05 Dec
05Dec

متابعة المستأجرين، خدمةٌ أساسية ضمن خدمات شركات ادارة العقارات والتي تنوب عن المالك في التواصل مع المستأجر، ومتابعة عمليات السداد ودفع الإيجارات وما إلى ذلك من متطلبات واحتياجات كل من المؤجر والمستأجر.

جدير بالذكر أن هذه الشركات العقارية الناجحة تستخدم برامج متابعة المستاجرين، وهي برامج تقنية توفر الكثير من الوقت والجهد، وتحقق للعملاء أهدافهم الاستثمارية المرجوة وتعظم أصولهم العقارية، فما هي طبيعة هذه البرامج وأهميتها وماذا تقدم لكل من المالك والمستأجر؟ هذا ما سنفصل القول فيه السطور التالية.

اتجاه بعض ملاك العقارات للاستثمار فيها عبر تأجيرها

يفضل البعض تاجير العقارات ضمن أنواع الاستثمار العقاري أيًّا كان نوع العقار المؤجر والذي قد يكون عبارة عن شقق سكنية، فلل، أراضي، مصانع، مكاتب، محلات وغيرها حيث يرغب صاحب العقار في الحصول على عوائد شهرية ثابتة مع زيادة سنوية قانونية على العقار الذي اشتراه بهدف الاستثمار.

وعلى الرغم من الاستثمار العقاري يعد ضمن الاستثمارات الآمنة والمربحة، إلا أنه ينطوي على عدد من المخاطر المتمثلة في المخاطر المالية، القانونية ومخاطر التضخم والسيولة وكذلك مخاطر التكاليف غير المتوقعة..الخ، الأمر الذي يتطلب حزمةً من الخدمات المقدمة من شركات ادارة العقارات بهدف إجراء دراسات السوق وتحليل العقارات الإيجارية للحد من التعرض لأي نوع من المخاطر والخسائر المادية والمعنوية.

وتعد خدمات متابعة المستأجرين ضمن الخدمات المطلوبة أيضًا في هذا المجال، حيث يتم استخدام البرامج التقنية التي تسهل العلاقة بين كل من المؤجر والمستأجر طوال الفترة المنصوص عليها في عقد الإيجار.

المؤجر والمستأجر

المؤجر هو المالك للأصل بشكل قانوني، وهو الذي يبحث عن شخص ليستخدم هذا الأصل لمدة زمنية محددة مقابل مبلغ محدد يحصل عليه بشكل دوري حتى انتهاء فترة العقد، ويحق له الحصول على تعويضات في حال تسبب المستأجر في أي ضرر للأصل الذي أجره، كما يحق للمؤجر إخلاء المستأجر في حال استخدامه للأصل بشكل غير قانوني أو حدوث أي أضرار متعمدة.

أما المستأجر، فهو الطرف الذي يمكنه استخدام الأصل وفقًا للأحكام والشروط المنصوص عليها في عقد الإيجار، ويتعين عليه أن يلتزم باستخدام الأصل بعناية وتسليمه عند انتهاء مدة العقد كما استلمه تمامًا.

وعلى المستأجر أن يلتزم بـ: دفع قيمة الإيجار، استخدام العقار المؤجر للغرض المخصص له سواء كان الغرض سكنيًّا أو تجاريًّا، وتسليم العقار في حال انتهاء عقد الإيجار وعدم تجديده مرة أخرى ودفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز والمحافظة على الأجزاء المشتركة التابعة للعقار.

ينبغي أن يتم إبرام عقد الإيجار بين كل من المؤجر والمستأجر اللذان يوقعان عليه بعد الاطلاع على كافة الحقوق والالتزامات الخاصة بكل منهما، فعقد الإيجار يقدم للمؤجر فرصة استثمار أمواله وأصوله بشكل قانوني مضمون، ويقدم للمستأجر فرصة الانتفاع بالأصول بثمن أقل بكثير من ثمن شرائها.

لماذا يحتاج المالك إلى خدمات متابعة المستأجرين؟

إذا كنت تمتلك عقارًا أو أكثر وربما تكون هذه العقارات في منطقة واحدة أو مناطق متفرقة، وترغب في الاستثمار فيها عن طريق تأجيرها لعدد من المستأجرين ليكون لك مدخولًا شهريًّا منتظمًا، وفي حال لم يتوفر لديك الخلفية الكافية حول التعامل مع المستأجرين أو ليس لديك الوقت الكافي لذلك، فهذا يتطلب تعيين واحدة من شركات ادارة العقارات ذات السمعة الطيبة والتي تنوب عنك في ممارسة كافة الإجراءات المطلوبة منك في هذه الحالة من قبيل:


  • تهيئة العقارات للتأجير من حيث الصيانة والنظافة.
  • عرض العقار والترويج له بطرق مدروسة من خلال الحملات الإعلانية المجانية والمدفوعة لجذب المستأجرين.
  • فحص المستأجرين لاختيار المستأجر الملتزم ذو السمعة الطيبة.
  • صياغة عقود الإيجار بما يتوافق مع أحدث القوانين المعتمدة في البلاد ويحفظ حقوق الطرفين ويوضح لهما التزاماتهما.
  • متابعة عمليات الصيانة سواء الدورية أو الطارئة للحفاظ على قيمة العقار السوقية والاحتفاظ بالمستأجر مدة أطول.
  • متابعة عملية سداد الإيجارات في مواعيدها المتفق عليها مسبقًا في عقد الإيجار.

