26 Oct
26Oct

ماذا تعرف عن إجراءات التسجيل في اتحاد الملاك؟ ومتى يكون التسجيل إلزاميًّا؟ في هذه السطور دليل شامل يعرض كافة التفاصيل ذات الصلة، مع الكثير من المعلومات التي تهمك إذا كنت مالكًا لإحدى الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، ويشترك معك في هذا العقار أكثر من مالك.

من المؤكد أنك تبحث عما يوفر لك بيئةً سكنية أو تجارية مريحة وآمنة وخالية من النزاعات والخلافات مع ضمان الحصول على أقصى منفعة ممكنة من المرافق في العقار الذي تملكه، فكيف يتم ذلك مع وجود مالكين آخرين، وكيف يتم تنظيم هذه العملية بشكل قانوني؟ هذا هو ما ينادي به المتخصصون في هذا المجال من ضرورة التسجيل في اتحاد الملاك بشكل رسمي عبر البوابة الرقمية.

حول برنامج اتحاد الملاك في المملكة العربية السعودية أصدرت وزارة السكان السعودية برنامجًا خاصًا بملاك العقارات السكنية والتجارية، يتضمن مجموعة من القوانين الخاصة التي تساهم بدورها في تمكين الأشخاص المالكين للوحدات العقارية في عقار مشترك من إنشاء اتحاد فيما بينهم يتولى عددًا من المهام بهدف تنظيم الأمور المتعلقة بالعقار والتي تشمل: الإدارة، الصيانة، الإدارة المالية، إدارة الأجزاء المشتركة..الخ.

أهم المصطلحات التي يتضمنها نظام التسجيل في اتحاد الملاكقد تجد الكثير من المصطلحات والمفاهيم التي تحتاج إلى توضيح في نظام التسجيل في اتحاد الملاك، وفيما يلي أهم المصطلحات الواردة في هذا المجال:

1.المالك وهو الشخص الذي يمتلك وحدةً عقاريةً أو أكثر في العقارات ذات الملكية المشتركة. 

2.الوحدات العقارية المفرزة، وهي الجزء المحدد في العقار المشترك، والذي يمكن لمالكه الانتفاع به أو التصرف فيه مثل المنزل أو المحل التجاري..الخ، ويكون مستقلًا عن أجزاء العقار الأخرى.

3.اللائحة، ويُقصد بها اللائحة التنفيذية لنظام ملكية الوحدات العقارية المشتركة.

4.الأجزاء المشتركة، وهي الأجزاء التي يمكن استعمالها بشكل مشترك من جميع الملاك في العقار مثل الأرض، الممرات، المداخل، الحدائق، الخزانات، المصاعد وما إلى ذلك.

5.العقار المشترك، وهو العقار المكون من الوحدات العقارية المفرزة والأجزاء المشتركة.

6.الميزانية، وهي الميزانية السنوية الخاصة بجمعية الملاك لإدارة العقار المشترك.

7.الصيانة، وهي الأعمال اللازمة لحفظ قيمة العقار المشترك وحسن الانتفاع به.

8.الجمعية العمومية، وهي الجمعية العامة لاتحاد الملاك.

أهم أهداف التسجيل في اتحاد الملاك يوفر التسجيل في اتحاد الملاك للأشخاص الذين يملكون وحدات عقارية سكنية أو تجارية في العقارات ذات الملكية المشتركة العديد من المميزات التي تضمن لهم كافة حقوقهم وتوفر لهم مساحة آمنة سواء للسكن أو ممارسة الأعمال التجارية الخاصة بهم، وتتمثل أهم هذه المميزات فيما يلي:

1.تسهيل عملية التواصل بين الملاك، واستخدام الطرق الحديثة لتحقيق ذلك على أفضل وجه ممكن.

2.تجنب النزاعات والمشكلات التي قد تحدث بين الملاك.

3.تنظيم الإدارة في الممتلكات والأجزاء المشتركة داخل العقار.

4.وضع الأسس واللوائح التي تتطلبها إدارة الممتلكات.

