23 Jan
23Jan

مع تسارع وتيرة الحياة اليومية، أصبحت المجمعات السكنية ومراكز التسوق من الوجهات الحيوية التي تلتقي فيها الحياة الاجتماعية والاقتصادية، فهي محاور حية تشكل قلبًا نابضًا في تطوير المجتمعات الحضرية الحديثة، إذ أنها تمثل تجسيدًا لروح الحياة الحضرية المتقدمة، حيث تتلاقي العقارات السكنية المريحة مع المراكز التجارية المتطورة لخلق بيئة متكاملة تلبي احتياجات الناس بشكل شامل.

سنستعرض في هذا المقال التحديات التي تواجه إدارة المجمع السكني ومراكز التسوق ، ومعرفة معايير نجاح ادارة المجمع السكني ومراكز التسوق ، ومن ثم استخلاص الدروس القيمة منها، وذلك بهدف تحسين أداء إدارة العقارات، وتحقيق نجاح إدارة المجمع السكني ومراكز التسوق في تلبية توقعات المجتمع ومستخدميه.

تعرّف على كيفية اختيار المواقع العقارية السكنية أوالتجارية لغرض استثمارها


المجمع السكني و مراكز التسوق

المجمع السكني

المجمع السكني هي عبارة عن مجموعة من العقارات السكنية التي يحيط بها سور وبوابات خاصة، تتكون عادةً من عدة مبانٍ أو مساكن متجاورة تقع في مكان واحد ومرافق مشتركة مثل حدائق ومسابح، وتضم هذه المجمعات أنواعًا مختلفة من العقارات السكنية أهمها: الشقق، الفلل، البنتهاوس، الدوبلكس والتاون هاوس.

تعرّف على شقق الإيجار اليومي ومكاتب العمل المشتركة صعود جديد نحو مستقبل سوق العقار


نتيجة للعولمة والتحضر والنمو السكاني وإعادة الهيكلة الاقتصادية في المملكة نحو التوجه للتنويع الاقتصادية - كأداة الامتياز للإصلاح الحضري - أصبح المجمع السكني في الآونة الأخيرة ذات اتجاه جماهيري كبير و يفضله الكثيرون.

 فهي نموذجاً للتطوير الحضري في أي دولة، بالإضافة إلى كونها مشاريع عقارية فاخرة تتمتع بالجاذبية والرقي، وتوفر بيئة سكنية مريحة ومتكاملة تلبي احتياجات السكان من الخدمات والأمن والرفاهية، ولتحقيق ذلك تتطلب هذه المجمعات قدرات احترافية على إدارتها بشكل جيد.


مراكز التسوق

مراكز التسوق هي مجموعة واسعة من المحلات التجارية والخدمية المتجاورة في مكان واحد، أي توفر بيئة مركزية تجعل من السهل على الأفراد الوصول إلى مختلف الخدمات والسلع دون الانتقال بين المناطق.

يتم تصميمها بشكل استراتيجي لتحقيق راحة أكبر للمستهلكين ولتلبية احتياجاتهم المتنوعة وتوفير تجربة تسوق شاملة تجمع بين الترفيه والتسوق وتناول الطعام.  

تُعد المراكز التجارية جزءًا مهمًا من البنية التحتية للتجزئة في العديد من المدن حول العالم، وتلعب دورًا حيويًا في جذب الزوار وتلبية احتياجات المجتمع المحلي.

تشمل مراكز التسوق المتاجر التجزئة، والمطاعم، وصالات السينما، والأماكن الترفيهية، والخدمات المصرفية، والصيدليات، وغيرها من الأعمال التجارية.

