كيفية اختيار المواقع العقارية السكنية أوالتجارية لغرض استثمارها


12 Nov
12Nov

يعتمد بعض الأشخاص على المواقع العقارية في اختيار وشراء العقارات سواء للأغراض السكنية أو التجارية، فماذا تقدم هذه المواقع وما هي فوائدها ومميزاتها، وما هي أهم مهارات اختيار العقار السكني والتجاري؟ تختلف احتياجات المستثمر العقاري بناء على غرضه الأساسي من امتلاك العقارات، فهناك- على سبيل المثال- العقارات السكنية، التجارية، المكتبية، الصناعية، الترفيهية، الأراضي..الخ. وأيا كان نوع العقار المُراد امتلاكه، فإن استخدام المواقع العقارية هو خيار مثالي للميزات التالية: أهم مميزات وفوائد المواقع العقارية 

  • توفير الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكنك تصفح مواصفات العقارات والحصول على صور طبيعية ومباشرة لها والتعرف على كل جزء من أجزائها بضغطة زر ودون الانتقال من منزلك، يفيدك هذا خاصة عند البحث عن عقارات في أماكن بعيدة عنك.
  • تتضمن المواقع العقارية الاحترافية كامل التفاصيل للعقار الذي تبحث عنه مثل الموقع، نوع وحالة العقار، مكوناته، وصفه وسعره.
  • سهولة البحث في هذه المواقع حيث يتم تقسيمها جغرافيا، وفقا للمدن والمناطق.
  • إمكانية التعرف على أعداد هائلة من العقارات المختلفة، حيث تعرضها المواقع العقارية باحترافية تامة، لذا يستخدم الملايين هذه المواقع عند اتخاذهم قرارا بامتلاك عقار أيا كان الغرض من شرائه.
  • من مميزات المواقع العقارية تحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالعقارات بصفة مستمرة على عكس الإعلانات التقليدية، الأمر الذي يبقيك على اطِّلاع دائم بكل ما يستجد في الساحة على مستوى السوق العقاري.
  • إمكانية التعرف على العقارات الأكثر بحثا أو الأكثر شعبية.
  • توفير وسائل اتصال آمنة وسريعة وسهلة الاستخدام، فضلا عن الحصول على إجابات فورية لكافة الاستفسارات التي تطرحها.

كيف تختار المواقع العقارية المناسبة؟ قد تعد مهمة اختيار المواقع العقارية المناسبة أمر معقدا بعض الشيء، ومع ذلك فإننا نسهل عليك الأمر ونضع بين يديك نصائح المتخصصين في هذا المجال فيما يتعلق باختيار مواقع عقارية مناسبة لك. جدير بالذكر أن نحو 89% من بائعي العقارات يختارون التعامل مع مواقع عقارية أو "وكيل عقارات" بناء على تقرير حول اتجاهات الإسكان للمستهلكين قام به الموقع العقاري الشهير "Zillow". يمكنك اختيار الموقع العقاري المناسب لك عبر اتباع النصائح التالية: 

  • قارن المواقع العقارية عبر الإنترنت بالتعرف على تقييمات العملاء واستعراض آراءهم ومراجعتهم. يمكنك أيضا ملاحظة مدى استجابة الموقع القاري للمراجعات السلبية.

يعد هذا الأمر ثاني أفضل طريقة بعد التعرف بشكل شخصي على آراء الناس من الأصدقاء أو الزملاء أو أفراد من العائلة في منطقتك ممن كان لهم تجارب شخصية سابقة. 

