10 نصائح لإدارة العقارات


15 Nov
15Nov

هل يعدُّ مجال إدارة العقارات وسيلة ممتازة للحصول على دخل مناسب؟ فيما يلي بعض الحقائق المهمة حول إدارة العقارات- خاصة المؤجرة منها- وأسباب كونها مجالا مربحا، حيث يمتلك مديرو العقارات الناجحون مصادر دخل متعددة تمكنهم من كسب المزيد من المال. ورغم أن العقارات المؤجرة تعد واحدة من فئات الأصول الأكثر أمانا للاستثمار فيها، إلا أن الكثيرين ممن يرغبون خوض غمار العمل في مجال إدارة العقارات يطرحون أسئلة من قبيل: 

  • ما الذي يتمتع به فريق إدارة العقارات المحترف؟
  • كيف تكون آلية إدارة العقارات؟
  • ما هي عوامل الخطر في إدارة العقارات المؤجرة؟
  • ما هو رأس المال الذي أحتاج إليه؟
  • ما نوع العقار الذي يحقق أفضل الاستثمارات؟
  • كيف أقوم بعمليات الصيانة الدورية والطارئة للعقارات؟

 يشير المتخصصون إلى أنه باستخدام أحدث تقنيات إدارة العقارات، قد يمتلك المديرون الذين يستخدمون فريقا محترفا أكثر من عشرات العقارات تحت إدارتهم، كما يمكنهم زيادة مصادر دخلهم من خلال الاستمرار في توسيع نطاق العقارات الخاصة بهم. 

1- يمكن لمديري العقارات أتمتة مختلف العمليات ذات الصلة بإدارة العقارات المؤجرة والمستأجرين، حيث أصبح التعامل مع المستأجرين والمدفوعات وعمليات الإخلاء وإجراءات الصيانة أسهل بكثير مع استخدام الأدوات الرقمية المتاحة، وبالتالي التعامل مع المزيد من العقارات في وقت قياسي وبجهد أقل، وكل ما ستحتاج إليه هو جهاز حاسوب وهاتف ذكي. 

2- العقارات المؤجرة هي استثمار ملموس يمكنك التحكم فيه، على عكس الاستثمارات الأخرى، فالعقارات المؤجرة تعدُّ أحد الأصول المادية ذات العوائد الحقيقية. 

3- ينبغي أن يمتلك مديرو العقارات المحترفون أنظمة محكمة لحماية العقارات المؤجرة من المستأجرين غير الملتزمين والوقوع في براثن قضايا الصيانة المؤجلة التي يمكن أن تقضي على عائداتهم وأرباحهم. 

4- لا تحتاج إدارة العقارات إلى رأس مال كبير، فكل ما تحتاج إليه يتمثل في الحصول على عقار مناسب ومشتري متحمس، وبعض المهارات والخبرات في إدارة هذه الصناعة. 

5- هناك طريقتين للاستثمار في العقارات: إحداهما توليد الدخل السلبي عن طريق شراء الأصول العقارية والاحتفاظ بها، وتوليد الدخل الإيجابي عن طريق إجراء تجديدات أو تطويرات عقارية، وأيضا الإيجارات السكنية أو التجارية طويلة الأجل. 

6- عندما تفكر في تأجير عقارات سكنية طويلة الأجل، يتعين عليك البحث عن منطقة مناسبة، فهذا أكثر أهمية من العقار نفسه، ويعد واحدا من أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها. 

7- يمكنك العمل في مجال تجديد العقارات، وعلى الرغم من إمكانية جني الكثير من الأموال من هذا المجال، إلا أن العمل فيه قد يكون صعبا في البداية خاصة عندما تفتقر إلى المعرفة أو الخبرة، وعدم القدرة على اختيار العقارات المناسبة. 