قد يهمك معرفة تسويق وتأجير المحلات التجارية


ادارة المجمع السكني ومراكز التسوق

ادارة المجمع السكني

 إدارة المجمع السكني تعني تنظيم وتوجيه جميع الأنشطة والخدمات المتعلقة بالمجمع السكني، وتقوم شركات إدارة العقاراتبإدارة المجمع السكني بشكل فعّال اعتماداً على استراتيجيات معينة واستغلال كافة الموارد البشرية أوالتقنية، وذلك للحصول على أعلى عوائد مادية منها ولضمان توفير بيئة سكنية مريحة وآمنة للمستأجرين في نفس الوقت

اقرأ المزيد حول مهارات إدارة المراكز التجارية


إدارة مراكز التسوق


 مراكز التسوق مصممة لمواكبة متطلبات التسوق على مستوى العالم، فنجد أنها متوفر بها كافة المنتجات والخدمات المحلية والعالمية والكثير من الأنشطة المتنوعة والتي تجعل من عملية التسوق أمرًا ممتعًا بالنسبة للمستهلكين.

لذا فالهدف الرئيسي من ادارة مراكز التسوق هو تحقيق أفضل استراتيجية مناسبة للاستثمار في هذا النوع من المنشآت وتحقيق معدل عائد مناسب مع معدل التكلفة التقديرية لتشغيلها، وبالتالي تتطلب تشغيل وادارة المراكز التجارية إجراء دراسات جدوى وأبحاث السوق بشكل دقيق يهدف إلى تحويل الزوار إلى عملاء محتملين من خلال فهم احتياجاتهم ومتطلباتهم.

تُعرف إدارة مراكز التسوق بأنها عملية التشغيل و الصيانة الشاملة للبنية التحتية للمبنى التجاري بالكامل، ومن هنا فالمركز التجاري الناجح الذي يريد منافسة مراكز التسوق الأخرى في المنطقة يتطلب عددًا من العناصر، وأهمها: إدارة المرافق، إدارة العمليات، الإدارة المالية.

اقرأ المزيد حول أهمية إدارة المرافق في المولات والمراكز التجارية.


إدارة المجمع السكني ومراكز التسوق تضم :

  • تقديم خدمات الصيانة الدورية للمحافظة على المباني في حالة جيدة ولضمان سلامة وفاعلية التشغيل اليومي للمرافق والخدمات المشتركة في المجمع السكني، والعناية بالبنية التحتية لضمان سلامة وراحة المتسوقين والزوار في مراكز التسوق
  • تنظيم العمليات المالية والحسابات الخاصة بالمجمع السكني ومركز التسوق وخاصةً تحصيل الإيجارات
  • تسويق وترويج المجمع لجذب المستأجرين والملاك الجدد من خلال استراتيجيات التسويق للمراكز التجارية القوية وبناء مجتمع يتمتع بالشغف والروح الجماعية.
  • الالتزام بالقوانين واللوائح السارية وضمان أن جميع الأنشطة تتم وفقًا للمعايير القانونية.

اقرأ المزيد حول أفضل الطرق لجذب المستأجرين الجيدين إلى المراكز التجارية


تحديات إدارة المجمع السكني ومراكز التسوق

إدارة المجمع السكنيومراكز التسوق والكمبوندات تواجه مجموعة متنوعة من التحديات التي تتطلب تفاعل فعّال واستراتيجيات مبتكرة أهمها : 

  • تنسيق مهام الصيانة وعدم التأخير على حل المشكلات لأن الاستجابة المبكرة للشكاوى تضمن صيانة العقارات بشكل صحيح وتمنع أي حالات طوارئ غير ضرورية لتقلل أي تكاليف إضافية على صاحب العقار، وفي نفس الوقت تكسب رضا المستأجرين

قد يهمك معرفة اهمية الصيانة الدورية للعقار المستأجر


  • استمرارية الإشغال الكامل للعقار والإحتفاظ بالمستأجرين وإبقاءهم لأطول فترة ممكنة من خلال ادارة الاملاك والتأجير وتقديم خدمات عالية الجودة
  • توفير بيئة مريحة وآمنة يشمل الحفاظ على المرافق كنظام التكييف، والمصاعد والإضاءة
  • تطبيق إجراءات أمان صارمة لضمان سلامة مراكز التسوقوالمجمع السكني والتأمين ضد المخاطر الأمنية والتأكد من سلامة الزوار والسكان.
  • تحديات مالية خاصة بإدارة الميزانية بشكل فعّال لتخفيض المصروفات وتكاليف الصيانة الدورية إلى أقل ما يمكن من جهة وضمان جودة الخدمات من جهة أخرى وفي المقابل زيادة الإيرادات من تحصيل الإيجار وتحقيق أرباح مستدامة

