مهارات التفاوض مع المستأجرين المتعثرين في السدادهل تمتلك مهارات التفاوض؟


12 Apr
12Apr

إنها إحدى المتطلبات الأساسية والمطلوبة بالنسبة لصاحب العقارات وجزء لا يتجزأ من عملية البيع أو الشراء أو التأجير. جدير بالذكر أن مهمة التفاوض الأساسية تتمثل في تقريب وجهات النظر، والوصول إلى اتفاق يرضي كافة الأطراف، وهذا هو السر في نجاح أي عملية تفاوض. لذا سوف تحتاج كصاحب عقار إلى أن تكون لديك خلفية قوية حول هذه المهارات، خاصة وأنت بصدد اتخاذ قرار بتأجير عقاراتك، فربما تواجه مستأجرين متعثرين في السداد أو لديهم مشاكل أخرى تحتاج إلى التعامل معهم بحكمة.

لماذا تحتاج إلى مهارات التفاوض مع المستأجرين؟

قد تواجه في بعض الأحيان كمؤجر بعض المشاكل المتعلقة بعمليات التأجير، وأكثرها شيوعًا على سبيل المثال:

  1. إحداث تغييرات في العقار لا ترغب فيها.
  2. الإضرار بالعقار وعدم الحفاظ عليه.
  3. التأخر والمماطلة في سداد دفعات الإيجار.
  4. عدم قبول زيادة الإيجار.
  5. عدم الالتزام بمدة العقد المتفق عليها.
  6. عدم رغبة المستأجر في إخلاء العقار. 

وقبل أن نتعرف على أهم مهارات التفاوض وكيفية تطبيقها مع المستأجرين المتعثرين في السداد، يجدر بنا أن نذكر جانبًا من أهم الشروط المتبعة في حال إبرام عقد إيجار لوحدات سكنية أو تجارية وسواء كان المستأجر جهة حكومية أو خاصة أو فردًا مستقلًا، ففي جميع هذه الحالات ينبغي أن يشتمل عقد الإيجار على البنود التالية:

  1. تاريخ ومكان إبرام العقد.
  2. البيانات والمعلومات الصحيحة عن كل من المؤجر والمستأجر.
  3. كافة التفاصيل الخاصة بالمكان المراد تأجيره، من حيث النوع والعنوان والمساحة والحالة، ونظام التأثيث وما إلى ذلك.
  4. الخدمات الإضافية ذات الصلة بالوحدة العقارية مثل الكهرباء والغاز وخدمات الإنترنت والنظافة..الخ.القيمة الإيجارية والوقت المحددة لاستحقاقها.
  5. عدد الدفعات الإيجارية طوال فترة العقد.

حيث أن جميع البنود السابقة تضمن الحقوق لكل من الطرفين المتعاقدين المؤجر والمستأجر، ووضوح هذه البيانات يجنب كلًّا من الطرفين النزاع والتقاضي.

ما المقصود بـ مهارات التفاوض وما هي أهم مراحله؟

مهارات التفاوض هي الطريقة التي يقوم بها الناس من خلالها بتسوية الخلافات والتوصل إلى حل وسط أو اتفاق مع تجنب الجدل والنزاع، وللوصول إلى هذه النتيجة ينبغي أن يتم التفاوض على مراحل تتمثل أهمها في:

التحضير، من حيث اتخاذ القرار بزمن وكيفية عقد الاجتماع بين الأطراف لمناقشة المشكلة، وعدد الأشخاص الذين سيحضرون، والتأكد من معرفة جميع الحقائق ذات الصلة بالموقف من أجل توضيح موقفك.المناقشة، وفيها يقوم الأطراف من كل جانب بطرح القضية من وجهة نظرهم، وتتطلب هذه المرحلة عددًا من المهارات مثل طرح الأسئلة والاستماع والتوضيح وتدوين الملاحظات وما إلى ذلك، كما يجب أن يحصل كل جانب على فرصة متساوية لعرض قضيته.

