متابعة المستأجرين


 

متابعة المستأجرين

يحتاج صاحب العقار إلى إجراء متابعة المستأجرين إذا كان يطمح إلى تحقيق أقصى منفعة مادية من عقاره الذي أعده للتأجير، وهذا الأمر يحتاج إلى بذل الكثير من الوقت والجهد وتوفر الخبرة في التعامل مع المستأجر واختيار من كان منهم قادرا على الالتزام والحفاظ على العقار.


ورغم أن تأجير العقارات يعدُّ من أشهر أنواع الاستثمار العقاري، إلا أنه قد يكون عبئًا مزعجًا يتسبب في الكثير من المشكلات بسبب عدم القدرة على التعامل مع مشاكل المستأجرين.


هل تأجير العقارات استثمار ناجح؟

في الغالب، يعدُّ تأجير العقارات التجارية أو السكنية استثمارًا مباشرًا وبسيطًا، حيث يمكنك الحصول على عوائد ربحية بشكل شهري من المؤجر، الأمر الذي يجعلك تضمن توفر الدخل على أساس منتظم.


جدير بالذكر، أنه يتعين عليك أن تضع في اعتبارك أن عملية التأجير تحتاج إلى كثير من الخبرات من حيث تهيئة العقار للتأجير وآليات عرضه لجذب المستأجرين، فضلا عن حاجة العقار إلى عمليات الصيانة المنتظمة للحفاظ على قيمته، ومواجهة مشاكل المستأجرين الذين قد لا يلتزمون بدفع الإيجارات أو يتسببون في أي أضرار للعقار وغير ذلك من الأمور التي تتطلب منك الاستعانة بشركات عقارية متخصصة في متابعة المستأجرين والقيام بكافة المهام السابقة باحترافية نيابة عنك.


متابعة المستأجرين- المستأجر الملتزم

المستأجر الملتزم هو الذي يلتزم بدفع قيمة الإيجار في المواعيد المتفق عليها، ويستخدم الوحدات الإيجارية للغرض المخصص لها، ولا يقوم بأي تعديلات على الوحدة إلا بعد الحصول على موافقة المؤجر أو وكيله، ويحافظ على قيمة العقار ويسلمه كما استلمه عند انتهاء مدة العقد وعدم تجديده.


كما يلتزم المستأجر بدفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز الخاصة بالعقار الذي قام بتأجيره طوال فترة العقد، كما يتعين عليه استخدام العقار بما لا ينافي الشريعة الإسلامية أو القوانين والآداب العامة، فضلًا عن ضرورة محافظته على الأجزاء المشتركة في العقار واستخدامها بشكل جيد.


نصائح لتجنب المستأجرين غير الملتزمين

إن الهدف الأساسي لعملية تأجير العقارات هو الحصول على دخل شهري ثابت ومضمون، وهذا لا يتحقق في حال التعاقد مع مستأجرين غير ملتزمين يتسببون في المشكلات مع أصحاب العقارات، قد تصل إلى المحاكم ويكون العقار مصدر إزعاج بدلًا من أن يكون مصدرًا للدخل.


لذا، يتعين عليك وضع برنامج متابعة المستأجرين واتباع النصائح التالية لتجنب المستأجرين غير الملتزمين والتعامل الأمثل معهم:

البحث عن المستأجر المناسب بنفسك، وإجراء مقابلة معه، والتي ربما تعطي انطباعًا إيجابيًّا عن شخصيته بشكل مبدئي.

تحديد مبلغ تأمين يتم دفعه مقدمًا، وهو أمر ضروري لحمايتك كصاحب عقار، ومساعدتك على تغطية تكاليف الصيانة الناتجة عن سوء استخدام المستأجر للعقار، وعدم التزامه بالاتفاق والقوانين.

ينبغي أن يكون عقد الإيجار مفصلًا بما فيه الكفاية حتى تكون كافة الأمور واضحة للطرفين، يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بالمحامين أو المكاتب العقارية ممن لديهم خبرات جيدة بـ نظام المستأجرين.

