مهارات إدارة المراكز التجارية


22 Apr
22Apr

تُعرف ادارة المراكز التجارية بأنها عملية التشغيل والصيانة الشاملة للبنية التحتية للمبنى التجاري بالكامل، الأمر الذي يضمن استخدامه بطريقة تناسب الغرض الذي تم إنشاؤه من أجله. والمراكز التجارية هي مراكز تسوق تم تصميمها على أحدث متطلبات التسوق على مستوى العالم، حيث تتوفر بها كافة المنتجات والخدمات المحلية والعالمية، فضلًا عن توفر الكثير من الأنشطة المتنوعة والتي تجعل من عملية التسوق أمرًا ممتعًا بالنسبة للمستهلكين.

وتتضمن عملية ادارة المراكز التجارية إدارة المرافق والأمن والحاسبات والصيانة والتسويق وما إلى ذلك من الوظائف ذات الصلة بالمركز التجاري، خاصةً إذا كان العميل يرغب في العثور على المستأجرين المناسبين. وقد كان إنشاء الكثير من المراكز التجارية في الماضي دون إجراء أي دراسة جدوى أو بحث عن السوق، ورغم نجاح هذه المراكز في بداية الأمر في جذب العملاء، إلا أنها سرعان ما خرجت من المنافسة لأنها فشلت في تحويل الزوار إلى مشترين محتملين وذلك بسبب عدم قدرتها على تحديد المتطلبات والاحتياجات المناسبة للعملاء. 

في كثير من الأحيان يستعين المستثمرون بالشركات العقارية ذات السمعة الطيبة للحصول على الاستشارات المناسبة ودراسات الجدوى في تحديد المواقع المناسبة لمشاريعهم وما تتطلبه من مهارات إدارية لنجاحها، لذا سنفصل القول في السطور القادمة حول كيفية ادارة المراكز التجارية. الأسس التي تقوم عليها ادارة المراكز التجارية بشكل عام تشمل ادارة المراكز التجارية ما يلي: 

١- تحديد الموقع المناسب للمركز التجاري. 

٢- تقسيم المركز التجاري. التسويق. 

٣- إدارة المرافق الإدارة المالية للمركز التجاري. 

وفيما يلي تفصيل القول في كل بند من البنود السابقة: تحديد الموقع المناسب للمركز التجاري إن امتلاك قطعة أرض ذات مساحة ضخمة في مكان بعيد لا يعني أنه مناسب لبناء مركز تجاري، بل إن وجود وحدات سكنية ضخمة قد لا يجعل قطعة الأرض مناسبةً لبناء مركز تجاري أيضًا! 

فالموقعُ المثالي للمركز التجاري هو وجود منطقة سكنية مناسبة مع عدم توفر أي مراكز تسوق أخرى حولها، مع مراعاة دراسة مستويات سكان المنطقة. يتم تحديد موقع المركز التجاري بصفة عامة بناءً على إجراء مسح شامل للأسر في المنطقة التي سيقع فيها المركز التجاري، من حيث تحديد التركيبة السكانية ومستويات الدخل.. الخ.

ويتمثل الهدف الأساسي من تحديد الموقع هو إنشاء صورة مميزة للمركز التجاري بالنسبة للعملاء والمستهلكين، كما أنه يعد الأساس لتمييز هذا المركز عن منافسيه. 

على صعيد آخر، فإن هذه الطريقة في تحديد موقع المركز التجاري تقدم للعملاء رسالة مفادها أن هذا المركز التجاري مخصص للأشخاص المهتمين بالمال والذين يبحثون عن منتجات وخدمات بأسعار معقولة. يمكن للمتخصصين في ادارة المراكز التجارية أيضًا تحديد مواقعها بحيث تشمل المرافق الترفيهية مثل: دور السينما، الشلالات، مناطق الألعاب، الأكشاك التفاعلية.. الخ.