توضيح الأهداف، حيث يعد التوضيح جزءًا أساسيًّا من مهارات التفاوض، وبدونه يحتمل أن يحدث سوء فهم، الأمر الذي يتسبب في وجود معوقات أمام الوصول إلى نتيجة مفيدة.

التفاوض من أجل نتيجة مريحة للأطراف، وفيها يشعر كل الأطراف بأنهما اكتسبا شيئًا إيجابيًّا من خلال عملية التفاوض، وأن وجهة نظر الجميع تم أخذها في الاعتبار، وفي هذه المرحلة ينبغي وضع حلول بديلة إيجابية تحقق فائدة أكبر للجميع.

الاتفاق، وغالبًا ما يحدث الإتفاق عندما يكون لدى كل الأشخاص المتفاوضين عقل متفتح يرغب في إيجاد حل مقبول، ينبغي أن يكون أي اتفاق واضحًا تمامًا قابلًا للتنفيذ. الاتفاق على مسار عمل لتنفيذ القرار. 

على الجانب الآخر، تتطلب مهارات التفاوض أن تكون على علم بالأمور التالية:

  • أن جلسات التفاوض ليست لتحقيق إنجازاتك بشكل فردي.
  • ضع في اعتبارك أن لا يؤثر التفاوض على سلوكك وتتحول إلى شخص دفاعي.
  • أنه كلما زادت معلوماتك ومعرفتك حول القضايا والمشاكل الأساسية المطروحة كلما كنت مشاركًا فعالًا في عملية التفاوض، وبمعنى آخر فإن التحضير الجيد قبل عملية التفاوض هو أمر مهم للغاية.
  • من الجيد أن تكون على علم أيضًا بالأساليب المناسبة التي سيتم التفاوض بها فكل موقف له أسلوبه المناسب.

 أهم الصفات التي ينبغي على صاحب العقار أن يتصف بها كمفاوض فعاللنجاح عملية التفاوض بين كل من صاحب العقار "المؤجر" وبين "المستأجر"، ينبغي أن تتوفر بعض الصفات والمهارات والخصائص وأهمها:

  • القدرة على الإقناع.
  • القدرة على التعامل مع الآخرين.
  • توفر مهارة الاستماع الجيد.
  • القدرة على الإدراك والفهم.
  • المرونة.
  • القدرة على التحليل وتقييم الحلول والبدائل.
  • توفر مهارة كتابة التقارير.
  • توفر مهارة التخطيط وإدارة الوقت.
  • توفر المعرفة القانونية.
  • توفر المعرفة اللغوية.
  • توفر خلفية جيدة حول أساليب التفاوض.
  • القدرة على ربط الأشياء بعضها ببعض.
  • توفر خلق الصبر وسعة الصدر.
  • القدرة على التعبير عن الرأي ووجهة النظر بشكل واضح.
  • التصرف بسرعة وحكمة وفقا لما يتطلبه الموقف.
  • الوضوح والصراحة.
  • القدرة على اكتساب احترام الغير، واتباع آداب الحديث والحوار والمعاملة مع الآخرين. 

مهارات التفاوض مع المستأجرين المتعثرين في السداد :

إذا كنت صاحب عقارات، وكان لديك مستأجر متعثر في سداد الإيجار، فكيف يكون التصرف المثالي معه؟ في هذه الحالة يكون الموقف مختلفًا إذا كانت هذه أول مرة يتأخر فيها المستأجر عن سداد الإيجار، أو كان المستأجر ممن لديهم تاريخ طويل في التأخر عن السداد، فما هي الخطوات اللازم اتباعها في كلا الحالتين وكيف تكون مهارات التفاوض مع المستأجرين المتعثرين في السداد؟ 

التأكد من سجلات الدفع وعقود الإيجار الخطوة الأولى وقبل كل شيء عليك التأكد من سجلات الدفع، وأن المستأجر متأخر في تسديد الإيجار، كما ينبغي التأكد من الأحكام المتفق عليها في عقد الإيجار ذات الصلة بهذا الأمر.

