09 Jul
09Jul

لا يختلف اثنان على أهمية الاستثمار العقاري وخاصةً فى السعودية التي تمتاز بالاقتصاد المستقر في الشرق الأوسط مما يؤدي إلى المزيد من الأمن والاستقرار للمستثمرين، والاستثمار فى العقارات يُعد من أكثر أنواع الاستثمار ربحية للأفراد بل ويحقق دخل ثابت، والأكثر استقراراً في مجال الاستثمار ، فيجب على المستثمر ألا يبحث عن أعلى ايجار أو سعر بل يبحث عن أعلى ربح متوقع، لذلك وجدنا أنه من المهم معرفة ما هو الاستثمار العقاري فى السعودية، وأهمية الاستثمار العقاري وفهم انواع العقارات المختلفة بشئ من التفاصيل فتابعونا ..... 


ما هو الاستثمار العقاري فى السعودية  Investment Real Estate

الاستثمار العقاري فى السعودية واحد من أنجح طرق استثمار الأموال على مر الزمان والذي يفضله الكثير من المستثمرين السعوديين، فهو ببساطة شديدة يعني شراء وامتلاك و إدارة العقارات بهدف إعادة بيعها مرة أخرى أوتأجيرها والإستفادة من العائد الشهري لها، وبالتالي فالاستثمار العقاري فرصة حقيقية لجني أرباح مالية كبيرة بل ووسيلة مضمونة لتنويع مصادر الدخل الخاصة بالمستثمرين سواء أفراد او شركات.

تعرّف على 10 نصائح لإدارة العقارات


أهمية الاستثمار العقاري فى السعودية

  • يُعد مصدر للربح السريع لأن تقلبات الاستثمار العقاري منخفضة مقارنة بسوق الأوراق المالية، فسوق العقارات به حركة مستمرة سواء في حالة البيع والشراء أو التأجير نتيجة الطلب المتزايد عليها، وزيادة تكاليف البناء، وبالتالي لن تضطر الانتظار لفترة كبيرة لبيع العقار أوتأجيره .
  • يوفر مصدرا ثابت للدخل (كعائد جاري) لمن يبحث عن دخل منتظم مثل المتقاعدين أو أولئك الذين يتطلعون إلى تنويع مصادر دخلهم، وذلك من خلال تأجير العقارات سواء كانت العقارات سكنية أو تجارية، وهي كافية لتغطية النفقات ومدفوعات الرهن العقاري وتوليد الأرباح.
  • قيمة العقار تتزايد بمرور السنين بل ويتضاعف سعره، فيمكنك الاحتفاظ بالعقار لفترة من الزمن بعد شراءه حتى ينتعش السوق، فإن الاستثمار العقاري سوف يوفر عائد رأسمالي وأرباح عالية عند بيع العقار، وبالتالي فإن الاستثمار في العقارات يساعد الأفراد على بناء ثروة وتجميع الأصول على المدى الطويل.
  • سهولة انتقال الأصول العقارية كإرث عبر الأجيال بالإضافة إلى أنها تعمل كشكل من أشكال الضمانات لتأمين القروض أو الاحتياجات المالية الأخرى.
  • من المتعارف أن قيم العقارات وإيرادات الإيجار تميل إلى الارتفاع مع التضخم وبالتالي فإن الاستثمار العقاري يعمل على حماية قيمة أصول المستثمرين والحفاظ على قوتها الشرائية بمرور الوقت.
  • الاستثمار العقاري يساعد الأفراد على تزايد عائداتهم على الاستثمار وزيادة أرباحهم عن طريق استخدام الرهون العقارية والاستفادة من الأموال المقترضة لشراء العقارات .
  • من أكثر أنواع الاستثمارات أماناً للأفراد لأن كل انواع العقارات تعتبر أصول ملكية ملموسة عكس الأسهم والسندات مثلاً.

