18 Jul
18Jul

هناك من يفضل التأجير والاستثمار بقيمة ما يتم ادخاره من الدخل الشهري، وهناك من يفضل شراء بيوت ويجعلها كأفضل أنواع الاستثمار العقاري في ذات الوقت، ولكن اتخاذ مثل هذا قرار لابد أن يتم بناءاً على عدة عوامل يجب أن تأخذها في الاعتبار وهي التفضيلات الشخصية، الظروف الاجتماعية، الحالة المادية، كما يتطلب التأني للتفكير في ايجابيات وسلبيات كل قرار، لذلك سنساعدك في هذا المقال على اتخاذ القرار الأفضل من خلال توضيح إيجابيات وسلبيات ايجار بيت مقابل الشراء، وبيان ايجابيات وسلبيات شراء بيت للايجار وإعطاء نصائح مهمة قبل الشروع في الأيجار أو شراء بيوت...

يُعد أيجار  منزل بديلا شائعا لتملك بيت ويأتي مع مجموعة من الإيجابيات والسلبيات الخاصة به، دعنا نوضحها فيما يلي :

إيجابيات وسلبيات ايجار بيت

ايجابيات ايجار بيت

1 - المرونة وسهولة تغيير مكان المنزل

التأجير يسمح لك بالانتقال بكل حرية مع نهاية فترة عقد ايجار شقة أو المنزل من منطقة أو من مدينة لأخرى دون الالتزام بملكية المنزل لفترة طويلة، ودون عبء بيعه في كل مرة تريد فيها الانتقال، حيث يمكنك التنقل بسهولة في حالة تغير العمل أو الحاجة إلى التغيير الجغرافي او الاضطرار لتغيير المنزل في حال ظهور ما لا يعجبك في محيط المنطقة التي تقيم فيها أو فرض صاحب العقار زيادة في قيمة ايجار البيت أو لم يقم بالإصلاحات المناسبة

الايجار يسمح لك بتحديد مدة التأجير التي تريدها داخل العقد حيث يستمر عقد الايجار في العادة لمدة عام ويمكنك بعدها إما تجديده لفترة تالية أو انهائه اذا قررت تغيير المكان، كما يمكنك التراضي مع صاحب المنزل في فسخ عقد الأيجار أثناء سريان مدته ولكن تبعاً لشروط العقد المتفق عليه سابقاً 

وبالتالي فان التأجير يناسب فئات معينة مثل: من لديه وظيفة تتطلب التنقل بشكل متكرر من مدينة لأخرى، والعائلات الصغيرة التي تضطر إلى تغيير مواقعها باستمرار، والأفراد الذين لديهم مهام وظيفية مؤقتة في منطقة معينة.

تعرّف على عشر فوائد تحققها برامج تحصيل الإيجارات للمؤجر والمستأجر


2 - التكاليف المدفوعة أقل

الالتزامات المالية وما سيتم دفعه في حالة التأجير أقل مما يتم دفعه عند شراء منزل، حيث ستحتاج لدفع المقدم الذي هو عبارة عن دفع وديعة تأمين (وهي ما يساوي ايجار البيت لشهر أو شهرين) ويُسترد هذا المبلغ عند انتهاء مدّة الأيجار المتفق عليها، و ايجار الشهر الأول وتجنب التزامات القروض العقارية الطويلة الأجل، لذلك فالتأجير يناسب العائلات الصغيرة أوشخص يعيش بمفرده أوالموظفين الذين يتقاضون راتب ثابت كل شهر ذوي المدخرات المحدودة

لن تضطر للدفع من أجل توثيق ملكية المنزل، ولن تدفع ضرائب عقارية في كل عام عن منزلك، فهذه التكاليف بالإضافة إلى تكاليف الصيانة والإصلاحات السكنية مثل السباكة أو المشاكل الكهربائية أوترميم سقف المنزل لا تقلق بشأنها لأنها تقع على عاتق صاحب المنزل فهو المسؤول عن معالجة المشكلة وحلها.