 هناك بعض العقود تشترط غرامة للتأخير عن السداد، ولكن مع عدم وجود هذا البند فلا يحق لك أن تطالب المستأجر بدفع هذه الغرامة، مع العلم بأن تأخير المستأجر عن سداد الإيجار يعد بمثابة انتهاك للعقد الذي تم توقيعه من قبل الطرفين "المؤجر والمستأجر". 

النظر في تاريخ المستأجرمن المهم أن تطلع على تاريخ المستأجر لتتأكد ما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يتأخر في السداد أم لا، فإذا كانت هذه هي المرة الأولى فيمكنك إرسال رسالة تذكير، أما في حالة تكرار التأخير في دفع الإيجار فهذا يتطلب منك اتخاذ إجراءات أخرى.

التواصل مع المستأجرفي حالة تأخر المستأجر عن السداد، يمكنك التواصل معه ومواجهته بشكل شخصي للاستفسار عن سبب عدم قيامه بالسداد، قد تكون لدى المستأجر أسباب مقنعة وقد تكون غير كذلك، وأيا كانت المبررات عليك تذكيره بوجوب دفع الإيجار في الوقت المنصوص عليه في العقد. 

المستأجر غير القادر على الدفع قد يكون المستأجر غير قادر تمامًا على الدفع، في هذه الحالة يمكنك الاتفاق معه على إنهاء العقد ومغادرة العقار في أقرب وقت ممكن، أما إذا أصر المستأجر على عدم المغادرة، فسيتطلب منك الأمر أن تنذره بإخطار رسمي بالطرد من العقار أو دفع الإيجار، وفي حالة الرفض المستمر من قبل المستأجر فمن المتوقع أن ترفع دعوى أمام المحكمة المختصة. 

وتسهيلًا على المواطنين السعوديين فقد أطلقت الحكومة السعودية برنامجا إلكترونيًّا يسهل عملية تسجيل عقود الإيجار على المستخدمين، ويقدم الكثير من المزايا لكل من المؤجر والمستأجر على حد سواء. 

فمن خلال العقد الموحد، والذي يتم تسجيله وتوثيقه في البوابة الإلكترونية "إيجار" يحصل المؤجر على المزايا التالية:

سهولة الإجراءات المبنية على تسجيل عقد الإيجار من حيث تحصيل دفعات الإيجار، وتسليم الوحدة السكنية إلى المستأجر وتسلمها في حال انتهاء مدة العقد.

سوف يكون عقد الإيجار الموثق لدى البوابة الإلكترونية "إيجار" عقدا قانونيا يجوز الاستناد إليه في حالات التقاضي.

يمكن لك كمؤجر الحصول على خدمات أخرى مثل حفظ العقود، الحصول على مستندات تسليم، وتسلُّم الوحدات السكنية. كما يلزم هذا العقد "المستأجر" بـ:

  • سداد قيمة الإيجار في الموعد المحدد.
  • عدم استخدام الوحدة الغرض إلا للغرض المخصص لها.
  • عدم إجراء أي تعديلات على الوحدة العقارية دون الحصول على موافقة كتابية من صاحب العقار "المؤجر".
  • تسليم الوحدة للمؤجر في حال انتهاء مدة العقد.
  • دفع كافة فواتير الوحدة العقارية المؤجرة الخاصة بالكهرباء والغاز والمياه وفقا للاتفاق المنصوص عليه في العقد.

وبصفة عامة يساهم عقد المؤجر الموثق في البوابة الإلكترونية "إيجار" بفعالية في التقليل من النزاعات والقضايا المرفوعة ويجنبك ممارسة مهارات التفاوض مع المستأجرين المتعثرين في السداد، وتحقيق أهم بندين من بنود عقد الإيجار بسهولة وهما دفع المستحقات المالية بمرونة، وسهولة تسليم وتسلم الوحدات العقارية المؤجرة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.