01 Nov
01Nov

ماذا تعرف عن إجراءات التسجيل في اتحاد الملاك؟ تم تدشين برنامج اتحاد الملاك من قبل وزارة الإسكان السعودية بهدف تمكين الأشخاص المالكين لوحدات عقارية في عقار مشترك من إنشاء اتحاد يضمهم ويسهل التواصل فيما بينهم لتنظيم كافة الأمور المتعلقة بالعقار والتي تتضمن أعمال الصيانة والنفقات وما إلى ذلك.

في هذه المقالة تفصيل القول في كيفية التسجيل في اتحاد الملاك وتكاليف عملية التسجيل ومدى سهولته، وما إذا كان في الإمكان الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال لإتمام الإجراءات.

شرح لأهمية التسجيل في اتحاد الملاكإذا كنت مالك وحدة عقارية في عقار يتضمن 10 شقق أو أكثر، فإنك ستحتاج إلى التواصل مع الملاك الآخرين بهدف إدارة كثير من الأمور المتعلقة بالعقار منها على سبيل المثال: إدارة الأجزاء المشتركة كالمصاعد والمداخل ومواقف السيارات وما إلى ذلك، فضلًا عن أعمال الأمن والنظافة والإنارة وغيرها.

في هذه الحالة يكون التسجيل في اتحاد الملاك إلزاميًّا لتسهيل عملية التواصل مع الملاك الآخرين في العقار وتجنب أي مشاكل أو نزاعات قد تحدث بينهم.

يستطيع الملاك بعد إتمام اجراءات تأسيس اتحاد الملاك ممارسة حقهم في التصويت على القرارات المتعلقة بالعقار، وتقديم الاقتراحات وإدارة النفقات والمصاريف وما إلى ذلك من الأمور التي تقدم الفائدة والمنفعة لكل الملاك على حد سواء.

ويمكننا أن نوجز أهمية التسجيل في اتحاد الملاك فيما يلي:

1.يمكن لأي مالك أن يرشح نفسه لرئاسة جمعية اتحاد الملاك.

2.يمكن لأي مالك ممارسة حقه في التصويت على نظام الاتحاد والمرشحين لرئاسته.

3 يمكن لأي مالك أن يطلع على نظام الاتحاد الذي تم اعتماده بين الملاك، ومحاضر الاجتماعات، وكذلك الاطلاع على الفواتير الخاصة بالعقار.

4. إمكانية سداد الرسوم المستحقة إلكترونيًّا.

5. يتيح التسجيل في اتحاد الملاك التعاقد مع مزودي الخدمات وإنشاء حساب بنكي ونقل العدادات باسم الاتحاد.

6. إمكانية اتفاق أعضاء اتحاد الملاك على الرسوم الخاصة بالجمعية وهي المبالغ التي يتم تحصيلها من الملاك مقابل خدمات العقار، وتتضمن تكاليف الصيانة والتنظيف وراتب مدير العقار الذي يقوم بتعيينه أعضاء الاتحاد.

7.إمكانية رفع أسماء المتخلفين عن سداد الرسوم المستحقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

مميزات التسجيل في اتحاد الملاك

1.تعزيز ثقافة التعايش المشترك.

2.تخفيف المشاكل والحد من النزاعات بين الملاك.

3.تسهيل كافة الأعمال والإجراءات المتعلقة بالعقار عبر المنصة الإلكترونية.

4. ضمان حسن الانتفاع من العقار والأجزاء المشتركة فيه.

5.ضمان استدامة عمر العقار.

متى يكون إتمام اجراءات اتحاد الملاك إلزاميا؟نص القرار الذي تم اعتماده من قبل وزارة الإسكان السعودية بضرورة التسجيل في اتحاد الملاك، وأنه إلزامي في حالة كان العقار يضم أكثر من 10 وحدات سكنية فأكثر، وأن يكون فيه 5 ملاك فأكثر، وما عدا ذلك يكون التسجيل اختياريًّا، ومع ذلك فلا توجد أي رسوم مطلوبة عند عملية التسجيل فهو مجاني ويمكن إتمامه بشكل إلكتروني من خلال منصة ملاك التابعة لوزارة الإسكان السعودية.