تعرّف على أهمية توثيق العقود للوحدات السكنية والتجارية


3 - قدرة أكبر على الإدخار

ستكون ملزم بدفع قيمة ايجار بيت الشهري الثابت والمتفق عليها مما يسهّل عليك الاستفادة من راتبك لما يلائم مصاريفك الشهرية، وبالتالي توفير الكثير من المال تستطيع استغلاله في الادخار على المدى القصير

4 - البديل الأمثل للمقبلين على الزواج

عملية الشراء المنزل بالنسبة للمقبلين على الزواج تعتبر عقبة كبيرة وخاصةً مع ارتفاع الأسعار حاليًا وزيادة نسب البطالة الرهيبة، لذلك يُعد ايجار بيت حلًا مؤقتًا في بداية الحياة الزوجية، وبعدها من الادخار يمكن شراء المنزل في المستقبل.

5 - فرصة ممتازة لتحسين مستوى المعيشة بالسكن في المناطق الحيوية

سعر المنازل مرتفع جداً في المناطق الحيوية والمرغوبة مثل مركز المدينة أو قريبة من المرافق العامة كأماكن التسوق والترفيه والمدارس والجامعات والمستشفيات والبنوك، لذلك في حالة دخلك المتوسط يُعد ايجار بيت في هذه المناطق فرصة ممتازة لتحسين نمط حياتك والوصول إلى مستوى معيشي أعلى لك ولأسرتك كنت تتصور صعوبة الوصول إليه ولكن التأجير ستسهلها عليك.


سلبيات ايجار بيت

1- عدم إمكانية تغير ديكور المنزل الداخلي

صاحب المنزل لا يسمح لك بالقيام بأي تغير أو إجراء أي تعديلات في ديكور المنزل الداخلي دون استئذانه مثل تغيير ألوان الجدران او إزالة حائط لتوسعه الصالة أو وضع مسامير في الحائط، فلا يمكنك كمستأجر التصرّف في المنزل إلا بموافقة وإذن صاحب البيت

2 - زيادة تكلفة الايجار سنويًا

يقوم صاحب المنزل بزيادة تكلفة الايجار بعد مضي عام كامل على مدّة التأجير بسبب عدم استقرار الأسعار وفقاً لظروف السوق والتضخم، والتي لن تكون في صالحك بل ومن المؤكد سوف تؤثر على استقرارك المالي مما يؤدي إلى زيادة الأعباء والضغوط مالية، فتضطر الانتقال إلى منزل آخر بتكلفة أيجار معقولة ومناسبة لدخلك الشهري، وذلك يجعل من الصعب التنبؤ على المدى الطويل بتكاليف السكن .

3 - ايجار بيت لا يُعد استثمار للمال

عملية ايجار بيت تُعد عملية دفع مقابل خدمة وهي التأجير لتوفير مكانا للعيش فيه، فأنت تدفع بشكل أساسي مقابل الاستخدام المؤقت للمنزل دون الحصول على أي عائد مادي أوتحقيق مكاسب مالية طويلة الأجل أو حتى إمكانية تملك المنزل في المستقبل، مما يؤدي إلى صعوبة الادخار على المدى البعيد بسبب تكلفة الأيجار التي خصمها شهرياً من الدخل

4 - تعرض الأثاث المنزلي للتلف

وهذا يحدث نتيجة تحريكه كثيراً من مكان لآخر بسبب التنقل بشكل متكرر بين المنازل ليُضيف مصاريف إضافية لتجديده أو شراء غيره وانتقاله وتركيبه.

5 - عدم الاستقرار بسبب ظروف طارئة

أنت كمستأجر لا تضمن فترة تجديد لعقد الايجاربعد إنتهاء مدة العقد أو حتى قبل النتهاء المدة، حيث قد يطلب صاحب المنزل ترك البيت وإخلاءه قبل انتهاء مدة التأجير لأسباب متعددة مثل حاجته لبيع البيت أو تأخرك في دفع الأيجار

من الممكن حدوث مشكلة ينتج عنها فقد وظيفتك أو مصدر دخلك تجعلك غير قادر على الالتزام بدفع الايجار مما يعرضك للطرد من المنزل

