01 Oct
01Oct

متابعة المستأجرين من الخدمات المميزة التي تقوم بها أفضل شركة  لإدارة العقارات في السعودية، حيث يحتاج أصحاب العقارات إلى هذه الخدمة لمتابعة المستأجر وتحصيل الإيجار منه، وتوفير الجهد والوقت على صاحب العمارة في المطالبة بالإيجار الشهري أو السنوي، لذلك تقوم الشركة عبر خبرتها وفريق العمل الخاص بها بـ خدمة متابعة المستأجرين، وهي إحدى الخدمات المميزة للشركة.

أهمية خدمة متابعة المستأجرين

هذه الخدمة مقدمة من العديد من الشركات المتخصصة في خدمات إدارة  العقارات والتي تقوم بالعديد من الخدمات في السوق العقاري بالمملكة العربية السعودية، أثبتت فيها كفاءتها وخبرتها في عالم تأجير العقارات ومتابعة الإيجارات والتحصيل وغيرها من الخدمات.

حيث يبحث ملاك العقارات في السعودية عن الشركات العاملة في مجال إدارة العقارات والتي تمتلك فريق عمل خبير في تقديم الخدمات المتعددة ومنها متابعة الفريق للمستأجرين وتحصيل الإيجارات وإدارة العقارات السكنية والمجمعات وإدارة إتحاد الملاك، وإدارة المراكز التجارية.

كما تعمل الشركات المتخصصة في هذا المجال على إدارة كافة المباني الإدارية المُعدة للشركات والمؤسسات الخاصة، بل وإدارة المرافق الحكومية، وكل هذه الخدمات تقدمها عبر سنوات من خلال فريق عالي الكفاءة في ترتيب وتنظيم إدارة المباني ومتابعة كل ما يلزمها.

ومن الخدمات المميزة التي تقوم بها شركات إدارة الأملاك والعقارات في السعودية خدمة متابعة المستأجرين التي يحتاج إليها العديد من أصحاب العمارات والعقارات الذين يريدون تحصيل الإيجار بدون إزعاج أو جهد أو مشاكل مع المستأجرين، لذلك كانت هذه الخدمة مقدمة لهؤلاء المُلاك للحصول على ما يريدون.

يحتاج أيضًا صاحب العقار إلى تحقيق أفضل استفادة مُمكنة من العقار الذي قام بتأجيره للعديد من المستأجرين، نظرًا لأن هذه العمائر يستأجرها العديد من السكان بمختلف الفئات.

كل ما عليك عزيزي المالك، تأجير هذه العمارة السكنية مثلًا إلى مستأجرين، واترك الباقي للشركات المتخصصة في إدارة الأملاك والعقارات التي تقوم بدورها في متابعة هؤلاء المستأجرين وتحصيل الإيجارات شهريًا أو سنويًا دون مشكلة ودون إزعاج.

إذا كنت لا تقدر على التعامل الجاد مع المستأجر أو الحصول على الإيجار المتفق عليه، فإنه من المفيد الاتفاق مع أي شركة تعمل في مجال إدارة الأملاك لا سيما العقارات في السعودية والاستفادة من خبرتها الطويلة في التعامل مع المستأجرين بشتى الطرق وتحصيل الإيجار مع إلزام المستأجر أيضًا بالحفاظ على الشقة أو الوحدة السكنية التي قام باستئجارها من قبل.

كيف تقوم الشركة بــ متابعة المستأجرين؟

تقوم الشركة بتحديد الوحدات السكنية لتحصيل الإيجارات ومتابعة كل المستأجرين للعقارات المؤجرة، بعدها تعمل من خلال فريق متكامل على المتابعة والتحصيل وذلك عبر الخدمات التالية:

  • متابعة الوحدات الإيجارية إلكترونيًا

تقوم بالمتابعة الدقيقة للمستأجرين من خلال نظام إلكتروني متخصص في متابعة المستأجرين وذلك عبر نظام مُحكم تمامًا يعمل على المتابعة الدقيقة، وتتميز هذه المتابعة الإلكترونية بالدقة والسرعة وتوفر الجهد.

وبالتالي تمتلك الشركات المتخصصة نظام إلكتروني وقاعدة بيانات بجميع المستأجرين وقيمة الإيجارات وبيانات المُلاك وغيرها من من التفاصيل والبيانات الهامة التي تحتاجها الشركة عند متابعة الإيجارات والتحصيل.

  • تقديم تقارير تلقائية

خدمة أخرى مميزة يمكنك الحصول عليها وهي متابعة الإيجارات والعقارات المستأجرة والمستأجرين، حيث تصدر الشركة تقرير تلقائي منظم ومرتب كل فترة، وهي ميزة تحدد الإيجارات والزيادة وغيرها من التفاصيل المتغيرة في كل وقت.

هذه ميزة تقدمها شركات إدارة العقارات حتى يكون المالك على علم بكافة المتغيرات والتفاصيل التي تخص العقار الذي قام بتأجيره، وكذلك بكل خطوات عمل الشركة في متابعة الإيجارات والأملاك المختلفة.

