دليلك لتأسيس شركة إدارة العقارات


16 Nov
16Nov

يحتاج المالك في كثير من الأحيان إلى التعاقد مع شركة إدارة العقارات لأسباب عديدة يتمثل أهمها في رغبتك في استثمارها بشكل جيد، وتحقيق عوائد مالية مجزية. تتعامل شركة إدارة العقارات بشكل مباشر مع العملاء المحتملين والمستأجرين، مما يوفر لك الوقت والقلق بشأن تسويق الإيجارات الخاصة بك، وتحصيل الإيجار، ومعالجة مشكلات الصيانة والإصلاح، والاستجابة لشكاوي المستأجرين، ومتابعة عمليات الإخلاء وغير ذلك من الأعمال التي تتطلب خبرة ووقتا كافيين. أهم الأسباب التي تجعلك تتعاقد مع شركة إدارة العقارات هناك بعض الأسباب التي تتطلب التعاقد مع شركة إدارة العقارات نوجزها فيما يلي: 

  • توفر عدد كبير من العقارات في حوزتك، وبالتالي يصعب عليك إدارتها جميعا خاصة إذا كان لك مجال عملك الخاص الذي يختلف تماما عن هذا المجال.
  • بعد المسافة بين مكان إقامتك وبين ممتلكاتك العقارية، وبالتالي صعوبة التواصل مع المستأجرين وإيجاد حلول لمشاكلهم ومتطلباتهم.
  • نقص الخبرة فيما يتعلق بإدارة الممتلكات من حيث الاعتبارات القانونية، والعثور على مستأجرين مثاليين، والحفاظ على قيمة العقار وما إلى ذلك.
  • عدم توفر الوقت اللازم لإدارة عقاراتك، وانشغالك بمجال عملك الأساسي، ففي هذه الحالة يكون التعاقد مع شركة إدارة العقارات أمرا مجزيا.

دليلك لتأسيس شركة إدارة العقارات  إليك أهم الخطوات التي يمكنك من خلالها تأسيس شركة إدارة العقارات الخاصة بك: 

  • تعرف على المتطلبات القانونية الخاصة ببلدك فيما يتعلق بإنشاء شركة إدارة العقارات، وكذلك إجراءات الترخيص والمستندات والوثائق المطلوب تقديمها للحصول عليه.
  • اختيار اسم مبتكر لشركتك، قد يكون اسمك الخاص، أو يمكنك ابتكار اسم جديد له علاقة بالمجال.
  • اختيار المكان المناسب لإدارة الشركة بحيث يكون مناسبا ومهيئًا لمقابلة العملاء وإجراء المحادثات الهاتفية.
  • أيضا، ينبغي تجهيز المعدات والأدوات المكتبية الخاصة لتنظيم العمل مثل أجهزة الكمبيوتر وماكينات التصوير..الخ.
  • إنشاء حساب بنكي تجاري، فمن المهم أن تفصل حسابك الشخصي عن حساب شركتك.
  • الحصول على وسائل تواصل خاصة بالشركة، مثل خطوط الهواتف وبريد إلكتروني، وحسابات التواصل الاجتماعي..الخ.
  • إنشاء موقع إلكتروني احترافي يشرح خدمات شركتك، إن موقع الويب الخاص بك إذا كان مميزا سهل التصفح، ويقدم المعلومات الكافية للمستخدم، فإنه يمنحك مصداقية وسيزيد من جذب العملاء إلى شركتك. تأكد من أن كلاً من مالكي العقارات ومستأجري عقاراتهم المؤجرة يمكنهم الاستفادة من الموقع وأنه يتيح التواصل السهل بين جميع الأطراف.
  • التواصل مع وكلاء العقارات في منطقتك، والبحث في الإعلانات المبوبة للعثور على العقارات التي يتم تأجيرها وإدارتها.
  • قم بتوظيف المتخصصين العقاريين المناسبين في شركتك، لمساعدتك على تقديم خدماتك إلى عملائك باحترافية وتميز.
  • يفضل أن يكون في فريق عملك محاسب على دراية بالعقارات وشركات الإدارة، ويكون قادرا على تتبع دخل الشركة ونفقاتها والاحتفاظ بالسجلات لضمان الشفافية والأمانة..الخ.
  • يفضل أيضا أن يعمل في شركتك محامي عقارات للنظر في الأوراق والمستندات الرسمية، وتجنيب الشركة مختلف المخاطر القانونية، ومساعدتك على فهم واجبات الشركة الائتمانية تجاه العملاء وكذلك حماية الأصول.
  • ستحتاج أيضا إلى فريق من المقاولين ممن لديهم ترخيص بمزاولة أعمالهم، يكونون على استعداد أثناء الطلب لإجراء الصيانة في مجالات الكهرباء والديكور وخدمات التدفئة والتهوية والتبريد وتنسيق الحدائق ومكافحة الحشرات والسباكة وغير ذلك.
  • الحصول على التقنيات اللازمة لمساعدتك في إدارة الممتلكات، وإيجاد طرق للاستفادة من حلول الأتمتة والأدوات المختلفة التي تجعل اجراءاتك اليومية أكثر كفاءة وتمنحك ميزة تنافسية مع الشركات الأخرى، ويحقق لك أقصى قدر من النمو.
  • يمكنك إدارة عملك في شركة إدارة العقارات الخاصة بك عبر اختيار إحدى البرامج التقنية المناسبة لك، والتي تسمح لك بسهولة عملية الإدارة لكل من: السجلات المالية، عقارات السوق، العثور على المستأجرين، تتبع تحصيل الإيجارات، التعامل مع طلبات الصيانة وغير ذلك.