تعرّف على أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح


أغلب الناس عادةً يفضلون شراء بيت بدلا من التأجير خاصةً عند التقاعد كأفضل أنواع الاستثمار العقاري ولتوفير بيئة آمنة ومستقرة للأسرة ويتضح ذلك فيما يلي :

ايجابيات شراء بيت

  1. شراء بيت يمنحك السعادة الحقيقية والشعور بالفخر لتحقيق أهم أهداف الحياة في امتلاك مسكن خاص بك وبأسرتك، وبصفتك صاحب ومالك للبيت لك حرية التصرف فيه واتخاذ أي قرار بشأنه دون الانتظار لموافقة شخص آخر كما هو الحال في التأجير.
  2. لك مطلق الحرية والتصرف في عمل أي تعديل للمنزل أو تغيير التصاميم والديكورات لما يناسب ذوقك أنت وأسرتك كإضافة غرفة أوحمام أومطبخ او إزالة وهد جدار أوتغيير ألوان الطلاء، ولا تقلق فتكاليف هذه التعديلات تحسّن من شكل المنزل وتزيد من قيمته وسعره في السوق العقاريز
  3. الشعور بالاستقرار في مكان معين لفترة طويلة، والإحساس بالأمان وعدم القلق من مشاكل الانتقال المتكرر وترك المكان فجأة في أي لحظة بسبب انتهاء العقد، أومشكلة ارتفاع قيمة الايجار كل سنة.
  4. شراء بيت يُعد امتلاك أصل عقاري عادةً يزداد قيمته ويرتفع سعره مع مرور الوقت، فالفرق بين ثمن الشراء وثمن البيع سيكون مكسب الاستثمار، لذلك فهو فرصة ممتازة للاستثمار طويل الأجل وبشكل آمن ليحقق عائد مالي ومكاسب رائعة في المستقبل.
  5. يمكنك استغلال هذا البيت أو المنزل كأفضل أنواع الاستثمار العقاري وجني الأرباح من خلال :
  • الاستفادة من نمو رأس المال في حال زيادة قيمة عقارك بعد شرائه.
  • بيعه بمقابل مبلغ أعلى من سعر الشراء بسبب زيادة أسعار العقارات بشكل دائم.
  • تخصيص جزء من المنزل للايجار التجاري أو بناء طوابق إضافية والإستفادة منها ببيعها أو تأجيرها.
  • تأجيره والحصول على دخل شهري إضافي يزيد سنوياً .

اقرأ أيضاً مهارات شراء العقارات الاستثمارية لغرض تأجيرها


ايجابيات وسلبيات شراء بيت للايجار

يعتبر شراء منزل بهدف الايجار خطوة استثمارية مهمة وتحتاج إلى دراسة دقيقة وتقييم شامل، فبينما يتيح لك هذا الاستثمار الفرصة لكسب دخل إضافي وتحقيق عائد مالي جيد، فإنه يرتبط أيضًا ببعض النقاط السلبية التي يجب أخذها في الاعتبار، لذا سنوضح إيجابيات وسلبيات شراء منزل للأيجار فيما يلي :

تعرّف على أهم مشاكل تأجير العقارات وكيفية حلها عبر خدمات متابعة المستأجرين


الإيجابيات :

  • الحصول على مصدر إضافي للدخل من الإيجارات الشهرية التي تساهم في تحقيق استقرار مالي لك وتحقيق عائد من الاستثمار بصفة دائمة.
  • زيادة قيمة البيت على المدى الطويل، مما يتيح لك فرصة بيعه في وقت لاحق بسعر أعلى وتحقيق أرباح كبيرة.
  • توسيع محفظتك الاستثمارية وتنويعها، حيث يمكنك استثمار أموالك في شراء بيوت مختلفة للايجار وتحقيق توزيع أفضل للمخاطر والعوائد المالية.
  • الاستفادة من التخفيضات الضريبية والامتيازات المقدمة لملاك المنازل المؤجرة مما تؤدي لزيادة العوائد المالية الصافية للاستثمار.