5.ضمان حسن الانتفاع بالعقار.

6.إمكانية فتح حساب بنكي للاتحاد.

7.تنظيم عمليات الصيانة اللازمة للعقار والتكاليف الخاصة بها.

8. تيسير عمليات دفع المستحقات الخاصة بالعقار.

9. تحديد المسئوليات الخاصة بكل عضو من أعضاء اتحاد الملاك.

10.وضع جداول وآليات لتنظيم عمليات الدفع.

11.تنظيم كافة الفواتير المستحقة مثل فواتير الكهرباء والمياه..الخ.

12.إمكانية متابعة كافة العمليات المتعلقة باتحاد الملاك بشكل إلكتروني، مثل الترشح لرئاسة الجمعية، والتصويت.

13.سهولة اطلاع الملاك على نظام الاتحاد ومحاضر الاجتماعات الخاصة به، والفواتير الخاصة بالعقار.

14.إمكانية سداد المستحقات إلكترونيا. 

15.إمكانية التعاقد مع شركات الصيانة والشركات المقدمة للخدمات باسم اتحاد الملاك.

16. سهولة تحصيل المستحقات من الملاك في العقار.

ويتم عقد الجمعية العمومية لأعضاء اتحاد الملاك حيث اتخاذ القرارات والآليات اللازمة لتنظيم الأجزاء المشتركة في العقار، وحسن الانتفاع منها، وتنظيم النفقات والتكاليف والعمل على التقليل منها. هل اتحاد الملاك الزامي؟هل اتحاد الملاك الزامي؟ سؤال قد يطرحه الملاك في العقارات ذات الملكية المشتركة، وقد نص القرار الصادر من وزارة الإسكان السعودية على أنه في حال كان العقار مقسّم إلى أكثر من 10 وحدات عقارية سكنية أو تجارية، وكان عدد ملاكها أكثر من 5، فإن التسجيل في اتحاد الملاك يكون أمرا إلزاميًّا، أما إذا كان عدد الوحدات 10 فأقل وكان عدد الملاك 5 فأقل، فإن التسجيل في اتحاد الملاك يكون أمرًا اختياريًّا.

وعن كيفية تسجيل اتحاد الملاك فهو مجاني تمامًا، كما يوجد خيارات عديدة يمكن التسجيل فيها وهي:

1. التسجيل بصفة شخصية باسم صاحب العقار.

2.التسجيل كمنشأة في حال العقارات المسجلة باسم الشركات.

3.التسجيل كجهة حكومية في حال العقارات التابعة لجهة حكومية. يمكنك الاستعانة بشركة بن عفيف لإتمام اجراءات تسجيل اتحاد ملاك العقارات أيًّا كان نوعها، وتحديد اللوائح الداخلية المناسبة، والحصول على مختلف الخدمات التي يوفرها برنامج اتحاد الملاك التابع لوزارة الإسكان السعودية.

جدير بالذكر، أن إنشاء اتحاد ملاك لا يكتسب صفته الاعتبارية إلا عندما يتم تسجيله في برنامج اتحاد الملاك التابع لوزارة الإسكان السعودية واعتماده، واعتماد اللائحة الداخلية له.

مثال على اتحاد الملاك وطبيعة إنشائهيمكننا أن نضرب مثالًا على طبيعة اتحاد الملاك التي يمكن إنشائه بعقار يتضمن 10 شقق في كل طابق شقتين، في هذه الحالة يكون لدينا 10 ملاك يتطلب الأمر منهم التعاون المثمر في الحفاظ على منافع كل من المصعد والجراج والإضاءة العامة للعقار، وكذلك تنظيف المداخل والممرات وهذه الأماكن هي ما نسميها بـ "الأجزاء المشتركة" للعقار، ومن البديهي أن تكون هناك صعوبة في التواصل مع جميع الملاك وقد تنشأ الخلافات على الأمور الإدارية والمالية وما إلى ذلك، الأمر الذي يتطلب من هؤلاء الملاك إتمام اجراءات تسجيل اتحاد ملاك، وإدارة عقارهم باحترافية ومهنية تامة.

