08 Jan
08Jan

تشهد المملكة العربية السعودية تطورًا هائلًا في السوق العقاري كمحور أساسي للتنمية، فقد بدأ التحول نحو المباني الخضراء والعمارة المستدامة وتزايد الاهتمام بالاستدامة في إدارة العقار نظرًا لتأثيراتها الإيجابية على البيئة والاقتصاد، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات الحالية وتلك المستقبلية

وبإعتبار الاستدامة أحد العوامل الدافعة الرئيسية لنجاح ادارة العقارات ، فإن المباني المستدامة تجتذب المستأجرين، وكذلك الأفراد والشركات التي تشعر بالقلق إزاء البيئة التي يعملون فيها والحي الذي يعيشون فيه. وهذا له تأثير فوري وغير مباشر.

في هذا المقال، سنلقي الضوء على أهمية الاستدامة في إدارة العقار في المملكة العربية السعودية، وكيف يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في خلق مجتمعات حضرية مستدامة واقتصاد قائم على التوازن ونبحث في كيفية تحقيق الاستدامة في المباني السعودية وجعلها أكثر خضرة.

معنى الاستدامة في إدارة العقار

 معنى الاستدامةفي إدارة العقار تقوم بتنفيذ مبادرات المباني الخضراء والعمارة المستدامة أثناء مرحلة التشغيل والصيانة في دورة حياة المبنى، كما تتعلق بادارة الاملاك والمشاريع العقارية بطريقة تضمن تحقيق التنمية بطريقة تحافظ على التوازن بين تلبية الاحتياجات الحالية وتلك التي ستأتي فيما بعد دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على تلبية احتياجاتها.

يتعلق هذا المعنى بتحقيق توازن بين الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسين الأداء البيئي للمباني والمرافق وتقليل التأثيرات السلبية على البيئة وفي الوقت نفسه تزيد من القيمة الاقتصادية وتحسين الفوائد الاجتماعية، وذلك لضمان الاستمرارية والتأثير الإيجابي على المجتمع.

اقرأ المزيد حول 10 نصائح لإدارة العقارات


الأبعاد الرئيسية للتنمية المستدامة في إدارة العقار

البعد البيئي

 يتضمن الحد من استهلاك الموارد الطبيعية مثل المياه والطاقة واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة، واعتماد تقنيات إدارة النفايات وتقليل انبعاثات الكربون لتقليل التأثير البيئي. 

البعد الاقتصادي

 تحقيق الربح بشكل طويل الأمد من خلال استراتيجيات تتوافق مع مبادئ الاستدامة وتحفز على الاستثمار في البناء المستدام ، وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال إدارة الموارد وتحسين كفاءة الطاقة، و دعم وتشجيع المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية تعكس اهتمامًا بالاستدامة

البعد الاجتماعي

تصميم المساكن والأحياء بطريقة توفر بيئة معيشية صحية وآمنة، وتعزيز بيئة مجتمعية متنوعة وشاملة وداعمة للتبادل الثقافي والتواصل، بالإضافة إلى إدماج مشاريع العقارات في المجتمعات بشكل يوفر فرص العمل والتعليم لسكان المنطقة.

فوائد الاستدامة في إدارة العقارات

 الاستدامة في إدارة العقار تمثل جوانبًا حيوية ومهمة للغاية بل هي استثمار ضروري لبناء مجتمعات مستدامة وتحقيق نمو اقتصادي، حيث تعتبر استثمار استراتيجي يلعب دوراً رئيسياً في تحقيق التوازن بين الاحتياجات الحالية وتلك التي ستأتي في المستقبل وهذا باعتبار أن الاستدامة أحد العوامل الدافعة الرئيسية لنجاح أعمال ادارة الاملاك

إليك بعض النقاط التي تبرز أهمية الاستدامة في إدارة العقار:

  • المباني الخضراء والعمارة المستدامة ذات تكاليف تشغيلية أقل بسبب الأنظمة الموفرة للطاقة، وغالباً ما يكون لها عمر أطول مقارنة بالمباني غير المستدامة. وهذا يعني أن الاستثمار في المباني المستدامة لديه القدرة على تحقيق فوائد مالية طويلة الأجل، مثل انخفاض فواتير الخدمات العامة وانخفاض تكاليف الصيانة.