ينبغي أن تحتفظ بنسخة موثقة من كافة الوثائق والمستندات والفواتير ذات الصلة بعملية التأجير، ففي هذا حماية لحقوقك وحقوق الطرف الآخر، خاصة عند وقوع الخلافات.

متابعة العقار وفحصه بشكل دوري بعد تأجيره، حفاظًا عليه من التعرض لأي ضرر، ولمعرفة ما يتطلبه من صيانة عاجلة والاطلاع على شكاوى المستأجرين والعمل على حلها.


يفضل الكثيرون من أصحاب العقارات التعامل مع شركات متخصصة في إدارة الأملاك ومتابعة المستأجرين بهدف تجنب المشكلات الناجمة عن التعامل مع المستأجرين غير الملتزمين، وتحقيق الربح المادي المناسب من تأجير العقار.


بعض المشاكل التي قد تواجهها كصاحب عقار من قبَل المستأجرين

في كثير من الأحيان قد تواجهك الكثير من المشاكل من قبل المستأجرين غير الملتزمين، ويكون عليك مواجهتها والتعامل معها بحكمة وفقًا للقوانين المنظمة لقطاع العقارات، ومن أهم هذه المشاكل:

عدم الالتزام بدفع الإيجارات.

عدم تقبل زيادة الإيجارات.

عدم رغبة المستأجر في إخلاء العين رغم انتهاء مدة العقد.

إحداث مشكلات سيئة السمعة في العقار.

التأثير بشكل سلبي على الجيران.

كثرة شكاوى المستأجرين.

انتهاك بنود عقد الإيجار.

استخدام العقار في غير الغرض المُعد له.

التسبب في أضرار مبالغة قبل مغادرة العقار.


نصائح شركة بن عفيف لتأجير عقارك ومتابعة المستأجرين

يتطلب تأجير العقارات إجراء بعض المهام التي تحقق من خلالها أهدافك الاستثمارية في هذا المجال، وللحصول على أفضل النتائج الممكنة، ينصحك فريق عملنا بما يلي:

استعن بخبرات المتخصصين في مجال العقارات، ومن لهم تجارب سابقة ناجحة، خاصةً فيما يتعلق بـ نظام المستأجرين وكيفية اختيارهم والتعامل معهم وكيفية تحديد القيمة الإيجارية التي تناسب موقع ومواصفات عقارك.

قم بإجراء عمليات الصيانة لعقارك الذي ترغب في تأجيره، فهذا يزيد من قيمته السوقية، ويجذب المستأجرين.

تعلم كيف تدير حملاتك الإعلانية وتصل إلى أكبر شريحة ممكنة جمهورك المستهدف من خلال استخدام كافة قنوات التواصل الحديثة والتقليدية وتقديم عرض متميز يصف عقارك بدقة ومصداقية، مع استخدام الصور ذات الجودة العالية.

ينبغي أن يكون عقد الإيجار موافقًا لأحدث القوانين المتعلقة بـ نظام المستأجرين ومفصلًا بما يكفي لضمان حقوق الطرفين -المؤجر والمستأجر- والتأكد من عدم وجود أي ثغرات قانونية قد تسبب لك أضرارًا مادية أو معنوية.

حاول قدر الإمكان أن تختار المستأجرين الملتزمين من خلال إجراء مقابلة شخصية تطرح فيها عددا من الأسئلة الهامة التي تستشف من خلالها انطباعك عن شخصية المستأجر.


جدير بالذكر أن هناك بعض الأمور التي تجعلك حذرًا من اختيار مستأجر بعينه، مثل الأشخاص الذين ليس لهم دخل ثابت، أو الذين لديهم مشاكل في أماكن استئجارهم السابقة سواء مشاكل جنائية أو مشاكل تتعلق بالمماطلة في دفع الرسوم المستحقة، ويمكنك معرفة ذلك من خلال التحدث إلى اثنين على الأقل من المُلَّاك السابقين للمستأجر.