8- يمكنك أيضا جني الأموال الطائلة من بيع العقارات دون الحاجة إلى رأس المال، وكل ما تحتاج إليه هو العثور على بائع ومشتري متحمس، مع امتلاك الخبرة والمعرفة بقواعد وأنظمة بيع العقارات في منطقتك، أو الاستعانة بمحامي ذو خبرة في هذا المجال. 

9- يمكن أن يكون تأجير العقارات في مواسم السياحة على سبيل المثال وسيلة رائعة لتحقيق الأرباح في سوق العقارات، خاصة إذا كنت تمتلك أو تدير عقارا في منطقة سياحية شهيرة. 

10- الاستثمار في العقارات التجارية هو أحد الفرص الرائعة في مجال العقارات لكسب الكثير من الأرباح، حيث يحتاج الناس دائما إلى مساحات مكتبية أو محلات لإدارة أعمالهم، يمكنك استثمار هذه الفرص وإيجاد طرق لفتح مراكز التسوق وتطوير العقارات التجارية الكبيرة وغير ذلك. 

استراتيجيات الربح من الاستثمار في مجال إدارة العقارات  

أما إذا كنت مبتدئا في مجال العقارات، فإليك 5 استراتيجيات استثمار تعتبر أفضل الطرق لكسب المال: الاستثمار في إيجارات سكنية طويلة الأجل. حيث يحتاج الناس دائمًا إلى مكان للعيش فيه. الاستثمار في العقارات الجاهزة، وهي استراتيجية استثمارية يقوم من خلالها المستثمر العقاري بشراء عقار مملوك لشركة ما. شراء مسكن رئيسي وتأجير أجزاء منه. استثمار أموالك في صندوق استثمار عقاري. بدء نشاطك التجاري في مجال إدارة العقارات. هذه مجرد أفكار قليلة يمكن من خلالها تحقيق المزيد من المال بالنسبة لشركات إدارة العقارات، ومع التطورات السريعة في سوق العقارات، تجد العديد من الاستراتيجيات الأخرى لكسب المزيد من المال. يمكنك الاستمرار في إجراء المزيد من الأبحاث وتحديث استراتيجياتك لمواكبة وزيادة دخلك في هذا المجال. 

10 أسباب لتوظيف شركات إدارة العقارات إذا كنت تمتلك عقارا أو أكثر، فمن البديهي أن تأجيره سيكون مجزيا من الناحية المالية، وفي الوقت نفسه قد تتطلب إدارة العقارات التزاما كبيرا بالوقت والجهد. ستكون إدارة عقاراتك أمرا مناسبا لك تقوم بمهامه بنفسك في حالة كانت لديك الخبرة الكافية، وتعيش بالقرب من ممتلكاتك العقارية، وليس لديك مانع من تخصيص الوقت الكافي للقيام بعملك في هذا المجال وتوسيع نطاق عملك، ولكن هناك الكثير من المهام التي قد يساعدك فيها مدير العقارات، ومنها: تحديد معدلات الإيجار المناسبة قد تحتاج إلى البحث في الإعلانات المبوبة لمعرفة ما يتقاضاه أصحاب العقارات الآخرون المماثلة لعقاراتك، وهذه الطريقة تعد طريقة جيدة لتحديد معدلات الإيجارات المناسبة. ومع ذلك، تقوم شركات إدارة العقارات بإجراء دراسات سوقية شاملة من أجل تحديد معدل الإيجار المناسب لعقارك، الأمر الذي يضمن لك تحقيق التوازن المثالي بين زيادة الدخل الشهري والحفاظ على معدل شغور منخفض للعقار. 

تحصيل الإيجارات الشهرية في الوقت المحدد جميعنا يعلم أن الالتزام بالدفع من قبل المستأجرين قد يكون صعبا، ناهيك عن التعرض للإحراج وما شابه، بينما تمتلك شركات إدارة العقارات أنظمة فعالة لتحصيل الإيجارات في الوقت المحدد. ستجد هذا مهما بالنسبة لك، خاصة إذا كان لديك عدد من العقارات، وتحصيل الإيجارات في الوقت المحدد أمر بالغ الأهمية للحفاظ على التدفق النقدي الخاص بك. 