كما أن توفر "Hypermarket" في المراكز التجارية يساهم في زيادة معدل إقبال العملاء.  تقسيم المركز التجاري يقال أنه يمكن تقسيم العملاء إلى عملاء "مركزين" وعملاء "مندفعين" فالعملاء المركزّون هم الذين يعرفون متطلباتهم تحديدًا وكيف يقومون بتلبيتها، وهم لا يضيّعون وقتًا في عملية الشراء، وإذا لم يجدوا متطلباتهم فإنهم يغادرون المركز التجاري، بينما العملاء المندفعون فهم يزورون المركز دون نية واضحة للشراء، ويقومون بالشراء في حال رؤيتهم لمنتجات أو خدمات تروق لهم، وكلا هذين النوعين مهمين للمراكز التجارية. 

بناءً على ذلك يمكن للمتخصصين في ادارة المراكز التجارية تقسيم مساحة المركز التجاري إلى مناطق مختلفة لتجار التجزئة، فهذا يساهم في تحقيق عملية جذب العملاء والاحتفاظ بهم بسبب تلبية احتياجاتهم المتعددة كما يسهل الحركة السلسة للمشترين داخل المركز التجاري، وبالتالي تجنب التجمعات والازدحامات، فضلًا عن أنه يساعد في اختيار المستأجر المناسب. 

التسويق يعد التسويق والعروض الترويجية جزءًا لا يتجزأ من مهارات ادارة المراكز التجارية يمكن ابتكار أفكار خارج الصندوق لتحقيق هدف الترويج مثل الترتيب لزيارة المشاهير للمركز التجاري، وتنظيم المهرجانات والفعاليات والبرامج والأنشطة على اختلاف أنواعها. تساهم هذه الأفكار وغيرها في إنشاء مصادر ربح جديدة لتجار التجزئة في المراكز التجارية، وجذب عملاء جدد ومنافسة المراكز التجارية الأخرى. 

إدارة المرافق ويقصد بإدارة المرافق تقديم خدمات متخصصة للمراكز التجارية، من حيث إدارة البنية التحتية، مواقف السيارات، وخدمات الأمن، وأنظمة الكشف عن الحرائق، والطاقة والسباكة والتسويق والخدمات اللوجستية وإدارة العلاقات وغرف الاجتماعات.. الخ. وفي هذا الصدد تقوم شركات إدارة المرافق بإجراء عدد من البحوث متعلقة بالمراكز التجارية للتعرف على احتياجاتها والإجابة عن بعض الأسئلة من قبيل: ما هو الموقع المناسب . نوع المركز التجاري الذي يمكن إنشاؤه؟ ما هو نمط العملاء المحتملين؟ أيضًا يتعين على مقدمي خدمة ادارة المراكز التجارية الاهتمام بتدابير إدارة المخاطر، وتوفير مصدر طاقة كافي، والاهتمام بإجراءات السلامة وإمدادات المياه والصرف الصحي، إدارة الجماليات العامة والمظهر، وكلها تعد من الأساسيات ووسائل الراحة التي يبحث عنها العميل والمستأجر في المركز التجاري. 

الإدارة المالية تهدف الإدارة المالية إلى التخطيط للمستقبل للمركز التجاري لضمان التدفق النقدي الإيجابي، كما تعمل على تحديد وإدارة المخاطر، وبمعنى آخر، يتعين على مقدمي خدمة الإدارة المالية القيام بعدد من المهام والتي يتمثل أهمها في: وضع نظام محاسبي لتتبع الفواتير والديون والمقبوضات النقدية وتحصيل الدخل، وتنظيم الموارد لإجراء مراجعة سنوية تتميز بالكفاءة والفعالية. 

كيف تنشئ مراكز تجارية ناجحة؟ لا تستطيع نسبة كبيرة من المراكز التجارية الصمود كمراكز تسوق ناجحة لفترات طويلة بسبب عدم التخطيط والتركيز على المستهلك أو العميل، لذا تساهم احترافية ادارة المراكز التجارية بشكل كبير في نجاحها، ولضمان استهداف الجمهور المناسب فإنه ينبغي تحقيق البنود التالية: تحديد الموقع المناسب. تقسيم مساحة المركز التجاري بشكل مناسب. تحديد الأنشطة والمستأجرين. التسويق للمركز التجاري. توفير الخدمات الكافية. إدارة المرافق. إدارة التمويل. وكافة البنود السابقة مجتمعة، تساهم في جعل المركز التجاري ناجحًا.

