تحصيل الإيجارات


 

تحصيل الإيجارات

يعد بند تحصيل الإيجارات من أهم البنود التي ينبغي الإلمام بها إذا كنت تؤجر وحدةً عقارية أو أكثر، ويتطلب ذلك التعامل مع مختلف المستأجرين على اختلاف شخصياتهم واختيارهم طرق تحصيل الإيجار الأنسب لهم، فليس كل طريقة تكون مناسبةً للمستأجر ولك أيضًا كمالك.


أنت بحاجة إلى متخصص في مجال تحصيل الإيجارات، خاصةً إذا كنت تمتلك الكثير من العقارات المؤجرة سكنيةً كانت أو تجارية، وليس لديك الوقت الكافي للقيام بمهام التحصيل، وربما لا تكون لديك الخبرة الكافية لذلك، ونحن في شركة بن عفيف نقوم نيابةً عنك بهذه المهام بما لدينا من خبرات طويلة في قوانين الإيجارات وطرق تحصيلها.


ما هو تحصيل الايجارات

بما أن لديك وحدات عقارية مؤجرة، فمن البديهي أن يكون تحصيل الايجارات جزءًا لا يتجزأ من المهام المطلوبة منك، وهو أمر يمكن أن يكون مرهقًا ويستغرق وقتًا طويلًا، خاصةً إذا كان لديك عقارات كثيرة مؤجرة، أو كان من حظك مستأجر يسدد الإيجار متأخرًا بشكل مستمر، لذا تحتاج إلى طريقة أكثر ثقة وتوفيرًا للوقت والجهد والمال،الأمر الذي نحققه لك ضمن خدماتنا في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك.


آليات تحصيل الايجارات 

إن وضع آلية لـ تحصيل الإيجار بشكل شهري، من شأنه أن يسهل عليك

عملية تتبع المستأجرين الحاليين مع الإيجار، ومن منهم يتأخر في تسديد الإيجار أو يماطل فيه، وتعتمد هذه الآليات على بعض العوامل التي ينبغي وضعها في الاعتبار مثل عدد المستأجرين، عدد الوحدات العقارية المؤجرة، المسافة بينك وبين عقاراتك المؤجرة، مدى استعدادك للتفاعل مع المستأجرين والتواصل معهم وجهًا لوجه، ومدى إلمامك بالتعامل مع التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.


وأيًّا ما كانت آلية تحصيل الايجارات، فيتعين عليك تضمين هذه الآلية في عقد الإيجار وتوضيح إجراءاتها بشكل مفصل، وفيما يلي أكثر من طريقة يمكنك تحصيل الإيجار من خلالها:


تحصيل الايجار بشكل شخصي

الجيد في هذه الطريقة هو الحصول على الدفعات في يدك بشكل فوري، ولكنك تتكبد الكثير من الوقت، حتى تنتقل من عقار إلى آخر مع كثرة العقارات وبعد المسافات بينها، فضلًا عن مواجهتك لعقبات في الاتفاق على وقت مناسب لك مع كل مستأجر.


أما إيجابيات هذه الطريقة فتتمثل في إتاحة الفرصة لك كصاحب للعقار أن تحافظ على تواصلك مع المستأجرين وأن تتفقد عقارك على الأقل من الخارج، على الجانب الآخر، ربما لا تكون هذه الطريقة مجدية مع المستأجرين المشغولين.


تحصيل الايجار عبر شبكة الإنترنت

وهي طريقة أكثر فعاليةً وسرعة ومناسبة لكل من المالك والمستأجر، كما أصبحت شائعةً بشكل متزايد بين جميع الفئات والشرائح المجتمعية، وهناك العديد من البرامج والتطبيقات الذكية التي تقدم خدمات الدفع عبر الإنترنت للملاك ولكل منها إيجابياتها وسلبياتها، وعلى أي حال ينبغي اختيار ما يكون سهلًا منها على المستأجرين.