أهم المهام التي يمنحها القانون لاتحاد الملاك

1.الإشراف على الأجزاء المشتركة في العقار.

2.الإشراف على الخدمات ذات الصلة بإدارة المنفعة الجماعية للملاك.

3. تعزيز التعاون والشعور بالانتماء بين الملاك وشاغلي الوحدات.

4. إبرام اتفاقيات توريد الخدمات والمرافق.

5.تحديد الآليات المناسبة لمواجهة المخالفين من الملاك.

6. تحصيل الرسوم والاشتراكات.

7. اتخاذ الإجراءات القضائية المتعلقة بتنفيذ المطالبات المالية.

كيفية التسجيل في اتحاد الملاكتتمثل أهم اجراءات تأسيس اتحاد الملاك فيما يلي:

1. دخول أحد الملاك في العقار إلى منصة "مُلاك" والتسجيل فيها كمستخدم جديد.

2.الضغط على أيقونة " إنشاء اتحاد جديد".

3.إدخال البيانات التي تضم اسم الاتحاد واسم المدينة.

4. إدخال البيانات الخاصة بالعقار مثل نوعه ومساحته وعدد وحداته.

5.إرفاق الصور المطلوبة والتي تتضمن صورة رخصة البناء والمخطط الخاص به.

6. إدخال بيانات رقم المخطط ورقم العمارة وعداد الكهرباء والمياه. 

7.تظهر بعد ذلك صورة للائحة الاتحاد الداخلية، والتي يمكن التعديل عليها قبل اعتمادها.

8. الضغط على أيقونة "حفظ".

9. تقوم الهيئة المختصة بمراجعة الطلب، ثم الموافقة عليه.

10. يمكن للملاك الآخرين بعد ذلك التسجيل والانضمام للاتحاد.

هل يمكن الانضمام لاتحاد ملاك موجود مسبقا؟بعد الموافقة على التسجيل في اتحاد الملاك من قبل أحد الملاك، يمكن للملاك الآخرين الانضمام للاتحاد عبر الخطوات التالية:

1. دخول كل مالك إلى المنصة والتسجيل كمستخدم جديد.

2. البحث عن الاتحاد الذي تم تسجيله مسبقًا باسمه أو رقمه.

3. الضغط على أيقونة "إضافة وحدة" ثم إضافة البيانات الخاصة بوحدتك العقارية.

4. سوف يصل إلى الملاك الآخرين إشعار يفيدهم بانضمام عضو جديد إليهم.

بعد انضمام الملاك للاتحاد سيكون بإمكانهم التصويت على اللائحة الداخلية والترشح لرئاسة الاتحاد أو التصويت لمن يترشح لها، كما يمكن للأعضاء فتح حساب بنكي للاتحاد في أي بنك بعد طباعة الخطاب الموجود على حساب الاتحاد على منصة "ملاك" وتقديمه للبنك مع عدد من المتطلبات الأخرى التي سنفصل القول فيها لاحقًا.

أهم المتطلبات الخاصة بفتح حساب بنكي لاتحاد الملاككما ذكرنا سابقًا، فإن اجراءات اتحاد الملاك يساهم في تسهيل عملية التواصل بين ملاك العقار المشترك بما يحقق منفعتهم جميعًا، ومن بين هذه الإجراءات إنشاء حساب بنكي خاص بالاتحاد بعد تسجيله في منصة "ملاك".

تتمثل أهمية هذا الحساب البنكي في تسهيل التعاملات المالية لجميع الملاك المشتركين في العقار ذو الملكية المشتركة، الأمر الذي يعمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة في هذا العقار.

وتتمثل أهم متطلبات فتح حساب بنكي خاص بالاتحاد فيما يلي:

1.خطاب من مدير العقار ومصدق من رئيس الجمعية العامة بطلب فتح حساب بنكي يتضمن أسماء المفوضين بإدارة الحساب وتشغيله.

2. صورة من هويات المفوضين بإدارة الحساب وتشغيله.