اقرأ المزيد حول اهمية الصيانة الدورية للعقار المستأجر


  • إدارة العقار تلجأ إلى حلول صديقة للبيئة مع المباني الخضراء والعمارة المستدامة التي تتضمن استخدام الأجهزة عالية الجودة والموفرة للطاقة والتجهيزات المقاومة لتسرب المياه مع إدارة النفايات الصديقة للبيئة، وبالتالي فكل الاستراتيجيات تساهم بشكل كبير في خيارات توفير التكاليف على المدى الطويل وتجعل العقارات أنظف وأكثر استدامة مع الوقت.

  • العقارات المستأجرة لها تأثير كبير على البيئة لأنها تستهلك كمية كبيرة من الطاقة والمياة وتنتج كمية كبيرة من النفايات، ولكن عندما تعتمد هذه العقارات على تكنولوجيا فعّالة لاستهلاك الطاقة والمياه فهذا سوف يؤدي إلى تحسين كفاءة الطاقة للمباني ويساهم في الحد من تأثيرات تغير المناخ وتقليل انبعاثات الكربون ومن ثم تقليل التكاليف التشغيلية
  • يفضل المستثمرون الاستثمار في المباني الخضراء والعمارة المستدامة على المدى الطويل لأن هذه العقارات الصديقة للبيئة توفر عوائد عالية على المدى الطويل وبالتالي فهي فرصة رائعة لاغتنام فرصة سوق العقار والتميز عن المنافسين.
  • تجعل الممتلكات الخاصة بك جذابة للمستأجرين والمستثمرين، مما يساعد على الحفاظ على معدل إشغال للعقار، كما تعتبر الأساليب المستدامة فعالة من حيث التكلفة وتعطي فوائد طويلة الأجل للمقيمين وكذلك العقارات.

اقرأ المزيد حول أهم الطرق المتعارف عليها في تقييم العقارات


اقرأ المزيد حول كيفية إدارة العقارات المختلفة


استراتيجيات تحقيق التنمية المستدامة في إدارة العقارTop of Form



 لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع العقارات يتطلب اتباع استراتيجيات شاملة ومتكاملة للتأكد من تحقيق التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، حيث تبني هذه الاستراتيجيات تفاعلًا إيجابيًا في صناعة العقارات، لتحقيق التوازن بين تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية دون التأثير الضار على البيئة والمجتمع، إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكن اعتمادها لتحقيق التنمية المستدامة في سوق العقار

تكنولوجيا البناء المستدام

 تتضمن هذه الاستراتيجية استخدام تقنيات البناء المستدام والتكنولوجيا البيئية التي تحسن كفاءة استهلاك الموارد وتقلل من الآثار البيئية السلبية للمباني.

استخدام مواد عازلة حراريًا عالية الكفاءة وتصميم أنظمة تهوية فعّالة للتقليل من استهلاك الطاقة.

استخدام أنظمة إضاءة ذكية تعتمد على الحركة واستشعار الضوء لتحقيق توفير في استهلاك الطاقة.

تثبيت أنظمة لاستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتلبية احتياجات الكهرباء وذلك عند تصميم المباني

التخطيط الحضري المستدام:

تطوير مشاريع عقارية تستند إلى مبادئ التخطيط الحضري المستدام، مع التركيز على الاستفادة القصوى من المساحات وتوفير وسائل النقل العامة.

تركز هذه الاستراتيجية على تطوير وتصميم المجتمعات والأحياء بطريقة تسهم في الاستدامة البيئية والاجتماعية من خلال :

  • التنوع الوظيفي بتوفير مزيج من العقارات السكنيةوالمراكز التجارية والخدمية لتحفيز التفاعل الاجتماعي وتقليل الحاجة للتنقل.
  • توفير وسائل نقل عامة فعّالة لتشجيع على التنقل المستدام و دمج وسائل التنقل البديلة مثل المشي وركوب الدراجات
  • تخصيص مساحات كبيرة للمناطق الخضراء والحدائق العامة وتحسينها لتكون أكثر جاذبية وفعالية.