وإليك بعض الأسئلة التي من المفيد طرحها على الملاك السابقين للمستأجر من قبيل: هل قام المستأجر بدفع الإيجار في الوقت المحدد؟ كيف يتعامل المستأجر مع العقار؟ وهل ترك العقار نظيفًا؟ هل تسبب في أي أضرار للعقار، ما هي طريقة تعامله مع الجيران؟..الخ هذه الأسئلة التي تسهل عليك عملية متابعة المستأجرين فيما بعد إتمام التعاقد.


مهام شركات إدارة الأملاك في مجال تأجير العقارات ومتابعة المستأجرين

تتمثل أهم المهام المنوطة بشركات إدارة الأملاك والتي تمتلك خبرات عالية في متابعة المستأجرين فيما يلي:

التواصل الفعال مع المستأجر ومتابعة مدى التزامه في سداد المستحقات.

كتابة التقارير الخاصة بكل مستأجر وتقديمها إلى صاحب العقار بشكل دوري.

أرشفة العقود والمستندات ذات الصلة بالتأجير بشكل يدوي وإلكتروني.

توثيق كافة الإجراءات الخاصة بالتأجير من تسليم الوحدات العقارية واستلامها وما إلى ذلك.


وهذه المهام السابق ذكرها تساهم بشكل أساسي في تعظيم قيمة الأصول ورفع القيمة السوقية للعقار، الأمر الذي يضمن نجاح استثمارك العقاري.


إذا كنت ترغب في الحصول على فرص استثمارية ناجحة تحقق لك عائدًا ربحيًّا مضمونًا، فيمكنك التواصل مع شركة بن عفيف لإدارة الأملاك، والتي تمتلك خبرات عالية مع الاعتماد على أقوى برنامج متابعة المستأجرين والذي يساهم في تقديم أفضل الخدمات باحترافية ومهنية تامة.


ما يميز شركتنا هو اعتمادها على نظام إلكتروني كامل في مجال متابعة المستأجرين، نقوم من خلاله بتقديم الكثير من الخدمات مثل تسجيل بيانات العقار، وبيانات المستأجرين والعقود والحسابات وعقود الصيانة والتقارير وما إلى ذلك من المهام التي توفر عليك الكثير من الوقت والجهد وتلبي رغباتك وطموحاتك فيما يتعلق بتأجير وحداتك العقارية وتحقيق العوائد المادية المجزية.


يتكون فريق عملنا من نخبة متميزة من المتخصصين في مجال تأجير وتسويق العقارات وصيانتها ومتابعة المستأجرين، حيث نضع خبراتنا بين يدي عملائنا ونهدف من ذلك إلى تلبية حاجاتهم وتحقيق أكبر عائد لمنفعة العقار وتعظيم الأصول وخفض النفقات من خلال نظام إلكتروني مميز وشامل.


يقدم برنامج متابعة المستأجرين في شركة بن عفيف الخدمات التالية

تأجير الوحدات العقارية في أسرع وقت.

التواصل المستمر والفعال مع المستأجرين.

التعامل المثالي مع شكاوى المستأجرين ومشاكل المستأجرين.

متابعة عمليات السداد وتحصيل الإيجارات.

إصدار السندات والتقارير إلكترونيًّا والاحتفاظ بها في ملفات يدوية وإلكترونية.

إيجاد الحلول المناسبة والتعامل مع القضايا والمشكلات القانونية ذات الصلة بـ نظام المستأجرين.

تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بعملية التأجير.

إعداد النماذج والصيغ والعقود الخاصة بالإيجار.

متابعة عمليات الاستلام والتسليم بين المالك والمؤجر.

تقديم تقارير شاملة حول الوحدات العقارية والمستأجرين.

توثيق عقود الإيجار السكنية والتجارية وتحويلها إلى سندات تنفيذية معتمدة لدى المحاكم.