  • البحث عن أكثر من موقع عقاري وعقد المقارنة بناء على تخصصاتهم، وسنوات خبراتهم وهل يتعاملون بشكل مباشر مع المشترين أو البائعين، وكم عدد العملاء الذين يتعامل معهم، وآلية تسويق العقارات.
  • ابحث عن المواقع العقارية ذات السمعة الجيدة فيما يتعلق بسرعة إتمام الصفقات بنجاح، والقدرة على التفاوض وإيجاد الحلول الاستباقية للمشاكل، والاستماع لمتطلباتك واحتياجاتك، فضلا عن توفير عروض أسعار مقدمة.
  • ابحث عن الموقع العقاري الذي يقدم لك وسيلة تواصل مع الوكيل مفضلة بالنسبة إليك، مع التأكد من إمكانية الحصول على إجابات لكل أسئلتك.
  • قبل التعامل مع موقع عقاري ينبغي أن تحدد كافة الخطوط العريضة لمتطلباتك، من حيث دافعك للبيع أو الشراء، العمولة، قائمة الأسعار، مدة التعاقد..الخ.

دليلك لاختيار العقار التجاري المناسب من المواقع العقارية  تحتل العقارات التجارية المرتبة الأولى في اختيارات العديد من المستثمرين، حيث أنها بمثابة مشاريع مربحة على طول الخط، ومع ذلك فإذا كنت ترغب في شراء عقار تجاري فمن المهم اتباع الممارسات السليمة والخطوات المطلوبة فيما يتعلق بهذا الأمر. العقارات التجارية هي العقارات التي تستخدم على وجه التحديد لأغراض تجارية، وتتضمن المباني التي تقام فيها المشاريع والأعمال، والأراضي التي يتم شراؤها لتحقيق الأرباح، والعقارات السكنية لغرض التأجير، ومراكز التسوق والمكاتب والمصانع..الخ. جدير بالذكر أن عوائد العقارات التجارية أعلى من العقارات السكنية بشكل ملحوظ، وفي المقابل تكون أسعارها أعلى مقارنة بالعقارات السكنية، وفيما يلي أهم الخطوات الرئيسية لشراء عقار تجاري مناسب سواء بالاعتماد على وسيط أو المواقع العقارية:

  • اسأل نفسك لماذا ترغب في الاستثمار في أصل تجاري، ومع تحديد الهدف من ذلك يكون من السهل عليك البحث عن استثمار مناسب.
  • تحديد الاستثمار المناسب لك، فالعقارات التجارية مفهوم واسع يشمل المتاجر والمصانع والمكاتب والوحدات السكنية وغير ذلك، لذا يكون من الجيد تحديد نوع العقار التجاري الذي ترغب في شرائه.
  • التعرف على سبب بيع المالك للعقار التجاري، فهذا يساعدك على المساعدة في مفاوضات الشراء فضلا عن تعرفك على أي خطوط حمراء قد يكون من الأفضل تجنبها.
  • تعرف على المصطلحات والمفاهيم التي يشيع استخدامها في العقارات التجارية، مثل صك الملكية، العقار المشاع، البيع بالآجل..الخ. سيوفر لك هذا الأمر راحة وثقة أكبر في حال التحدث مع وكلاء العقارات وشركاء العمل المحتملين والمستأجرين.
  • تأمين الأموال الكافية التي تكون في متناول يدك، واختيار العقار التجاري بناء على ذلك.
  • ابحث عن مساعدين من الأشخاص المحترفين الذين يقدمون لك الاستشارات المناسبة لاختيار العقار المناسب ومدى إمكانية استفادتك منه. يمكنك الاستعانة بوكيل عقارات تجاري، ومحاسب ومحامي عقارات تجارية على دراية جيدة بقوانين العقارات التجارية، وذلك لضمان نجاح استثمارك كما تخطط.
  • ابحث عن عقار يلبي متطلباتك، تذكر السبب الرئيسي لشرائك العقار التجاري.
  • قم بتحليل كل سوق قد ترغب في الاستثمار فيه للعثور على المنطقة المناسبة للاستثمار. لا تخف من اختيار أسواق عالية الأداء لمجرد أنها خارج منطقتك.
  • قم بتحليل صفقتك بعناية، وتحديد المخاطر فشراء عقار تجاري ليس مثل شراء منزل للأسرة. يمكنك التقدم في إجراءات الشراء فقط في حالة تأكدك من أن العقار سيكون مفيدا لنمو رأس مالك.
  • سوف تحتاج إلى إلقاء نظرة على السوق وخيارات التمويل المختلفة والعائد المحتمل على الاستثمار. يجب عليك كمستثمر اتخاذ خطوة أخرى متقدمة تتمثل في وضع نفسك في موقع المستأجر المحتمل. تخيل كيف سيتناسب عملك مع العقار، هل يوجد موقف سيارات كاف؟ كيف سيتم تخطيط العقار؟ هل هناك مجال للتوسع في المستقبل؟
  • بمجرد العثور على العقار المناسب، يتعين عليك الحصول على التأمين اللازم ومراجعة جميع المستندات المتعلقة بالعقار.
  • قد تجد أن البحث عن العقارات التجارية المناسبة لعملك يستغرق وقتًا أطول من العثور على عقار سكني. على الرغم من أن تشابه عمليتي الشراء، يمكن أن تختلف الجداول الزمنية في الشراء بشكل كبير. ضع هذا في اعتبارك وكن متأنيا في بحثك، فقد يؤتي ثماره على المدى الطويل.