اقرأ أيضاً مهارات شراء العقارات الاستثمارية لغرض تأجيرها


هناك أنواع مختلفة من العقارات والفرص الاستثمارية، وكل نوع له هدف وخصائص معينة، فإذا قررت الاستثمار العقاري فى السعودية فانواع العقارات الأكثر شيوعا هي العقار السكني والعقار التجاري والعقار الصناعي والاستثمار العقاري فى الأراضي وصناديق الاستثمار العقاري ، وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي :

انواع العقارات

الاستثمار فى العقار السكني  Residential real estate

ما هو العقار السكني؟

اذا كنت جديد فى عالم الاستثمار العقاري فى السعودية فننصحك بأن تبدأ بالاستثمار فى العقار السكني لأنه من أبسط وأسهل انواع العقارات ، فالعقار السكني هو العقار الذي يُستخدم بشكل أساسي للأغراض السكنية سواء للاستخدام الشخصي أو العائلي.

ويتم الاستثمار في العقار السكني بشراء الوحدة السكنية وبيعها مرة أخرى بسعر أعلى أوتأجيرها والحصول على عائد شهري كل شهر، ولكن امتلاك وإدارة العقارات السكنية تستلزم مسؤوليات مثل صيانة العقارات والإصلاحات وإدارة ومتابعة المستأجرين لذلك ننصحك بالتعامل مع شركة إدارة العقارات تتولى هذا الأمر حتى لا ترتفع تكاليف العقار فيقل العائد على الاستثمار والربح الذي سوف تحصل عليه بعد ذلك .

مع العلم أنه لا يتم احتساب مسكنك الأساسي كعقار استثماري إلا إذا قمت باستئجار جزء منه، فوائد الاستثمار فى العقار السكني يمكن أن تختلف اعتمادا على عوامل مثل المواقع العقارية وظروف السوق والظروف الفردية واستراتيجيات الاستثمار.

تعرّف على استراتيجية البحث عن العقارات المؤجرة الأكثر ربحية


مميزات العقار السكني

  • العقارات السكنية وخاصة في الأماكن الحيوية ذات مواقع استراتيجية يكون عليها إقبال بصفة مستمرة سواء من المواطنين أوالأجانب لذلك يسهل العثور على مشتري أو مستأجر .
  • يُعد الاستثمار في العقار السكني هو الأكثر استقراراً حتى في حالات الركود الإقتصادي .
  • من أكثر انواع العقارات التي تمنحك دخل شهري ثابت لإيجارات طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.

أمثلة على العقار السكني

تشمل العقارات السكنية على منازل فردية ومنازل عائلية، ومجمعات سكنية، وفلل، وشقق سكنية، ومنازل سكنية ، ودوبلكس، كما يمكن أن يكون العقار السكني بناء جديد أومنازل قائمة للبيع.

اقرأ المزيد عن كيفية اختيار المواقع العقارية السكنية أوالتجارية لغرض استثمارها


الاستثمار فى العقار التجاري  Commercial real estate

ما هو العقار التجاري؟

هو العقار المخصص للاستخدام التجاري، ويعتبر من أفضل انواع العقارات ، يمكن أن تكون العقارات التجارية أراضي أومباني قائمة، تُدر إيرادات من العملاء الذين يستفيدون من هذه العقارات، تهدف إلى توليد الدخل من خلال التأجير أوتشغيل الأنشطة التجارية.

مميزات العقار التجاري

  • من افضل انواع العقارات التي تمنح عوائد أعلى على الاستثمار العقاري في السعودية لأنه يتم تأجير العقارات التجارية للشركات التي في الغالب توقع اتفاقيات إيجار طويلة الأجل مما توفر تدفقا نقديا مستقرا بدخل ثابت للمستثمر مالك العقار بل ويمكنه المطالبة بمزيد من الإيجار.
  • تحقيق مكاسب كبيرة جدا للمالك عند بيع العقار التجاري مما يؤدي لزيادة رأس المال وذلك بسبب زيادة قيمة العقارات التجارية المعتمدة على طلب السوق وموقع العقار وعوامل اقتصادية أخرى .
  • تقلل من نفقات ومصروفات مالك العقار التجاري وتزيد من صافي الدخل الذي سيحصل عليه من العقار، لأن المستأجر هو المسؤول عن عبء نفقات التشغيل من دفع الإيجار والضرائب العقارية والتأمين وتكاليف الصيانة.
  • أينما تواجد الاستثمار العقاري للعقار التجاري زاد النمو الاقتصادي المحلي لما له من تأثير إيجابي على خلق فرص العمل وتعزيز التنمية الاقتصادية.
  • لا يتعامل المالك مع المستأجرين مباشرة بل تقوم شركة إدارة العقارات بجمع الإيجارات والتكفل بكامل الأمور المتعلقة بمشاكلهم.