اقرأ المزيد عن استراتيجية تخفيض المصروفات ورفع مستوى الجودة في العقارات التجارية والسكنية


  • عدم التزام المستأجر بمواعيد تحصيل الايجارات لذا ينبغي الاهتمام بصياغة عقد الإيجار وإقرار الطرفين بكل ما يتضمنه، و توثيق عقد الإيجار بحيث يكون قابلًا للتنفيذ لدى الجهات القانونية المختصة.

قد يهمك معرفة إجراءات تحصيل الإيجارات حال امتناع المستأجر أو تأخره في الدفع


  • العثور و تقييم المستأجرين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين والتأكد من ملاءمتهم لاستئجار العقار ، وذلك لتحقيق أعلى عائد وفي نفس الوقت للحماية من الممارسات غير العادلة، وانتهاكات قوانين التأجير.
  • التعامل مع أنواع مختلفة من العقارات سواء كانت شقق أوفلل أو محلات تجارية، فكل نوع يتطلب إدارة معينة وفهم جيداً لاحتياجات مختلفة وبالتالي تقديم خدمات مع مجموعة متنوعة من مستأجرين متنوعين وتلبية متطلباتهم المختلفة.


معايير نجاح ادارة المجمع السكني ومراكز التسوق

رضا المستأجرين

 رضا المستأجرين يُعَتَبَر معيارًا حيويًا للنجاح في إدارة المجمع السكني في تلبية احتياجاتهم وتوفير بيئة مريحة وآمنة، مما يزيد من فعالية شركة إدارة العقارات في السوق ويحفز على الاستمرارية في العلاقات الإيجارية عند : 

  • توفير عقارات تلبي متطلباتهم وتوقعاتهم من حيث الجودة والمرافق والخدمات.
  • الاعتناء بالصيانة الدورية للمباني والمرافق للمحافظة على العقار بحالة جيدة، والاستجابة السريعة لشكاوى المستأجرين وحل المشاكلات يُظهِر اهتمامًا براحة المستأجرين ممايعزز الثقة في شركة ادارة العقارات.

اقرأ أيضاً أهم مشاكل تأجير العقارات وكيفية حلها عبر خدمات متابعة المستأجرين


  • التواصل المستمر مع المستأجرين، فعندما تقدم شركة إدارة العقارات تحديثات منتظمة حول الأمور المتعلقة بالمجمع، وتستمع إلى الشكاوى والاقتراحات فإن هذا يُظهِر مدى الاهتمام والشفافية في التعامل.
  • المستأجرون يرغبون في التعامل النزيه مع شركة تعرض سياساتها بوضوح، مما يؤدي إلى بناء علاقات قائمة على الثقة والشفافية في عمليات الإيجار
  • توفير الأمان للمجمعات السكنية وتجهيزها بأنظمة الأمان وإجراءات المراقبة الفعالة لإشعار المستأجرين بالراحة وحماية ممتلكاتهم من حوادث السرقة

تعرّف على أهمية تركيب كاميرات مراقبة في العقارات السكنية والتجارية والمكاتب الإدارية


حل النزاعات

القدرة على حل النزاعات وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات والتعامل بمهارة مع الظروف غير المتوقعة التي من الممكن حدوثها من خلال : 

  • تقديم خيارات واستخدام وسائل التسوية لحل النزاعات بشكل فعّال وبطرق غير معقدة.
  • تطوير مهارات فريق الإدارة في التعامل مع النزاعات و تقديم حلول إبداعية.
  • تقديم معلومات وتوضيحات صادقة لتهدئة المخاوف وبناء الثقة.
  • استخدام التكنولوجيا لتحسين سرعة الاتصال والإستجابة السريعة في تقديم حلول عبر الإنترنت.
  • وضع خطط وإجراءات لإدارة الأزمات والطوارئ بفعالية

