إدارة المراكز التجارية


إدارة المراكز التجارية

إدارة المراكز التجارية

يتمثل الهدف الرئيسي من ادارة المراكز التجارية في تحقيق أفضل استراتيجية مناسبة للاستثمار في هذا النوع من المنشآت وتحقيق معدل عائد مناسب مع معدل التكلفة التقديرية لتشغيلها، فكيف تحصل على أفضل خدمة ممكنة في هذا المجال؟

إذا كنت صاحب عقارات أو مراكز تجارية أيًّا كان نشاطها، فمن الجيد أن تعثر على متخصص أمين تكون له خبرة طويلة في ادارة المراكز التجارية من حيث الإشراف على تشغيلها وصيانتها بشكل كامل وإدارة مرافقها وتسويقها وما إلى ذلك من الأمور التي تضمن استخدامها للغرض الذي تم امتلاكها من أجله.

ماذا تعني ادارة المراكز التجارية؟ 

يتردد مصطلح ادارة المجمعات التجارية في السوق العقاري بشكل متزايد، وهو جانب من جوانب "إدارة الأملاك" والتي تتمثل أهم مهامها في الإشراف على تشغيل العقارات وصيانتها والحفاظ على قيمتها مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين "صاحب العقارات ومدير العقارات".

تتطلب ادارة وتشغيل المراكز التجارية إجراء دراسات جدوى وأبحاث السوق بشكل دقيق يهدف إلى تحويل الزوار إلى عملاء محتملين من خلال فهم احتياجاتهم ومتطلباتهم.

الاستثمار في العقارات التجارية

يعد الاستثمار في العقارات التجارية واحدًا من أفضل أنواع الاستثمار العقاري، بما تتضمنه هذه العقارات من أنواع مختلفة مثل الأسواق، المراكز والمحلات التجارية، المستودعات المكاتب الإدارية والخدمية وما إلى ذلك.

وتتنوع طرق الربح والاستثمار في العقارات التجارية حيث يمكنك إقامة مشروع تجاري، أو تأجيره أو الدخول به في مشروع كرأس مال مع شريك آخر يتولى ممارسة النشاط التجاري، أو شراء العقار وبيعه بعد فترة بسعر أعلى.

من أهم فوائد الاستثمار العقاري التجاري الحصول على عوائد أعلى، وكما يقال فإنه "مع زيادة المخاطرة تأتي المكافأة أكبر"، وهذا هو الحال مع العقارات والمراكز التجارية مقارنة بالعقارات السكنية.

جدير بالذكر، أن عقود الإيجار للعقارات التجارية تكون أطول من العقارات السكنية التي تتراوح عادة من 6 إلى 12 شهرًا، بينما تتراوح عقود إيجارات العقارات التجارية من 5 إلى 10 سنوات، الأمر الذي يساهم في انخفاض تكاليف دوران الأعمال ومعدلات الشغور، والتدفق النقدي الإيجابي شرط تحقيق الحماية القانونية وقيام شركات إدارة المراكز التجارية بمهامها بشكل صحيح.

وينصح الخبراء والمتخصصون في هذا المجال بضرورة اتخاذ بعض التدابير الأساسية قبل شراء العقارات التجارية، يتمثل أهمها في:

تحديد هدفك من عملية شراء العقار أو المركز التجاري.

اختيار المنطقة والنشاط الذي يتناسب مع طبيعة العقار وطبيعة التركيبة السكانية حول العقار.

الاهتمام بمواصفات العقار التجاري الداخلية والخارجية ومطابقة هذه المواصفات لما هو مذكور في العقد قبل إبرامه.

التأكد من صحة الوثائق والمستندات ذات الصلة بالعقار التجاري الذي ترغب في شرائه لتجنب الوقوع في مشاكل قانونية لاحقًا.