اقرأ أيضاً استراتيجية تخفيض المصروفات ورفع مستوى الجودة في العقارات التجارية والسكنية


تختلف فوائد العقارا التجاري اعتمادا على عوامل متعددة مثل الموقع ونوع العقار وجودة المستأجر وظروف السوق الإجمالية، لذا نصح بالاستعانة بخبراء عقاريين ومحاميين متخصصين وشركات إدارة المراكز التجارية للحصول على المشورة والعناية والتوجيهات الضرورية عند النظر في الاستثمار العقاري في السعودية.

تعرّف على أهمية توثيق العقود للوحدات السكنية والتجارية


أمثلة على العقار التجاري

  • تشمل العقارات التجارية كالمكاتب و المباني الإدارية والعيادات الطبية
  • مساحات البيع بالتجزئة ومحلات البقالة ومحطات الوقود
  • الممتلكات التجارية المطاعم والمستشفيات والمدارس والمراكز التجارية ومراكز التسوق
  • مواقف السيارات والجراجات
  • المراكز الطبية والفنادق
  • المستودعات الصناعية
  • مبانٍ متعددة الاستخدامات تتيح التنوع

الاستثمار فى العقار الصناعي  Industrial real estate

ما هو العقار الصناعي؟

العقار الصناعي هو العقار الذي يُستخدم بشكل أساسي للأنشطة الصناعية والتصنيع والتخزين والتوزيع والذي تخلق إرادات كبيرة من خلال رسوم الخدمات.

المستثمرين في العقارات الصناعية هم شركات التصنيع وشركات الخدمات اللوجستية والتوزيع لذلك نجد أن مواصفات هذه العقارات مناسبة وتوفر مساحة واسعة ومرافق متخصصة وأرصفة تحميل وأسقف عالية وقدرات تخزين لاستيعاب العمليات الصناعية وبالتالي فهي مصممة لتلبية احتياجات الشركات الصناعية وتوفر بيئة مناسبة لأنشطتها.

الأراضى الخاصة بالعقار الصناعي تكون على مساحات كبيرة وتقع خارج نطاق المدن والمناطق العمرانية وتكون بالقرب من الموانئ والمطارات، وذلك حفاظاً على صحة السكان وضمان لعدم تأثرهم بالمواد الكيميائية الناتجة من عملية التصنيع ، لذلك تكلفة شراء هذه الأراضي منخفضة وغير مكلفة بالمرة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عند شراءها معايير السلامة كجودة التهوية والتدفئة، وملائمة الارتفاعات ومناطق التحميل.

الاستثمار العقاري فى السعودية للعقار الصناعي يتطلب دراسة متأنية لعدة عوامل مثل موقع العقار ومدى قربه من شبكات النقل ومعرفة ديناميكيات السوق وإدارة العقارات والممتلكات المستمرة، كما يحتاج إلى خطط مدروسة وخبرة كبيرة لأن تكلفته عالية نسبيا ودخول هذا المجال بدون خبرة وعمل دراسة كافية تعتبر مخاطرة لخسارة رأس المال.

اقرأ المزيد عن كيفية إدارة العقارات المختلفة


مميزات العقار الصناعي

  • غالبا عقود إيجار العقار الصناعي تكون عقود إيجار طويلة الأجل مما يوفر الاستقرار ودخل أعلى لفترة أطول لأصحاب العقارات ويقلل من مخاطر الوظائف الشاغرة ودوران الأعمال.
  • يتسم الاستثمار فى العقار الصناعي في الوقت الحالي بالإزدهار وزيادة الطلب عليه بسبب زيادة انتشار التجارة الالكترونية والبيع بالتجزئة عبر الانترنت وتوسع سلاسل التوريد العالمية التي تجبر الشركات على طلب مرافق تخزين وتوزيع فعالة تقع بالقرب من المراكز السكّانية لتلبية طلبات المستهلكين من شحن وتسليم سريع ذو ثقة.
  • ارتفاع قيمة العقار الصناعي بمرور الزمن لتحقق أرباح وتزيد المكاسب رأسمالية عند بيعه حيث يساهم طلب السوق والموقع الاستراتيجي وتحسينات البنية التحتية من قيمة هذ العقار.
  • العقار الصناعي يتسم بالمرونة بمعنى أنه مهيأ لإعادة توظيفه أوإعادة تشكيله ليناسب الأنشطة الصناعية المختلفة وتلبية احتياجات العمل في حالة تغير المستأجرين .