  • فريق متخصص في متابعة الإيجارات

من مزايا الاعتماد على الشركات المتخصصة في إدارة الأملاك أن الشركة تمتلك فريقًا من المتخصصين والخبراء في متابعة الإيجارات والمستأجرين من خلال قاعدة البيانات الخاصة بالشركة والتي يستخدمونها باحترافية وخبرة، ويجب أن يتميز فريق العمل  بالعديد من المزايا لتقديم أفضل الخدمات مثل:

-     القدرة على إدارة العقارات السكنية باحترافية.

يقوم فريق العمل المتخصص في الشركة بخدمة متابعة المستأجرين من خلال متابعة جميع ما يخص العقار، وتحصيل الإيجار شهريًا أو سنويًا.

التواصل السريع مع عملاء الشركة وإعداد تقارير خاصة بشكل دوري حتى يكون العميل دائمًا على علم بما يحدث في العقارات المستأجرة.

-     إلزام المستأجر بدفع الفواتير.

هذه مشكلة تواجه المُلاك بشكل كبير، وهي عدم التزام المستأجر بدفع الفواتير الخاصة بالكهرباء والغاز والمياه، وبالتالي يواجه المالك بعد انتهاء عقد المستأجر مشكلة دفع هذه الفواتير والتي من المفترض أن يكون المستأجر ملتزمًا بها منذ بداية تأجير العقد.

هنا يأتي دور الشركة، بحيث تقوم بمتابعة المستأجر ودفع الفواتير الخاصة بالكهرباء والغاز والمياه والفواتير الخاصة بالعقار وغيرها من الفواتير المنصوص عليها في عقد الإيجار.

حيث يقوم الفريق عند تحصيل الإيجار ومتابعة المستأجر بالإطلاع عن الفواتير المدفوعة ومعرفة بعض الفواتير التي لم يدفعها المستأجر وإلزام المستأجرين بدفعها لأنها جزء من التزامه بالعقد.

وبالتالي تساعد الشركة المُلاك بعد مواجهة المستأجرين في هذا الجانب، وتوفر عليهم الجهد، بحيث تكون متابعة العقارات المؤجرة بشكل كامل ليس فقط تحصيل الإيجارات.

-     معاينة العقار عند انتهاء العقد

تقوم الشركة أيضًا خلال متابعة العقارات المؤجرة والمستأجرين، بمعاينة العقار أو الوحدة السكنية عند انتهاء العقد، حتى يتم معرفة كافة التغيرات التي حدثت على العقار خلال سنوات التأجير.

وفي حالة وجود تغيرات أو تلفيات يتم التعامل مع المستأجر الذي قام بتأجير الشقة أو الوحدة السكنية، وإلزامه بالإصلاح أو تنفيذ ما جاء في العقد، وذلك من أجل توفير الجهد على المُلاك.

-     التدخل في حل مشكلات المستأجرين

من الخدمات التي تقدمها الشركات المتخصصة في هذا المجال، عندما يتم الاتفاق معها لتقديم خدمة متابعة المستأجرين،التدخل لحل المشكلات التي تصدر من بعض المستأجرين في العقارات المستأجرة.

حيث تصدر بعض المشكلات مثل إساءة معاملة الجيران، أو مشكلات تتعلق بسوء السمعة، عندما تقوم الشركة بالتدخل لحل هذه المشكلات وتنفيذ بنود عقد الإيجار عند حدوث هذه المشكلات.

وبالتالي يكون المالك مطمئنًا بشكل كبير على العقار الذي يملكه وبدون التدخل مع المستأجرين عند حدوث مشكلات في العقار.

-     التدخل عند انتهاك بنود عقد الإيجار

ميزة أخرى من مزايا فريق الشركة، حيث تقوم بالتدخل عند انتهاء أي بند من بنود عقد الإيجار المنصوص عليها، ففي هذه الحالة، يتم التدخل لإلزام المستأجر بتنفيذ النصوص السابقة والمتفق عليها عند الإمضاء على عقد الإيجار.

ومن هذه البنود ما يتعلق بالمشكلات في العقار مثل الصيانة أو معاملة الجيران أو استخدام الشقة السكنية أو العقارات بشكل لا يناسب العقار أو تحويل نشاطها من سكنية إلى مكتب أو شركة بما لا يتوافق مع البنود المتفق عليها في العقود الإيجارية وغيرها من المشكلات.

لذلك تقوم الشركة بالتدخل والحرص على تنفيذ بنود عقد الإيجار بما يتوافق مع مصلحة العقار أو مالك العقار في نهاية المطاف.

-     إلزام المستأجرين بزيادة الإيجارات

يمكن في بعض الأحيان زيادة الإيجار عند تجديد العقد أو بعد انتهاء العام ودخول عام جديد، أو غيرها حسب عقد الإيجار و بند التجديد وزيادة الإيجار والقيمة التي يتم تحصيلها من المستأجر.

