توثيق عقود الإيجار

تستطيع الحصول على الكثير من الفوائد والمزايا مع خدمة توثيق عقود الإيجار، إذا كنت صاحب ممتلكات عقارية ترغب في تأجيرها، وأهمها حفظ حقوق جميع الأطراف المتعاقدة، فما هي تفاصيل هذه الخدمة، وأهميتها وشروطها وكيف يتم عمل عقد ايجار موثق.


تتميز عملية توثيق عقود الإيجار بسهولتها، خاصةً بعد اعتماد وزارة الإسكان السعودية لمنصة إيجار حيث يتم التوثيق إلكترونيًّا، وكل ما عليك هو التواصل مع شركات ادارة الاملاك المتخصصة لإتمام الإجراءات على أفضل وجه ممكن.


مفهوم توثيق عقود الإيجار 

يعد توثيق عقود الإيجار وسيلةً هامةً لحفظ حقوق أطراف العلاقة الإيجارية، وتجنب أي نزاعات قد تحدث مستقبلًا، حيث أنه بمثابة إثبات حجية عقد الإيجار الذي يُعتد به كمستند رسمي أمام الجهات الرسمية المختصة، ويتم الحصول على خدمة توثيق عقود الايجار عبر المنصة الإلكترونية المعتمدة، وذلك بعد اطلاع كل من المؤجر والمستأجر على بنود العقد والموافقة عليه.


نبذة مُوضحة لمفهوم عقد الإيجار الموحد

عقد الإيجار الموحد هو عقد إيجار مُعتمد لدى جميع الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية، وخاص بالقطاع العقاري السكني أو التجاري يخدم كافة أطراف العملية الإيجارية: المؤجر، المستأجر، الوسيط العقاري "وهو الجهة المعتمدة لدى وزارة الإسكان السعودية، والمخولة لـ تحرير عقد ايجار وتوثيقه بين المؤجر والمستأجر"، ويتميز العقد بمرونته وسلاسته وسرعة إتمامه لكافة إجراءات العملية الإيجارية.


مميزات تأجير العقارات

تعد العقارات ضمن أفضل أنواع الاستثمارات قليلة المخاطر، والتي توفر فرصًا مربحةً وآمنةً خاصةً فيما يتعلق بالعقارات المؤجرة السكنية أو التجارية حيث أنها تدر العوائد المادية بشكلٍ دوري ومستمر في حالة توفر الإدارة الصحيحة والاختيار الجيد لموقع ومواصفات العقار.


تتمثل أهم مميزات تأجير العقارات السكنية أو التجارية، في كونها سلعة معمرة يحتاجها الناس في كل وقت لتلبية متطلبات السكن أو ممارسة الأعمال والأنشطة التجارية على اختلاف أنواعها، فضلًا عن إمكانية استفادتك من العقار بشكل مباشر.


يعد تأجير العقارات استثمارًا آمنًا، خاصةً إذا كانت في مواقع استراتيجية، مع الأخذ بعين الاعتبار لبعض الأمور التسويقية والإدارية للعقار، والتعامل مع المستأجرين ومتطلبات الصيانة، لذا يمكنك التعاقد مع إحدى شركات ادارة الاملاك ذات الخبرات الواسعة في تقديم خدمات الإدارة الفنية والقانونية وما إلى ذلك من خدمات توثيق عقود الايجار ومتطلبات إدارة العقارات.


من الجيد أن تضع في اعتبارك الاهتمام بعدد من البنود إذا كنت بصدد تأجير عقار ما، ومن ذلك:

الاهتمام بالصيانة الدورية للعقار والحفاظ على قيمته.

القدرة على اختيار المستأجرين الجيدين والتعامل باحترافية مع المستأجرين غير الملتزمين.

الاهتمام بعملية الترويج والتسويق لعقارك عبر منصات التسويق التقليدية والرقمية.


ولهذا، يفضل الكثيرون من أصحاب العقارات الذين يرغبون في تأجيرها بتفويض إحدى شركات ادارة الاملاك خاصةً إذا كانوا يمتلكون أكثر من عقار في أماكن متفرقة لتوفير الوقت والجهد وتحقيق أفضل عوائد ربحية ممكنة.