تعرّف على أفضل طرق الاستثمار العقاري الناجح


أمثلة على العقار الصناعي

تشمل هذه العقارات المستودعات ومراكز توزيع البضائع والمصانع ومرافق التخزين والمراكز اللوجستية والمجمعات الصناعية ومحطات توليد الطاقة الشمسية.

الاستثمار العقاري فى الأراضي  Land investment

ما هو الاستثمار العقاري فى الأراضي؟

الأرض هي الأساس لجميع أنواع الممتلكات العقارية، لذا نجد أن الاستثمار العقاري في الأراضي يعني شراء وملكية الأراضي الخالية من أي عقار بقصد تحقيق عائد على الاستثمار وتعتبر استثمار طويل الأجل يأتي بثمار نتائجه فيما بعد، ويعتبر أقل أنواع الاستثمار خطورة والأكثر ربحا بين انواع العقارات الأخرى، ولابد من ضرورة التشاور مع ذوي الخبرة في استثمارات الأراضي مثل وكلاء العقارات ومخططي الأراضي والمستشارين القانونيين قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

مميزات الاستثمار العقاري فى الأراضي

  • لا يتطلب الاستثمار العقاري في الأراضي أي صيانة أوالنفقات من تجديدات أو اصلاحات ومصاريف إضافية
  • يمكن للمستثمرين الاحتفاظ بالأرض كاستثمار طويل الأجل أو تطويرها لأغراض مختلفة مثل الاستخدام السكني أو التجاري أو الزراعي
  • أسعار الأراضي أرخص كثيرًا من العقارات لذلك عند الشراء لن تضطر لأخذ قروض من البنك أو تقديم ممتلكاتك للرهن العقاري .
  • الضرائب العقارية على الأراضي أقل بشكل عام مقارنة بالعقارات الأخرى
  • يمكن أن تنتقل استثمارات الأراضي عبر الأجيال، مما يوفر إرثا دائما وميراثا محتملا لأفراد الأسرة في المستقبل.
  • كلما زاد التطور والتقدم وبناء المشاريع الضخمة، كلما زادت الحاجة إلى الأراضي وبالتالي ازدادت قيمتها وعوائدها على الاستثمار.

طرق الاستثمار العقاري فى الأراضي

  • يتطلب الاستثمار العقاري فى الأراضي قدرًا هائلاً من رأس المال لبناء وحدات سكنية أو عقارات تجارية أو صناعية ثم بيعها أوتأجيرها.
  • ان كانت الأراضي تصلح للزراعة يمكن التوجه للاستثمار الزراعي وزراعة المحاصيل أو تأجيرها لمزارع لزراعة المحاصيل والحصول على دخل بشكل مستمر .
  • يمكن بيعها بأضعاف سعرها الأصلي عندما يرتفع سعر الأرض ولكن في هذه الحالة لابد من التحلي بالصبر.
  • للاستثمار العقاري فى الأراضي إما أن تقوم بعرضها للبيع ويحتسب سعر الأرض عادة بسعر المتر، وكلما كان موقع الارض استراتيجي وقريباً من المناطق السكنية يكون الطلب عليها أعلى وبسعر خيالي لاستعداد هذه الأراضي للمشاريع التجارية المربحة، أو تقوم بعرضها للإيجار بحيث تكون مجهزة للمستثمرين أصحاب الرأس مال القليل حيث يلتزموا بالدفع بشكل شهري أو كل ستة أشهر أو سنوي لمدة معينة حسب الاتفاق.