التسويق والإعلان عن العقارات الخاصة بك من خلال الخبرات الطويلة التي تمتلكها شركات إدارة العقارات، فإنها تتمكن من معرفة الوقت والمكان المناسبين لعمل حملات تسويقية لعقارك، وكيفية صياغة محتوى إعلاني مقنع، وهي ميزة مهمة عندما يتعلق الأمر بالرغبة في سرعة تأجير عقاراتك وعدم تركها شاغرة لفترات طويلة. 

العثور على المستأجرين المناسبين مديرو العقارات يمتلكون الخبرات الكافية في العثور على مستأجرين جيدين، كما أنهم يهتمون بالتفاصيل كافة فيما يتعلق بتأمين الفحوصات الجنائية والتحقق من التوظيف، وغيرها من الأمور التي تضمن لك التزام المستأجر وتحقيقه لكافة قوانين ونظام التأجير.  إدارة العلاقة بين كل من المستأجر والمالك تقوم شركات إدارة العقارات بإدارة العلاقة بجوانبها كافة بين المستأجر والمالك، حيث تتولى عمليات الصيانة الدورية والطارئة وعمليات التفتيش الروتينية وإدارة أي موقف يتطلب إيجاد الحلول الجذرية المناسبة.

 بناء علاقات قوية مع العمال والمقاولين لن يخلو الأمر من حاجتك إلى عمال الصيانة والتجار والمقاولين والبائعين، وهذا أمر يصعب عليك كمالك عقار تحقيقه خاصة وأنك ترغب في البحث عن من يؤدي عمله بجودة عالية وأفضل سعر ممكن، ويتولى الإشراف على أي مشاريع تتعلق بالصيانة الضرورية للعقارات.  

التأكد من امتثالك للوائح والقوانين المتعلقة بالعقارات هناك العديد من القوانين واللوائح التي يجب الالتزام بها عند تأجير أو صيانة عقاراتك. يمكن لشركات إدارة العقارات مساعدتك في تجنب المشكلات القضائية من خلال خبراتها القوية في هذا المجال، وتوضيح كيفية الامتثال لهذه القوانين. 

تمكينك من الاستثمار في العقارات البعيدة جغرافيا قد تكون قادرا على إدارة عقاراتك في منطقة ما، ولكن من خلال تعيين مدير عقارات يمكنك الاستفادة من صفقات الاستثمار العقاري في أي مكان ترغب فيه دون التقيد بالحدود والمناطق الجغرافية. توفير المزيد من الوقت فمن خلال وجود مدير عقارات يهتم بالمهام اليومية لإدارة ممتلكاتك العقارية، يمكنك الاستفادة من وقتك في تحقيق المزيد من فرص الاستثمار، أو تعزيز حياتك المهنية. تعزيز العوائد المادية يتقاضى مديرو العقارات نسبة مئوية من معدل الإيجارات الشهرية لممتلكات مقابل ما يقدمونه لك من خدمات، قد تصل هذه النسبة إلى 10% ومهما كانت هذه النسبة فهي أقل من العوائد المالية التي تحققها عن طريق تعيين متخصص في مجال العقارات لإدارة ممتلكاتك العقارية. إذا كنت مهتما بمجال إدارة العقارات وترغب في بدء نشاطك التجاري فيه، يتعين عليك دراسة المجال بعناية والاهتمام بتفاصيله كافة، منذ إنشاء شركتك وبناء استراتيجيات النمو الخاص بها والاستعانة بمتخصصين في هذا المجال لتبادل الخبرات معهم، وبهذا تضمن تحقيق دخل مناسب من عقاراتك وممتلكاتك الخاصة أو التي يطلب منك إدارتها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.