كافة هذه البنود وغيرها هي بنود أساسية لضمان نجاح الاستثمار في العقارات والمراكز التجارية التي تمتلكها، لذا من الجيد أن تستعين بخبراء ومتخصصين في هذا المجال يقومون نيابةً عنك بكافة الإجراءات والمهام الإدارية والقانونية والإنشائية والمالية والفنية والهندسية وغيرها من المهام التي تندرج تحت خدمات ادارة وتشغيل المراكز التجارية.

لماذا تعتبر ادارة المجمعات التجارية مهمة؟

تعد خدمات ادارة المجمعات التجارية هامة للغاية لأنها توفر تجربة تسوق أفضل للعملاء والتجار على حد سواء وتوفر عائدًا ماديًّا مجزيًا لصاحب العقار التجاري.

إن المئات من الزوار والمتسوقين يزورون هذه المجمعات والمراكز التجارية التي تتضمن العديد من متاجر التجزئة التي تقدم مختلف أنواع المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم، لذا يصبح من الضروري توفير الإدارة السليمة لنجاح استثمارك.

يعرف الخبراء في مجال ادارة وتشغيل المراكز التجارية جيدًا أن المركز التجاري الناجح الذي ينافس المراكز الأخرى في المنطقة يتطلب عددًا من العناصر، وأهمها: إدارة المرافق، إدارة العمليات، الإدارة المالية.

نحن في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك نوفر حلولًا شاملة في ادارة وتشغيل المراكز التجارية، كما أننا متخصصون في جميع المهام ذات الصلة مثل إجراء دراسات جدوى للمشروع، وتحديد الموقع المناسب وتسويق المراكز التجارية وتأجيرها، ونسعى جاهدين لتحقيق التميز والالتزام برضا العملاء وبناء الثقة التامة في مجموعة الخدمات الواسعة التي نقدمها.

أهم فوائد ادارة وتشغيل المراكز التجارية؟

تتمثل أهم فوائد ادارة المجمعات التجارية فيما يلي:

توفير بيئة مريحة لكل من المستأجرين والعملاء.

زيادة عمليات البيع.

زيادة معدلات التأجير بكفاءة.

توقع السلوك المستقبلي بهدف تحسين تجربة التسوق.

أهم المهام التي تقع على شركات إدارة المراكز التجارية

الكثير من المهام التي يمارسها مديرو العقارات في شركات إدارة المراكز التجارية أهمها:

دراسة السوق وتحديد سعر إيجار مناسب للمركز التجاري.

ابتكار حلول تسويقية للممتلكات التجارية بهدف جذب المستأجرين المناسبين وتحقيق ربح مجزي لصاحب العقار التجاري.

تسوية كافة الأمور القانونية المتعلقة بالمركز التجاري.

التأكد من أن المستأجرين هم أشخاص جيدون يلتزمون بكافة بنود العقود المبرمة.

التعامل المناسب مع المستأجرين غير الملتزمين.

إدارة المرافق.

الإدارة المالية.

إجراء عمليات الصيانة الدورية والشاملة والاستعداد لصيانة الطوارئ.

من ضمن مهام ادارة المجمعات التجارية وضع مقترحات من شأنها أن تزيد في قيمة العقار التجاري سواء في حالة تأجيره أو بيعه.

الحفاظ على المظهر الخارجي للمركز التجاري وجاذبيته ونظافته، الأمر الذي يجعله جذابا في نظر المستأجرين المحتملين.

إن متابعة جميع المهام السابقة هو أمر ضروري يساهم في توفير أفضل خدمات ادارة المراكز التجارية وجميعها تتطلب احترافية وخبرات عالية في المجال الفني والمالي والهندسي والإنشائي والقانوني، الأمر الذي يتوفر لدى شركة بن عفيف لإدارة الأملاك والتي تبذل قصارى جهدها في تحقيق أكثر عائد لمنفعة العقار، وتخفيض المصاريف وتعظيم الأصول.