تحتاج البنود السابقة إلى شركة متميزة في مجال إدارة وتاجير العقارات حيث تقدم الخدمات تحت إشراف فريق العمل المكون من كوادر متخصصة في مجال المحاسبة والقانون وما إلى ذلك من التخصصات التي تحتاج إليها في هذا المجال وتضمن لك عملية تأجير ذات عوائد مادية مجزية.

ما هي برامج متابعة المستأجرين؟

هي برامج تقنية صممت خصيصًا لتسهيل عملية التواصل بين المالك والمستأجر والحد من المشكلات والنزاعات التي قد تنشب بينهما أثناء المدة المنصوص عليها في عقد الإيجار، وبمعنى آخر فهي تساعد على تنظيم عملية تاجير العقارات برمتها، سواء كانت عقارات تجارية أو سكنية. 

ماذا تقدم لك برامج متابعة المستأجرين؟

تم تصميم برامج متابعة المستاجرين بهدف تنظيم العملية الإيجارية بين كل من المالك والمستأجر، حيث تقوم شركات ادارة العقارات باختيار أفضل هذه البرامج لتقديم خدمات احترافية ذات كفاءة عالية لعملائها، تقوم من خلالها بما يلي:

  • إدارة العقارات بشكل كامل.
  • إدارة المستأجرين.
  • إدارة عقود الإيجار.
  • إدارة الماليات من حيث الإيرادات والمصروفات والأرباح.
  • عمل نسخ احتياطية من البيانات واستعادتها.
  • إصدار التقارير على هيئة "إكسل، بي دي إف، وورد".
  • إصدار كشوف حسابات المستأجرين والملاك.
  • تقديم حلول مبتكرة ومتكاملة لتذكير العملاء بالمواعيد الهامة مثل مواعيد استحقاق الإيجارات أو إنتهاء العقود أو التجديدات.
  • تسجيل عقود الصيانة والخدمات المتعلقة بالعقارات.

هذه البنود وغيرها تقدمها برامج متابعة المستاجرين وتوفر للعملاء خدمات احترافية عالية الكفاءة والدقة تحقق أهدافهم ومتطلباتهم.

برامج متابع المستأجرين مفيدة في التعامل مع مختلف أنواع المستأجرين

لن يصادفك -بطبيعة الحال- المستأجر الجيد أو الملتزم في كل مرة تؤجر فيها عقارات إذ تقتضي سنة الحياة أن تواجه شخصيات مختلفة من المستأجرين وربما الكثير من المشكلات والمماطلات وما إلى ذلك.

من بين أهم المشكلات التي قد تواجهها كمالك عقار: عدم الالتزام بسداد الإيجارات أو القبول بزيادتها السنوية أو المماطلة في إخلاء العقار رغم انتهاء مدة العقد، وربما تعرض جيران المستأجرين للإزعاج أو تم استخدام العقار في الغرض غير المعد له.. الخ.

الأمر الآخر هو أنك ستكون بحاجة إلى تدوين الكثير من المواعيد والمهام والاحتفاظ بالكثير من التقارير والمستندات الخاصة بعقود الإيجار وعقود الصيانة وغيرها، وعدم تنظيم هذه الأعمال قد يؤدي إلى التشتت وربما التعرض لخسائر مادية وعدم الموازنة بين النفقات والإيرادات الأمر الذي يجعل عملية تاجير العقارات غير مجدية.

لذا كانت برامج متابعة المستأجرين حلًّا مثاليًّا ومتكاملًا يضبط لك كافة الأمور المتعلقة بعملية الإيجار ولذا تعتمدها شركات ادارة العقارات ذات الخبرات العالية في هذا المجال.

كيف نساعدك في شركة بن عفيف في عملية متابعة المستأجرين

لدينا أفضل برامج متابعة المستاجرين وفريق عمل مؤهل لاستخدام هذه البرامج بكفاءة عالية، يساعدك على تأجير عقارتك وتحقيق أهدافك الاستثمارية على أفضل وجه ممكن.

تبدأ عملية تاجير العقارات من حيث معاينة العقار ومعرفة مواصفاته وتحديد قيمته الإيجارية وتهيئته لجذب المستأجرين من خلال إجراء الحملات الإعلانية المناسبة، ثم اختيار المستأجرين الجيدين ومتابعتهم طوال فترة عقد الإيجار.