يمكنك الحصول على كافة الخدمات ذات الصلة بتأجير العقارات فور تواصلك مع شركة بن عفيف لإدارة الأملاك مع الحصول على عقد إيجار موثق إلكترونيًّا عبر منصة "إيجار" لكل عقار على حدة، وتنظيم عملية التأجير بما يضمن الحقوق للطرفين "المؤجر والمستأجر".


أهم فوائد ومميزات توثيق عقود الإيجار إلكترونيا

الحفاظ على الثروة العقارية ونموها في المملكة العربية السعودية.

تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه.

تحفيز الاستثمار في القطاع العقاري السكني والتجاري.

تعزيز الثقة بين المتعاملين في القطاع العقاري.

إيجاد حلول قانونية للمشكلات والنزاعات التي قد تحدث بين طرفي العلاقة الإيجارية.

التخفيف من حدة السلبيات الناتجة عن استخدام عقود الإيجار التقليدية.

سهولة إجراءات العملية الإيجارية بين الطرفين.

حصول كل من المؤجر والمستأجر على عقد إيجار موحد ومُسجل ومثبت لدى الجهات الحكومية والخاصة.

توضيح التزامات الطرفين، وحفظ الحقوق لجميع الأطراف "المؤجر، المستأجر، الوسيط العقاري".

تسجيل كافة الحقوق المالية المدفوعة.

يعد عقد الإيجار الموثق إلكترونيًّا بمثابة إثبات محل الإقامة، حيث يعد مستندًا قانونيًّا.

القضاء على انتشار ظاهرة تحرير عقد ايجار وهمي.

توحيد آليات السداد.


إن تحرير عقد ايجار إلكتروني موحد يمكِّن المؤجر من تحصيل قيمة الإيجار بسهولة، فضلًا عن سهولة تسليم وتسلُّم الوحدة السكنية المؤجرة، وإمكانية استخدام العقد كمستند قانوني في حالات التقاضي.


يمكنك الاعتماد على شركة بن عفيف لإدارة الأملاك في الحصول على خدمات توثيق عقود الايجار السكنية والتجارية عبر المنصة الرسمية "إيجار" وتحويل العقود إلى مستندات معتمدى لدى المحاكم التنفيذية بهدف رفع القيمة السوقية لعقاراتك.


المستندات المطلوب تقديمها لتوثيق عقود الإيجار في السعودية

فيما يلي أهم المستندات المطلوب تقديمها لتوثيق عقود الإيجار والتي حددتها وزارة الإسكان السعودية:

هوية سارية المفعول للمؤجر والمستأجر.

المستندات التي تثبت ملكية العقار.

رقم حساب بنكي للمؤجر في حالة اختيار الدفع عبر منصة "سداد".

أرقام الهواتف الجوالة لكل من المؤجر والمستأجر والمسجلة في منصة "أبشر".


الشروط اللازمة لـ توثيق عقود الإيجار إلكترونيا

وفي حال تجهيز المستندات والأوراق السابق ذكرها ينبغي أيضًا تحقيق بعض الشروط الخاصة للحصول على عقد إيجار موثق في المملكة، وأهمها:

أن يكون المستأجر مواطنًا سعوديًّا أو مقيما في المملكة.

أن يكون المؤجر مالكًا للعقار أو مستثمرًا في القطاع العقاري.

أن يلتزم المؤجر بدفع تكاليف الصيانة الدورية.

أن يلتزم المؤجر بسريان عقد الإيجار في حال انتقال الملكية.

دفع المؤجّر للرّسوم المطلوبة وتبلغ 125 ريالاً سعوديّاً عن كلّ وحدة عقاريّة.

تقديم الأوراق الثبوتية لملكيّة العقار.