قد يهمك أيضاً معرفة مهارات تحصيل الإيجارات


مراقبة جودة الخدمات

تعد مراقبة جودة الخدمات التي تقدمها شركات إدارة العقارات معيارًا حاسمًا لنجاح إدارة المجمع السكني ومراكز التسوق و لتعزيز سمعة الشركة عن طريق : 

  • وضع معايير دقيقة للخدمات المقدمة لضمان تحقيق الجودة المطلوبة.
  • تنفيذ نظم لمتابعة وتقييم أداء الخدمات بانتظام.
  • تنظيم فحوصات دورية للممتلكات وجدولة الصيانة للتحقق من جاهزية وكفاءة المرافق.
  • اعتماد التكنولوجيا واستخدام الأنظمة الرقمية وبرامج إدارة العقارات لتحسين فعالية العمل ومراقبة الخدمات.
  • الاستثمار في تطوير وتحسين المرافق لتلبية توقعات المستأجرين.
  • إجراء استطلاعات دورية لقياس مستوى رضا المستأجرين والملاك وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها.

اقرأ المزيد عن أهم المهام التي تقع على شركات إدارة المراكز التجاري


ضمان التشغيل السلس ورفاهية المجمع السكني ومراكز التسوق

يتحمل مديرو العقارات مسؤولية تحقيق توازن بين الربحية ورفاهية المجمع السكني و مراكز التسوق ، كما يجب عليهم التكيف والحفاظ على المعايير التي تساهم في تحقيق الرضا والانسجام العام داخل المجتمعات التي يخدمونها، ويمكن قياس نجاح إدارتهم من خلال : 

  • إقامة سياسات تجارية متوازنة بين تقديم الخدمات والمرافق على نحو فعّال والتحكم في التكاليف لضمان استدامة المجمع وتحقيق عوائد مالية إيجابية دون التأثير السلبي على جودة حياة المقيمين.
  • إنشاء نظام يسمح بالتواصل الفعّال بين إدارة المجمع والمقيمين للرد على الاستفسارات.
  • تطوير المرافق والاستثمار في تحسينها مثل المساحات الخضراء والملاعب ووسائل الترفيه.
  • اتباع استراتيجيات استثمارية تحقق الربحية على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً ماذا تعرف عن مهام مدير العقار في إدارة الأملاك؟


استخدام التكنولوجيا في تقديم الدعم

من الأفضل تقديم خدمات الدعم باستخدام التكنولوجيا المتقدمة ,تبني التقنيات الحديثة يُعزز الكفاءة والفعالية في إدارة المجمع السكنيومراكز التسوق ، ويساهم في توفير تجربة مستخدم متميزة وراضية للمستأجرين  بواسطة : 

  • تقديم تطبيقات محمولة تسهل على المستأجرين التواصل والحصول على المعلومات بسرعة.
  • استخدام تقنيات تحليل البيانات الذكي لفهم احتياجات المستأجرين وتحسين الخدمات.
  • تقديم خدمات إلكترونية لتسهيل التواصل وإجراء العمليات بوساطة التوقيع والدفع الإلكتروني.
  • استخدام شبكات الجيل الخامس (5G) لتسريع نقل المعلومات وتحسين تجربة المستخدم.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المستأجرين وجمع ملاحظاتهم.
  • جعل المجمعات مجهزة بالأجهزة الذكية لتحسين تجربة المستأجرين.