نقوم أيضًا في شركتنا بصياغة عقود الإيجار وتوثيقها بما يوافق أحدث القوانين المعتمدة ومفصلًا بما يكفي لضمان حقوق الطرفين وتوضيح ما عليهما من التزامات، والتأكد من عدم وجود أي ثغرات قانونية قد تتسبب في تعرضك لخسائر مادية أو معنوية.

نقوم أيضًا بالتواصل الفعال مع المستأجرين ومتابعة مدى التزامهم بعمليات السداد وبما هو منصوص عليه في عقد الإيجار المبرم بينهم وبين المؤجر.

يكون لكل عقار تقاريره الخاصة به والتي تتضمن عمليات الصيانة التي تم إجراؤها وسداد المستحقات والأمور المالية التي تتضمن النفقات والإيرادات وغير ذلك، ثم يتم تقديمها إلى المالك بشكل دوري، فضلًا عن أرشفتها يدويًّا وإلكترونيًّا.

إن ممارسة الإجراءات السابقة جميعها تحقق لك الكثير من الفوائد ومن أهمها:

  • تحقيق أهدافك الاستثمارية من تاجير العقارات.
  • تعظيم قيمة أصولك ورفع قيمتها السوقية.
  • تحقيق مدخول شهري منتظم.

هذا فضلًا عن توفير الكثير من الجهد والوقت والحصول على خبرات المتخصصين في هذا المجال والتي تلبي لك رغباتك وأهدافك فيما يتعلق بعملية تأجير ممتلكاتك العقارية السكنية والتجارية على حد سواء.

حقق أفضل استفادة من عقارك عبر خدمات متابعة المستأجرين

إذا كنت تمتلك عقارًا أو أكثر فمن البديهي أن ترغب في تحقيق أقصى استفادة منه من خلال تأجيرها، لذا يمكنك ترك هذه المهمة لشركة بن عفيف أفضل شركات اداراة العقارات، حيث العمل الجاد والخبرات والكفاءة العالية في متابعة المستأجرين، وتحصيل الإيجارات بشكل دوري دون أن تبذل كثيرًا من وقتك أو جهدك.

سوف تستفيد من خبراتنا الطويلة في هذا المجال، وحلولنا المبتكرة والمتكاملة في التعامل مع مختلف أنواع المستأجرين وإلزامهم بكافة الأحكام والشروط المنصوص عليها في عقود الإيجار، فضلًا عن مهارة التعامل مع المشكلات سواء بالطرق الودية أو القانونية.

نمتلك فريقًا متخصصًا لديه خبرات طويلة في التعامل مع التقنيات والبرامج الذكية الخاصة بمتابعة المستأجرين واستخدام قاعدة البيانات الخاصة بالشركة باحترافية عالية لتلبية متطلبات العملاء على أفضل وجه ممكن.

لدينا فريق من الخبراء القانونيين الذين يعملون على تنفيذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في عقود الإيجار في حالة وجود أي مشكلة قانونية بين الأطراف، ولا يتم اللجوء إلى هذا النوع من الإجراءات إلا بعد استنفاذ طرق التسوية الودية، وذلك حفظًا لكافة حقوق الأطراف المتعاقدة.

يمكننا إذا أن نوجز لك -عزيزي القارئ- أهم المميزات التي تستطيع الحصول عليها فور تعيينك لإحدى شركات ادارة العقارات التي تعتمد أفضل برامج متابعة المستاجرين وهي على النحو التالي:

  • ضمان حقوقك، عبر صياغة عقد إيجار مفصل خالي من الثغرات القانونية.
  • ضمان الحصول على الدفعات الإيجارية بشكل منتظم.
  • ضمان تسلمك لعقارك حال انتهاء مدة العقد وعدم تجديده بحالته التي كانت عليها.

جدير بالذكر، أن البحث عن المستأجرين الجيدين منذ البداية، يعني تحقيق فرص جيدة في الاستثمار لعقاراتك، وهذا يتطلب الاستعانة بخبرات عالية في مجال إدارة العقارات وأتمتة العمليات الخاصة بتأجير العقارات والتعامل مع المستأجرين وما يتبعه من أمور ذات صلة حيث يساهم استخدام الأدوات الرقمية في توفير الوقت والجهد وإدارة المزيد من العقارات.

إن تعيين شركات ادارة العقارات يقدم لك أفضل خدمات متابعة المستأجرين، وما تتضمنه من عمليات تحديد المعدلات الإيجارية المناسبة، والترويج للعقارات الخاصة بك والعثور على المستأجرين الجيدين، وتحصيل الإيجارات الشهرية في وقتها المحدد وإدارة العلاقات بين كل من المؤجر والمستأجر وإدارة عمليات الصيانة الدورية والطارئة والتأكد من التزام جميع الأطراف بالقوانين المتعلقة بـ تاجير العقارات، وكل ذلك يمكن تطبيقه على الأملاك والأصول السكنية أو التجارية سواء كانت في مناطق قريبة أو بعيدة جغرافيا، والهدف من ذلك هو تعزيز العوائد المادية في أقل وقت وجهد.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.