مهارات تأجير وتسويق العقارات


14 Sep
14Sep

يمتلك مديرو العقارات المحترفون عددا من مهارات تأجير وتسويق العقارات حيث يتخذون القرارات الصائبة فيما يتعلق بالمواقف التي تتطلب اتصالا وتفاوضاً وتقديم خدمة عملاء جيدة ومهارات التنظيم والقدرة على إدارة المخاطر المتعلقة بالعقارات مثل مشكلات الصيانة والإصلاح وغيرها.

فيما يلي أهم مهارات تأجير وتسويق العقارات الأساسية لمدير العقارات والتي ينبغي تطويرها دوريا بهدف التميز في هذا المجال، وتلبية احتياجات ومتطلبات مالكي العقار والمستأجرين على حد سواء.

أهم مهارات تأجير وتسويق العقارات

مهارة الاتصالات القوية

من أهم مهارات تأجير وتسويق العقارات التي يحتاج إليها مديرو العقارات هي مهارة الاتصالات القوية، ووفقا لمجلة Entrepreneur فإن "تعلم كيفية التواصل بشكل فعال مع الآخرين واختيار الكلمات والعبارات الصحيحة أثناء الحوار يمكن أن يؤدي حرفيا إلى تحقيق النمو أو كسره في السوق".

يحتاج مديرو العقارات إلى الاتصالات المنتظمة مع المستأجرين وملاك العقارات ووكلاء العقارات وشركات الصيانة وغيرهم، بل إن النجاح في إدارة العقارات يعتمد بشكل كبير على الحفاظ على معدلات إيجارية مرتفعة عبر جذب المستأجرين الجدد والاحتفاظ بالمستأجرين الحاليين، وبناء على ذلك فإن الطريقة التي يتم التواصل بها هي التي ستعقد الصفقة الناجحة مع المستأجرين.

وتتضمن مهارات التواصل الجيد، التواصل بوضوح وسهولة وصول المستأجرين إلى الشركة، حتى في حالة إذا كانت الشركة غير متاحة فإنه يمكن استخدام بوابة المستأجر عبر الانترنت، التي تسمح للمستأجر بالعثور على المعلومات الضرورية، ودفع الإيجارات عبر الإنترنت في الوقت المناسب له، وبالتالي فإن الحفاظ على خطوط التواصل المفتوحة مهارة يجب امتلاكها تؤتي ثمارها في بناء علاقات جيدة مع المستأجرين والحفاظ عليها.

مهارة خدمة عملاء قوية

ينبغي توفر خدمة عملاء قوية ضمن مهارات تأجير وتسويق العقارات، مع دعمها بأنظمة إدارة العقارات الحديثة والفعالة، بحيث يتم تقديم نموذج ممتاز يسير جنبا إلى جنب مع مهارات الاتصال.

فعندما يقوم المستأجرون بإرسال استفسارات إلى الشركة فإنهم يتوقعون الحصول على الإجابة الشافية في أسرع وقت، لذا يجب أن يكون لدى مديري العقارات آلية لإدارة استفسارات المستأجرين وحل مشكلاتهم، وكمثال على ذلك فإذا اتصل مستأجر ما بشأن مشكلة في المنزل فعلى مدير العقار تحمل مسئولية هذه الشكوى والتعامل معها على أنها حالة طارئة، والاستجابة لها في أسرع وقت ممكن.

ولتحقيق ذلك يجب أن يكون لدى شركة إدارة العقارات فريق يشمل موظفين ومقاولين معتمدين مستعدين دائما لفحص المشكلة والتعامل معها.

مهارة التنظيم

وهي إحدى مهارات تأجير وتسويق العقارات التي لا غنى لأي مدير عقارات، فالمديرون المحترفون يبحثون دائما عن أنماط لتحسين عمليات شركاتهم فهم يقومون باستمرار بفحص أدائهم والأشخاص الآخرين والعمليات لتجنب الوقوع في المشكلات المتوقعة.