من مميزات هذه الطريقة أن البرامج والتطبيقات الخاصة بها توفر خاصية الإشعارات والتذكير للمستأجرين عندما يحين موعد دفع الإيجار عبر الإنترنت، الأمر الذي يساعد المالك على التغلب على مشكلته الأساسية والمتمثلة في تأخر دفع المستأجرين للإيجار، سواء عمدًا أو سهوًا، كما يساعده على استلام الإيجارات دون تأخير.


تحصيل الايجار من خلال البريد 

من ايجابيات هذه الطريقة توفير الوقت في جمع الإيجار بنفسك، ومع ذلك فقد لا تتلقى دفعات الإيجار إلا بعد أيام من إيداع المستأجر لها.



الاستعانة بشركات إدارة الممتلكات

يمكنك تعيين شركة لإدارة العقارات، فهي لا تقدم خدمات تحصيل الايجارات فحسب، بل يمكنها التعامل أيضًا مع شكاوى ومشاكل المستأجرين، ومشكلات الصيانة، وغير ذلك من الخدمات التي يحتاج إليها صاحب العقار، يمكنك توقيع عقد مع الشركة ودفع رسوم متفق عليها بناءً على متطلباتك.


وأيًّا ما كانت الطريقة التي تختارها، فيتعين عليك أن تضع في اعتبارك أن امتلاك برنامج تحصيل الإيجارات يتمتع بالقوة والتميز، يمنح المستأجرين الثقة بأنك مالك عقار محترف، ويجعلهم أكثر استعدادًا لدفع الإيجار في الوقت المحدد.


تمتلك شركة بن عفيف أفضل برنامج تحصيل الإيجارات يناسب مختلف أنواع العقارات ويعتمد نظامًا محكمًا وحلولًا ذكيةً لإدارة العقار من حيث رصد العقار وعدد الوحدات المتضمنة والمستأجرين والعقود التي تم إبرامها معهم، وإصدار التقارير الدورية ومتابعة تحصيل الايجارات وما إلى ذلك من المهام التي يتعين على صاحب العقار المؤجر القيام بها، حيث أن استخدام خدمة موثوقة لـ تحصيل الإيجار يعزز سمعتك، ويسهل على المستأجرين دفع الإيجار.


فوائد الاستعانة بـ شركات تحصيل الايجارات:

يمكنك أن تدير عقارك بنفسك، ولكن مع كثرة العقارات التي تمتلكها أو بعد المسافات بينك وبينها أو عدم توفر الخبرة الكافية في إداراتها وتأجيرها ومتابعة المستأجرين، فإنك في هذه الحالة تحتاج إلى الاستعانة بـ شركات تحصيل الايجارات لتقوم نيابة عنك بالمهام المطلوبة بكفاءة واحترافية.


إن الاستعانة بمثل هذه الشركات يوفر لك ما يلي:

تجنب المحادثات المحرجة مع المستأجرين حول مدفوعات الإيجار، ومختلف النزاعات المتعلقة بالإيجار.

تقدم لك شركات تحصيل الايجارات بيانات محدثة بشكل دوري حول التزام المستأجرين بالدفع.

يمكنك التعاقد مع هذه الشركات لمتابعة عملية تحصيل الايجارات فقط، دون الحصول على خدمات إدارة العقار بشكل كامل، الأمر الذي يجعله أقل تكلفة بالنسبة لك.

الاستمرار في عملية تلقي الإيجارات بطريقة منسقة وسلسلة.

مساعدتك على إعداد التقارير الخاصة بالعوائد المادية التي تحصل عليها من تأجير عقاراتك، فضلا عن التقارير الخاصة بالحسابات والضرائب.

حصولك على مدفوعات الإيجار في أسرع وقت ممكن وبطريقة موثوقة وآمنة.

التعامل بشكل مثالي وقانوني مع المستأجرين غير الملتزمين، مع توفير خيارات دفع متعددة لهم.