استراتيجيات التسعير والتسويق لـ شركة إدارة العقارات الخاصة بك تتمثل الخطوة التالية في تحديد هيكل التسعير الخاص بشركتك، بحيث يوفر لك دخلا مستداما، وفي نفس الوقت تكون قادرا على المنافسة بما يكفي لجذب العملاء. يتطلب الأمر أن تحدد سعرا مناسبا، فلا هو منخفض جدا في السوق ولا مكلف للغاية، يمكنك معرفة السعر المناسب عن طريق البحث في السوق المحلية والتواصل مع شركات إدارة العقارات في منطقتك والتعرف على الأسعار القياسية.

 ضع في اعتبارك عند تحديد السعر تضمين بعض الرسوم الشائعة مثل رسوم الإعداد والإدارة المستمرة ورسوم الإيجار التي تغطي تنظيم العقارات المؤجرة، وإدراجها، وعرضها على المستأجرين المحتملين، وتقديم الطلبات، وفحص المستأجرين المحتملين، وإعداد عقد الإيجار، ونقل المستأجر إليه. وكذلك رسوم تجديد الإيجار والإخلاء. خلاصة القول، فإنه يمكنك التعرف على ما يتقاضاه منافسوك مقابل خدماتهم، ثم فكر فيما ستقدمه من خدمات عند إعداد هيكل التسعير، والأهم من ذلك هو أن لا تؤثر أسعارك على جودة خدماتك، وتذكر أن السمعة مهمة في مجالك. 

بقي أن تقوم بإعداد استراتيجية التسويق، وفي هذا الصدد عليك أن تتذكر أن العملاء لا يأتون بأنفسهم بل لا بد من استراتيجيات للبحث عنهم وجذبهم إلى مشروعك. هناك أساليب وطرق تقليدية للإعلان عن نفسك، منها الاتصال بوكيل عقاري كبير في منطقتك وتقديم نفسك كمدير عقارات، وسؤالهم عن عقارات للإيجار أو الاستثمار، أو الاشتراك في نوادي الاستثمار العقاري للعثور على الملاك والمستثمرين الذين يمكنك تحويلهم إلى عملاء دائمين لـ شركة إدارة العقارات الخاصة بك. أما عن استراتيجيات التسويق الحديثة فمنها على سبيل المثال امتلاك موقع ويب مميز، واستخدام ذلك باحترافية في الإعلان عن شركتك، أضف إلى ذلك أن هناك الكثير من قنوات التسويق عبر الانترنت يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير منها على سبيل المثال منصات التواصل الاجتماعي: فيس بوك، تويتر، يوتيوب، انستجرام، وغيرها وهي أفضل طريقة فضلا عن أن التواجد عبر الانترنت هو إحدى السمات التي يبحث عنها العملاء في شركة إدارة العقارات. 