اقرأ أيضاً كيفية اختيار المواقع العقارية السكنية أوالتجارية لغرض استثمارها


التفاعل مع المجتمعات المحلية

التفاعل الفعّال مع المجتمعات المحلية لضمان تلبية احتياجاتها والمساهمة في تحسين مستوى المعيشة وذلك من خلال :

  • ورش العمل والاستماع الفعّال: تنظيم ورش العمل و اجتماعات وجلسات دورية لفهم توقعات واحتياجات السكان المحليين وتضمينها في عمليات التخطيط..
  • التعاون مع الجمعيات البيئية و المؤسسات الاجتماعية لتقديم فرص تعليم وتشغيل في المجتمع، وبناء شراكات مستدامة مع منظمات غير ربحية لتحقيق الفعالية الاجتماعية والبيئية.

التدريب والتوعية

تعزيز الوعي بأهمية التنمية المستدامة بين العاملين في السوق العقاري والمستهلكين من خلال:

  • تقديم برامج تدريبية للموظفين والمديرين حول معنىالاستدامة وكيفية تطبيقها في العمل اليومي.

اقرأ أيضاً ماذا تعرف عن مهام مدير العقار في إدارة الأملاك؟


التشجيع على الابتكار و واستخدام مواد صديقة للبيئة

 التركيز على الاستخدام الفعّال للموارد المتاحة وتشجيع الشركات على تطوير تقنيات وابتكار حلول جديدة تعزز الاستدامةفيإدارة العقار .

توفير حوافز مالية للمستثمرين الذين يتبنون مشاريع استدامة والاستثمار في المباني الخضراء والعمارة المستدامة 

إدارة النفايات والتدوير

تشجيع على استخدام مواد قابلة لإعادة التدوير وتحسين عمليات الإدارة لتقليل إنتاج النفايات.

تحسين إدارة النفايات وتطبيق برامج فعّالة لفصل النفايات لتسهيل عمليات إعادة التدوير.

تقييم الأثر البيئي والاقتصادي

إجراء تقييم دوري لتأثير الأنشطة العقارية على البيئة واتخاذ التدابير اللازمة لتحسينه.

تحليل الآثار الاقتصادية للمشاريع لضمان تحقيق الربحية المستدامة على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً استراتيجيات التسويق للمراكز التجارية


تحديات الاستدامة في إدارة العقار

 تحقيق الاستدامة في إدارة العقارات يواجه عدة تحديات تعكس تعقيدات هذا المجال وضرورة توفير التوازن بين الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية ومواجهة هذه التحديات بشكل فعال لتعزيز التنمية المستدامة، إليك بعض التحديات التي قد تواجه جهود تحقيق الاستدامة في إدارة العقار :

  • الاستثمار وتبني تقنيات البناء المستدام والتجديد البيئي والتحسينات المستدامة تكون أكثر تكلفة في البداية بل وتتطلب تكاليف إضافية مما يشكل تحديًا للمطورين والمستثمرين.
  • يواجه مديرو العقارات تحديات قانونية وتشريعية من أجل الالتزام بالمتطلبات البيئية والمعايير الاجتماعية المتزايدة لتعزيز التنمية المستدامة ، والتي تتغير بشكل متكرر.
  • التحول الثقافي وضرورة التغيير لتبني مفاهيم البناء المستدام والتحول إلى أساليب إدارة عقارات أكثر استدامة واستخدام الموارد تغيير السلوكيات و الثقافة العمرانية التقليدية في صناعة العقارات.
  • تحقيق التوازن بين البُعد البيئي والاقتصادي حيث يتطلب اتخاذ قرارات حكيمة لضمان استدامة الأعمال على المدى الطويل لتحقيق الأرباح والحفاظ على البيئة في ذات الوقت
  • الاستثمار في مشاريع استدامة يتطلب وقتًا طويلاً لتحقيق عائد مالي، مما يجعله تحديًا لبعض المستثمرين الذين يبحثون عن عوائد أسرع.