وعلى سبيل المثال فإن تجنب حدوث مشكلة ما من مشاكل الصيانة يتطلب في الأساس إلى وضع جدول صيانة دوري يشمل فحص كافة أجزاء العقار، ويمكن الاستعانة بإحدى الأنظمة التقنية الحديثة في تطوير جدول الصيانة والمتابعة المستمرة لعملياتها.

مهارة التعرف على أساسيات التسويق

بالإضافة إلى مهارة التنظيم يحتاج مديرو العقارات أيضا إلى خبرات تسويقية واسعة من حيث الإعلان والدعاية عن العقارات الخاصة بك، في مختلف قنوات التواصل، ووصف العقار من خلال توضيح مميزاته ووسائل الراحة المتوفرة فيه والمنطقة المحيطة به، وفهم كيفية جذب المستأجرين، يمكنك استخدام موقع ويب مناسب لإدراج العقارات الخاصة بك، والتي ترغب في تأجيرها.

التعرف على القوانين والأنظمة الحكومية

إحدى مهام مديري العقارات أن تكون لديهم خلفية قوية فيما يتعلق بالقوانين والأنظمة الحكومية ذات الصلة بالعقارات، ومتابعة التطورات والتغيرات التي تطرأ عليها بشكل دوري، لإتمام عمليات التأجير والاستثمار دون التعرض لعوائق أو صعوبات.

مهارة تسعير العقارات

على مدير العقارات أن يمتلك مهارة تسعير العقارات في مختلف المناطق، وفي مختلف مواقع بيع العقارات، حيث يساعده ذلك في إتمام عمليات البيع والشراء بسهولة.

استراتيجيات ومهارات تأجير وتسويق العقارات، كيف تسوق لعقارك؟

كأي سوق فإن السوق العقاري قد يمر بمراحل مختلفة من الصعود والهبوط اعتمادا على عدد من العوامل أهمها الحالة الاقتصادية ونمو الوظائف وما إلى ذلك، وبغض النظر عن حالة السوق يمكنك كشركة إدارة عقارات تطبيق العديد من الاستراتيجيات التي يمكنها أن تساهم في نجاح وتطور أعمالك العقارية:

تحديد السوق المستهدف

وهي استراتيجية هامة لتصبح مدير عقارات ناجح، فمن الضرورة التركيز على سوق متخصصة وتكوين خلفية جيدة عن ما يقود السوق المستهدف حاليا، وما هي المخاطر التي يمكن مواجهتها، وإلى أين يتجه السوق على المدى القصير والطويل، وتغيير الاستراتيجيات التسويقية بناء على ذلك.

تحديد وتطوير ميزانيات نفقات التسويق

لتوسيع أعمال إدارة العقارات ينبغي تحديد وتطوير ميزانيات نفقات التسويق والالتزام بها، مع الوضع في الاعتبار سبل الإنفاق التسويقية والتي تتضمن المواقع العقارية والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني..الخ، مع وضع الإنفاق على الجمهور المستهدف عين الاعتبار.

إنشاء موقع على شبكة الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الإجتماعي

واحدة من مهارات تأجير وتسويق العقارات التي لا ينبغي إغفالها، حيث ينبغي عليك كشركة إدارة عقارات إثبات حضورك على شبكة الإنترنت، عبر إنشاء موقع ويب احترافي، إضافة إلى حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، تويتر، لينكد إن..الخ، فكلها يمكن أن تنشر أعمالك على نطاق واسع مع كونها غير مكلفة نسبيا.

إصدار نشرة عقارية

يمكنك نشر نشرة إخبارية أسبوعية أو شهرية تتضمن تحديثات بشأن كل ما له صلة بالعقارات القوانين العقارية، فوائد ملكية العقارات، الاستثمار العقاري وغيرها.

سيقدر عملائك الحاليين والمحتملين كافة الأفكار الواردة في هذه النشرة الإخبارية، فضلا عن أنها تظهر خبراتك ومهنيتك ومدى معرفتك بهذا المجال.

وضع خطة مدروسة للنجاح

سوف تحتاج إلى خطة عمل للتطوير العقاري، وذلك يتضمن التخطيط للنفقات والطوارئ والمخاطر، واستراتيجيات التسويق العقاري، وبدون كتابة خطة عمل تفشل الكثير من شركات إدارة العقارات.