على صعيد آخر يمكنك استخدام اعلانات جوجل لجذب العملاء المحتملين المستهدفين إلى موقع الويب الخاص بشركتك، وهناك استراتيجيات أخرى خاصة بالتسويق تناسب شركات إدارة العقارات مثل التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني بهدف بناء الثقة والمصداقية مع زوار موقعك الإلكتروني. ولزيادة اكتشاف موقعك الإلكتروني وفرص عثور العملاء المحتملين على المحتوى الخاص بك، يتعين عليك أن تتعرف على كيفية استخدام SEO (تحسين محرك البحث). 

كيف تحافظ على التواصل مع عملائك ونمو شركة إدارة العقارات الخاصة بك؟ بعد بدء عملية التسويق لـ شركة إدارة العقارات الخاصة بك وبناء قاعدة من العملاء، عليك أن تتذكر أن عملك لا ينتهي عند هذا الحد في هذا المجال، فمن الضروري إجراء اتصالات مكثفة في بداية عملك المهني فهذه هي الطريقة الوحيدة لتنمية نشاطك ولجذب عملاء جدد وعقارات استثمارية إضافية. لذا عليك إنشاء شبكة عقارات واتصالات مع جميع أنواع المتميزين في مختلف الكوادر ذات الصلة بالمجال العقاري مثل الوكلاء والمقاولين والمقرضين وما إلى ذلك. ينبغي أيضا أن لا تنس عملائك الحاليين، وهذا بالتأكيد يتطلب وقتا طويلا وجهدا مستمرا في البداية. ولضمان نجاح شركتك فإن الأمر يتطلب التفاني في تعلم تفاصيل مجال إدارة العقارات، لأنه مجال متغير باستمرار إضافة إلى الالتزام بالتعامل مع المهام التي يتطلبها هذا المجال. 

نصائح خاصة لنجاح شركة إدارة العقارات الخاصة بك لا ترفض أي صفقات، حتى ولو كانت لا تقدم عمولات مجزية لشركتك، فربما يرغب أصحاب هذه الصفقات في المستقبل في شراء أو استثمار عقارات باهظة الثمن في المستقبل. طور خطة العمل الخاصة بك، فعندما تفكر كصاحب عمل فإن نجاحك على المدى الطويل يعتمد على أمور كثيرة، تعد خطة العمل الجيدة واحدة من أهم هذه الأمور. لا تدع حماسك للحصول على عميل بشكل فوري يمنعك من تنظيم الأعمال المهمة ومهام التخطيط. خذ الوقت الكافي لفهم السوق والعملاء، وحدد ما يميزك عن غيرك من شركات العقارات، وطور الأدوات والمهارات المناسبة لضمان نمو عملك، وثقّف نفسك بأي مهارات مهمة تفتقر إليها حاليًا. 

حافظ على أن تكون نفقاتك تحت السيطرة، فقد يكون من المغري إنفاق كل ما لديك لبدء نشاطك التجاري في العقارات، من المهم ألا تغطي نفقات عملك فحسب، بل نفقاتك الشخصية أيضًا. لذا يتعين عليك في بداية حياتك المهنية إنشاء جدول بيانات بنفقات المعيشة الشخصية، سواء كانت إلزامية أو تقديرية. وختاما، فإنه يمكنك أن تجعل شركة إدارة العقارات الخاصة بك وجهة مفضلة للعملاء عبر اكتساب سمعة طيبة بين الجمهور، والسعي لأن تكون شركة موصى بها من قبل الزملاء والأصدقاء والعملاء ممن لهم تجارب إيجابية سابقة. أيضا يفضل أن تكون شركتك على استعداد لتقديم إجابات شافية ووافية لكافة الأسئلة التي من المحتمل أن يطرحها العملاء الذين يبحثون عن شركة إدارة العقارات للتعاقد معها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.