نحقق لك في شركة بن عفيف لإدارة الممتلكات كافة البنود السابقة باحترافية تامة وبأسعار مناسبة لنحقق لك هدفك الأساسي من تأجير عقارتك السكنية أو التجارية، بالاعتماد على أفضل وأحدث التقنيات المعتمدة في هذا المجال.


ومن البديهي أن تؤثر طريقة تحصيل الإيجارات التي تعتمدها على مدى التزام المستأجرين بالدفع وعدم مماطلتهم أو تأخيرهم، وفي المقابل ينبغي أن تبذل قصارى جهدك في اختيار المستأجرين منذ البداية، ومعرفة ما إذا كان المستأجر الذي ستتعاقد معه قادر على تحمل تكاليف الإيجار فترة التعاقد، نحن نساعدك أيضًا في اجتياز هذه الخطوة حتى تحصل على راحة البال التامة بحيث لن تتعرض أبدًا للخسارة في العوائد الإيجارية.


بصفتنا شركة إدارة الممتلكات، فإننا نمتلك سنوات طويلة من الخبرة وتجارب مثمرة وناجحة فيما يتعلق بـ قوانين الإيجارات والتعامل مع المستأجرين وتحصيل الايجارات، مع الكثير من الخدمات والحلول الأخرى التي تفيدك كصاحب عقارات.


نصائح هامة لـ تحصيل الإيجار في الوقت المحدد

لا يمكنك أن تتجاهل التفكير في موضوع تحصيل الايجارات إذا كنت صاحب عقار أو أكثر وقررت تأجيره، إنك تتعامل مع أكثر من مستأجر وتحديد كيفية التحصيل لا تقل أهمية عن سعر الإيجار المناسب الذي نجحت في تحديده.


على الجانب الآخر، ينبغي أن تكون طريقة تحصيل الإيجارات أمرًا مُتفقًا عليه بينك وبين المستأجر أثناء توقيع عقد الإيجار، فذلك يساعدك على الحصول على أموالك في الوقت المحدد.


تعامل مع عقاراتك على أنه عمل تجاري، ولا تسمح للمستأجرين بالحضور إلى منزلك لدفع الإيجار، فربما تحدث مشكلات إذا ما حضر إليك مستأجر غاضب وما شابه، كذلك فإنه من البديهي في سوق العمل أن لا يعرف العملاء منزل صاحب العمل.


تقوم شركات إدارة العقارات نيابة عنك بـ تحصيل الايجار إضافةً إلى الكثير من الخدمات الأخرى المقدمة من قبيل التعامل مع المشكلات، فحص المستأجرين، إدارة عمليات الصيانة وعقود الإيجار وعمليات الإخلاء وما إلى ذلك، وهذا مقابل تكلفة يتم تحديدها مسبقًا، عليك أن تحدد ما إذا كانت هذه التكلفة مناسبة للعوائد المادية التي تحصل عليها من عقاراتك.


من سلبيات تحصيل الايجار بشكل شخصي، هو أنه لا يوجد ما يوثّق الدفعات النقدية التي يتم تسليمها إليك، وقد يؤدي هذا إلى مشاكل خاصة مع وجود خلافات أو نزاعات، لذا يتعين عليك اختيار آلية يمكنك من خلالها توثيق دفعات الإيجار التي يدفعها المستأجرون على أن تكون مناسبة لـ قوانين الإيجارات المعمول بها في بلدك.


في النهاية، يمكنك الحصول على أفضل خدمة ممكنة في ما يتعلق بـ تحصيل الايجارات بتعاقدك مع شركة بن عفيف لإدارة الأملاك وبتكلفة مناسبة، حيث يقوم فريق عملنا بالتحصيل الفعلي للإيجار وإصدار سندات القبض بشكل إلكتروني والاحتفاظ بها في سجلات ووثائق يدوية وإلكترونية، الأمر الذي يحمل عن عاتقك الكثير من الأعباء ويوفر عليك بذل المزيد من الوقت والجهد والمال.