لماذا يفضل الكثيرون التعاقد مع شركات إدارة اتحاد الملاك؟أجبنا سابقًا عن سؤال هل اتحاد الملاك الزامي؟ وأكدّنا على ضرورة إتمام اجراءات تسجيل اتحاد ملاك العقار في حال كان يتضمن أكثر من 10 وحدات وأكثر من 5 ملاك في العقار المشترك، وأن هذا يكون في صالح الملاك حيث تسهيل عملية التواصل بينهم والتصويت على القرارات والاقتراحات التي يتم طرحها من قبَلِهم، وإدارة التكاليف والنفقات وتوفير حساب بنكي خاص بالاتحاد، وغير ذلك من المهام التي تهدف إلى توفير بيئة سكنية آمنة صالحة للعيش، وخالية من أي مشكلات محتملة.

وكل هذه المهام تتطلب في كثير من الأحيان خبرةً وكفاءةً مهنية في مجال الإدارة، فضلًا عن الحاجة إلى التفرغ وهذا قد لا يتوفر لرئيس مجلس إدارة اتحاد الملاك وفي هذه الحالة يُنصح بضرورة الاستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال تقدم كافة خدماتها فيما يتعلق بعمليات التسجيل والإدارة والمتابعة والإشراف وبما يحقق الهدف المرجو من الاتحاد.

نعمل في شركة بن عفيف باحترافية تامة وبما تمتلكه كوادرنا من كفاءات علمية وخبرات مهنية في تقديم كافة الخدمات ذات الصلة بـ التسجيل في اتحاد الملاك بشكل إلكتروني، مع التعديل على اللائحة الداخلية بما يناسب طبيعة ومتطلبات الملاك، والمساعدة في اعتماد الاتحاد والموافقة عليه رسميًّا، وما يتبع ذلك من مهام وخدمات ذات صلة بهذا المجال.

وإضافةً إلى المساعدة في كيفية تسجيل اتحاد الملاك فإننا نقدم خدماتنا في مجال إدارة النفقات والميزانية الخاصة بالعقار، أو ما يسمى بـ "رسوم اتحاد الملاك" تلك التي تتضمن المبالغ التي يتم تحصيلها من الملاك مقابل تنفيذ الخدمات من قبيل:

1.صيانة المصعد.

2. تنظيف وصيانة المداخل والممرات.

3. العناية بالحدائق.

4.العناية بخزانات المياه.

5.راتب مدير العقار الذي يتم التعاقد معه.

وهذه الرسوم وغيرها يتم تحويلها إلى الحساب البنكي للاتحاد، وإصدار تقارير سنوية تتضمن ما تم الحصول عليه من إيرادات أو صرفه من نفقات.

أيضًا، لدينا كوادر متخصصة في التعامل باحترافية مع مختلف المشكلات القانونية التي قد تواجه ملاك الاتحاد، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وتسويتها مع الجهات الحكومية المتخصصة، الأمر الذي يحقق هدف التعايش المشترك في سلام وأمان دائمين.

وختامًا، فنحن نفخر بما اكتسبناه من ثقة عملائنا من خلال ما نقدمه من خدمات التسجيل في اتحاد الملاك باستخدام أفضل الأنظمة الإلكترونية المناسبة واعتماد الخدمات ذات الجودة العالية بالتعاون مع الشركات المتخصصة في خدمات الصيانة والتنظيف وما إلى ذلك من الخدمات التي يحتاج إليها العقار المشترك، فضلًا عن إصدار تقارير دورية ومنتظمة لمجلس إدارة اتحاد الملاك.
إذا كان التسجيل في اتحاد الملاك إلزاميًّا بالنسبة لك وللملاك الذين يشتركون معك في عقار واحد، فيمكنك بسهولة التواصل معنا لمساعدتك خطوة بخطوة في عملية التسجيل والحصول على أفضل الخدمات المُقدمة في مجال إدارة اتحاد الملاك.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.