كيفية ادارة المراكز التجارية

فيما يلي أهم الخطوات الرئيسية التي توضح كيفية ادارة المراكز التجارية:

تحديد الموقع المناسب للمركز التجاري، وذلك بعد دراسة الطبيعة السكانية في المنطقة من حيث التركيبة السكانية ومستوى الدخل وما إلى ذلك، لجذب الزبائن والتغلب على المنافسين، خاصةً وأن قرار اتخاذ الموقع للمركز التجاري هو قرار نهائي لا رجعة فيه.

إجراء التقسيم المناسب للمركز التجاري بحيث يتيح للمتسوقين السلاسة في التحرك واتخاذ قرارات الشراء، فضلًا عن خلق انطباع ذهني إيجابي لدى العملاء والمستأجرين على حد سواء.

توفير أجواء فريدة وتجربة تسوق مميزة للعملاء من خلال مجموعة متنوعة من متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي فضلا عن الفعاليات الترويجية والمهرجانات..الخ.

إدارة المرافق، ويقصد بها إحداث تكامل بين الأشخاص والأماكن والأنظمة التكنولوجية في المبنى وتوفير عوامل الراحة والأمان والسلامة والرفاهية كإنشاء مواقف للسيارات على سبيل المثال وأنظمة مكافحة الحرائق والنظافة وصيانة أنظمة الكهرباء والسباكة والمظهر العام للمركز التجاري..الخ.

الإدارة المالية، من حيث تسديد كافة الالتزامات المالية، وتوثيق كافة ما تم إنفاقه على المركز التجاري من صيانة وإصلاحات وتقديم تقارير خاصة بذلك لصاحب العقار، الأمر الذي يهدف إلى ضمان التدفق النقدي الإيجابي، وصيانة وإدارة الأصول المالية بجانب تحديد المخاطر وإدارتها.

كيف تبحث عن أفضل شركات إدارة المراكز التجارية؟

لضمان استثمار ناجح لعقاراتك التجارية يتعين عليك البحث عن أفضل شركات إدارة المراكز التجارية، والتي تتمتع بالعديد من المزايا والخبرات اللازمة، وأهمها الرغبة في ضخ استثمارات في تلك العقارات ونمو العائد المادي المتوقع منها.

تتميز أيضا شركات إدارة المراكز التجارية ذات السمعة الطيبة بخبراتها الطويلة فيما يلي:

تقديم الاستشارات ودراسات الجدوى والدراسات التسويقية.

تقديم مهام الإدارة وخدمات التشغيل الخاصة، والتي تشمل الأمن والصيانة والنظافة..الخ.

الاهتمام بتصميم المراكز التجارية وفقا للمعايير العالمية، وذلك لتلبية متطلبات العميل والمستأجر على حد سواء.

إتمام إجراءات تراخيص تشغيل المراكز التجارية وتسوية أوضاعها القانونية.

مواكبة كل ما هو مستجد فيما يتعلق بآليات تطوير المراكز التجارية ومدى ملائمتها مع الاحتياجات والمتطلبات بناء على النماذج الناجحة للمراكز التجارية العالمية والمحلية.

خلاصة القول، يمكنك الاطمئنان إلى دخولك عالم الاستثمارات في العقارات والمراكز التجارية، حتى عند عدم قدرتك على إدارتها لأي سبب كان وذلك في حال اختيارك لأفضل شركات إدارة المراكز التجارية ذات السمعة الطيبة والتي تمتلك خبرات طويلة وكوادر ذات كفاءة عالية، وتوضح لعملائها بكل شفافية كافة ما تقدمه من خدمات ذات صلة بهذا المجال.

يمكنك التواصل مع شركة بن عفيف لإدارة الأملاك للحصول على أفضل الخدمات المقدمة في مجال ادارة المراكز التجارية حيث الخبرة الطويلة والتميز في إدارة مختلف أنواع المشاريع التجارية والإدارية والخدمية وتكوين شراكات ناجحة مع عملائنا من خلال تقديم خدماتنا بمهارة والسعي الدائم إلى تطويرها وابتكار حلول تلبي رغباتهم وطموحاتهم وتفوق توقعاتهم.