في هذه الحالة، تتدخل الشركة من أجل إلزام المستأجر بدفع القيمة الجديدة من الإيجار من أجل تنفيذ بنود العقد، وفي حالة عدم الإلتزام، تتخذ الشركة إجراءاتها القانونية وذلك دون تدخل مالك العقار، وبما يضمن مصلحته.

-     إلزام المستأجر بإخلاء العقار

يتم إبلاغ المستأجر بضرورة إخلاء العقار أو الوحدة السكنية المؤجرة، وذلك في حالات معينة منها:

  1. إنتهاء العقد.
  2. عدم التجديد مرة أخرى.
  3. حدوث مشكلات في العقار.
  4. رغبة مالك العقار باسترجاع العقار بالشكل القانوني المنصوص عليه في العقد.
  5. عند انتهاء بنود العقد واللجوء إلى القانون.

في هذه الحالات يقوم فريق الشركة المتخصص بإبلاغ المستأجرين بضرورة الإخلاء بشكل سليم والحصول على حقوقهم كاملة، مع ضمان حقوق صاحب ومالك الشقة أو العقار.

-     التواصل الفعال مع المستأجرين

ميزة أخرى تمنحها أي شركة تختارها لإدارة العقارات، عند الاتفاق على تنفيذ خدمة متابعة المستأجرين،وهي التواصل مع المستأجرين بشكل شهري أو كل فترة.

هذا التواصل يُفيد المستأجر والمالك على حد سواء، والهدف من هذه الميزة التي منحتها الشركة للطرفين هو:

  • التواصل مع المستأجر من أجل معرفة بعض التلفيات في العقار لإصلاحها أو إبلاغ مالك العقار بضرورة إصلاحها.
  • التواصل مع المستأجرين بشكل مستمر حتى يتم تنفيذ البنود الخاصة بالعقار الخاصة بالمالك، بما يحمل مصلحة المستأجر وكذلك الملك والعقار.
  • التواصل مع مالك الشقة أو العقار عميل الشركة بشكل مستمر، لتنفيذ بنود العقد أو تسليمه تقرير لكل مستأجر وما قامت به الشركة لمساعدته في تحصيل قيمة الإيجار أو زيادة الإيجارات وغيرها من التفاصيل.

-    أرشفة عقود الإيجار

عند الاتفاق على تنفيذ خدمة متابعة المستأجرين فإن الشركة المختارة لتنفيذ المتابعة وإدارة الاملاك تقوم بأرشفة العقود في قاعدة إلكترونية آمنة تمامًا للحفاظ على حقوق المستأجر وكذلك المالك.

يتم تصوير هذه العقود والحفاظ على النسخة الموجودة في الشركة ووضعها في قسم الأرشيف حتى يتم الرجوع إليها وقت الحاجة، ويقوم فريق متخصص في الأرشفة بتخزين العقد عن طريق الاسم والتاريخ والمكان أو العنوان.

هذه ميزة أخرى للحفاظ على حقوق جميع الأطراف، والرجوع لهذه البنود عند الحاجة لها خاصة عند انتهاك البنود أو عند التجديد أو انتهاء عقد الإيجار.

-    توثيق عقود الإيجار

من ضمن الأمور الضرورية التي تقوم بها الشركة أيضًا عندما تقوم بتنفيذ خدمة متابعة المستأجرينأنها تقوم بتوثيق كافة العقود التي تم الإمضاء عليها من الملاك والمستأجرين.

هذه الخدمة تضمن الحقوق، وتنفذ جميع الإجراءات القانونية الخاصة بالعقود، وحتى لا يتم انتهاك البنود، واللجوء للقضاء أو الجهة الرسمية المختصة عند حدوث أي مشاكل بين الطرفين.

لذلك يجب الحرص منذ اللحظة الأولى على توثيق عقود الإيجار وغيرها من العقود حتى تضمن في النهاية الإجراءات القانونية السليمة لكل عقد.

-     تنفيذ الإجراءات القانونية

في حالة انتهاك العقود أو حدوث مشاكل قانونية بين أي طرف وآخر، تلجأ الشركة لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في العقد لضمان عدم وجود مشكلة قانونية وضمان حقوق كل الأطراف.

هذه الإجراءات تظهر في حالات معينة تخص الإيجارات، ولا تلجأ لها الشركة إلا بعد محاولات مع المستأجرين بما يضمن عدم وجود انتهاك لحقوقهم.

وبعد ذلك تلجأ الشركة في النهاية لتنفيذ كافة الإجراءات القانونية، وهذه ميزة أخرى من مزايا تنفيذ خدمة متابعة المستأجرين في الشركات العاملة لإدارة العقارات والأملاك في السعودية.

هذه بعض الخدمات والمزايا التي تمنحها أفضل شركة في السعودية تعمل في إدارة الأملاك عند الاتفاق معها لتقديم خدمة متابعة المستأجرين.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.