صناديق الاستثمار العقاري  Real Estate Investment

ما هي صناديق الاستثمار العقاري؟

تعتبر من طرق الاستثمار العقاري ولكن بدون شراء العقار وامتلاكه بشكل مباشر حيث تحظى بشعبية كبيرة، فهي شركات تمتلك أنواعًا مختلفة من العقارات الاستثمارية سواء عقارات سكنية أوتجارية أوصناعية ويقوم المستثمر بشراء عدد معين من أسهم تلك الشركات، ويتمتع بمزايا كونه مالكًا جزئيًا فيستثمر فى العقارات التي تمتلكها تلك الشركات حيث تسهل صناديق الاستثمار العقاري عملية البيع والشراء والتجارة في البورصة.

يمكن للمستثمرين شراء أسهم في صناديق الاستثمار العقاري والحصول على أرباح من إيرادات الإيجار الناتجة عن العقارات التي يملكها صندوق الاستثمار العقاري.

مميزات صناديق الاستثمار العقاري

  • تسمح صناديق الاستثمار العقاري للمستثمرين بتنويع محفظتهم الاستثمارية بمجموعة واسعة من الأصول العقارية وانواع العقارات المتعددة بدلا من الاستثمار في عقار واحد، حيث يساعد التنويع في تقليل تأثير أداء أي عقار على الاستثمار الإجمالي ويوفر إمكانية عائد أكثر توازنا واستقرارا.
  • لا يحتاج الى رأس مال كبير توفر صناديق الاستثمار العقاري للمستثمرين الأفراد إمكانية الوصول إلى سوق العقارات ومشاركة أموالهم في مشاريع عقارية أكبر أو التعرض للعقارات عالية القيمة التي تتطلب عادة استثمارات رأسمالية كبيرة.
  • توفر صناديق الاستثمار العقاري فى السعودية سيولة أكبر مما يوفر هذه السيولة للمستثمرين المرونة للوصول إلى رأس مالهم الاستثماري بسرعة وسهولة ويسمح لهم بشراء أو بيع أسهمهم بأسعار السوق
  • صناديق الاستثمار العقاري جذابة بشكل خاص للمستثمرين الذين يركزون على تدفق ثابت للدخل، لأنها تولد دخل من مدفوعات الإيجار أو الإيجارات المحصلة من العقارات التي تمتلكها ويتم توزيع جزء كبير من هذا الدخل على المستثمرين في شكل أرباح حيث لا تقل نسبة الأرباح الموزعة عن 90% من صافى الأرباح
  • تخضع صناديق الاستثمار العقاري للرقابة التنظيمية، مما يضمن الشفافية وحماية المستثمرين ، وتعزيز الثقة من خلال توفير رؤية أكبر لعمليات الصندوق للمستثمرين وبياناته المالية والأصول الأساسية .

اقرأ أيضاً لماذا تحتاج إلى شركات متخصصة في تحصيل الإيجارات؟


وختاماً، نعلم أنه من الأفضل أن يشتري المستثمر بسعر منخفض ويبيع بسعر مرتفع، ولن يتأتى ذلك إلا بالبحث الكثير ودراسة السوق العقاري جيدًا قبل الاستثمار العقاري فى السعودية لتقييم ظروف السوق العقاري ومقارنة الأسعار والاختيار الأنسب من انواع العقارات على حسب ما لديه من مال، بالإضافة إلى ضرورة أخذ المشورة المهنية قبل اتخاذ أي قرار بشأن الاستثمار العقاري من أجل الحصول على أفضل ربح بأقل المخاطر.

لدى شركة بن عفيف لإدارة الأملاك قوائم مستهدفة من المستأجرين المحتملين الذين يتم التواصل معهم من خلال علاقات جيدة لتحقيق التأجير الأمثل للوحدات العقارية التي تساهم في الاستدامة والاستثمار العقاري فى السعودية ، وعلى مستوى الأفراد والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة والهيئات والوزارات الحكومية.

للاستفسار عن أي مشكلة قد تواجهكم في عملية إدارة أو تسويق العقار، والحصول على توجيهات ونصائح من قبل فريقنا الخبير في مجال ادارة جميع انواع العقارات تفضل بطلب استشارة مجانية .


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.