تعرّف على شركات إدارة العقارات الأكثر فعالية


كيفية تحقيق الاستدامة في المباني السعودية

 تشهد المملكة العربية السعودية تحولًا متسارعًا نحو الاستدامة في مختلف القطاعات، ومن بين هذه القطاعات يبرز القطاع العقاري بوصفه جزءًا حيويًا من الاقتصاد

تحظى المباني الخضراء والعمارة المستدامة بأهمية كبيرة، حيث تسعى المملكة إلى تحقيق التنمية المستدامة وتقليل الأثر البيئي لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 .

سنستعرض كيفية تحقيق الاستدامة في المباني السعودية  والتحول نحو البناء المستدام وتحقيق التوازن بين الاقتصاد والبيئة والمجتمع :

  • تعزيز الوعي بين المطورين والمهندسين المعماريين والمقاولين حول الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمباني الخضراء.
  • يجب تطوير وتعزيز التشريعات واللوائح التي تدعم بناء المباني الخضراء والعمارة المستدامة، والتشجيع على تبني مبادئ الاستدامة من خلال تقديم حوافز مالية وتسهيلات قانونية للمشاريع الخضراء.
  • استخدام أحدث التكنولوجيات في مجال البناء لتحسين الكفاءة الطاقية وتقليل النفايات، مثل استخدام مواد بناء مستدامة وتكنولوجيا الطاقة الشمسية وأنظمة إدارة الطاقة.
  • تصميم المباني تتم بطريقة تعتمد على البنية البيئية لتحقيق أقصى استفادة من الطبيعة مثل التهوية الطبيعية واستخدام الضوء الطبيعي لتقليل الحاجة إلى الطاقة الاصطناعية.
  • تكامل تقنيات توفير المياه في المباني من خلال استخدام أجهزة صديقة للبيئة وتنظيم أنظمة لجمع واستخدام مياه الأمطار.
  • عمل تقييم شامل للأثر البيئي للمشاريع العقارية، مثل تحليل دوري في تحديد المجالات التي يمكن تحسينها لتحقيق أقصى فائدة بيئية.
  • دعم الابتكار في مجال التكنولوجيا البيئية وتوجيه الاستثمار نحو المشاريع ذات الأثر البيئي الإيجابي.
  • تشجيع على البنية التحتية المستدامة مثل نظم النقل العام والمساحات الخضراء العامة، لتعزيز التنقل المستدام وتحسين جودة الحياة.
  • التثقيف حول أهمية المباني الخضراء والعمارة المستدامة وفوائدها أمرًا حيويًا. يمكن تحقيق ذلك من خلال حملات توعية وبرامج تدريبية للمهنيين في مجال البناء.
  • تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع الشراكات التي تعزز المشاريع العقارية المستدامة.

اقرأ المزيد عن أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح


في النهاية تحقيق المباني السعودية للمستوى الأعلى من الاستدامة يعتمد على الجهود المشتركة للمطورين والحكومة والمجتمع المحلي، باعتبارها جزءًا من رؤية المملكة 2030، كيفية تحقيق الاستدامة في المباني عند إدارة العقار تتطلب رؤية شاملة وتفكير بشكل استراتيجي لتحقيق التوازن بين متطلبات الاقتصاد والبيئة والمجتمع و لتحقيق النمو الاقتصادي والاهتمام بالحفاظ على البيئة، فذلك يسهم في بناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية، ويساهم في الحفاظ على كوكب أكثر صحة، ومع استمرار أصحاب ومديري العقارات في تبني ممارسات صديقة للبيئة، فإنهم لا يؤمنون استدامة استثماراتهم فحسب، بل يلعبون أيضًا دورًا حيويًا في بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.