف ومن بينها: اطمئنانك كمالك عقار على عقاراتك حتى ولو لم تكن في مكان قريب منها.

تركيزك على الاستثمار في العقارات عالية الجودة حيث تستفيد كثيرا من نصائح والاستشارات المقدمة من مدير العقارات. أهم المهارات التي يحتاجها مدير العقارات للنجاح في إدارة الممتلكات إذا كنت ترغب في العمل في مجال إدارة العقارات، ولكنك لا تعرف من أين تكون البداية فإن ذلك يتطلب منك عددًا من المهارات التي تهدف إلى تعزيز قيمة الممتلكات وتوفير نمط حياة متميز لسكانها، ومن أهم هذه المهارات: الحصول على إحدى المؤهلات الجامعية، والتي تزيد من معرفتك، وبالتالي من فرص حصولك على وظيفة في إحدى شركات إدارة الممتلكات، ويفضل أن يكون التخصص في مجال الأعمال أو المحاسبة أو أي مجال آخر له صلة بالعقارات.

من أهم المهارات المطلوبة لمدير العقارات مهارة خدمة العملاء، حيث يتعين عليك أن تكون ودودًا متفهمًا ومتعاطفًا وقادرًا على إقامة علاقات جيدة ومثمرة مع أصحاب العقارات والمستأجرين على حد سواء. من المهم أيضًا التحلي بالمرونة، والاستجابة السريعة لاحتياجات السكان وحل مشكلاتهم. 

امتلاك مهارة الاتصال لأنه سيُطلب منك العمل كوسيط سواء لمالكي العقارات أو المقيمين الحاليين أو حتى المحتملين، لذا سيكون مطلوبًا منك تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك شفويًّا وكتابيًّا.

توفر خلفية جيدة حول مهارات إدارة التنظيم والميزانية، والتأكد دائمًا من أن العقار تحت إشرافك ورعايتك وأنه في حالة جيدة، مع القدرة على التعامل مع المواقف التي تحدث دائمًا بين السكان والمستأجر ومالك العقار وما إلى ذلك.

مهارة التسويق، والقدرة على استخدام استراتيجياته وتقنياته، وكيفية إعداد العقار ليكون مؤهلًا للتأجير قبل العثور على المستأجرين المحتملين، وكيفية تحديد الإيجارات وعمل الإعلانات التنافسية.

اتباع سياسات الصدق والنزاهة والشفافية، وهي مبادئ وقيم تساهم في وثوق مالكي العقارات في مدير ممتلكاتهم، وكذلك كسب ثقة السكان والمستأجرين. 

ماذا تعرف عن مهام مدير العقارات في إدارة الأملاك؟

تتمثل مسؤوليات ومهام مدير العقارات في ما يلي:إيجاد مستأجرين جدد وجذبهم، وهذا يتطلب القدرة الجيدة على التسويق للعقار ونشر الإعلانات المقنعة في مختلف المواقع ووسائل التواصل وكافة الأماكن ذات الصلة.

التأكد من أن المستأجرين المحتملين جديرون بالثقة، من خلال عمليات الفحص التي توضح خلفيات المستأجر المالية والجنائية وتاريخ تعاملاته مع ملاك العقارات السابقين وما إلى ذلك.

حل مشكلات المستأجرين وإيجاد حلول لمخاوفهم، وكذلك وضع الحلول المناسبة للسكان المجاورين خاصةً عند قيام المستأجر الجديد بتصرفات غير مناسبة، كذلك فإنه يتطلب منك كمدير عقار أن تتعامل مع المواقف الطارئة.

 التأكد من سلامة العقارات بعد خروج المستأجرين منها، من حيث إصلاح الأضرار أو إتمام عمليات تنظيف العقار قبل التعاقد مع المستأجر الجديد.

 تحديد وإنشاء أنظمة مناسبة لتحصيل الإيجارات من المستأجرين، وتحديد مواعيد نهائية لعملية التحصيل وعقوبات منعًا للتعرض للماطلة.

التواصل بشكل منتظم مع مالك العقار لاطلاعه على حالة العقار ومراحل وإجراءات العناية به والحفاظ على قيمته.

تولي عمليات الإخلاء للمستأجرين الذين يتسببون في الكثير من المشاكل، وبالتالي يتعين عليك كمدير عقارات أن تكون لديك الخلفية المناسبة لكافة القوانين المتعلقة بالمالك والمستأجر للتعامل مع مثل هذه المواقف بثقة تامة.