اقرأ المزيد عن استراتيجية البحث عن العقارات المؤجرة الأكثر ربحية


السلبيات :

  • كمالك وصاحب بيت عليك استعداد لتحمل المسؤولية المالية الكاملة من تكاليف الصيانة والتصليح والضرائب والتأمين وغيرها
  • قد يتعرض المنزل لفترات شاغرة بدون مستأجرين، مما يؤثر على تدفق الدخل ويزيد من الأعباء المالية عليك كمالك.
  • يجب أن تكون على استعداد لمواجهة التحديات الناتجة عن تقلبات سوق العقارات مما يؤثر على قيمة المنزل الذي تم شراؤه ويؤثر على الدخل المستقبلي من الإيجارات.
  • قد تواجه بعض المشاكل مع المستأجرين مثل عدم سداد الايجار في الوقت المحدد، أو رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة أو حدوث أضرار وتلف بالمنزل، أو تأخيرات في الصيانة يجب أن تكون على استعداد للتعامل مع هذه المشاكل بشكل فعال وفقًا للقوانين واللوائح المحلية، وتكبد تكاليف الإصلاح والصيانة.

تعرّف على أهم إجراءات تحصيل الإيجارات حال امتناع المستأجر أو تأخره في الدفع


اقرأ أيضاً 10 نصائح لإدارة العقارات


من المهم أن يفكر المؤجر بعناية في هذه الإيجابيات والسلبيات ، وكذلك اللوائح المحلية وظروف السوق عند اتخاذ قرار بتأجير المنزل، لذا لابد من التخطيط السليم وإدارة الممتلكات وفهم سوق الايجار لتخفيف المخاطر المحتملة وتعظيمالأرباح.


نصائح قبل الشروع فى الأيجار أو شراء بيوت

  • يجب المقارنة بين التكلفة المادية الحالية والمستقبلية، مزايا وعيوب كل بديل، التكلفة الكلية ومدى استقرارك في المنطقة والبلدة قبل الشروع في الشراء أو الايجار.
  • تذكر عندما تبحث عن منزل للشراء أن تخصص ميزانية لإعادة التصميم والتحسينات
  • اذا كانت أولوياتك إيجاد منزل بالقرب من مدرسة مناسبة لأولادك؟ عليك أن تدرس الخدمات والمرافق التي تحتاج أن تكون قريبة من منزلك كالمدارس والأسواق والمراكز التجارية بالإضافة إلى مكان عملك، قد يكون ذلك مصدرا غير مباشر للتوفير على المدى الطويل، ثم استكشف أسعار الايجار والشراء في المنطقة التي انطبقت عليها مواصفات عقارك.

اقرأ المزيد حول كيفية اختيار المواقع العقارية السكنية أوالتجارية لغرض استثمارها


  • يعد الشراء خيارا أفضل إذا كنت مهتما بالاستثمار وإعادة البيع، ولكن يجب أن تكون قادرًا على تحمل الدفعة الأولى ودفعات القرض العقاري وغيرها من التكاليف.
  • لا تقم بشراء بيت أو منزل إذا كنت لن تستقر فيه لمدة 3 – 5 سنوات، وسيكون الأفضل في ذلك الوقت التأجير، حيث سيمنحك المرونة فى التنقل وترك المكان الذى تعيش فيه على الفور في حالة الاضطرار إلى الانتقال لمكان جديد، لكن كن مستعدا دائما لارتفاع كلفة الأيجار وتدخل صاحب المنزل في أبسط قراراتك.


وفي النهاية وبعد استعراض إيجابيات وسلبيات الايجار مقابل شراء منزل، أصبحت على استعداد تام للتفكير واتخاذ القرار لاختيار الأفضل بالنسبة لك ولأسرتك بناء على ما سبق، ومن الأفضل إسناد مهمة إدارة العقار لـ شركة متخصصة كـشركة بن عفيف لإدارة الأملاك لتحقيق أفضل عائد استثماري مع المحافظة على الأصول، وتحقيق التشغيل الأمثل للعقارات من خلال خطط استراتيجية، وتطويرية، وتشغيلية، مما يساهم في توفير عوائد منتظمة، وتحسين الإيرادات وخفض تكلفة التشغيل إلى حدها الأدنى.

اقرأ أيضاً متابعة المستأجرين خدمة مميزة من أفضل شركة إدارة عقارات في السعودية


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.