تنمية الوعي بعلامتك التجارية

من المهم أن تسعى كشركة إدارة عقارات إلى بناء وتطوير وتنمية علامتك التجارية، وهذا يتطلب وضع هذا المفهوم في اعتبارك أثناء تطبيق أي استراتيجية مبيعات عقارية.


تطبيق التحليل الرباعي swot كإحدى مهارات تأجير وتسويق العقارات

يُعرف نظام التحليل الرباعي swot بأنه الأسلوب التحليلي الذي يهدف إلى التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الشركات.

وكما هو معروف فإن نجاح أي شركة يعتمد على مدى مستوى جودة الإدارة فيها والتي تتضمن مهارات: التنظيم، التخطيط، التحفيز، القيادة، وبناء على ذلك ووفقا لتقرير نشرته مجلة "Entrepreneur" فإن نظام التحليل الرباعي swot هو النظام المثالي والفعال في تحقيق المهارات الأربعة التي تنطوي عليها الإدارة الجيدة.


مميزات نظام التحليل الرباعي swot لشركات إدارة العقارات

  • أنه مناسب لمجال إدارة العقارات، ويمكن تطبيقه على نطاق واسع لأي شركة على اختلاف حجمها مهما كانت شركة صغيرة أو متوسطة أو كبيرة.
  • تحتاج شركات إدارة العقارات إلى هذا النظام في إجراء تطويرات على أعمالها، وتحديد أولويات مهامها، وتحديد الاستراتيجيات المناسبة، واتخاذ القرارات الإدارية الصائبة.
  • إمكانية عمل تقييم شامل للشركة يتضمن نقاط قوتها ومواردها المتاحة، ونقاط الضعف و الإمكانيات والبدائل التي يمكن من خلالها تحقيق أهداف الشركة، وكذلك العمليات التي تعرقل أداءها.
  • التعرف على أداء الشركة وتقييمها بشكل موضوعي من قبل العملاء المحتملين والحاليين وكذلك المنافسين، الأمر الذي يساعد الشركة على تطوير أعمالها وتميزها.
  • تكوين قاعدة المعلومات والتي يمكن من خلالها دراسة الوضع الحالي للشركة وتحديد استراتيجية مناسبة للمستقبل.
  • إمكانية اتخاذ الشركة للقرارات الصائبة فيما يتعلق بمواردها والاستغلال الأمثل لها.
  • يعمل نظام التحليل الرباعي swot على زيادة مبيعات الشركة و عوائدها المادية.

بمعنى آخر، يعتبر نظام التحليل الرباعي swot نموذجًا يستند إلى استراتيجية محددة بوضوح حيث يتم إنشاء مجالات التحليل التالية من خلال جدول الإدخال المزدوج (المعروف أيضًا باسم مصفوفة swot):

  • التحليل الداخلي للعقار.
  • نقاط القوة (نقاط إيجابية).
  • نقاط الضعف (النقاط السلبية).
  • التحليل الخارجي للعقار.
  • الفرص (العناصر الإيجابية).
  • التهديدات (العناصر السلبية).

ومن المهم الضروري أن يأخذ العقار في الاعتبار المتغيرات عند تطبيق منهجية التحليل، ويتم تحديد هذه المتغيرات من قبل سوق العقارات.

في النهاية، يعد نظام التحليل الرباعي swot واحدا من أهم مهارات تأجير وتسويق العقارات التي ينبغي تطبيقها حيث يحدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ويعمل على تطوير العقارات في الأعمال التجارية، ويكون الهدف الرئيسي من تطبيقه هو إدارة تحديد مزايا الشركة والاستراتيجيات العامة التي يجب تقديمها وفقا للاحتياجات المحددة للعقار، ولذا يجب أن يأخذ هذا التحليل في الاعتبار الخصائص المحددة للعقار، ويتصرف وفقًا لخصائص السوق للمنطقة التي يظهر فيها العقار.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.