من مهام مدير العقارات القدرة على تحديد معدل الإيجار المناسب بحيث يجذب المستأجرين المحتملين، وفي نفس الوقت يولد دخلًا مجزيًا لمالك العقار، مع العلم أنه يمكنك زيادة معدل الإيجار أو خفضه تبعًا للتطورات المستجدة في سوق العقارات.تنسيق عمليات صيانة المباني والإشراف عليها بما يضمن بقاء العقار في حالة جيدة، ويوفر بيئة آمنة للمستأجرين.العمل على تأمين العقار المؤجر، ويمكن إجراء ذلك عن طريق التعاقد مع شركات حراسة أو استخدام أنظمة أمنية مناسبة، فكلما كان العقار المؤجر أكثر أمانا كلما استطعت الحفاظ بالمستأجر.

 الإشراف العام على العقار، من حيث الإشراف على الموظفين الآخرين الذين يعملون في العقار، وتحديد رواتبهم وتقييم أدائهم، وإجراء كافة عمليات التحليل والتخطيط، ويتطلب هذا امتلاك مجموعة واسعة من المهارات الإدارية والمعرفة المسبقة بمجال العقارات.

 الإدارة المالية من خلال تحديد معدلات الإيجار المناسبة وحساب التكاليف والاستهلاك والضرائب وما إلى ذلك. وأخيرًا، يتعين عليك ضمن مهام مدير العقارات أن تواكب آخر المستجدات فيما يتعلق بكل من قوانين مالك العقار والمستأجر والقدرة على تنفيذ كافة السياسات المنصوص عليها في عقود الإيجار، ومواجهة المخالفين المحتملين. من مهام مدير العقارات القدرة على استخدام الأنظمة الذكية في عمليات الإدارة والمحاسبةهناك الكثير من الأنظمة الذكية التي تساهم بفعالية في تغطية كافة الأنشطة التي يحتاجها مديرو العقارات في أعمالهم، حيث تتميز هذه الأنظمة التقنية بما يلي:

  1. توفير الكثير من النفقات والتكاليف لمالك العقار.
  2. تغطية كافة الأعمال التي تقوم بها كمدير عقارات من تطوير وتأجير وصيانة واستثمار وما إلى ذلك.
  3. سهولة التواصل بين كل من مدير العقارات والمالك والمستأجر، وبالتالي إنهاء الأعمال بشكل أكثر سرعة.
  4. توليد المستندات المطلوبة بشكل آلي واختصار الكثير من الوقت والجهد في نقل البيانات بدقة بشكل يدوي.
  5. إنشاء أكثر من نظام مناسب للسداد.
  6. متابعة أعمال الصيانة وتسجيل عمليات الصيانة الدورية. 

والكثير من المميزات التي من شأنها توفير الكثير من الوقت والجهد، بل والمساهمة في أداء أعمال إدارة العقارات على أفضل وجه ممكن، الأمر الذي يحقق أعلى ربح ممكن من العقار وهو الهدف الأساسي من التعاقد مع مدير عقارات محترف.

أهم معايير اختيار شركة إدارة عقارات متميزة

هناك بعض المعايير التي ينصح بها الخبراء والمتخصصون في هذا المجال لاختيار شركة أو مكتب متخصص في إدارة العقارات يتميز باحترافيته وسمعته المهنية الطيبة ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

ابحث في دائرة معارفك وأصدقائك عن شخص كان له تعامل مسبق ومثمر مع شركة إدارة عقارات، يمكنك أيضا طرح بعض الأسئلة عليه من قبيل مستوى الخدمة المقدمة وما إلى ذلك، ولا تنس البحث في الموقع الرسمي للشركة على شبكة الإنترنت وكذلك صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي والاطلاع على آراء وتقييمات العملاء السابقين.

 اطلع بشكل جيد على الخدمات والعروض المقدمة من الشركة مثل عمليات الشراء والتطوير وتوفير خدمات الصيانة والخدمات الأمنية والتأجير وما إلى ذلك.

تساهم خبرة الشركة أيضًا في تفضيلها واختيارها لإدارة عقاراتك، ويمكنك معرفة ذلك من عدد المشاريع التي تم تنفيذها وطرق الإعلان والتسويق للعقارات وكيفية التعامل مع كافة الأطراف من الملاك والمستأجرين والسكان ومزودي الخدمات وما إلى ذلك وكل ذلك يعد طرفا من مهام مدير العقارات التي ينبغي أن يكون على معرفة جيدة بها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.