فضلًا عن حصول تجار التجزئة فيه على أقصى فائدة ممكنة. دعنا -على سبيل المثال- نتحدث عن تحديد المواقع للمراكز التجارية، فهذه الخطوة تحدد لمقدمي خدمات ادارة المراكز التجارية كيف يجب عليهم المضي قدمًا، فإذا تم فحص المنطقة التي سيتم فيها إنشاء المركز وتبين أن السكان من ذوي المستويات العالية مع عدم توفر مراكز تسوق أخرى، في هذه الحالة يكون الإنفاق والتدفق النقدي مرتفعًا للغاية، وسوف يكون المركز التجاري الذي أنشأته متميزًا يلبي احتياجات السكان ذوي الدخول المرتفعة في هذه المنطقة، خاصةً إذا كان المركز التجاري يشتمل على أنواع مختلفة من العلامات التجارية العالمية وخدمات الطعام والأنشطة المختلفة وما إلى ذلك. على صعيد آخر، يمكننا القول أن الإجراءات السابقة تساعد أيضًا على تحديد نوع الإعلانات التي سيتم نشرها والمناطق التي يتم فيها وضع الإعلانات والوسائط المختلفة التي يمكن استخدامها.. الخ. 

من الأشياء المهمة أيضًا في ادارة المراكز التجارية الاهتمام بالمستهلك، وإنشاء هذه المراكز بهدف تلبية احتياجاته مع مراعاة النظر في ثقافته وعاداته الاجتماعية وأنماطه الشخصية، فذلك يحقق زيادة عدد الزائرين، خاصة وأن الكثير من الدراسات يثبت أن غالبية قرارات الشراء يتم اتخاذها في المتجر نفسه، وبالتالي يستفيد المركز التجاري استفادة تامة من سلوك هذا النوع من أنواع المستهلكين. إن المركز التجاري الناجح هو مسئولية المتخصصين في إدارته، فإذا كانوا على رأس عملهم بشكل دائم، فلن يتم بناء سمعة جيدة للمركز التجاري فحسب، بل سيحظى تجار التجزئة أيضًا بنجاح مماثل. 

دور مهارات ادارة المراكز التجارية في حال فشل تحقيق أهدافها ماذا يحدث في حال فشل المراكز التجارية في تحقيق أهدافها؟ سواء بسبب سوء التخطيط أو ارتكاب أخطاء ما، فإنه يمكن إعادة العملية الإدارية واستخدام المهارات المناسبة لإعادة وضع المركز التجاري، وعلى الرغم من أن إصلاح هذه الأخطاء تكون أكثر تكلفةً من ادارة المراكز التجارية في مراحل التخطيط، إلا أنها قد تساهم في إنقاذ مشروع من التعثر. تبدأ عملية الإنقاذ من حيث دراسة الإخفاقات والأخطاء في نظام المركز التجاري وأسباب انخفاض عدد الزائرين من المستهلكين، ويتطلب الأمر التركيز على دراسة عدد من المكونات الرئيسية من قبيل: التحليل الديموغرافي للمنطقة. وضع تصور وتصميم للمركز التجاري. التخطيط الجيد لتقسيم المناطق والمساحات داخل المركز التجاري. إدارة المرافق، والتأجير، والتسويق للمركز التجاري. وبصفة عامة، فإن عملية إنقاذ المراكز التجارية المتعثرة يعد علما في حد ذاته ويحتاج إلى متخصصين في ادارة المراكز التجارية تكون لديهم خطط مدروسة وجيدة لإدارة أعمالهم ومجموعة من القواعد التي تلبي احتياجات كل مشروع بشكل فردي بحيث يتم التعامل معها بشكل أفضل من ذي قبل.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.