3.صورة من النظام الأساسي للجمعية.

4. صورة من شهادة تسجيل الجمعية الصادرة عن الهيئة العامة للعقار.

من المفيد إنشاء الفعاليات التي يتم من خلالها توعية الملاك بأهمية التسجيل في اتحاد الملاك لما لها من مميزات تتمثل في ضمان حقوقهم والأخذ بآرائهم وتوصياتهم فيما يتعلق بإدارة العقار والأجزاء المشتركة فيه مثل المصاعد والحدائق والمداخل والممرات ومواقف السيارات وما إلى ذلك، بما يرفع من قيمة العقار ويحسن من جودة شاغليه.

من مميزات التسجيل في اتحاد الملاك أيضًا ارتفاع سعر العقار، لأنه يحظى بالإدارة الجيدة وتتم صيانة مرافقه بشكل متميز، يشترك فيه جميع ملاك العقار الذين كان لهم دور في اختيار مجلس إدارة اتحاد الملاك.

جدير بالذكر أن دور منصة ملاك يتمثل في إتمام اجراءات تأسيس اتحاد الملاك فقط دون التدخل في كيفية إدارة الملاك لعقارهم طالما كانوا ملتزمين بقوانين الاتحاد واللائحة الداخلية الخاصة به.

كيف تحقق أهداف التسجيل في اتحاد الملاك بفاعلية؟الخبرة في مجال الإدارة والقدرة على التنظيم أمور هامة وضرورية لتحقيق أهداف التسجيل في اتحاد الملاك، وهذا يتطلب الاستعانة بشركة متخصصة في إدارة اتحاد الملاك يتميز فريق عملها بالخبرة والكفاءة المهنية في هذا المجال.

نقدم لك في شركة بن عفيف لإدارة الأملاك الكثير من الخدمات التي تساهم بفعالية في تحقيق أهداف ومميزات اتحاد الملاك للعقار ذو الملكية المشتركة وتحافظ على قيمته الاستثمارية.

يمكنك الحصول على كافة الخدمات ذات الصلة بهذا المجال من حيث تقديم الاستشارات والمساعدة في إتمام اجراءات تأسيس اتحاد الملاك وإعداد اللائحة الداخلية الخاصة به.

أهم الخدمات المقدمة في مجال إدارة اتحاد الملاكيبذل فريق عمل شركة بن عفيف قصارى جهده في تقديم خدماته على أفضل وجه ممكن ويتمثل أهمها فيما يلي:

1.المساعدة في تعديل اللائحة الداخلية لاتحاد الملاك أثناء عملية التسجيل واعتمادها.

2. إدارة اجتماعات مجلس الإدارة الخاص بجمعية الملاك.

3.إدارة الخطط المالية الشهرية والسنوية وإعداد التقارير الخاصة بها.

4.التعاقد مع أفضل الشركات من مزودي خدمات الصيانة والنظافة والأمن وخلافه.

5.حل المشكلات القانونية، وفض المنازعات بين السكان حال وجودها، وإيجاد حلول لاحتياجاتهم ومتطلباتهم.

والكثير من الخدمات التي تساهم في الحفاظ على قيمة العقار الاستثمارية ومظهره الخارجي، فضلا عن تخفيف الأعباء والمهام الواقعة على رئيس جمعية اتحاد الملاك وأعضائه، والقيام بمهامهم باستخدام أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة.

من الضروري أن تكون لديك عددًا من المعايير التي تختار بناء عليها أفضل شركة إدارة عقارات تساعدك في كيفية التسجيل في اتحاد الملاك وتحقيق أهدافه في ضمان وجودة المعيشة في عقار ذو ملكية مشتركة.

ومن أهم هذه المعايير هو التطور ومواكبة أحدث المستجدات فيما يتعلق بالخدمات المقدمة في مجال التسجيل في اتحاد الملاك وإدارته، والعمل على تحقيق مصلحة العقار وملاكه من خلال تخفيض النفقات والمصروفات وتعظيم الأصول، فضلا عن المساهمة بفعالية في توفير الكثير من الوقت والجهد.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.