اقرأ المزيد حول دور التكنولوجيا في ادارة العقارات


دروس قيمة من تجارب ناجحة لإدارة المجمع السكني ومراكز التسوق  Top of Form

1) أفضل درس مستفاد من التجارب الناجحة في إدارة المجمعات السكنية ومراكز التسوق هو إعداد جداول زمنية للقيام بمختلف أعمال الصيانة الدورية ، وتوفير خدمات عالية الجودة من خلال التعاقد مع شركات إدارة العقارات الأكثر فعالية المزودة لهذه الخدمات والتي تقدم الخدمة بأفضل جودة وأقل سعر ممكن للإشراف على العقود السنوية لأعمال الصيانة للمصاعد وخدمات الحراسة والأمن والنظافة والحفاظ على المظهر الخارجي الأمر الذي يساهم في الحفاظ على قيمة العقارات والممتلكات.

2) إعداد خطة مالية مناسبة عبر حساب المصروفات والعوائد لكل عقار، متابعة المستأجرين والتواصل معهم ومتابعة تحصيل الإيجار ، وحل مشكلاتهم المستحقة من خلال نظام إلكتروني خاص، وقبل ذلك اختيار المستأجرين الجيدين الذين يتمتعون بالمسئولية تجاه العقارات التي يستأجرونها ويلتزمون بأوقات سداد الإيجارات.

اقرأ أيضاً مهارات تأجير الوحدات العقارية وتحديد الفئة المستهدفة للمستأجرين


3) إعداد خطة شاملة في إدارة المجمعات السكنية ومراكز التسوق تشمل التوسع، وعمل تحسينات مستمرة لتطوير المرافق بطريقة تميزها وتجعلها مختلفة، وتقديم خدمات متنوعة تلبي مختلف احتياجات المستأجرين وتسهم في تحسين وسائل الراحة الخاصة بهم وتحقيق جودة حياة متميزة، فالمستأجرون على استعداد لدفع المزيد مقابل وسائل الراحة والرفاهية، مما يؤدي إلى زيادة العائد من الأرباح

4) تكامل أنظمة الأمان والتحكم الذكي لتحسين عوامل الراحة والأمان والسلامة والرفاهية كإدارة مواقف السيارات للمراكز التجارية على سبيل المثال وأنظمة مكافحة الحرائق والنظافة و صيانة أنظمة الكهرباء والسباكة والمظهر العام للمجمع السكني وللمركز التجاري

قد يهمك معرفة استراتيجيات مكافحة الحرائق في إدارة المراكز التجارية


5) يتعين على مديري المجمع السكني ومراكز التسوق الاستثمار في أنظمة الأمان يعزز الثقة بين السكان ويحقق بيئة معيشية آمنة، لذا لابد من تحسين نظام الأمان، وتقديم دورات تدريبية للمستأجرين حول إجراءات الطوارئ.

6) اعتماد التكنولوجيا يعزز ليس فقط الراحة بل يساعد أيضًا في إدارة فعّالة وتحقيق استدامة على المدى الطويل، لأن الالتزام بالاستدامة وتوفير مساحات خضراء يعزز ليس فقط البيئة ولكن أيضًا يوفر مزايا اقتصادية للمجمع وسكانه.

اقرأ المزيد عن أهمية الاستدامة في إدارة العقار رؤية لكيفية تحقيق الاستدامة في المباني السعودية


وفي نهاية مقالنا فإن تحقيق العائد على الاستثمار العقاري لا يأتي إلا من خلال إدارة فعّالة تسعى دائمًا لتحسين جودة الحياة وتلبية تطلعات المجتمعات التي تخدمها، لذا فإدارة المجمعات السكنية والمراكز التجارية تتطلب التفكير الإبداعي والرؤية الاستراتيجية، وذلك عندما تتفاعل معايير نجاح ادارة المجمع السكني ومراكز التسوق مع بعضها البعض سوف تشكل صورة شاملة لنجاحها، فلنواصل الاستفادة من الدروس القيمة المستفادة من التجارب الناجحة ولنكن مستعدين لمواكبة التطورات في تحويل التحديات إلى فرص لتطوير المزيد، ولنبني مجتمعات مستدامة ومرافق حضرية متكاملة

قد يهمك معرفة افضل اماكن الاستثمار العقاري فى السعودية


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.