بصفة عامة، فإن الخطوات السابقة تعد خطوطا رئيسية تتضمن الكثير من التفاصيل التي تعمل على تحقيق هدفك الاستثماري بنجاح. سيكون مفيدا لك استشارة أحد المتخصصين قبل المضي قدما في شراء العقارات التجارية الخاصة بك. لقد أثبتت العقارات التجارية أنها استثمار جيد لمن لديهم خطط واضحة لذلك، فعوائدها المالية هي ما تجذب المستثمرين العقاريين إلى هذا النوع من العقارات. من المعروف أن العقارات التجارية تحقق عائدًا استثماريا أعلى عند مقارنتها بالعقارات السكنية. بصرف النظر عن الأرباح، يمكن أن يؤدي شراء العقارات التجارية أيضًا إلى علاقات مهنية قوية وشروط إيجار أكثر مرونة وساعات عمل محدودة. فضلا عن تمتع المستثمرين بخيارات تمويل جذابة. 

من الجيد أيضًا أن تعرف أن معظم المستأجرين لديك سيكون لديهم مصلحة ثابتة في العقار، مما يعني أنك أقل عرضة للتعامل مع المستأجرين غير المثاليين، حيث يميل أصحاب الأعمال عادة إلى معاملة الممتلكات باحترام لأنها مصدر رزقهم. ولكي تكون العقارات التجارية استثمارا جيدا يتعين عليك البحث عن وكيل عقاري ذو خبرة على دراية بالعقارات التجارية، حيث يساعدك في كل خطوة على الطريق بدءا من العثور على العقار المناسب وحتى التفاوض على الشروط والأسعار. كما أن الوكيل المحترف يمكن أن يوفر لك أموالا طائلة أكثر من تكاليف خدماته. إن مفهوم التسويق العقاري يتطور باستمرار حتى يواكب التطور المستمر للمدن ويلبي احتياجات الناس المختلفة، لذا كان إنشاء المواقع العقارية أمرا ضروريا وليس ضربا من الرفاهية. 

نحن في شركة بن عفيف نلتزم بسياسة التطوير ومتابعة المستجدات بشكل مستدام لذا يساعدك فريق عملنا بكوادره المتخصصة في تقديم خدمات البحث عن عقارات تجارية أو سكنية مناسبة لك أو تسويقها وتحصيل إيجاراتها ومتابعة المستأجرين وصيانة مرافقها يمكنك مع شركة بن عفيف الحصول على خدمات مميزة تواكب أهدافك الرئيسية والتي تتمثل في تحقيق أكثر عائد لمنفعة العقار، وإدارتها بشكل مثالي الأمر الذي يحقق تخفيض المصاريف وتعظيم الأصول.









تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.