أهم خطوات توثيق عقود الإيجار في السعودية 

في حال كنت مؤجرًا أو مستأجرًا وترغب في توثيق عقود الإيجار إلكترونيا يمكنك التوجه إلى شركة بن عفيف إحدى شركات ادارة الاملاك لتقوم الشركة بدورها في التحقق من البيانات المطلوب إدخالها عبر المنصة الرسمية للتوثيق، ومن ثم تقوم بكافة الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمة.


تقوم الشركة بإدخال كافة البيانات المطلوبة والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

بيانات كل من المؤجر والمستأجر.

البيانات الخاصة بالعقار.

قيمة الإيجار السنوي.

قيمة رسوم خدمات المياه والغاز والكهرباء.

توضيح أهم بنود العقد التي تم الاتفاق عليها بين المؤجر والمستأجر.

يتم بعد ذلك التأكد من صحة كافة البيانات التي تم إرسالها ومراجعتها قبل إدخالها وتوثيق العقد.


احصل على خدمة توثيق عقود الايجار من أفضل شركات ادارة الاملاك المرخصة والمعتمدة رسميا

تعد شركة بن عفيف ضمن شركات ادارة الاملاك المفضلة لدى كثير من العملاء لما تتمتع به من مزايا تؤهلها لتقديم أفضل خدمة ممكنة في مجال توثيق عقود الإيجار إلكترونيا ومن أهمها:

التعامل مع نخبة متميزة من المتخصصين في تأجير العقارات السكنية والتجارية وتوثيق العقود وتحصيل الإيجارات ومتابعة المستأجرين، وما إلى ذلك من الخدمات التي يحتاج إليها كل من المؤجر والمستأجر.

حرص الشركة على تحقيق أكبر عائد لمنفعة العقار، وتخفيض المصاريف وتعظيم الأصول.

التواصل المستمر مع المستأجرين ومتابعة السداد، فضلًا عن توفر التحصيلات النقدية والبنكية للإيجارات.

التعامل باحترافية مع الأمور والقضايا القانونية المتعلقة بعمليات الإيجار، بفضل التعاقد مع أكبر مكاتب المحاماة في مدينة الرياض.

تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بالإيجار والتأجير.

صياغة العقود الإيجارية وتوثيقها إلكترونيًّا عبر المنصة الرسمية "إيجار" وتحويلها إلى سندات تنفيذية معتمدة لدى محاكم التنفيذ.

حفظ كافة الوثائق والمستندات وأرشفتها إلكترونيًّا ويدويًّا.


يمكنك أيضًا الحصول على كافة الخدمات ذات الصلة بعمل عقد إيجار موثق مثل خدمات تجديد العقد أو إلغاؤه وغير ذلك.


عمل عقد ايجار موثق لشقة سكنية

إذا كنت تمتلك وحدة عقارية سكنية فإن تأجيرها يعد استثمارًا جيدًا، وبعد معرفتك بمميزات عقد الإيجار الموحد، وأنه ذو أحكام وضوابط تهدف إلى تنظيم العملية الإيجارية، وتجنبا لكافة المخاطر والنزاعات أو المشاكل القانونية المحتملة، يمكنك التواصل مع شركة بن عفيف للحصول على كافة متطلباتك والإجابة من قبل الخبراء والمتخصصين عن كافة استفساراتك فيما يتعلق بالحصول على أفضل خدمة ممكنة في تأجير عقارك وعمل عقد ايجار موثق إلكترونيًّا والاحتفاظ به كسند معتمد لدى الجهات المعنية والمحاكم التنفيذية.


يمكنك أيضًا توثيق عقود الإيجار للعقارات التجارية، للحصول على الكثير من المميزات مثل تسهيل الإجراءات وحفظ الحقوق ومرونة دفعات السداد، والمرونة في صياغة البنود والالتزامات، والحصول على مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تتميز بالخصوصية والسرعة والأمان والمرونة.


نقدم في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك خدمات توثيق عقود الايجار السكنية والتجارية من خلال منصة "إيجار" وتحويل عقود الإيجارات إلى سندات تنفيذية معتمدة لدى محاكم التنفيذ، مما يساهم في تعظيم قيمة الأصول ورفع القيمة السوقية لعقاراتكم.